نشاط أم فيصل:
-
477
-
0
-
0
- مهارة توجيه الأسئلة
أولا /أهميةمهارة طرح الأسئلة :
إن طرح الأسئلة على الطلاب هي عماد عملية التدريس لأنها مسالة لاغنى عنها لطرائف التدريس على كافة أنواعها كطرق المناقشة والاستقصاء أو الاكتشاف أو حلالمشكلات0
*ماذا نقصد بالسؤال؟
عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمهفي التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0
*منوظائف وادوار الأسئلة:
1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلماللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0
2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديدبغرض تركيز انتباههم 0
3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0
4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0
5- تعدالأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرسولتصحيح الأخطاء 0
6- تعد الأسئلة احد الأساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرسبعضها البعض 0
7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكيرالمختلفة لدى الطلاب 0
8- التعرف على مشاعر الطلاب أي على ميولهم وتذوقهمللأشياء واتجاهاتهم 0
9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0
10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل.
11- تستخدم في مراجعة الدرس :
مثال: أين تقع الأودية في المملكة ؟
12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل
(الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية )
*ماذا نقصد بالسؤال؟
عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمهفي التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0
*منوظائف وادوار الأسئلة:
1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلماللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0
2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديدبغرض تركيز انتباههم 0
3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0
4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0
5- تعدالأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرسولتصحيح الأخطاء 0
6- تعد الأسئلة احد الأساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرسبعضها البعض 0
7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكيرالمختلفة لدى الطلاب 0
8- التعرف على مشاعر الطلاب أي على ميولهم وتذوقهمللأشياء واتجاهاتهم 0
9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0
10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل.
11- تستخدم في مراجعة الدرس :
مثال: أين تقع الأودية في المملكة ؟
12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل
(الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية )
يتبع