هذا موضوع لقيته بمنتدى تعليمي إن شاء الله يفيدك
لغتي ومستوى تلاميذ الصف الاول بين تخبطات الوزارة وفريق التقنية والتاليف
كنت قد طلبت منذ مدة وعبر هذا المنتدى الراقي بإيقاف التعامل مع منهج لغتي للصف الاول ابتدائي والعودة الى المنهج القديم
وقد تفاعل مع موضوعي الكثير من المعلمين بين مؤيد وبين معارض
وانا اليوم اضع بعض الحقائق التربوية الهامة على طاولة سمو وزير التربية والتعليم
نظرة سريعة الى المنهج القديم للقراءة والكتابة للصف الاول ابتدائي
الحروف الهجائية يتم دراستها خلا الفصل الدراسي الاول مع الاهتمام بحروف المد وتخصيص درس لها بين مفرادت المنهج وكذلك بالنسبة للسكون
لان المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها التلاميذ لا تحتمل المزايدة عليها او اهمالها باي شكل كان
ثم مع بداية الفصل الثاني يبدا التلاميذ بمراجعة للحروف السابقة مع بعض التدريبات المكثفة والتي كان لها الاثر الكبير في بناء شخصية تلميذ الصف الاول والاعتماد على الله اولا ثم الاعتماد على نفسه في قراءة نصوص القراءة المدونة في كتاب الفصل الثاني
وكذلك افراد كل مهارة اساسية بالشرح الوافي لها والتطبيقات المكثفة عليها لكي يتقن جميع التلاميذ المهارات الاساسية في هذه المرحلة مثل حروف المد والام القمرية والشمسية والتنوين والسكون
هذا باختصارشديدما يتعلمه التلميذ في هذه المرحلة ويجعله يمر على بقية المراحل الدراسية وهو مزود بكمية جيدة من المهارات الاساسية
وبالنظر الى منهج لغتي الذي تم ادراجه هذا العام لتلاميذ الصف الاول وما به من اخطاء عديدة في المضمون والمحتوى فهو بعيد كل البعد عن المنهج القويم الذي ينمي مستوى التلاميذ ويجعل منهم تلاميذ متسلحين بالعلوم والمهارات الاساسية
وسوف استعرض معكم عيوب منهج لغتي في هذه العجالة البسيطة من هذا المقال
تم تقسيم منهج لغتي الى وحدات وكل وحدة بها مجموعة من الحروف الهجائية وفي نهاية كل حرف مجموعة من النصوص المركبة تركيبا عشوائيا لا يمكن لاي تلميذ في الصف الاول ان يقرأ هذه النصوص الا بعد تلقين المعلم له وحشو ذاكرة الطفل بهذه النصوص وهذه الطريقة بعيدة كل البعد عن اساسيات التعليم في هذا العصر
الذي يتميز بكثرة المغريات فيه وانشغال التلاميذ في المنزل عن متابعة الدروس وذلك اما باللعب في الشوارع او البلاي ستيشن اومتابعة التلفاز عبر القنوات الفضائية
ثم ناتي لموضوع المهارات الاساسية التي يجب ان يتعلمها التلاميذ في هذه المرحلة ويجب اتقانها اتقانا جيدا قبل الانتقال الى المرحلة التي تليها
حروف المد لي لها درس خاص في منهج لغتي ولا تطبيقات مكثفة لكي تترسخ هذه المهارة الاساسية في اذهان التلاميذ
كذلك مهارة التنوين واللام الشمسية والقمرية والسكون كلها مهارات يمر عليها التلاميذ مرور الكرام دون ان يكون لها اي اعداد في المنهج او تطبيقات تساعد في اتقانها وتعلمها تعلما جيدا
وجاءت نصوص الاناشيد نصوص هزيلة لا ترابط بين كلماتها او لحن يتقنه جميع التلاميذ
بل انها صعبة الحفظ بالنسبة للمعلمين انفسهم
وبعد هذه المفارقات العجيبة في هذا المنهج تطالب الوزارة باختبار ناتج الجودة للطلاب
اي ناتج جودة واي بطيخ؟؟؟
كان المفروض ان يشترك معلمين ومعلمات من الميدان التربوي في تحديث منهج القراءة والكتابة السابق لتلاميذ الصف الاول وذلك بادراج بعض التطبيقات الهادفة وتخصيص كتاب للنشاط للفصل الدراسي الثاني
وتدريب بعض المعلمين على تطبيق ادوات التقويم المستمر تطبيقا جيدا ومتابعتهم متابعة جيدة
وسوف ترون مستوى اتقان تلاميذ الصف الاول ومهاراتهم في الانتقال بجدارة الى الصف الثاني
وبعد هذا غيض من فيض وهذه حقائق اضعها على طاولة سمو وزير التربية والتعليم لتدارك وضع تلاميذ الصف الاول وانقاذ ما يمكن انقاذه على عجل
...............................................................................
من ردود الأعضاء على الموضوع
يارجال يكفي طباعة الكتب السيئة كل كتب الطلاب عندي تفكك الورق والغلاف وضاعت الدروس وكل يوم ندبس بالدباسه ,,,
وكتب الرياضيات والعلوم الورق كأنه نايلو او بلاستيك لايقبل الكتابة ولا التلوين فاشلين بمعنى الكلمة
والمهارات كما ذكرت اخي العزيز مجرد مرور فقط والتركيز على الحروف فقط ,,,
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
انا معلم صف أول /
من حسنات المقرر الجديد /
1- تقسيم الحروف على الفصلين .
2- تدريب التلميذ في وقت مبكر على القراءة وهذا يختصر الوقت والجهد .
من سلبياته /
1- كثرة المهارات الثانوية المشتت للجهد والوقت .
2- رغم روعة فكرة المقرر الا ان الحلم الذي يريد ان يحققه مطوريه لا يمكن لتلميذ الصف الاول ان يتقن ولا 20% من المهارات اللغوية .
3- كثير من المهارات الاساسية التي يجب ان يتقنها التلميذ فعليا, مغيبة في واقع الامر , بمعنى انها تركت للمعلم وعليه ان ينتبه لذلك وليعمل على اكساب هذه المهارات للتلميذ .
4- المقرر يحاكي ويحاول ان ينمي قدرات عقلية لدى التلميذ على حساب جودة ( القراءة والكتابة ) .
5- مؤلفي المقرر خلطوا بين احتياجات وقدرات تلميذ اول ابتدائي (6 سنوات) وبين احتياجات وقدرات تلميذ (7-9 )سنوات
- يبدو ان مجموعة مؤلفي المقرر خليط من اساتذة الادب وعلماء نفس لاعلاقة لهم بالمهنة , او انهم يعتقدون ان جميع تلاميذ السعودية مهيئين لتقبل مثل هذه المقرر
..............................................................................................
تقبلوا تحياتي / الصــارم