نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة

الأستاذ/عبدالله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
النقاط
1
نشاط الأستاذ/عبدالله:
21
0
0
  • نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة


بسم الله الرحمن الرحيم​


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخواني وأخواتي معلمي الصف الأول
قبل البدء بتدريس المنهج الجديد ((لغتي ))قمت بدراسة كتاب التلميذ واستعنت بكتاب المعلم لفهم مفردات كتاب التلميذ ومحتواه وخرجت بالخلاصة التالية




نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة


((اللغة من أجل الحياة ))


مقدمة


1- يولي كتاب التلميذ العناية القصوى بمهارتي الاستماع والتحدث والتكامل بينهما 0تدريباً للتلميذ على حسن الفهم والإنصات والانطلاق في التعبير وقد خصص لذلك نصوص للاستماع مضمنة في كتاب المعلم ومسجلة على وسائط سمعية ( كاسيت ,قرص مدمج )0


2- خصصت وحدة مستقلة للتهيئة والاستعداد روعي فيها التدرج من السهل إلى الصعب 0تشمل جوانب الاستعداد المختلفة ( السمعي ,والبصري ,و الحركي , والعقلي ,والصوتي )0


3- نظم محتوى كتاب الطالب وفق مبداء الوحدات فهو يضم ثمان وحدات(الوحدات من الأولى إلى الرابعة تحتوي على ستة حروف والخامسة تحوي أربعة حروف ) قسمت على فصلين دراسيين .لكل وحدة مجال محدد (مثلاً الوحدة الأولى مجالها هو ((أسرتي )) ...وهكذا )يتصدرها دليل يعرض المهارات والأساليب المستهدفة 0تمتد الوحدات الدراسية من الأولى وحتى الرابعة مدة أربعة أسابيع ( 44 حصة ). أما الخامسة فتمتد ثلاثة أسابيع (33 حصة ) طبعا بحكم أن الجدول الدراسي لمنهج لغتي (11حصة أسبوعيا) . أما الوحدات الثلاث الأخيرة فعلى 25 حصة لكل وحدة . ويخصص الأسبوع الرابع من كل وحدة لكتاب النشاط كمراجعة لمحتوى الوحدة 0الوحدات الثلاث الأول هي منهج الفصل الدراسي الأول والبقية هي منهج الفصل الدراسي الثاني


وقد بنيت كل وحدة وفق منهجية تراعي الأمور التالية /



ü اعتماد القراءة البصرية للكلمات والجمل من قبل الطالب تتعزز بتقدمه على مدى الوحدات المتسلسلة 0
ü محاكاة الأساليب والتراكيب اللغوية من قبل الطالب 0
ü العناية بالنشاطات غير الصفية لتعزيز التعلم الذاتي للطالب 0
ü العناية بمهارات الفهم والاستيعاب للمقروء والمسموع بما يتناسب وقدرات الطالب في هذه المرحلة 0
ü دمج نشاطات التفكير في المنهج والعناية بها ( التفكير مهارة خامسة للغة تنظم للمهارات الأخرى ..الاستماع ,والتحدث ,والقراءة ,والكتابة )) 0


4- المنهج ركز على مهارتي الاستماع والتحدث كثيراً واعتبرها أهم مهارات تعلم اللغة ومن وجهة نظري هذا صحيح لان الاستماع شرط أساسي للطفل لنموه اللغوي وبالتالي نموه الفكري ويجب علينا كمعلمين الاهتمام بها وتعزيزها فالطفل قبل سن المدرسة كان يتواصل مع من حوله عن طريقهما وتعلم لغته الأم في التعبير والمناقشة من خلالهما ولن يستطيع تعلم القراءة والكتابة دونهما .وتأتي مهارتي القراءة والكتابة في الدرجة الثانية والتي يجب أن لا نغفلها وسيتم التركيز عليهما في الوقت المناسب للطفل حسب المنهج وجهد المعلم واختياره للوسيلة المناسبة والوقت المناسب وكذلك دور ولي الأمر الذي أراه يبرز هنا كدور فاعل ومؤثر في هذا المنهج الجديد .فيجب على المعلم أن يحث ويبين لولي التلميذ هذا الدور من البداية بالطريقة المناسبة 0


5- المهج ينظر للتلميذ على انه قادر على البحث والتعلم الذاتي بما يتناسب مع سنه وقدراته .معززاً دور الأسرة في ذلك .


