نقاط مهمة في المنهج للصف أول متوسط لغتي الخالدة

أريج

موقوف

معلومات العضو

إنضم
11 أغسطس 2010
النقاط
0
نشاط أريج:
73
0
0
  • نقاط مهمة في المنهج للصف أول متوسط لغتي الخالدة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

فعلا هذا المنهج نتيجة تعب وجهد تشكرون عليه والواقع اني قرأت مقالة في أحد المنتديات قامت بذكر نقاط حساسة وأخطاء موجودة في هذا المنهج وأنا أنقلها بالنص لكم بعدما تأكدت من وجود هذه الأخطاء :

[bor=330099]
المناهج الجديدة تخبط وضياع للمتعلم
رؤية نقية

باختصار شديد كنت اتمنى ان اتحدث عن المناهج المسماة بالمطورة كلها بجميع تخصصاتها باستفاضة ولكن حينها سيطول الكلام جدا لذا اخترت فقط كتاب واحد وهو كتاب ( لغتنا الخالدة ) في الصف الأول المتوسط.

وحتى لايقال ان المنهج كله اخطاء يجب التنوية على مايلي :
1- المنهج جميل من ناحية الشكل والاخراج والتلوين والزخارف ومحبب لدى الطلبة.

2- المنهج مليء بالاختصارات المفيدة والتذكير بالدروس القديمة بإشارات لطيفة.

والآن الى عيوب المنهج الكارثية :-

1- المنهج لايمكن الاستفادة من إطلاقاً لأنه يعتمد على التقويم المستمر والذي خرج لنا أجيالا على مدى 9 سنوات فاشلين علمياً أميين لايعرفون لاقراءة ولاكتابة ولا تعبير ولارياضيات ولا علوم دينية وعلمية .

2- المنهج لايوجد به شرح أبداً في القواعد والإملاء وانما على الطالب الاستنتاج وهذه طريقة ثبت فشلها لأنّ الطالب أصلاً لايقرأ في البيت ولا يعرف يقرأ فكيف يستنتج!!!!
ثم إذا فرضنا أنه سيقرأ فمن سيشرح له في البيت من أهله اذا كانوا غير معلمين أو معلمات ولم يكن في كتاب الطالب أمام ناظري أهله يوجد شرح حتى يشرحوا الدرس له!! وإنما أمام ناظريهم طريقة استنتاجية لايفهمها الاْباء والأمهات وإنما يفهموا شرحاً يوضحوه لأابنائهم.

3- زد على ماسبق من الذي سيذاكر أصلاً من الطلاب والطالبات إذا علموا أنه تقويم مستمر والنجاح مضمون ولو سقط أحد شكلت لجنة الرحمة لتحاكم المعلم وتنجح الطالب بدون فهم وعلم.

4- الكتاب يخلو من الإعراب وهذه طامة وقارعة إذ أنّ النحو هو الإعراب فإذا سقط الإعراب سقط النحو ؛؛؛ ولايوجد سوى درس واحد أشير للإعراب بطريقة سخيفة عن طريق إختيارات للكلمة المعربة .

5- اعتماد المنهج على تدريبات 90% منها أسئلة موضوعية خصوصا في النحو والإملاء والباقي مقالي وهذا يجعل من الطالب والطالبة أميّان وجهلة لايحبان الكتابة وتمرين اليد عليها ,,, فإن قال أحدهم يوجد تعبير كتابي وشفوي ونصوص أجوبتها مقالية فهو مخادع .. والسبب : أنّ التلميذ والتلميذة لن يجهدا نفسيهما في الكتابة والتمرن عليها مادام النجاح مع التقويم المستمر ولجنة الرحمة موجود.

6-الكتاب الغى التخصص تماماً فذهبت هيبة مادة النحو في مهب الريح وكذلك الإملاء صار المتعلم لايعرف ماذا يدرس بالضبط ولقد احتجّ مؤلفو الكتاب بدمجهم لمواد اللغة بأنّ هذا الدمج الغى التفتيت لعلوم اللغة وجمعها في كتاب لتوحد الفهم وتلغي التفتيت وهم صدقوا وهم كاذبون والسبب يتضح في هذا المثال : تخيل معي أنك ذهبت لشراء نوع واحد من التفاح وتفاجأت عند دخولك للسوق بأن التفاح بجميع أنواعه الأحمر والأخضر والأصفر والوردي والسكري كلهم وضعوا في صندوق واحد في شكل خليط بحجة الغاء التفتيت بين أنواع التفاح فهل هذا منطق؟!!

لابد من تصنيف التفاح ووضع كل نوع في صندوق خاص به وكذلك مناهج العربية حتى لاتشتت ذهن المتعلم بهذا الخلط .

مثال آخر : تخيل أنك ذهبت للمكتبة لشراء كتاب في النحو وعندما ذهبت للرف الخاص بالنحو لم تجده وإنما وجدت رف واحد به خليط من علوم العربية النحو والنصوص والأدب والبلاغة والعروض بحجة عدم التفتيت بين علوم العربية فهل هذا منطق؟!!
الأصل وضع كل تخصص وعلم في رف خاص به فالنحو له تصنيف لوحده وكذلك بقية علوم العربية.

7- الكتاب جعل درس للمبتدأ والخبر من جديد وهو درس في رابع ابتدائي وليس في أول متوسط!! ففي الأول المتوسط في المنهج السابق أنواع الخبر للمتبدأ وأنواع خبر كان وأخواتها وإنّ وأخواتها وفي هذا المنهج رجوع للخلف ( ماشاء الله على التطور.

معلومة مهمة جداً يعتقد البعض أن الوزارة بمنهجها المسمى بالمطور تسعى للتطوير والحقيقة أنها تسعى للتوفير فبدل طباعة 4 كتب الآن فقط طباعة كتابين.

نعم سينجح الطلاب والطالبات وسيمتدحون المناهج الجديدة لأنها خلصتهم من شراء الدفاتر والكراسات ولكن سيلقون ذلك عند اختبارات القدرات في نهاية المرحلة الثانوية حينما يدخلون الاختبارات ليجدوا أنهم تخرجوا بدون علم جهلة نجحوا بمسمى النجاح لا بمفهومه الحقيقي حينها عندما يحصلون في اختبارات القدرات على نسب منحطة ضعيفة لاتؤهلهم للوظيفة سيتذكرون المناهج الجديدة والتقويم المستمر.[/bor]

[bor=3333cc]................................................................................................

اذن المشكلة الكبرى مع هذا التقويم أو التدمير الذي لاينفع معه مناهج قديمة ولا جديدة . فالمشكلة في النظام والتميز في المناهج القديمة المتميزة.[/bor]

.................................................منقول


وأيضاً عندما قرأت في الكتاب وجدت بعض الأشياء التي تعجبت منها وعلى سبيل المثال : في درس المذكر والمؤنث تم تقسيم المؤنث الى حقيقي ومجازي وينطوي تحت الحقيقي قسمان : اللفظي والمعنوي وجعلتم من اللفظي : فاطمة وليلى وشيماء ؟! وهذا يخالف غالبية كتب النحو المعتبرة حيث أن كتب النحو قسمت المؤنث الى 3 أقسام : وهي اللفظي ، والمعنوي ، واللفظي والمعنوي سوية ومثال الأخير : عائشة وهدى وحسناء فعائشة وهدى وحسناء تجتمع فيها الأنوثة اللفظية والمعنوية بينما المنهج المطور جعلها أنوثة لفظية فقط لوجود علامات التأنيث مخالفا كتب النحو المعتبرة.


....................
ماذكرته من باب البحث عن اصلاح الأخطاء لا من باب البحث عنها.
 

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا أنصب نفسي محامياً عن المقررات الجديدة ولكنها ملاحظات سجلتها على هذا الموضوع قد يكون فيها إجابة لكاتبه إجابة على كل ما غمض عليه .
مع الأخذ في الاعتبار أني لا أسمي هذا موضوع ( نقاط مهمة .. ) هجوماً فلسنا في حلبة أو تصيّد أخطاء .
لا أدعي علماً ولا إجاطة بخفايا الأمور فقد تغيب عني أشياء لكني اصطدت ما حضر منها وكتبته على هيئة نقاط هي :​
1- المنهج لايمكن الاستفادة من إطلاقاً لأنه يعتمد على التقويم المستمر والذي خرج لنا أجيالا على مدى 9 سنوات فاشلين علمياً أميين لايعرفون لاقراءة ولاكتابة ولا تعبير ولارياضيات ولا علوم دينية وعلمية .
.

إطلاقاً : تفيد العموم والاستمرارية . كأنك تقول أنه غير صالح بتاتاً وتطالب بتغييره .
لأنه ... لا أدري هل العيب في المنهج أم في طريقة التقييم . وإن كان لكل مهما عيوبه فأنت تهاجم الطريقة هنا لا الكتاب والمحتوى العلمي . وشتان بين الأمرين .
 

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
- المنهج لايوجد به شرح أبداً في القواعد والإملاء وانما على الطالب الاستنتاج وهذه طريقة ثبت فشلها لأنّ الطالب أصلاً لايقرأ في البيت ولا يعرف يقرأ فكيف يستنتج!!!!
ثم إذا فرضنا أنه سيقرأ فمن سيشرح له في البيت من أهله اذا كانوا غير معلمين أو معلمات ولم يكن في كتاب الطالب أمام ناظري أهله يوجد شرح حتى يشرحوا الدرس له!! وإنما أمام ناظريهم طريقة استنتاجية لايفهمها الاْباء والأمهات وإنما يفهموا شرحاً يوضحوه لأابنائهم
.
.
لا أدري عن الشرح المطلوب .
فإخراج الموضوع النحوي واملائي قٌدم بصورة تفاعلية بعيدة عن الجمود والتلقين .
انظر للصورة التالية :
COLOR].jpg

هل هناك ما يحتاج الى توضيح أو مبهم يحتاج إلى فك طلاسم . !!!!
لأنّ الطالب أصلاً لايقرأ في البيت ولا يعرف يقرأ فكيف يستنتج!!!!

هنا مربط الحصان .. هل الخطأ في المقرر الجديد الذي يريد النهوض بالطالب فكرياً !
هل يريد الكاتب أن الوضع الخاطيء يبقى على ما هو عليه . ننظر للخطأ وندس رؤوسنا . !
إلى متى ؟​
 
التعديل الأخير:

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
3- زد على ماسبق من الذي سيذاكر أصلاً من الطلاب والطالبات إذا علموا أنه تقويم مستمر والنجاح مضمون ولو سقط أحد شكلت لجنة الرحمة لتحاكم المعلم وتنجح الطالب بدون فهم وعلم

لاحظ ماتحته خط
هل بعد ذلك يحق لنا أن نقول المقرر لايصلح إطلاقاً !
العيب كما تقول ليس في المقرر بل في الطريقة القائمة الآن . من سوء تطبيق للتقويم المستمر .​
 

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
- الكتاب يخلو من الإعراب وهذه طامة وقارعة إذ أنّ النحو هو الإعراب فإذا سقط الإعراب سقط النحو ؛؛؛ ولايوجد سوى درس واحد أشير للإعراب بطريقة سخيفة عن طريق إختيارات للكلمة المعربة .


انظر الصورة التالية :
COLOR].jpg

والصورة هذه :
COLOR].jpg


قد يكون في الصورتين السابقتين خير رد على الاتهام السابق .
لاتعليق أكثر من ذلك​
5- اعتماد المنهج على تدريبات 90% منها أسئلة موضوعية خصوصا في النحو والإملاء والباقي مقالي وهذا يجعل من الطالب والطالبة أميّان وجهلة لايحبان الكتابة وتمرين اليد عليها ,,, فإن قال أحدهم يوجد تعبير كتابي وشفوي ونصوص أجوبتها مقالية فهو مخادع .. والسبب : أنّ التلميذ والتلميذة لن يجهدا نفسيهما في الكتابة والتمرن عليها مادام النجاح مع التقويم المستمر ولجنة الرحمة موجود.
التدريبات 90% منها أسئلة موضوعية خصوصا في النحو والإملاء والباقي مقالي
أحيل الكاتب والقاريء إلى دليل المعلم في بناء الاختبارات ففيه صفات كل اختبار مزاياه وعيوبه .

المحصلة النهائية : إن الاختبارات الموضوعية أصدق وأنجع من المقالية وخاصة منها الاختيار من متعدد متى ماتوافرت شروطه . الاختبار الموضوعي يتميز بالصدق والثبات وهذا يكفي .
 
التعديل الأخير:

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماذكرته سابقاً لا يتعدى كونه وجهة نظر أحببت فيها أن أشاغب الكاتب والقراء قد أكون مصيباً وقد أكون مخطئاً .
اسمعوني رأيكم انتم ؟ !​
 

منير العيسى

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الكتاب يخلو من الإعراب وهذه طامة وقارعة إذ أنّ النحو هو الإعراب فإذا سقط الإعراب سقط النحو ؛؛؛ ولايوجد سوى درس واحد أشير للإعراب بطريقة سخيفة عن طريق إختيارات للكلمة المعربة .

مارأي أخي العزيز في هذه الصور :

09dmeha7.jpg

.
.
09nvjwa7.jpg
.
.
09jfivw7.jpg



إذا عرف الطالب علامة الرفع والنصب والجر في كل حالات الاسم اليس هذا بكافٍ عن كلمة (( أعرب )) !
أيهما أفضل عند تعليم ابنك هل تريد منه طالباً حافظاً لاكثر من نموذج إعراب أم تريده يعرف ويوضح هذا لماذا نصب بالياء وهذا لماذا رفع بالواو ...

عند تدريس الصفوف الأولية ألا يوجد من المهارات ... المهارات الثانوية .. ليست أساسية وعند تدريسها نمرر المعلومة للطالب من غير غوص في التقعيد والإعراب .

ليس تجاهلاً بل لأنه تُرك لمرحلة متقدمة ..
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
15 مارس 2010
المشاركات
15
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الذي علم الانسان مالم يعلم
اما بالنسبة للمنهج فأنا أرى أنه في غاية الروعه في طريقة عرض المعلومات وتوضيحها..
ودور المعلم فيه ليس بالقليل أو بالهين بل يحتاج لمجهود كبير حتى ينجح هذا الجهد في التقريب بين لغتي الخالدة وهذا الجيل الصاعد من أبناء الأمة العربية.
ومسألة القراءة .. فهذه مشكلة العرب ودور المعلم هام لجعل الطالب يميل للقراءة والاطلاع ، والمنهج يعين على ذلك من خلال البحث
والإعراب هو معرفة حركة الحرف الأخير في الكلمة والذي يتغير حسب موقعها في الجملة ، وإن فهم الطالب موقع الكلمة وحالتها وحركتها فهو بذلك قد عرف إعرابها وهذا هو ما يحققه المنهج وما نريده نحن معلمي هذا الجيل
ولنصبر ثم نقيم المنهج ولنعطي لأنفسنا وطلابنا وطالباتنا الفرصة والوقت
والله الهادي إلى سواء السبيل
 

همس الوجدان

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج المطور

شكرا لمجهودكم الرائع ونرجو المزيد من الإيضاح حول المنهج المطور
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,411
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الإنسان عدو ما جهل

مجابهة التغيير هي المهمة رقم ( 1 ) للكسالى الذين يتهيبون من كل جديد

تحياتي
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في جهودكم ونفع بكم
 

ذو الوشاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعتقد ان التطوير في المناهج شيء جيد

ولكننا اغفلنا اشياء مهتمة تحتاج هي ايضا للتطوير

هذا المنهج المطور يحتاج الى معلم مدرب تدريب جيد ذي نصاب مخفض

لديه فصل خاص به ولديه وسائل وتقنية متطورة

وكذلك تشجيع وتحفيز من قبل الادارة والمشرف

لكن لسان الحال الان :

ألقاه في اليم مكتوفا وقال له .......... اياك اياك ان تبتل بالماء

لكنَّاالقينا في اليم وتبللنا بالماء

ففي الله رجاؤنا وعليه توكلنا فهو حسبنا

نسأله سبحانه ان يعيينا ويوفقنا ويكتب لنا اجر العناء

يارب يارب يارب
 

د. حنان آل مرعي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
165
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
منطقة عسير/أبها
إضافة: من المهمّ في المنهج أنّه قائم علَى التعلّم النشط؛ يعني أن يضع المعلّم علَى فمه شريط لاصق من كثرة(الهدرة) فيكتفي برفع اللاصق عن فمه بعد أن يحلّ كلّ تلميذ التدريب المطلوب(النشاط) فبعد الحلّ(بعده) يكون المتعلّم قد شغّل مخّه قليلاً، وحينها يتأكّد الجميع من صحة الإجابات بإشراف المعلّم الّذي يقوّم لا فقط يقيّم، بل يقوّم المعوج. هذه محاولة وبالله التوفيق.
 

مجهووله ..

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
18 أكتوبر 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيكم العافية وجزاكم خير :sm73:
 

علي الكودري

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2012
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بارك الله في جهودكم ونفع بكم ولابد من وضع قواعد أساسية للنحو في أركان الجملة وعلامات الاسم وعلامات الفعل وهذه لاتتم إلا من قبل المعلم
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى