توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- نقاط مهمة في ضبط الفصل @@@
نقاط في ضبط الفصل
هذه بعض النقاط المهمة عن ضبط الفصل
مما لمست وجربت ومما اطلعت عليه
أتبعتها بـ 23 نقطة في توصيل المعلومة
أسأل الله أن ينفع بها ، وألا يحرمنا وإياكم الأجر
الفصل المنضبط لا يعني الخالي من الكلام .. بل إن
هذا لن يكون أبدا إلا في ظل القسوة
... و الفصل المنضبط لا يخلو من حركة أو كلام لكن بقدر مقبول ومعقول .
والضبط في نظري هو التحكم في إدارة الفصل وتوجيه الطلاب لقطف
كل ثمار الحصة إن أمكن من درس وغيره .
وهذه بعض النقاط في ضبط الفصل :
- الإخلاص لله ، والاستعانة به ، واحتساب الأجر من تبارك وتعالى ، ولا دافع
أقوى من ذلك ، وإنما منه تبارك وتعالى يستجلب العون .
- احترام الدرس ويتمثل ذلك في الحزم
وفرق بين الحزم و الشدة ، فالحزم الذي أقصد هو
الالتزام بتعليمات مسبقة . لكن لا أغفل الاهتمام بالتوازن وذلك
بإضفاء نوع من المرح والمزاح المحبب للنفس
فلابد على المعلم أن يزرع في نفوس طلابه أن زمن الحصة زمن
محترم لا ينبغي فيه المداخلات ( الخارجية عن الدرس ) .
كيف أزرع في نفوس طلابي احترام الدرس ؟
في الحصص الأولى من تدريس لهم أعلمهم بما أحب أن يكونوا عليه ويلتزموا به
أقول لهم : يا أحبابي نحن هنا جئنا نتعلم ففي وقت الدرس
لا أسمح لأحد أن يتكلم بشيء خارج الدرس
إذا كان عندك سؤال أو كلام . انتظر حتى انتهي من الدرس
واسأل وتكلم بما شئت ...
طبعا هذا قد يتصوره بعض الطلاب شدة .. لكن عندما يرون أني أسمح لهم بإتاحة
الفرصة بعد الدرس وأمزح معهم ... يعلمون أني أحبهم أحبهم
وأن قصدي كان فائدتهم وانتفاعهم .
في منتصف الدرس ربما قاطعك طالب : يا أستأذ أمس كنا ...
ويقص عليك قصة حصلت معه أو موقفا تذكره من شرحك
للدرس أو شيئا في باله أحب أن يطلعك عليه !!! .... إلخ
لو تركت الطالب يكمل قصته .. لاستمعت إلى قصص أخرى من غيره !!!
لكن أتدخل بكل أبوية ... يا حبيبي أنا أريد أن أسمع منك وأسمع
من فلان وكل الفصل ... لكن نحن عندنا درس ، ولو تركتكم
تتحدثون على راحتكم متى نعطي الدرس ؟!
فلابد من إغلاق باب المحادثات الجانبية في الدرس من أول حصة في الدراسة
حتى يألف الطلاب طبعك .. وبالتجربة يتعودون ذلك ...
وإذا تكرر ذلك وبعد مدة من التوضيح والتنبيه على ترك هذه المداخلات
أقول لهم بنبرة ونظرة المستغرب : نحن في درس !!! .
أحيانا في بداية الحصة قد يكون الطلاب قد بدأوا حديثا مع بعضهم البعض
ومازال حديثهم متواصلا لم ينقطع !
بعد الدخول والسلام عليهم ... ثم التهئية للدخول في الدرس قد
ألاحظ أنهم يتحدثون إكمالا لحديثهم السابق !!
فهنا أقول بحزم وتذكير .... الدرس بدأ ! فيتذكروا التعليمات السابقة !!
- لا .. لتغيير أمكنة الطلاب إلا لمصلحة :
بعد ترتيبهم واستقرار مقاعدهم لا تسمح بتبديل الأمكنة
لأن هذا يؤدي إلى الفوضى .. ثم إنه من أسهل ما يكون اكتشاف
الطالب الغائب في حال تسجيل الغياب
لأن كل طالب يلزم مكان لا يغيره .
في حالة غياب طالب أو استئذانه بالانصراف المبكر ..
قد يطلب منك أحد الطلاب بأن يجلس مكانه
فيقول محمد : يا أستاذ أريد أن أجلس في مكان خالد لأنه غائب أو استأذن !
فلو سمحت له بتغيير مكانه لقال لك عبدالله : يا أستاذ أريد أن
أجلس في مكان محمد ! وهكذا ...
فتعويدهم على عدم تنقلهم يقطع جزءا من الفوضى
وهنا أوراق مهمة في ترتيب الفصل يوجد بها ورقة أماكن الطلاب .
لو سمعت تشويشا ولم تعلم مصدره فلا تسل عمن يعمل التشويش
بل أطلب من الذي يعمل التشويش أن يسكت .
وإذا كان المصدر معروفا لكن الطالب مجهول أشير في جهة المصدر ( أو أتكلم )
ولا أعين أحدا بعينه .. حسب جهة مصدر الصوت .. فيتصور أني أعرفه !
- استخدام الإشارة يحفظ الطاقة ويضبط الفصل بدون جهد منك !!
عندما تصحح الواجب مثلا أو ما أشبه ذلك ... ويستأذنك طالب لغرض ما سواء
كان داخل الفصل أو خارجه .. فأشر برأسك أو بيدك أن نعم أو أن لا
أوبالإشارة أن يجلس مكانه إن كان واقفا ... أو الذهاب لمكانه ...
و لو كان يتحدث مع زميله أشر بالأصبع على الفم يعني هدوء
ففي الإشارة غنية عن الكلام والاستفاضة المتعبة .
وهذا ضبط للفصل بدون استنزاف جهد .
- وأنت عند الطاولة أو السبورة لا تسمح بتحرك الطالب وإتيانه .. خاصة عند الدرس ..
وكل من يأتي يحرم من طلبه .. وأعلمهم سبب عدم تحقيق مطلبه
- الإجابة مباشرة بدون رفع يد ، أو قول البعض استاذ أو أنا أنا ...
هولاء يهمشون .. وأقو لهم الذي يقول أنا لا أختاره
وأحيانا أحدهم يجيب بدون إذن ... فأقول له خطأ !!! مع أن إجابته صحيحة !
وأنا هنا أقصد الطريقة لا الإجابة ...
ثم أقول من يعرف الإجابة ؟ فيتردد البعض ... حتى أجد من يجيب نفس الإجابة السابقة
فأقول له رائع ممتاز ( بحماس ) ...
فيقول الطالب الأول : أنا قلت نفس الإجابة !
فأرد عليه : الإجابة بدون رفع اليد لا اعتبرها إجابة !!!!
ثم إذا أجاب بإذن أثنيت عليه ,, فيعلم أني أريد النظام وأحب أن يطبقه .
- عند شرح الدرس لا يكون أي شيء على الطاولة ... وإذا احتجنا الكتاب في أثناء
- الحصة ثم أردت أن أشرح .. أقول لهم ضعوا المقلمية أو قلم الرصاص على الحد ( أي الحد الذي وصلنا إليه )
فيغلقون الكتاب والقلم على الصفحة .
وهذه مهمة جدا حتى لا يفقد الطالب الصفحة المطلوبة
وتزاد أهميته في حل الأنشطة والتمارين المتتابعة .
- ما شاء الله اليوم أعجبني " فلان" ... ماشاء الله هادئ ومنتبه للدرس
هذه العبارة تستخدم خاصة مع المشاغبين في حالة اقتناص فرصة هدوئهم
للإشادة بهم !! ولا تسل بعدها عن الصمت والهدوء !
- تصحيح الواجبات يكون صفا صفا ، وكذلك الخروج من الفصل
إلى المكتبة أو المصلى ... إلخ
- بين حين وآخر أحاول أن أميز الطالب المؤدب
( كلامنا عن الانضباط ) بإشادة
أو جائزة ... ولكن أنتبهُ ألا أعطي مهملا في الدارسة جائزة حتى لا يظن أو يظن أهله أنه متفوقا
- أحيانا أضع أسماء على السبورة وعندها علامة خطأ ... واقول لهم كل الطلاب
هادئون إلا هؤلاء ... لو يأتينا الآن المدير أو الوكيل أو المرشد أو أي معلم
ويرى السبورة ... على طول يعرف من المشاغب !!
ثم أقول لهم : لكن من يسكت سوف أمسح اسمه .. فيتغير الوضع ويهدؤون !!!
- لا بد ألا يغير المعلم نظاما عودهم عليه ... فإن هذا يجعلهم غير
مستقرين على الانضباط
لأن المعلم أخل به ! لكن لا يمنع أن تكون هناك مرونة أو
تعديل للنظام إن كان للأفضل .
فمثلا المزح الكثير وأحيانا مجرد المزح في أثناء الشرح !!
يكسر كل القواعد !
لكن لو أجلنا ذلك إلى وقته ( المزح والمرح أقصد ) لآتى أؤكله .
- محاولة مشاركة الفصل كله في النقاش والأسئلة وعدم احتكار ذلك على مجموعة معينة
-التغافل فن !
- الجوائز
- بطاقات التميز
- الحلول السريعة للأزمات الصفية !
مجموعة ( أقلام – ألوان – محايات – برايات – أوراق )
- وجود : سلة مهملات – كرتون لبقايا الأطعمة – كرتون للأوراق المحترمة
ولا تنسوا أخاكم من دعوة طيبة في ظهر الغيب