6- قدمت الحروف الهجائية في هذا المنهج على مدى العام الدراسي في ثلاثة وعشرين أسبوعاً من خلال خمس وحدات كل وحدة تتضمن عددا من الحروف . أي على مدى الفترات التقويمية الثلاث الأولى حسب فترات التقويم المستمر .وتركت الفترة التقويمية الرابعة والمقدرة مابين تسعة أسابيع إلى عشرة لمعالجة بقية المهارات القرائية والكتابية التي يتطلب إتقانها دراسة جميع الحروف الهجائية كاملة ,والظواهر اللغوية الأخرى 0


7- روعي في توزيع الحروف على الوحدات مبداء التطابق الكامل بين المسموع والمنطوق والمكتوب .حيث تم ترتيب الحروف وتناولها حسب الصعوبات المقترنة بهذه الحروف ومن هذه الصعوبات :


· صعوبات تتعلق برسم الحروف وهي :


أ*- صعوبات تتعلق بالإدراك البصري لصورة الحرف 0


فبعض الحروف له صورة واحدة وبعضها له صورتان أو أكثر وبعضها لها صورة متشابهة يصعب التفريق بينها إلا بجزئيات بسيطة يصعب على طالب في هذا السن إدراكها مثلاً


( بـ تـ ثـ يـ نـ ,ج ح خ ,د ذ ...............) لذلك تم المباعدة بين هذه الحروف المتشابهة 0


ب*- صعوبات تتعلق بعملية تصوير الحروف وكتابتها 0


بعض الحروف تحتاج قدر من السيطرة على حركة اليد اثناء الكتابة مما يستدعي تأخير تناولها والتمهيد له ( كحرف الهاء مثلاً ....هـ ـــهـــ ـــــه ) 0


· صعوبات تتعلق بنطق الحروف والتمييز السمعي بينها :


التشابه اللفظي بين بعض الحروف قد يشكل صعوبة على طفل في مثل هذا السن .فكان من الواجب المباعدة بين مثل هذه الحروف المتشابهة نطقاً مثل :


(ف , ث ) , ( ت , ط ) , ( ت , ث ) , ( س ,ش ) , ( د ,ض ) , ( س , ص ) ,(ذ , ظ ) , ( ز , ج ) 0

*** يتبع ***
 
التعديل الأخير:

الأستاذ/عبدالله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
تابع

المواد المكونة لمنهاج اللغة العربية في الصف الأول الابتدائي


يتكون المنهاج من المواد التعليمية التالية /


أ‌- كتاب التلميذ0
ب‌- كتاب النشاط0
ت‌- كتاب التهيئة والاستعداد0
ث‌- الوسائط والوسائل التعليمية0
ج‌- كتاب المعلم0


,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


أولاً – كتاب التلميذ :


كما سبق ذكره في الفقرة رقم (( 3 )) ونضيف عليها شرح مبسط لمكونات الوحدة .حيث تتكون كل وحدة من المكونات التالية /


§ غلاف الوحدة :


صفحتان تحوي رقم الوحدة , ومجالها , وصورة أو مجموعة صور تعطي دلالة لمظمون الوحدة .تترك لتمعن الطالب دون توجيه أي سؤال من المعلم له حولها 0



§ دليل الوحدة :


صفحة واحده تحوي المهارات والأساليب المستهدفة , تكون بمثابة المعين للمعلم في التخطيط للوحدة , وكذلك لولي الأمر يرى من خلالها ما يتوقع أن يكتسبه ابنه من خلال هذه الوحدة 0


§ مدخل الوحدة :


الهدف منه تهيئة الطالب لدروس الوحدة عن طريق تدريبهم على مهارتي الاستماع والتحدث وبعض النشاطات التفكيرية ومنها النشاطات التالية :


أ‌- ألأحظ وأعبر :


صفحة واحده تحوي صورة أو مجموعة صور لها صلة بمجال الوحدة تهدف الى تدريب التلميذ على مهارات التحدث المستهدفة , وتمهد لكلمات وجمل دروس الوحدة يناقشها المعلم مع تلاميذه على شكل أسئلة تناسب مستواهم وتحقق مهارات التحدث المستهدفة في الوحدة 0


ب‌- أتعرف :


صفحة واحدة تحوي صور لبعض المسميات الواردة في الوحدة . تعرض على التلاميذ ويستمع لمسمياتها من قبل المعلم وينطقها الطالب نطقاً صحيحاً .مما يمكنه من تمييزها سمعياً وبصرياً .مما يسهل عليه التعرف عليها وقراءتها بشكلها المكتوب لاحقاً عندما ترد عليه في نصوص الوحدة 0


ج – أستمع وألاحظ ثم أجيب /


صفحة واحده تحوي مجموعة صور تشكل مشاهد متسلسلة لنص الاستماع الرئيسي ( موجود في كتاب المعلم ) الذي يلقيه المعلم على تلاميذه .فيربط الطالب بين ما يسمع وما يرى .ومن ثم يسأل المعلم بعض الأسئلة حول النص المسموع 0


د – أنشد /


صفحة واحدة تحوي نشيد يرتبط بمجال الوحدة . يستمع إلية التلميذ من خلال (شريط سمعي , قرص مضغوط , عن طريق المعلم ).يردده التلاميذ ومن ثم يطالب بحفظه 0


هـ أصل وألون /


صفحة واحدة تحوي مجموعة حروف الوحدة ملونة وأخرى مجوفة فارغة ..يصل الطالب بين الحرف الملون ومثيلة ( الحرف الفارغ ) بخط ,ومن ثم يلون الحرف الفارغ المجوف بنفس لون مثيلة 0


§ دروس الوحدة /


كل وحدة تحوي مجموعة دروس على عدد حروفها ...كل درس مكون من عشرة مكونات غالباً 0رتبت وفق الأتي /



1- ألاحظ وأتحدث /


تحوي صورة تمثل مضمون كلمات الدرس .يسأل المعلم تلاميذه حول هذه الصورة أو الصور وتكون إجاباتها هي كلمات الدرس وجمله 0


2- ألاحظ وأقرأ الكلمات /


هنا الصورة الكلية في الصفحة السابقة (ألاحظ وأتحدث ) تم تجزئتها إلى صور جزئية كل صورة يصاحبها كلمة أو جملة من كلمات أو جمل الدرس .يقرأها التلميذ قرأه حسية (تصور بصري ) دون تهجئة بهدف تثبيت الكلمة ذهنياً مما يسهل عليه قرأة النص0



3- ألاحظ وأقرأ الجمل /


كما السابق ( تصور بصري ) 0


*** يتـــــــــــــــــبع ***
 
التعديل الأخير:

الأستاذ/عبدالله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
4- ألاحظ وأقرأ الجمل /

كما السابق ( تصور بصري ) 0
5- أقرأ /
هنا يقرأ التلميذ الكلمات أو الجمل المستهدفة مجردة من الصور ( دون صور ) دون تهجئة حروفها 0ونلاحظ هنا أن الكلمات قد عرضت بشكل متكرر في الخطوات السابقة مما يمكنه من تجريدها بسهولة 0
5- أقرأ وأجرد /
هنا يجرد التلميذ ثلاثاً من الكلمات المستهدفة بحركاتها القصيرة (فتح ,ضم , كسر ) مع تمييز الحرف
المجرد وحركته بلون مختلف بهدف لفت انتباه التلميذ له 0
6- ألاحظ وأكتب /
يلاحظ التلميذ هنا الحرف مكبراً مع طريقة كتابته بالأسهم ابتداءً وانتهاء مع نظام السطر . ثم يعيد كتابة الحرف في
المربعات المخصصة 0وهنا يربط التلميذ بين قرأة الحرف وكنايته 0
7- أرسم دائرة حول الحرف ( .... ) ثم أكتبه /
هنا تعرض على التلميذ كلمات جديدة غير تلك التي تعود عليها .جميع حروفها بلون واحد .دون تمييز لحرف الدرس
بلون مغاير .فيشاهد التلميذ هذه الكلمات ثم يميز الحرف المستهدف مع حركته ويحيطه بدائرة . ثم ينطقه .ويكتبه 0
8- أحاكي .........مستخدماً ..................../
يهدف هذا النشاط إلى إكساب التلميذ أساليب وتراكيب جديدة محددة مثل اسمي الإشارة ( هذا , هذه ) وطريقة
استخدامها مع كلمات وجمل الدرس 0
9- أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة /
هذا نشاط تقويمي لقياس مدى التقدم الذي حققه التلميذ في هذا الدرس قبل الانتقال الى الدرس الذي يليه 0
10- أقرأ النص /
هنا نشاط قرائي يختم به التلميذ الدرس . فيه الجمل المكونة للنص الرئيس ي في الدرس غير مقرونة بصور .
يقرأه التلميذ قراءة بصرية ( دون تهجئة ). ويقيس المعلم هنا مدى ما حققه التلميذ
من تقدم في ختام الدرس 0
.................................................. .................................................. ...................................
في نهاية كل وحدة من الوحدات يواجه التلميذ هذا النشاط
11- أتعرف حرف المد مع الحرف الممدود /
نشاط يعنى بالحركات الطويلة ( المدود ) وفيه جميع الكلمات التي تحوي حركات طويلة في دروس الوحدة . وقد ميز
حرف المد والحرف الممدود بلون مغاير لتسهيل تمييز التلميذ له وملاحظته ونطقه تمهيداً للتدريب
عليه في كتاب النشاط 0
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ثانياً/ كتاب النشاط /
يعرض نشاطات تدريبيه عند الانتهاء من دروس كل وحدة .بهدف تقويم دروس هذه الوحدة . ويخصص له الأسبوع
الأخير من تدريس الوحدة ( مثلاً الوحدة الأولي تدرس على مدى أربعة أسابيع منها ثلاثة أسابيع لدروس
ونشاطات الوحدة نفسها . والأسبوع الرابع والأخير لنشاطات وتمارين كتاب النشاط .
مع ملاحظة أن النشاطات تتدرج في صعوبتها مع تقدم التلميذ في الوحدات .فهي تتطور معه من وحده إلى أخرى 0
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ثالثاً / كتاب المعلم /
لم يصل حتى الان للمدارس وكل المتوافر لدينا حالياً نسخة من الانترنت لعام 1426هـ
وفيها شرح مفصل لكل محتويات المنهج ....وطريقة تحضيره ( اقتصرت على بعض دروس الوحدات الأولى والثانية والثالثة كنماذج فقط )
وأشتمل كتاب المعلم في نهايته على مجموعة من الحكايات والقصص والتي تقص على الطالب في نهاية كل أسبوع لتعزيز مهارتي الاستماع والتحدث لديه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
رابعاً/ الوسائط والوسائل التعليمية /
كما ذكر في كتاب المعلم ....هي ( أشرطة سمعية لأناشيد دروس الوحدات والنصوص الخاصة بكل وحدة ,أو سيد يهات , وكذلك صور مكبرة وملونة لصور درس كل وحدة وحروفها )
كلها لم توفر حتى ألان ....وفي حال توفرها ستسهل بشكل كبير عمل المعلم في تطبيق هذا المنهج
************************************************** ************************************************** ************************************************** ****************************** ************************************************
ختاماً ....هذا مجهود شخصي يحتمل النقص والخطأ
فأن أصبت فالحمد لله ...وإن أخطأت فمن نفسي وألتمس منكم العذر
إنتـــــــــــهي




دمـــــــــتم بـــــــــــود




 
التعديل الأخير:

الأستاذ/عبدالله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
المشاركة موجودة هنا على صيغة الوورد تسهيلاً لمن أراد الأحتفاظ بها أو التعديل عليها

فليس هناك حقوق ............فقط إذا أعجبتكم ولمستم منها المساعدة والتيسير فلا نطمع سوى بدعوة بظهر الغيب




 

المرفقات

  • نظرة موجزة عن منهج لغتي وطبيعتة.doc
    61 KB · المشاهدات: 221

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
وفقك الله أستاذنا الحبيب الأستاذ عبدالله وجعل ماقدمت في موازين أعمالك

فعلا وضعت تصورا وافيا وكافيا لكل من يبحث عن فهم مفردات المقرر وهو على مشارف عامه الثاني

نحتاج فعلا هذا التبسيط ، وهذا الفهم العميق ، وهذه الرؤية المنهجية لما بين إيدينا ليسهل التعامل معه وفق ما خطط له ، بعيدا عن الرسائل السلبية التي تقوم على ( سمعت ) دون الاقتراب الفاهم الواعي من الحقيقة

تقبل تحياتي ووافر التقدير
 

الأستاذ/عبدالله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 مايو 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بارك الله فيك أستاذنا القدير .... وأعاننا وإياكم لما يحب ويرضى
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى