موقف طالباتي من أحمد وزياد

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
النقاط
0
نشاط مُـتـطـلـِّـعـة:
79
0
0
  • موقف طالباتي من أحمد وزياد


كنا نتناقش حول الصور في المدخل في كتاب الطالبة

وأي السلوكين حسن وأيهما قبيح ,,,

قالت إحدى الطالبات :

سلوك أحمد سلوك غير مهذب . فقد زار صديقه زياد دون موعد مسبق

ومع زياد كل الحق إذا لم يستطع استقبال أحمد إذ ربما عنده شيء في البيت يجعله

لا يستطيع استقبال أحد ,,, ربما أمه مريضه وهو إلى جوارها يعتني بها ,,, وربما

هو من يُذاكر لإخوته الصغار وكل وقته مشغول , وربما مزاجه متعكر ,,, لا ندري ,,,

لكن كان على أحمد أن يتصل أولاً ويخبر صديقه زياد عن رغبته في رؤيته ,


------

طبعاً الطالبة قالت هذا الكلام بالعامية تقريباً ,,,

لكن في النهاية اتفقت معها معظم الطالبات .


فما رأيكم ؟


 

**العمر لحظة**

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله قوية هالطالبة ههههه

هي كلامها صحيح لكن لو أنا مكانك لكنت قلت لها بأنه

ربما انه مابينهم مجال للاتصال او التواصل الا كذا .. أنه يجي للبيت

وبعدين لابد من أن يكون هناك أسلوب أفضل وأنسب من أنه ( يقطب جبينه )

بإمكانه أنه يحييه ويرحب فيه وهو على عجل ويشرحله السبب وأنه لايستطيع استقباله بسبب يبينه له

او لا يبينه المهم ان لا يكون جافيا بهذه الطريقة



هذا ماعندي من تعليق وكل الشكر لك

نسأل الله التوفيق لنا ولك وللجميع
 

أم مي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
40
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أقول أن أحمد طرق الباب ومن الآداب الإسلامية


عند الزيارة الإستئذان بطرق الباب ثلاثاً فأن لم يرد عليه أحد فليرجع00فإذا كان زياد مشغول بأي شيء لماذا

فتح الباب 00والله إن حمودي وزيودي على قول أحد الأعضاء صاروا نجوم في المجتمع00:d
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0



أشكركما أم مي والعمر لحظة

في الحقيقة وجدت أن الطالبة منطقية وليس لي الحق في أن أرفض رأيها

قلت لها : إذا كان لديه هاتف ، معك حق ، كان عليه أن يتصل أولاً .

-------

أختي أم مي

من الآداب الإسلامية طرق الباب ثلاثاً ...

في رأيي أن لا نأخذ الكلام بحذافيره دون النظر للواقع ,,,

طرق الباب ثلاثاً يدل على أهمية الاستئذان ,,, وضرورة الاستئذان ,,,

وبما أن الاستئذان الآن صار بالهاتف ( والهاتف لم يكن موجوداً في الماضي )

فإن من باب الاستئذان أن نتصل أولاً ,,,,

أشياء كثيرة تغيرت وغيرت نمط حياتنا ويجب أن نفهم روح التعاليم ونحرص

على الأخذ بها ,,, لا أن نطبقها كما هي حتى ولو بدت غير ملائمة ,,,

أي

من الملائم جداً في هذا الزمن أن يتصل الناس ببعضهم قبل الزيارات

ومن النادر جداً في هذا الزمن أن يزور أحدٌ أحداً دون أن يتصل به أولاً ,,,


وكما تفضلت ِ ( حمودي وزيودي نجوم في مجتمعنا الآن :)





 

ذو الوشاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهما يكن يااستاذتي الكريمة فسلوك احمد هو السلوك الصحيح
ورأي الطالبة يعتبر وجهة نظر تشكر على ابدائه وطرحه
ومن هنا ايضا نستطيع ان نعطي مجالا للطالب لان يناقش ويحاور
لا ان نفرض عليه الاحكام دون ان يبدي رأيه وفكرته
ومن هنا نفتح له مجالا ليفكر ويتامل ويعبر بكل حرية
ودور المعلم والمعلمه هو توجيه تلك الافكار نحو الصواب بتأن وتؤدة
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مهما يكن يااستاذتي الكريمة فسلوك احمد هو السلوك الصحيح
ورأي الطالبة يعتبر وجهة نظر تشكر على ابدائه وطرحه
ومن هنا ايضا نستطيع ان نعطي مجالا للطالب لان يناقش ويحاور
لا ان نفرض عليه الاحكام دون ان يبدي رأيه وفكرته
ومن هنا نفتح له مجالا ليفكر ويتامل ويعبر بكل حرية
ودور المعلم والمعلمه هو توجيه تلك الافكار نحو الصواب بتأن وتؤدة


في النهاية أكدت على وجوب استقبال الضيف بوجه ٍ طلق وذكرت أن تبسمك في وجه أخيك صدقة

لكن ,,, وبعيداً عن كل هذا ,,, كيف لي أن أجزم أن سلوك أحمد هو السلوك الصحيح ؟

لماذا لم يتصل أولاً ,,,

يا أخي ,,, الطالبة ابنة هذا الزمن ,,, الطالبة في الصف الأول المتوسط معها بلاك بيري



الصواب والخطأ هنا نسبي جداً ,,, ولذا لم يكن مهما الصواب والخطأ ,,,

إنما ما كان يهمني في تلك الحصة هو :


1 ــ أن تعبر الطالبة بطلاقة ودون تردد عن رأيها

2 ـ أن أصحح لغتها فتستخدم العربية بدلاً من العامية

3 ــ أن تتبادل الطالبات الحوار بينهن وأن يتقبلن آراء بعضهن ( أي أن نتعلم فن الحوار

وقبول الرأي المختلف )

ولست مع أن أحدد الصواب والخطأ بشكل قطعي في مثل هذا الموقف


أنا أحدد الصواب والخطأ وبشكل قطعي فيما لو ( مثلاً )

قرأت القرآن خطأ رفعت الطالبة المنصوب

أو كتبت إملائيا خطأ

أو قالت أن 1+1 = 3

أي

هذه لها قواعد لا مجال للرأي فيها ,,, ويجب أن نعرف الصواب من الخطأ ,,,وبوضوح وجلاء ,,

أما أن يزور أحمد زياد بموعد أو بدون موعد ,,, فذلك سلوك يراه بعضنا لا يتناسب مع العصر

ويراه آخرون لايزال مقبولاً ,,,

في النهاية كانت الطالبات متفاعلات في حوارهن ,,, وهذا ماكان يبهجني


اقبل كل الاحترام أستاذي الكريم
 

ذو الوشاح

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
7 يونيو 2010
المشاركات
27
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
استاذتي الفاضلة من غير المنطق ان يكون سلوك احمد هو الخطأ

تستطيعين ان تجزمي ان سلوك احمد هو الصحيح من خلال ايجاد المبررات المقنعة لكل شك وارد

فاحمد لم يتصل هذا صحيح ربما لانه نسي رقم الجوال او فقد الارقام بعد تغيير الجوال

او ربما انه اراد ان يجعلها مفاجأة لصديقه زياد او اي مبرر مقنع

المهم ان اوجد المبررات المقنعة التي تؤكد ان احمد سلوكه صحيح

وان سلوك زياد غير صحيح لانه افتقد البشاشة وطلاقة الوجه والترحيب والضيافة

لان القيم الاخيرة هي التي نريد ان نثبتها في سلوك الطلاب والطالبات

بعيدا عن الجدال والمراء الذي لافائدة منه ابدا


شكرا لاهتمامك
 

ابو عمارر

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
24 سبتمبر 2010
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وأنا أيضا كان موقف إحدى طالباتي كذلك ولم تكتفي بذلك ولكنها علّقت على الفتاة التي تساعد أمها بأن موقفها سلبي لأنها صغيرة وتصعد على كرسي وتطبخ بينما هي مشغولة بشيء آخر وهو تعليق مريلة الطبخ ( مع تحياتي أم عمار )
 

ابن مسفر

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
37
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
واللهِ إن جينا للحق ، الرسومات وبعض الفقرات في المقرر ينتابها التسرع !!

وتساؤل هذه الطالبة هو حق مشروع ووجهة نظر سليمة ...

وإشارة إحدى الأخوات إلى صورة ( البنت ) في المطبخ هي فعلا تحتمل الأمرين ، إما سلوك إيجابي ، أو

سلوك سلبي !!
 

معلومات العضو

إنضم
17 يوليو 2010
المشاركات
445
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
سعودي الموطِن , جَنوبيُّ الهوى
الموقع الالكتروني

كنا نتناقش حول الصور في المدخل في كتاب الطالبة
وأي السلوكين حسن وأيهما قبيح ,,,
قالت إحدى الطالبات :
سلوك أحمد سلوك غير مهذب . فقد زار صديقه زياد دون موعد مسبق
ومع زياد كل الحق إذا لم يستطع استقبال أحمد إذ ربما عنده شيء في البيت يجعله
لا يستطيع استقبال أحد ,,, ربما أمه مريضه وهو إلى جوارها يعتني بها ,,, وربما
هو من يُذاكر لإخوته الصغار وكل وقته مشغول , وربما مزاجه متعكر ,,, لا ندري ,,,
لكن كان على أحمد أن يتصل أولاً ويخبر صديقه زياد عن رغبته في رؤيته ,
------
طبعاً الطالبة قالت هذا الكلام بالعامية تقريباً ,,,
لكن في النهاية اتفقت معها معظم الطالبات .
فما رأيكم ؟


أختي الكريمة : آراء الطالبات يجب أن تقدر وتحترم وقد كان في بالي عند الشروع في عرض الصور

رأي هذه الطالبة ولذا قلت لطلابي السؤال التالي : هل يمكن أن نلتمس العذر لزياد في عدم ترحيبه

بأحمد ؟؟؟ فأخذ الطلاب يفكرون في الإجابة بعد ان اتفقنا أن سلوك أحمد سلوك إيجابي ثم أحببت

التسهيل عليهم فقلت لهم : لو ان أحمد جاء في وقت الظهيرة هل يُرحب به ؟ قالوا لا . وبعد المناقشة

اتفقنا على أن سلوك أحمد إيجابيا بشرط أن يكون لدى زياد معرفة مسبقة بزيارته واستئذانه .

أظن أن هذا هو خلاصة الصورتين .

تحيااتي لك .
 

اسماء ابراهيم

مشرف(المرحلة المتوسطة)

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
1,311
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
عزيزاتي رأي الطالبة وجهة نظر تستحق الاحترام وتشكر المعلمه على تعزيزها
وبالنسبة لصورة البنت ففعلا طالباتي لم يقتنعن بان تصرفها ايجابي بل رأوه سلبي وكانها تعبث بالمطبخ او تشتت نفسها بالاعمال ولا تركز على واحد
 

بوح الخاطر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
9 يوليو 2010
المشاركات
1,422
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
دنيا الفناء
إذن ما رأيك بك كمعلمة فبعد أن أنهينا تحديد السلوك قلت ما رأيكن في قولي أن تصرف زياد قد يكون منطقي لأن أحمد لم يأخذ موعدا مسبقا... فالهدف من القصة هو إبداء الرأي مع الأسباب وأنه يجب إحترام رأي الآخرين لذا وددت أن أخبرهم ليس كل ما دون في الكتاب ليس لنا رأي فيه فهناك المؤيد وغير المؤيد؟
 

وسمية

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 مايو 2010
المشاركات
73
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا اول ماقريت الدرس جا ببالي نفس اللي قالته طالبتك
وتوقعت اي طالية راح يجي ببالها نفس هالشي لانه منطقي
بس لازم نفهم ان طرق الباب هو من الاستئذان وهذا يكفي

شكرا لك
 

ريم

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
69
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من جد صاروا أحمد وزياد من نجوم المجتمع
وعلى كل حال لابد أن تتعلم الطالبات والطلاب آداب اللقاء والبشاشة في وجه الضيف حتى وإن لم نكن على علم مسبق بزيارته ويكفي أنه طرق الباب واستأذن ’ أما صورة البنت فهي فعلا غير واضحة وتثير الحيرة
تحياتي للجميع:)
 

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
79
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

أخواتي وإخوتي المعلمات والمعلمين

شكرا لتفاعلكم وردودكم الجميلة ..

يا أعزاء

مشكلتنا هي أننا من بيئة اعتادت على أن الصواب واحد دائما


نحن من بيئة تعلمنا فيها أن الصواب هو ما نعرفه وما اعتدنا عليه .


ليس هذا وحسب .. بل وعلينا أن نفرض ما نعتقد على الأجيال التي ستأتي .


وهذا ما لا أفعله أبداً ..



إذا كنا نريد أن نعلم طالباتنا وطلابنا استخدام عقولهم ،، نريد أن يمتلكوا العقل الناقد

فيجب أن نفسح المجال لانتقاداتهم وآرائهم ، بل ونشجعهم كثيرا لإظهارها ,


في رأيي أني حينما قبلتُ كل الآراء .. علّمت ُ الطالبة قيماً أجمل مما كانت ستتعلمه من أحمد

وزياراته المفاجئة.


علمتها أن تـتـقبل من لديه رأي غير رأيها ,,

وحين تحدثت ُ بالفصحى وصححت للطالبات كلماتهن وجملهن ، حرصت على أن يكون

للغة جمالها على شفاههن.




أما حين تناقشن فيما بينهن ، فقد هدأت انفعالاتهن شيئا فشيئاً ولم يعد الصراخ هو الأسلوب

الأمثل في نظرهن لإثبات صحة مالديهن ,


أي أن كل واحدة أدركت أن رأيها صواب بالنسبة لها

لكنه ربما يكون خطأ بالنسبة لغيرها ، والعكس بالعكس.



يا أساتذتي الكرام


لقد تعلمت طالباتي قيماً أجمل وأسمى من كون أحمد على خطأ أو على صواب

لقد أدركن أولاً وجود الاختلاف ,, وأن للناس آراء متعددة ,,

و تعلمن احترام تلك الآراء واحترام أصحابها ,,

وحاولن التحدث بالفصحى ,,



أليس كل هذا أولى بالتعلـّـُــم من كون أحمد أخطأ أو أصاب ؟


كونوا بخير جميعكم


 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى