نشاط الأستاذ/عبدالله:
-
21
-
0
-
0
- نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخواني وأخواتي معلمي الصف الأول
قبل البدء بتدريس المنهج الجديد ((لغتي ))قمت بدراسة كتاب التلميذ واستعنت بكتاب المعلم لفهم مفردات كتاب التلميذ ومحتواه وخرجت بالخلاصة التالية
أخواني وأخواتي معلمي الصف الأول
قبل البدء بتدريس المنهج الجديد ((لغتي ))قمت بدراسة كتاب التلميذ واستعنت بكتاب المعلم لفهم مفردات كتاب التلميذ ومحتواه وخرجت بالخلاصة التالية
نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة
((اللغة من أجل الحياة ))
مقدمة
1- يولي كتاب التلميذ العناية القصوى بمهارتي الاستماع والتحدث والتكامل بينهما 0تدريباً للتلميذ على حسن الفهم والإنصات والانطلاق في التعبير وقد خصص لذلك نصوص للاستماع مضمنة في كتاب المعلم ومسجلة على وسائط سمعية ( كاسيت ,قرص مدمج )0
2- خصصت وحدة مستقلة للتهيئة والاستعداد روعي فيها التدرج من السهل إلى الصعب 0تشمل جوانب الاستعداد المختلفة ( السمعي ,والبصري ,و الحركي , والعقلي ,والصوتي )0
3- نظم محتوى كتاب الطالب وفق مبداء الوحدات فهو يضم ثمان وحدات(الوحدات من الأولى إلى الرابعة تحتوي على ستة حروف والخامسة تحوي أربعة حروف ) قسمت على فصلين دراسيين .لكل وحدة مجال محدد (مثلاً الوحدة الأولى مجالها هو ((أسرتي )) ...وهكذا )يتصدرها دليل يعرض المهارات والأساليب المستهدفة 0تمتد الوحدات الدراسية من الأولى وحتى الرابعة مدة أربعة أسابيع ( 44 حصة ). أما الخامسة فتمتد ثلاثة أسابيع (33 حصة ) طبعا بحكم أن الجدول الدراسي لمنهج لغتي (11حصة أسبوعيا) . أما الوحدات الثلاث الأخيرة فعلى 25 حصة لكل وحدة . ويخصص الأسبوع الرابع من كل وحدة لكتاب النشاط كمراجعة لمحتوى الوحدة 0الوحدات الثلاث الأول هي منهج الفصل الدراسي الأول والبقية هي منهج الفصل الدراسي الثاني
وقد بنيت كل وحدة وفق منهجية تراعي الأمور التالية /
ü اعتماد القراءة البصرية للكلمات والجمل من قبل الطالب تتعزز بتقدمه على مدى الوحدات المتسلسلة 0
ü محاكاة الأساليب والتراكيب اللغوية من قبل الطالب 0
ü العناية بالنشاطات غير الصفية لتعزيز التعلم الذاتي للطالب 0
ü العناية بمهارات الفهم والاستيعاب للمقروء والمسموع بما يتناسب وقدرات الطالب في هذه المرحلة 0
ü دمج نشاطات التفكير في المنهج والعناية بها ( التفكير مهارة خامسة للغة تنظم للمهارات الأخرى ..الاستماع ,والتحدث ,والقراءة ,والكتابة )) 0
ü محاكاة الأساليب والتراكيب اللغوية من قبل الطالب 0
ü العناية بالنشاطات غير الصفية لتعزيز التعلم الذاتي للطالب 0
ü العناية بمهارات الفهم والاستيعاب للمقروء والمسموع بما يتناسب وقدرات الطالب في هذه المرحلة 0
ü دمج نشاطات التفكير في المنهج والعناية بها ( التفكير مهارة خامسة للغة تنظم للمهارات الأخرى ..الاستماع ,والتحدث ,والقراءة ,والكتابة )) 0
4- المنهج ركز على مهارتي الاستماع والتحدث كثيراً واعتبرها أهم مهارات تعلم اللغة ومن وجهة نظري هذا صحيح لان الاستماع شرط أساسي للطفل لنموه اللغوي وبالتالي نموه الفكري ويجب علينا كمعلمين الاهتمام بها وتعزيزها فالطفل قبل سن المدرسة كان يتواصل مع من حوله عن طريقهما وتعلم لغته الأم في التعبير والمناقشة من خلالهما ولن يستطيع تعلم القراءة والكتابة دونهما .وتأتي مهارتي القراءة والكتابة في الدرجة الثانية والتي يجب أن لا نغفلها وسيتم التركيز عليهما في الوقت المناسب للطفل حسب المنهج وجهد المعلم واختياره للوسيلة المناسبة والوقت المناسب وكذلك دور ولي الأمر الذي أراه يبرز هنا كدور فاعل ومؤثر في هذا المنهج الجديد .فيجب على المعلم أن يحث ويبين لولي التلميذ هذا الدور من البداية بالطريقة المناسبة 0
5- المهج ينظر للتلميذ على انه قادر على البحث والتعلم الذاتي بما يتناسب مع سنه وقدراته .معززاً دور الأسرة في ذلك .
6- قدمت الحروف الهجائية في هذا المنهج على مدى العام الدراسي في ثلاثة وعشرين أسبوعاً من خلال خمس وحدات كل وحدة تتضمن عددا من الحروف . أي على مدى الفترات التقويمية الثلاث الأولى حسب فترات التقويم المستمر .وتركت الفترة التقويمية الرابعة والمقدرة مابين تسعة أسابيع إلى عشرة لمعالجة بقية المهارات القرائية والكتابية التي يتطلب إتقانها دراسة جميع الحروف الهجائية كاملة ,والظواهر اللغوية الأخرى 0
7- روعي في توزيع الحروف على الوحدات مبداء التطابق الكامل بين المسموع والمنطوق والمكتوب .حيث تم ترتيب الحروف وتناولها حسب الصعوبات المقترنة بهذه الحروف ومن هذه الصعوبات :
· صعوبات تتعلق برسم الحروف وهي :
أ*- صعوبات تتعلق بالإدراك البصري لصورة الحرف 0
فبعض الحروف له صورة واحدة وبعضها له صورتان أو أكثر وبعضها لها صورة متشابهة يصعب التفريق بينها إلا بجزئيات بسيطة يصعب على طالب في هذا السن إدراكها مثلاً
( بـ تـ ثـ يـ نـ ,ج ح خ ,د ذ ...............) لذلك تم المباعدة بين هذه الحروف المتشابهة 0
ب*- صعوبات تتعلق بعملية تصوير الحروف وكتابتها 0
بعض الحروف تحتاج قدر من السيطرة على حركة اليد اثناء الكتابة مما يستدعي تأخير تناولها والتمهيد له ( كحرف الهاء مثلاً ....هـ ـــهـــ ـــــه ) 0
· صعوبات تتعلق بنطق الحروف والتمييز السمعي بينها :
التشابه اللفظي بين بعض الحروف قد يشكل صعوبة على طفل في مثل هذا السن .فكان من الواجب المباعدة بين مثل هذه الحروف المتشابهة نطقاً مثل :
(ف , ث ) , ( ت , ط ) , ( ت , ث ) , ( س ,ش ) , ( د ,ض ) , ( س , ص ) ,(ذ , ظ ) , ( ز , ج ) 0
*** يتبع ***
التعديل الأخير: