نداء لاحب فصلي

ام الحلوين*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط ام الحلوين*:
20
0
0
  • نداء لاحب فصلي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة انا اول مره امسك الصف الاول عندي الطالبات ليس كما توقعت الاغلب لم يدخل روضة وهنا المعاناة المهم هل لابد للطالبة اتقان الحرف غيبا باوضاعة الثلاثه( بداية وسط ونهاية) عندي ثلاث ارباع الفصل لا يتقن الاوضاع لكن يتقن الحرف مفرد بحركاتة وعندما سألت المشرفة قالت لا يكفي وكانها لم تتقن الحرف اساسا فماذا افعل وكل من سألتهم من المعلمات يقلن المهم الحرف تكتبة غيبا فقط فماذا افعل امشي على اي رأي اريد الجواب في اسرع وقت وجزيت الجنة
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الطالبة التي لا تعرف الحرف بأوضاعه لن تقرأ كلمة بسيطة

فكيف بكلمات فيها مد / شدة / ال القمرية / ال الشمسية / تنوين / تاء مربوطة ... إلخ

كلام المشرفة هو الصواب ... وكلام المعلمات ليس صحيحا ...

الحل إن شاء الله أختي .... أن تتعرف الطالبة على الحرف [ مجردا وبأوضاعه ] في الكلمة .

وهو ليس صعبا على من تعرف الحروف المجردة .. وفي مذكرة شرح المهارات تجدين ذلك أختي


كذلك لابد أن تتعلم الطالبة أن الحرف الذي له أكثر من شكل في الكلمة

يكون في أول الكلمة ووسطها مقطوعا وفي آخرها كاملا

مثال : حرف الجيم

مقطوع ( جـ ) هذا الشكل في أول الكلمة وهذا ( ـجـ ) مقطوع يأتي وسط الكلمة

وهذا كامل ( ج ) هذا يكون في آخر الكلمة ... وكقاعدة عامة ( الحرف المقطوع يأتي في أول ووسط الكلمة

والحرف الكامل يأتي في آخر الكلمة ) ... وهذا يعنيها في معرفة الحرف وقراءته

وكذلك يفيدها في الكتابة وأيضا في الإملاء حتى لا تنهي الكلمة بحرف مقطوع

ولا تبدأها بحرف كامل ( حسب القاعدة السابقة ) ...

وهناك حروف تلزم شكل واحدا ولا تنقطع مثل : د ذ ر ز أ ط ظ


كذلك من المهم في هذا الشأن أن تعرف الحروف التي تتصل بما بعدها ، والحروف التي لا تتصل بما بعدها

وفائدة ذلك في القراءة حتى تتعرف الطالبة على الحرف في اتصاله وانفصاله ويكون مألوفا لديها

وهذا أيضا موضح بشكل تفصيلي في نفس المذكرة ( مذكرة شرح مهارات الفصل الأول )

أنظري التوقيع أختي الفاضلة ... نفع الله بك

---------------------------
من مواضيع أخيكم .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى