نقد للمنهج لغتي الصف الاول

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

شمرانيه دلع

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
النقاط
0
نشاط شمرانيه دلع:
1
0
0
  • نقد للمنهج لغتي الصف الاول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاااته
^
^
^
^
^
^
^
^



هذه اول مشااركة للي واتمنى مارجع فاضيه وراح تفيدوني باذن الله


اريد نقد بسيط للمنهج لغتي الصف الاول

الايجابيات والسلبيااات واتمنى ماتردوووني


محتاجه ضرووورررري

الله يجزاكم خيير
 

رناعلوشش

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
مشكورررررالله يعطيك العافيه
 

نزف حرف

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2010
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رفع وبقووووووووووووه
 

بشوري

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
24 فبراير 2011
المشاركات
38
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
 

الصــارم

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
up
up
up
up

 
التعديل الأخير:

الصــارم

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
هذا موضوع لقيته بمنتدى تعليمي إن شاء الله يفيدك​


لغتي ومستوى تلاميذ الصف الاول بين تخبطات الوزارة وفريق التقنية والتاليف

كنت قد طلبت منذ مدة وعبر هذا المنتدى الراقي بإيقاف التعامل مع منهج لغتي للصف الاول ابتدائي والعودة الى المنهج القديم
وقد تفاعل مع موضوعي الكثير من المعلمين بين مؤيد وبين معارض
وانا اليوم اضع بعض الحقائق التربوية الهامة على طاولة سمو وزير التربية والتعليم
نظرة سريعة الى المنهج القديم للقراءة والكتابة للصف الاول ابتدائي
الحروف الهجائية يتم دراستها خلا الفصل الدراسي الاول مع الاهتمام بحروف المد وتخصيص درس لها بين مفرادت المنهج وكذلك بالنسبة للسكون
لان المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها التلاميذ لا تحتمل المزايدة عليها او اهمالها باي شكل كان

ثم مع بداية الفصل الثاني يبدا التلاميذ بمراجعة للحروف السابقة مع بعض التدريبات المكثفة والتي كان لها الاثر الكبير في بناء شخصية تلميذ الصف الاول والاعتماد على الله اولا ثم الاعتماد على نفسه في قراءة نصوص القراءة المدونة في كتاب الفصل الثاني
وكذلك افراد كل مهارة اساسية بالشرح الوافي لها والتطبيقات المكثفة عليها لكي يتقن جميع التلاميذ المهارات الاساسية في هذه المرحلة مثل حروف المد والام القمرية والشمسية والتنوين والسكون
هذا باختصارشديدما يتعلمه التلميذ في هذه المرحلة ويجعله يمر على بقية المراحل الدراسية وهو مزود بكمية جيدة من المهارات الاساسية
وبالنظر الى منهج لغتي الذي تم ادراجه هذا العام لتلاميذ الصف الاول وما به من اخطاء عديدة في المضمون والمحتوى فهو بعيد كل البعد عن المنهج القويم الذي ينمي مستوى التلاميذ ويجعل منهم تلاميذ متسلحين بالعلوم والمهارات الاساسية
وسوف استعرض معكم عيوب منهج لغتي في هذه العجالة البسيطة من هذا المقال
تم تقسيم منهج لغتي الى وحدات وكل وحدة بها مجموعة من الحروف الهجائية وفي نهاية كل حرف مجموعة من النصوص المركبة تركيبا عشوائيا لا يمكن لاي تلميذ في الصف الاول ان يقرأ هذه النصوص الا بعد تلقين المعلم له وحشو ذاكرة الطفل بهذه النصوص وهذه الطريقة بعيدة كل البعد عن اساسيات التعليم في هذا العصر
الذي يتميز بكثرة المغريات فيه وانشغال التلاميذ في المنزل عن متابعة الدروس وذلك اما باللعب في الشوارع او البلاي ستيشن اومتابعة التلفاز عبر القنوات الفضائية
ثم ناتي لموضوع المهارات الاساسية التي يجب ان يتعلمها التلاميذ في هذه المرحلة ويجب اتقانها اتقانا جيدا قبل الانتقال الى المرحلة التي تليها
حروف المد لي لها درس خاص في منهج لغتي ولا تطبيقات مكثفة لكي تترسخ هذه المهارة الاساسية في اذهان التلاميذ
كذلك مهارة التنوين واللام الشمسية والقمرية والسكون كلها مهارات يمر عليها التلاميذ مرور الكرام دون ان يكون لها اي اعداد في المنهج او تطبيقات تساعد في اتقانها وتعلمها تعلما جيدا
وجاءت نصوص الاناشيد نصوص هزيلة لا ترابط بين كلماتها او لحن يتقنه جميع التلاميذ
بل انها صعبة الحفظ بالنسبة للمعلمين انفسهم
وبعد هذه المفارقات العجيبة في هذا المنهج تطالب الوزارة باختبار ناتج الجودة للطلاب
اي ناتج جودة واي بطيخ؟؟؟
كان المفروض ان يشترك معلمين ومعلمات من الميدان التربوي في تحديث منهج القراءة والكتابة السابق لتلاميذ الصف الاول وذلك بادراج بعض التطبيقات الهادفة وتخصيص كتاب للنشاط للفصل الدراسي الثاني
وتدريب بعض المعلمين على تطبيق ادوات التقويم المستمر تطبيقا جيدا ومتابعتهم متابعة جيدة
وسوف ترون مستوى اتقان تلاميذ الصف الاول ومهاراتهم في الانتقال بجدارة الى الصف الثاني
وبعد هذا غيض من فيض وهذه حقائق اضعها على طاولة سمو وزير التربية والتعليم لتدارك وضع تلاميذ الصف الاول وانقاذ ما يمكن انقاذه على عجل

...............................................................................

من ردود الأعضاء على الموضوع


يارجال يكفي طباعة الكتب السيئة كل كتب الطلاب عندي تفكك الورق والغلاف وضاعت الدروس وكل يوم ندبس بالدباسه ,,,

وكتب الرياضيات والعلوم الورق كأنه نايلو او بلاستيك لايقبل الكتابة ولا التلوين فاشلين بمعنى الكلمة

والمهارات كما ذكرت اخي العزيز مجرد مرور فقط والتركيز على الحروف فقط ,,,

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

انا معلم صف أول /
من حسنات المقرر الجديد /
1- تقسيم الحروف على الفصلين .
2- تدريب التلميذ في وقت مبكر على القراءة وهذا يختصر الوقت والجهد .
من سلبياته /
1- كثرة المهارات الثانوية المشتت للجهد والوقت .
2- رغم روعة فكرة المقرر الا ان الحلم الذي يريد ان يحققه مطوريه لا يمكن لتلميذ الصف الاول ان يتقن ولا 20% من المهارات اللغوية .
3- كثير من المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها التلميذ فعليا, مغيبة في واقع الامر , بمعنى انها تركت للمعلم وعليه ان ينتبه لذلك وليعمل على اكساب هذه المهارات للتلميذ .
4- المقرر يحاكي ويحاول ان ينمي قدرات عقلية لدى التلميذ على حساب جودة ( القراءة والكتابة ) .
5- مؤلفي المقرر خلطوا بين احتياجات وقدرات تلميذ اول ابتدائي (6 سنوات) وبين احتياجات وقدرات تلميذ (7-9 )سنوات
- يبدو ان مجموعة مؤلفي المقرر خليط من اساتذة الادب وعلماء نفس لاعلاقة لهم بالمهنة , او انهم يعتقدون ان جميع تلاميذ السعودية مهيئين لتقبل مثل هذه المقرر


..............................................................................................


تقبلوا تحياتي / الصــارم
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

الصارم ...كلامك فيه كثير من الصحة المهارات المطلوب من الطالب/ة اتقانها لم تكن موجودة بشكل واضح يعني نحن المعلمات نقوم بعمل اوراق عمل لهذه المهارات خصوصا تحليل الكلمات ومهارات التنوين والشدة برايي لو كان بعد كل نص مثلا قاعدة تشمل التنوين والمد والشدة وكل ماهو متعلق بالمهارات ثم للمعلمة الحرية في انشاء اوراق عمل اضافية لتنمية المهارات وبالتالي سيكون هناك تحديد اكثر للطالبة التي لم تتقن بأن يعمل لها اختبار تحسين..لأن بوجود هذه التمارين في الكتاب بعد الانتهاء من النص يجعل الطالب نفسه على علم بأن هناك مهارات يجب ان يفهمها لأن بصراحة قد تغيب على المعلمة في بعض الاوقات التنيبه الى هذه المهارات في كل نص مالم يكن مكتوبا لربما تنشغل بالنص اكثر من اللازم فلو وجدت مثل هذه المهارات بعد كل نص يجعل المعلمةمسؤولة بشكل اكبر على اتقان الطالبات لها لأنها مثبته في الكتاب..

بصراحة انا وكمعلمة ولأول مرة ادرس هذا المنهج كثيرا استصعبته لعدم وجود معين خصوصا المهارات المطلوبة كنت ابحث عن الكثير من اوراق العمل وعمل الملزمات للطالبات حتى يتقن المهارات والطالبات في سن صغير لربما الورقة مع الوقت تضيع او تنسى في المدرسة او او يعني كثرة اوراق العمل للمهارات الرئيسية ليس جيدا للطالبات في مثل هذا السن لابأس باعطائهن بعض اوراق العمل المساعدةولكن يجب ان يكون هناك اكثر من تمرين بعد الدرس مباشرة ..

كما ان النصوص كثيرة جدا النص الواحد يكون لمدة ثلاثة ايام وثم يجب ان يكون هناك تقييم للطالبة ولا اعتقد ان الوقت يسمح لجميع الطالبات وان قسمناهم لايام لانستطيع اللحاق بالمنهج ونحن لانريد ان ننهي المنهج فقط لمجرد انهائه وانما نريد ان ننهيه والطالبات يستطعن القراءة بشكل جيد,,انا في النص الواحد اكتفي في الحصة بان ادرج معه مثلا مكون افهم واجيب والحصة الاخرة انمي لغتي والون فقط...لكي يتسنى لي تقييم بعض الطالبات في القراءة في حين ان ذلك قد يؤثر على سير المنهج وبالتالي تأخيره..

بالنسبة للايجابيات من ناحية الترتيب والصور والشخصيات الرئيسية المتكررة.. والتنوع بوجود الاستماع والتحدث ثم القراءة والكتابة..فهو يحقق الترفيه والحماس عند الطالبات وكذلك الوحدة المترابطة يعني اعجبني كثيرا وحدة صحتي وغذائي من التسلسل في النصوص كأنها قصة متكاملة

هذا مالدي الان والشكر لصاحبة الموضوع..نتمنى ان نسمع اراء الجميع هنا لتحقيق الفائدة..
 
التعديل الأخير:

تمووره

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من خلال تجربه انا اؤيد وبشده المنهج الجديد يكفي ان الطالبات اصبح عندهن حصيله لغويه جيده والاحظ طالباتي هذي السنه مستواهم احسن بكثير من الاعوام السابقه منطلقات في القراءه...... يكفي اني ارى الفرحه في اعين الطالبات عندما اطلب منهم الاستعداد لحصة لغتي لم اجدها مع طالباتي السنوات الماضيةمع المنهج السابق اما بالنسبه للمهارات الاساسيه ايضا متقنتها مع العلم ان هذه المهارات مستمره معهم للصف الثالث
 

أذكٌروا الله

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
دنيا فانية
المنهج الجديد جميل وبه حصيلة لغوية كبيرة


الذي أرى ومن وجهة نظري الشخصية قد تقبل وقد ترفض


مهارات التقويم


1- السكون(المقطع الساكن ) له مهارة حيث أبذل جهدك كبير مع الطالبات وبالنهاية يتم المساواة بين من أتقنت وبين من لم تتقن

لأنه ليس له مهارة خاصة المهارة المكتوبة قراءة الحروف بالحركات والسكون (والمقطع الساكن ليس له أي وجود)

2 - المهارات الأساسية ال القمرية وال الشمسية والمد والتاء المربوطة والتاء المفتوحة والتنوين بالتقويم تحت مهارة واحدة

وهذا خطأ كبير في التقويم للمنهج القديم ال القمرية منفردة وال السمشية منفردة واتنوين منفرد.................الخ ...........المهارات

كل مهارة لها تقويم منفصل أما الجديد جميعها بالقراءة تحت مهارة واحدة وبالأملاء أيضا تحت مهارة واحدة


3- النص القرائي أري بأن مكون (الأحظ وأقرء ) قليل جدا على الطالبة بالقراءة

أقوم بتكليف جميع الطالبات بقراءة النص القرائي كاملا ولله الحمد وجدت تميز بالقراءة وأنطلاق رائع





أما المنهج جميل لو يتم تعديل التقويم فقط بأن المهارات تكون كل مهارة منفصلة عن الأخر

حتى لانظلم الطالبات
 

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
من العجالة نقد المنهج من قبل أي شخص خاصة من يفتقد للمنهج القويم في النقد ..

ملاحظة / نرجومن الأعضاء الكرام الالتزام بالنقد الموضوعي والهادف وعدم الخروج عن آداب النقد ،

حتى لايتم إغلاق الموضوع .

دمتم بخير
 

الصــارم

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
14 مارس 2010
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
طيب أنا أدرس صف أول

والله والله إن عدد طلابي 38 طالب

هل يعقل ذلك ؟
 

تمووره

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ردا على الاستاذه مشاعل المعلم والمعلمه هم الاحق في نقد المنهج لانهم في الميدان وهم المطلعين على سلبيات وايجابيات المنهج........ولايحق لك نعت من ابداء رائيه بأنه يفتقد للمنهج القويم في النقد...
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم

من خلال تطبيق اختبارات قياس الناتج لطلاب الصف الأول الابتدائي وجدنا ـ ولله الحمد والمنة ـ مستوى طلاب الصف الأول الابتدائي في منتهى الروعة ، وأعجبني من المعلمين من استسهل الأسئلة التي قدمناها وطالب بأن تكون أقوى مما هي عليه .

حقيقة المنهج الجديد كشف وبجلاء واقع بعض المعلمين وأحمد الله كثيرا أنهم قلة قليلة ولن ييقوا في تدريس الصف الأول للعام القادم ، وسيجد هذا المنهج من المبدعين من يعطيه حقه ، ويخرج به عن دائرة التقليدية .

تساؤل مشروع

كيف يمكن لمعلم أو معلمة أن يعطي الصغار مفاتيح النجاح وهو لم يتغلب على قواعد كتابته اليسيرة ، ويفتقد إلى ( مهارات الحد الأدنى ) ثم يرفع عقيرته ناقدا لمشروع وطني واعد ؟

كنت قد كتبت في أكثر من موضوع في هذا المنتدى أن أبواب الوزارة مفتوحة للجميع ، ومن يجد في نفسه القدرة على التطوير والتعديل فليبادر ، أما هذا الحديث الذي يفتقر إلى أبسط معايير النقد الموضوعي فلا مكان له هنا ، وسيبقى هذا المكان منارة للسائرين الذين ينشدون الإبداع ، أما من يضع العربة أمام الحصان فليبحث له عن مكان غير " لغتي " ليبث فيه همه وحزنه

صافي الود
 

ابو محمد الشمري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
8 مارس 2010
المشاركات
281
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تسلموووووو الايادي
على النقد الجميل الخالي من التحيز
وهذا دلاله على صفاء روحكم ونقاء سريرتكم
الله لايحرمكم الاجر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى