نصي المسموع (آداب الزيارة)

شذرات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
النقاط
0
الإقامة
غادة الجنوب
نشاط شذرات:
254
0
0
  • نصي المسموع (آداب الزيارة)
آراؤكم ودعواتكم..
 

المرفقات

  • نصي المسموع (آداب الزيارة.rar
    13.3 KB · المشاهدات: 1,838

طيووف

مشرف(القسم العام -المتوسط)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
671
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماشاء الله ابدعت يا غالية
حماك المولى
اسمحي لي بنقله لقسمه المناسب
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 

أم ريوووف

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
29 مارس 2010
المشاركات
51
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا النص المميز
 

شذرات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
غادة الجنوب
طيوف/لغتي نحو الأفضل /أسماء /ام ريوف
أشكركم جميعا
تنويه/ بما أن النص كان على عجالة فما يحتاج للتعديل
عنوان النص في ورقة الاسئلة +فقرة (عيادة المريض) حيث حذف الحديث دون القائل!
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كل الشكر والتقدير على هذا العمل المميز
ولكن اسمحي لي - وفقك الله - أن أذكر لك بعضا من ملحوظاتي حوله
1- هنالك مهارات تم التدريب عليها من قبل نص الاستماع ونشاطاته في كتاب الطالب ولم أر لها نشاطات تتحقق
من تمكن المتعلم منها ومن أمثلة ذلك :
أ- بيان أثر القيم الايجابية والسلبية عليه وعلى المجمتع
وما أكثر القيم الايجابية والسلبية فيما أوردت من نصوص ومثالها :
أبين أثر زيارة التعزية على الفرد والمجتمع ؟
ما الآثار المتربة عن الإخلال بآداب الزيارة ؟
ب- تحديد وجهات نظر الكاتب ( أدلة ، براهين ) لم أجد نشاطا يمكن أن يقيس هذه المهارة مع توافر ما يمكن تشغيله
في النص ( أحاديث )
ج- إدراك الانفعال الذي يسود النص
لم أجد ما يحقق تقييمه
وكثير من المهارات النوعية التي يمكن الوصول إليها في دليل المعلم ( الكفايات المستهدفة من نص الاستماع )
--
1- "أنبته الله نباتًا حسنً" حسنًأ
ما رأيك بمن يكتفي بإرسال برقية تعزية مع إمكانية ذهابه لمواساة أهل الميت؟
ما إجابة هذا النشاط ؟
وما الكفاية التي يخدمها ؟
ثم أليس منهيا شرعا عن شد الرحال للعزاء ؟
المشتتات في ثانيا ( ب ) يجب أن تكون أكثر من ( أ )
نص آداب الزيارة لم أجد فيه ما يدل على عنوانه
أختي الفاضلة
ما سبق لا يعني أبدا إلا نزول عند رغبتك فلك مني كل الشكر والتقدير
وما سبق أيضا لا يعني إلا محاولة لتجويد العمل المطروح قد تكون وقد لا تكون
دمت موفقة



 

شذرات

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 يوليو 2010
المشاركات
254
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
غادة الجنوب
كل الشكر والتقدير على هذا العمل المميز


عفوا=)

ولكن اسمحي لي - وفقك الله - أن أذكر لك بعضا من ملحوظاتي حوله
1- هنالك مهارات تم التدريب عليها من قبل نص الاستماع ونشاطاته في كتاب الطالب ولم أر لها نشاطات تتحقق
من تمكن المتعلم منها ومن أمثلة ذلك :
أ- بيان أثر القيم الايجابية والسلبية عليه وعلى المجمتع
وما أكثر القيم الايجابية والسلبية فيما أوردت من نصوص ومثالها :
أبين أثر زيارة التعزية على الفرد والمجتمع ؟
ما الآثار المتربة عن الإخلال بآداب الزيارة ؟
جميل؛وأرى أن بعضها تحقق ضمنا في:
س1/وجوب زيارة المسلم لأخيه ..إما إجابة لدعوة ،عزاء ،عيادة مريض هذا الوجوب يحمل في طياته معنى الحب والأخوة..
س2/كذلك زيارة التعزية وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي

مشكلتي تكمن في التعميم لذا لم يظهر تحقيق الكفايات بالشكل المطلوب!! (اعتراف)


ب- تحديد وجهات نظر الكاتب ( أدلة ، براهين ) لم أجد نشاطا يمكن أن يقيس هذه المهارة مع توافر ما يمكن تشغيله
في النص ( أحاديث )
الحديث ؛أشغلته في الجوانب البلاغية وهذه الكفاية ألا تراها في السؤال الثاني من الفقرة الأولى ولو بقدر يسير؟

ج- إدراك الانفعال الذي يسود النص
لم أجد ما يحقق تقييمه
اعذرني لست متأكدة من قصدك؟
فوتيرة نصي بدت متثائبة ..(صحيح)
وهذا ما لمسته من أعين الطالبات!


وكثير من المهارات النوعية التي يمكن الوصول إليها في دليل المعلم ( الكفايات المستهدفة من نص الاستماع )
الحقيقة لم أرجع لكتاب المعلم! فالنص بأسئلته لم يأخذ أكثر من 15دقيقة!
--

1- "أنبته الله نباتًا حسنً" حسنًأ
خطأ مطبعي جراء اللصق..ونسيت تصحيحه قبل الطبع =)


ما رأيك بمن يكتفي بإرسال برقية تعزية مع إمكانية ذهابه لمواساة أهل الميت؟
ما إجابة هذا النشاط ؟
إن تمكن من الذهاب فهذا الأفضل؛ففيه جبر ومواساة للمصاب واحساسه بوقفة الآخرين معه

وما الكفاية التي يخدمها ؟
أثر هذه الزيارة وهذه القيمة في تحقيق التكافل>>كما أسلفت


ثم أليس منهيا شرعا عن شد الرحال للعزاء؟
شد الرحال..يعني سفرا قاصدا..وفي النص ذكرت "مات قريبه أو جاره.."وهذا ما فُهم من إمكانية ذهابه..
"لا نعلم بأساً في السفر من أجل العزاء لقريب أو صديق؛ لما في ذلك من الجبر والمواساة وتخفيف آلام المصيبة، "(ابن باز)
http://www.binbaz.org.sa/mat/2765



المشتتات في ثانيا ( ب ) يجب أن تكون أكثر من ( أ )
تعمدت ألاّ أشتت مثلما فعلت بنصوص الوحدة الأولى حيث أن النص المسموع لا يقرأ سوى مرة واحدة أو اثنتان فقط!
ووفقا للفروقات الفردية وجمالية وسهولة هذا الفصل (الثاني) جعلت الأسئلة مكملة لتلك المرونة وابتعدت عن التعقيد!


نص آداب الزيارة لم أجد فيه ما يدل على عنوانه
أخالفك..
النص كان زاخرا بتحقيق الكفايات المستهدفة كنص مسموع لكنّي ربما أخطأت في بلورتها كما يجب وعلى النسق الذي يراه أساتذتي..
"وما لايدرك كله..لايترك جله"
بالفعل..
الإجابات قد لا تحتاج لنص استماع أصلا..
فالقيم الاجتماعية ظاهرة جليّة وأعزو ذلك لمعايشتنا اليومية لتلك القيم فهي لم تخرج عن محيطنا السائد


أختي الفاضلة
ما سبق لا يعني أبدا إلا نزول عند رغبتك فلك مني كل الشكر والتقدير
وما سبق أيضا لا يعني إلا محاولة لتجويد العمل المطروح قد تكون وقد لا تكون
دمت موفقة
وقد كانت:)
راائع..
هذا ما أريده ..وكل إضافة لي ما هي إلا توضيح لما كنت أقصده وإن خانني الطريق الصحيح في الوصول إلى الكمال الذي تنشده..

تحتاج لغتي في صورتها التطبيقية الختامية أن تكتمل..على نحو جيد ومقنع .. ليتحقق الهدف ..

نحن أيضا نفتقد الموجه لاجتهاداتنا الشخصية ..
هذه الاجتهادات لم تعد خاصتي حينما أضعها بين أيديكم لنفيد ونستفيد ..
حفظت الدرس!

شكرا بمداد غيثك الهمّال
 

رمز المعالي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعطيك العافية

جهد مبارك

شكرا لكم جميعا أفدتمونا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى