نداااااء إلى معلمي ومعلمات الصف الأول الإبتدائي

أحب بلادي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
5 أبريل 2010
النقاط
0
نشاط أحب بلادي:
7
0
0
  • نداااااء إلى معلمي ومعلمات الصف الأول الإبتدائي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / أبي مشورتكم يامعلمات الصف الأول المديره بالمدرسه تبغى تكلفني بتدريس أول إبتدائي وأنا حاليآ أدرس ثاني ومتخوفه من تدريس أول من كثر ماأسمع عن صعوبة تدريس أول وتعب في توصيل المعلومه إليهم وأنا متردده جدآآآآآآآآآآآآآ من تدريس أول وخاصة أن عدد الطالبات عندنا دائمآ في أول يكون 25طالبه فما فوق وأكيد كلما كان العدد كثييير بيكون الجهد مضااااعف أرجو منكم توجيهي ونصحي بأمانه وإبراز العيوب والمحاسن في تدريس أول
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
صف ثاني مكمل للصف الأول ,, فإن وجدتي في نفسك القدرة والصبر على تحمل المسؤلية توكلي على الله .. واعتقد مديرتك رشحتك لأنها وجدت فيك الشخص المناسب في المكان المناسب .. والأمر في الأول والأخير عائد لك ..
 

صافية

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 أكتوبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم

أختي الكريمة واجهت نفس الموقف , كنت ادرس الصف الثاني ثم كلفتني المديرة بتدريس الصف الاول ,, في البداية اصبت بالكآبة لأن المنهج مرهق جدا ..أما الآن فلن أتخلى عن تدريسه في الاعوام التالية .. لكن مقارنة بالصف الثاني أرى انه

أقل جهدا وأوفر راحة,, والأمر عائد اليك.

موفقة ان شاء الله
 

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
243
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
السلام عليكم
انا معلمة اول منذ 20 سنة طبعا هناك فرق في تدريس المرحلتين
ولكن لن ارضى على نفسي غير الصف الاول مهما كان
لانه يحسسك بتميزك وقدرتك على انتاج طالبات من لا شيء
وعندما اختارتك المديرة لتدريس الصف الاول لانها وجدت فيك هذا التميز وهذه القدرة الفريده على تحمل هذه المسئولية
جعله الله في ميزان حسناتك
 

أولى عسل

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2010
المشاركات
662
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
جدة
عنصر النجاح لمعلي ومعلمات الصف الأول - بعد توفيق الله - هو محبة الصغار والصبر عليهم
وعادة الصعوبة تكون في الفصل الدراسي الأول
وأحلى متعة في الصف الأول أنك ترين نتيجة جهدك بسرررررعة من خلال نجاحك في اكساب صغيراتك المهارات المطلوبة
وكذلك محبتهن الصادقة لك وهذه عملة نادرا ما تجدينها في المراحل الأخرى
 

استاذ اول

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولله اني اجد صعوبة في تدريس الصف الاول والى الان اشعر انهم لم يتعلموا مني شئ ولا ادري ماالعمل
 

إسماعيل

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
7 أكتوبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كل عمل يحتاج إلى توفيق من الله خاصة الصف الاول والأمر ما هو صعب لكن في البداية احضري مرات كثيرة عند معلمة لها خبرة في الصف الاول
 

الفهد الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخت الفاضله (( احب بلادي ))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير ممن كلفوا بتدريس الصف الاول ابتدائي
يصابون بالكأبة والحيرة والخوف والتردد
خصوصا ممن هم في المراحل العليا ويكلفون بتدريس المراحل الدنيا
ولكن بالنسبة لك انتي
الوضع ليس فيه هذا البعد الشاسع بين الصفين الاول والثاني

ولكن نصيحتي لك من خلال تجربة طويلة في الصف الاول


1- حبك للاطفال
اذا كنتي تتمتعبن بهذه الميزة ولا اشك في ذالك لاتدريسك للصف الثاني فان اكثر من 50% من التعب سوف يزول عنك
لان حب الصغار وتقبلك لهم سوف يجعلك تبذلين كل ما لديك للوصل للكمال معهم باذن الله

2- تقبلك نفسيا لتدريس الصف الاول (( الرغبه وعدم الاجبار ))
وهذا يجعل منك تبذلين كل ما لديك براحه نفسيه واحتساب الاجر في اطفال في هذا العمر وكل تعب سوف تحسين بسعاده كبيره حين تصلين للهدف الذي رسمتيه لهم
لكن من اجبر على تدرس الصف الاول من دون رغبة او تقبل فلن يصل الى اي نتيجة معهم


3- لا تتخوفي من التقصير
من تحلى بحب الاطفال واحب التعامل معهم وبذل كل ما في وسعه
باذن الله يصل الى ما يريد معهم من توصل المهارات والاهداف بشكل جيد
ولا ننسى
ان الطلاب تحكمهم فروق فردية كثيرة
وهذا يعني ان منهم من يتقن اسرع من غيره ومنهم من يحتاج الى جهد كبير ليتمكن من اتقان المهارات
وعدم اتقان اي طالب للمهارة لا يعني قصورا منك او من الجهود التي تبذلينها


4- توفر كل الوسائل
من نعم الله علينا توفر الوسائل بشتى اشكالها وانواعها وبكل يسر وسهولة تتمكنين من الحصول عليها
اما ماديا من المكتبات او مجانا عن طريق النت ومواقع ذات العلاقة
وهذا يسهل عليك نسبة كبيرة جدا من الجهد في توفير الوسائل
وايضا استعمال الاجهزة في الفصل
سيجعلك تستغلين كل ثانيه في الدرس
من لابتوب و اوفرهيد وداتا شو و المايك
واي وسيلة متوفرة وتفيد


5- الترغيب للاطفال
اجعلي من مكتبك في الفصل او من حقيبتك مستودع للمفاجآت
من حلاويات وهدايا صغيرة وبطاقات تشجيعية وعبارات مفرحة للطفل
فعلى بساطة هذاالعمل في نظرنا
لكن مردوده بين الاطفال كبير
حيث ينمي روح المنافسة وبذل الجهد من كل طالب حتى يحصل على الهديه
ولا نهمل الاطفال
(( من لديه فروق فردية لا تمكنه من التفوق او التميز ان يكون لهم نصيب من الهدايا ولكن عن طريق غير مباشر ))
وذالك بمساعدتهم بالتدريج للوصول للمهارة والحصول على الهدية


6- توزيع الوقت
الطفل بطبعه ملول
وخصوصا في هذه المرحله
فلا بد من وجدو الكثير من الانشطة الترفيهية للطفل
اي لا يكون كل همك انهاء الدرس او توصيل المعلومة بسرعة او الوصول للاهداف مع كل الاطفال في نفس الوقت
ان اتبعتي هذا الاسلوب ستواجهين جهد وتعب كبير ولن تصلي للنتيجه التي رتبتي لها وهي توصيل المهارة

ولكن سددي وقاربي
يعني اجعلي من وقت الحصة اجزاء بسيطة لراحة الطفل
ليس الراحة بمعنى الكسل لا
انمى تغيير مسار الحصة الى نوع اخر
مثل
توزيع اوراق للرسم او للتلوين وتكون ذات علاقة بالدرس ولكن غير مباشرة
مثل
تلوين حروف او كتابة حروف منقطة او اي رسمة عادية
او عمل نشاط حركي في الفصل النط او الهرولة او تحريك الجسم يمين ويسار وهم في اماكنهم
او توزيع قطع من الحلوى الصغيرة التي تاكل مباشرة وبسرعة حتى لا تاخذ وقت طويل
ابتكار لعبة سريعة وبسيطة داخل الفصل وبين الاطفال وتكون خفيفة


7- كسب الثقة
كل ما استطعتي كسب حب وثقة الاطفال بسرعة
كل ما كان عملك اسهل واسرع باذن الله
لان الطفل بطبيعتة يتقبل ممن يحب
ولاابالغ لو قلت لك
انه يتقبل منك مهارات واداب في درس واحد يعجز والديه من تدريبه عليها في اسابيع وشهور




8- الفرحة
في تدريسك لهذه المرحلة
سوف تحسين بنوع من الفرحة لم تحسي بها من قبل او تصلي اليها
الفرحة الغامرة هي
حين يتمكن طفل في هذا العمر من القراءة والكتابة امام عينيك
وهو قبل شهر او شهرين لا يعرف كيف يمسك القلم
سوف تصلين لفرحة تفوق الوصف
ان كنتي سببا بعد الله في قدرة هذا الطفل على القراءة والكتابة


9- الاحتساب
اي عمل نقوم بيه يحتاج الى عون وتوفيق وتوكل على الله
فتخيلي تعليمك للطفل
اقراءة والكتابه وايات من كتاب الله
سوف تكون في ميزان حسناتك الى يوم القيامة
فهذا الطفل سوف يتعلمها ويعلمها من بعده من اخوان وابناء واحفاد وهو عمل متصل باذن الله




اعتذر على الاطالة
ولكن الموضوع يحتاج الى اكثر

كل ما اقوله لك الان
اذا استطعتي تطبيق ما ذكرت
باذن الله ستكونين من المتميزات في هذا المجال

اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد امييييييييييييييييين
 

ابو سليمان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 يناير 2010
المشاركات
57
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخت الفاضله (( احب بلادي ))


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كثير ممن كلفوا بتدريس الصف الاول ابتدائي
يصابون بالكأبة والحيرة والخوف والتردد
خصوصا ممن هم في المراحل العليا ويكلفون بتدريس المراحل الدنيا
ولكن بالنسبة لك انتي
الوضع ليس فيه هذا البعد الشاسع بين الصفين الاول والثاني

ولكن نصيحتي لك من خلال تجربة طويلة في الصف الاول


1- حبك للاطفال
اذا كنتي تتمتعبن بهذه الميزة ولا اشك في ذالك لاتدريسك للصف الثاني فان اكثر من 50% من التعب سوف يزول عنك
لان حب الصغار وتقبلك لهم سوف يجعلك تبذلين كل ما لديك للوصل للكمال معهم باذن الله

2- تقبلك نفسيا لتدريس الصف الاول (( الرغبه وعدم الاجبار ))
وهذا يجعل منك تبذلين كل ما لديك براحه نفسيه واحتساب الاجر في اطفال في هذا العمر وكل تعب سوف تحسين بسعاده كبيره حين تصلين للهدف الذي رسمتيه لهم
لكن من اجبر على تدرس الصف الاول من دون رغبة او تقبل فلن يصل الى اي نتيجة معهم


3- لا تتخوفي من التقصير
من تحلى بحب الاطفال واحب التعامل معهم وبذل كل ما في وسعه
باذن الله يصل الى ما يريد معهم من توصل المهارات والاهداف بشكل جيد
ولا ننسى
ان الطلاب تحكمهم فروق فردية كثيرة
وهذا يعني ان منهم من يتقن اسرع من غيره ومنهم من يحتاج الى جهد كبير ليتمكن من اتقان المهارات
وعدم اتقان اي طالب للمهارة لا يعني قصورا منك او من الجهود التي تبذلينها


4- توفر كل الوسائل
من نعم الله علينا توفر الوسائل بشتى اشكالها وانواعها وبكل يسر وسهولة تتمكنين من الحصول عليها
اما ماديا من المكتبات او مجانا عن طريق النت ومواقع ذات العلاقة
وهذا يسهل عليك نسبة كبيرة جدا من الجهد في توفير الوسائل
وايضا استعمال الاجهزة في الفصل
سيجعلك تستغلين كل ثانيه في الدرس
من لابتوب و اوفرهيد وداتا شو و المايك
واي وسيلة متوفرة وتفيد


5- الترغيب للاطفال
اجعلي من مكتبك في الفصل او من حقيبتك مستودع للمفاجآت
من حلاويات وهدايا صغيرة وبطاقات تشجيعية وعبارات مفرحة للطفل
فعلى بساطة هذاالعمل في نظرنا
لكن مردوده بين الاطفال كبير
حيث ينمي روح المنافسة وبذل الجهد من كل طالب حتى يحصل على الهديه
ولا نهمل الاطفال
(( من لديه فروق فردية لا تمكنه من التفوق او التميز ان يكون لهم نصيب من الهدايا ولكن عن طريق غير مباشر ))
وذالك بمساعدتهم بالتدريج للوصول للمهارة والحصول على الهدية


6- توزيع الوقت
الطفل بطبعه ملول
وخصوصا في هذه المرحله
فلا بد من وجدو الكثير من الانشطة الترفيهية للطفل
اي لا يكون كل همك انهاء الدرس او توصيل المعلومة بسرعة او الوصول للاهداف مع كل الاطفال في نفس الوقت
ان اتبعتي هذا الاسلوب ستواجهين جهد وتعب كبير ولن تصلي للنتيجه التي رتبتي لها وهي توصيل المهارة

ولكن سددي وقاربي
يعني اجعلي من وقت الحصة اجزاء بسيطة لراحة الطفل
ليس الراحة بمعنى الكسل لا
انمى تغيير مسار الحصة الى نوع اخر
مثل
توزيع اوراق للرسم او للتلوين وتكون ذات علاقة بالدرس ولكن غير مباشرة
مثل
تلوين حروف او كتابة حروف منقطة او اي رسمة عادية
او عمل نشاط حركي في الفصل النط او الهرولة او تحريك الجسم يمين ويسار وهم في اماكنهم
او توزيع قطع من الحلوى الصغيرة التي تاكل مباشرة وبسرعة حتى لا تاخذ وقت طويل
ابتكار لعبة سريعة وبسيطة داخل الفصل وبين الاطفال وتكون خفيفة


7- كسب الثقة
كل ما استطعتي كسب حب وثقة الاطفال بسرعة
كل ما كان عملك اسهل واسرع باذن الله
لان الطفل بطبيعتة يتقبل ممن يحب
ولاابالغ لو قلت لك
انه يتقبل منك مهارات واداب في درس واحد يعجز والديه من تدريبه عليها في اسابيع وشهور




8- الفرحة
في تدريسك لهذه المرحلة
سوف تحسين بنوع من الفرحة لم تحسي بها من قبل او تصلي اليها
الفرحة الغامرة هي
حين يتمكن طفل في هذا العمر من القراءة والكتابة امام عينيك
وهو قبل شهر او شهرين لا يعرف كيف يمسك القلم
سوف تصلين لفرحة تفوق الوصف
ان كنتي سببا بعد الله في قدرة هذا الطفل على القراءة والكتابة


9- الاحتساب
اي عمل نقوم بيه يحتاج الى عون وتوفيق وتوكل على الله
فتخيلي تعليمك للطفل
اقراءة والكتابه وايات من كتاب الله
سوف تكون في ميزان حسناتك الى يوم القيامة
فهذا الطفل سوف يتعلمها ويعلمها من بعده من اخوان وابناء واحفاد وهو عمل متصل باذن الله




اعتذر على الاطالة
ولكن الموضوع يحتاج الى اكثر

كل ما اقوله لك الان
اذا استطعتي تطبيق ما ذكرت
باذن الله ستكونين من المتميزات في هذا المجال


اسال الله لنا ولك التوفيق والسداد امييييييييييييييييين

بورك فيك وياليتك أطلت
 

الفهد الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخ الفاضل ابو سليمان

تحياتي الخالصة لك

في ردود الاخوة والاخوات الخير والفائدة باذن الله
 

ألماسة الجنوب

مشرف(الصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جـــــــــدة

أختي أحب بلادي
ردود الأخوة فيها الخير والبركة
والجميع يتفق على أنه إذا كان لديكِ القدرة والرغبة على تدريس الصف الأول لا تترددي

كنتُ معلمة صفوف عليا لعدة سنوات العام الماضي
كُلفت بتدريس الصف الأول
في البداية أصبت بالاحباط وترددت
لأني سأنتقل من تدريس صفوف عليا إلى تدريس الصف الأول

بدأت بتدريسهم وبعد فترة أحسست تماما بما ذكره أخونا الفهد الأسود

8- الفرحة
في تدريسك لهذه المرحلة
سوف تحسين بنوع من الفرحة لم تحسي بها من قبل او تصلي اليها
الفرحة الغامرة هي
حين يتمكن طفل في هذا العمر من القراءة والكتابة امام عينيك
وهو قبل شهر او شهرين لا يعرف كيف يمسك القلم
سوف تصلين لفرحة تفوق الوصف
ان كنتي سببا بعد الله في قدرة هذا الطفل على القراءة والكتابة


تحيتي وتقديري
 

شاحب عمر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 أغسطس 2010
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(لا )الصف الاول يبي منك صبر وبس يبي تعب وجهد وانت متردد ابتعد عن الصف الاول
 

الفهد الاسود

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
17 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الاخ شاحب عمر

قال رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام
(( ان من البيان لسحرا ))
صححه الاباني

اشكرك على المشاركه والرد
وتمنيت ان يكون لمشاركتك
نقاط نناقشها
او خطوات نتبعها
وليس مجرد الرد بنعم او لا
سدد الله خطاك
 

محبوبة الصغار

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخيتي ليتك تدرين بمدى حبي لتدريس صغيرات الصف الأول فلقد رشحت لأكثر من مرة لكي اصبح مشرفة ، ومديرة ، ومعلمة لرياض الأطفال ولكنني رفضت وبشدة وتمسكت بتدريسي للصف الأول ، ووجدت نقد كثير بأنها مرحلة متعبة ومرهقة وتأخذ من جهدي الكثير ولكنني أثناء تدريسي لهم أشهر بلذة شديدة عندما أرى صغيراتي يتعلمون وهم يلعبون يقلدونني في كل حركة أعملها ، توكلي على الله يا أخيتي ودرسي الصغيرات وأعطيهم كل ما لديك فهم إذا أحبوك فستجنين الكثير من الدعاء من أولياء الأمور تحياتي ،،،،،،،،،،، ياالله كم أحبكم ياصغيراتي معلمتكم المحبة
 

بحر الخيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
269
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في سماء بحر الخيال
حكم ودرر قراتها
معلومات جدا راقية وافكار جدا مهمة
الله يسعدكم ياااااااااااااااارب


لاتبخلو علينا بالمزيد من النصح والارشاد فبالتاكيد نحن بحاجة ماسة لذلك
وباذنه سابادا بتطبيق فكرة تلوين الحروف الاتي تعلمنها بعد الاجازة
 

بحر الخيال

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
269
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
في سماء بحر الخيال
على فكرة الاطفال الصغار تعليمهم جدا راااااااااااااااااااااااااااااااااائع يكفيكي فخرا انها اهم مرحلة تجني من خلالها الاجر قبل الشعور بالانجاز فتخيلي ..كم طالبة تتعلم منك الكلمات والحروف وتمر الايام والسنين وتقرا القران فكم لك من الاجر او بمجرد انها تعلمت كم حرف لديها وعلمته غيرها فالاجر متواصل ...والله يوفقك لما فيه الخير ...
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى