.....تابع ..........>
§ دروس الوحدة /
كل وحدة تحوي مجموعة دروس على عدد حروفها ...كل درس مكون من عشرة مكونات غالباً 0رتبت وفق الأتي /
1- ألاحظ وأتحدث /
تحوي صورة تمثل مضمون كلمات الدرس .يسأل المعلم تلاميذه حول هذه الصورة أو الصور وتكون إجاباتها هي كلمات الدرس وجمله 0
2- ألاحظ وأقرأ الكلمات /
هنا الصورة الكلية في الصفحة السابقة (ألاحظ وأتحدث ) تم تجزئتها إلى صور جزئية كل صورة يصاحبها كلمة أو جملة من كلمات أو جمل الدرس .يقرأها التلميذ قرأه حسية (تصور بصري ) دون تهجئة بهدف تثبيت الكلمة ذهنياً مما يسهل عليه قرأة النص0
3- ألاحظ وأقرأ الجمل /
كما السابق ( تصور بصري ) 0
4- أقرأ /
هنا يقرأ التلميذ الكلمات أو الجمل المستهدفة مجردة من الصور ( دون صور ) دون تهجئة حروفها 0ونلاحظ هنا أن الكلمات قد عرضت بشكل متكرر في الخطوات السابقة مما يمكنه من تجريدها بسهولة 0
5- أقرأ وأجرد /
هنا يجرد التلميذ ثلاثاً من الكلمات المستهدفة بحركاتها القصيرة (فتح ,ضم , كسر ) مع تمييز الحرف
المجرد وحركته بلون مختلف بهدف لفت انتباه التلميذ له 0
6- ألاحظ وأكتب /
يلاحظ التلميذ هنا الحرف مكبراً مع طريقة كتابته بالأسهم ابتداءً وانتهاء مع نظام السطر . ثم يعيد كتابة الحرف في
المربعات المخصصة 0وهنا يربط التلميذ بين قرأة الحرف وكنايته 0
7- أرسم دائرة حول الحرف ( .... ) ثم أكتبه /
هنا تعرض على التلميذ كلمات جديدة غير تلك التي تعود عليها .جميع حروفها بلون واحد .دون تمييز لحرف الدرس
بلون مغاير .فيشاهد التلميذ هذه الكلمات ثم يميز الحرف المستهدف مع حركته ويحيطه بدائرة . ثم ينطقه .ويكتبه 0
8- أحاكي .........مستخدماً ..................../
يهدف هذا النشاط إلى إكساب التلميذ أساليب وتراكيب جديدة محددة مثل اسمي الإشارة ( هذا , هذه ) وطريقة
استخدامها مع كلمات وجمل الدرس 0
9- أكمل الحرف الناقص مع حركته ثم أقرأ الكلمة /
هذا نشاط تقويمي لقياس مدى التقدم الذي حققه التلميذ في هذا الدرس قبل الانتقال الى الدرس الذي يليه 0
10- أقرأ النص /
هنا نشاط قرائي يختم به التلميذ الدرس . فيه الجمل المكونة للنص الرئيس ي في الدرس غير مقرونة بصور .
يقرأه التلميذ قراءة بصرية ( دون تهجئة ). ويقيس المعلم هنا مدى ما حققه التلميذ
من تقدم في ختام الدرس 0
.................................................. .................................................. ...................................
في نهاية كل وحدة من الوحدات يواجه التلميذ هذا النشاط
11- أتعرف حرف المد مع الحرف الممدود /
نشاط يعنى بالحركات الطويلة ( المدود ) وفيه جميع الكلمات التي تحوي حركات طويلة في دروس الوحدة . وقد ميز
حرف المد والحرف الممدود بلون مغاير لتسهيل تمييز التلميذ له وملاحظته ونطقه تمهيداً للتدريب
عليه في كتاب النشاط 0
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ثانياً/ كتاب النشاط :
يعرض نشاطات تدريبيه عند الانتهاء من دروس كل وحدة .بهدف تقويم دروس هذه الوحدة . ويخصص له الأسبوع
الأخير من تدريس الوحدة ( مثلاً الوحدة الأولي تدرس على مدى أربعة أسابيع منها ثلاثة أسابيع لدروس
ونشاطات الوحدة نفسها . والأسبوع الرابع والأخير لنشاطات وتمارين كتاب النشاط .
مع ملاحظة أن النشاطات تتدرج في صعوبتها مع تقدم التلميذ في الوحدات .فهي تتطور معه من وحده إلى أخرى 0
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ثالثاً / كتاب المعلم :
لم يصل حتى الان للمدارس وكل المتوافر لدينا حالياً نسخة من الانترنت لعام 1426هـ
وفيها شرح مفصل لكل محتويات المنهج ....وطريقة تحضيره ( اقتصرت على بعض دروس الوحدات الأولى والثانية والثالثة كنماذج فقط )
وأشتمل كتاب المعلم في نهايته على مجموعة من الحكايات والقصص والتي تقص على الطالب في نهاية كل أسبوع لتعزيز مهارتي الاستماع والتحدث لديه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
رابعاً/ الوسائط والوسائل التعليمية :
كما ذكر في كتاب المعلم ....هي ( أشرطة سمعية لأناشيد دروس الوحدات والنصوص الخاصة بكل وحدة ,أو سيد يهات , وكذلك صور مكبرة وملونة لصور درس كل وحدة وحروفها )
كلها لم توفر حتى ألان ....وفي حال توفرها ستسهل بشكل كبير عمل المعلم في تطبيق هذا المنهج
****************************** ************************************************
ختاماً ....هذا مجهود شخصي يحتمل النقص والخطأ
فأن أصبت فالحمدلله ...وإن أخطأت فمن نفسي وألتمس منكم العذر
كتبه / عبدالله بن محمد الغامدي
معلم الصف الأول الابتدائي بمدرسة أبي بن ثابت الابتدائية بالظهران
رابط الموضوع
http://www.sulayyiledu.com/vb/t958.html