مهارة توجيه الأسئلة

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
النقاط
16
الإقامة
الدمام
نشاط أم فيصل:
477
0
0
  • مهارة توجيه الأسئلة
أولا /أهميةمهارة طرح الأسئلة :
إن طرح الأسئلة على الطلاب هي عماد عملية التدريس لأنها مسالة لاغنى عنها لطرائف التدريس على كافة أنواعها كطرق المناقشة والاستقصاء أو الاكتشاف أو حلالمشكلات0
*ماذا نقصد بالسؤال؟
عليك أن تعلم أن معنى مصطلح سؤال question كم نستخدمهفي التدريس انه جمله استفهامية أو طلبيه أو بغرض لفت انتباههم 0
*منوظائف وادوار الأسئلة:
1- نستخدم الأسئلة في تحديد مدى توافر متطلبات التعلماللازمة لتعلم موضوع الدرس الجديد0
2- توظف الأسئلة في تهيئة طلاب لموضوع الدرس الجديدبغرض تركيز انتباههم 0
3- طرح الأسئلة التحفيزية على الطلاب 0
4- استدراج الطلاب إلى استكشاف المعلومات عن طريق الشرح المباشر من قبل المعلم 0
5- تعدالأسئلة احد الأساليب الرئيسية لمعرفة مدى فهم الطلاب لما تعلموه أثناء الدرسولتصحيح الأخطاء 0
6- تعد الأسئلة احد الأساليب التي يستخدمها المعلم للربط بين نقاط الدرسبعضها البعض 0
7- تسهم أنواع معينة من الأسئلة بشكل فعال في تنمية أنواع التفكيرالمختلفة لدى الطلاب 0
8- التعرف على مشاعر الطلاب أي على ميولهم وتذوقهمللأشياء واتجاهاتهم 0
9- تنمية مهارات المناقشة والحوار لدى الطلاب 0
10- تشجيع الطلاب على طرح الأسئلة بأنفسهم وبذلك تنمى لديهم القدرة على التساؤل.
11- تستخدم في مراجعة الدرس :
مثال: أين تقع الأودية في المملكة ؟
12- توظيف الأسئلة الشفهية في العديد من أساليب تقويم التعلم النهائي لدى الطلاب مثل
(الاختبارات الشفهية – المقابلات الفردية – الأوراق البحثية )







يتبع
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
ثانيا / السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :
أولا : السلوكيات المتعلقة بمهارة إعداد الأسئلة :
1- ارتباط السؤال بالأهداف التدريسيةالتي نسعى لتحقيقها لدى الطلاب 0
2- أهمية مناسبة السؤال لوظيفته في الدرس عن طريقتحديد مدى فهم الطلاب لما تعلموه 0
3- تنوع مستويات الأسئلة عن طريق طرح الأسئلةللمستويات الدنيا من التفكير والمتوسطة والعليا0
4- ارتباط السؤال بخصائص الطلاب بحيثتشجيعهم على المشاركة 0
5- أن يكون للسؤال قيمة علمية 0
6- ضرورةترتيب الأسئلة وتوجيهها أثناء الدرس 0
7- أن يكون عدد الأسئلة والإجابة عنها مناسبا لوقتالحصة 0
8- أن تكون جيدة الصياغة بمعنى انه يتوفر في جميع المعايير المثالية 0
ثانيا: السلوكيات المتعلقة بمهارة توجيه الأسئلة :



1- ينظم جلوسالطلاب بشكل يسهل إلقاء الأسئلة على شكل حدوه حصان أو حلقة 0
2- يختارالأوقات المناسبة لتوجيه الأسئلة بحيث يسمعه الجميع 0
3- يوجهالسؤال بلغة بسيطة ومفهومة وإلقائه بنبرة فيها الحماس والود والتشجيع وإلقاء النظرةعلى الجميع أثناء إلقاء السؤال 0
4- توجيه أسئلة المستويات الدنيا من التفكير يمكنتوجيهها بسرعة أما أسئلة المستويات المتوسطة والعليا يمكن توجيهها ببطء 0
5- التنويع من أساليب توزيع الأسئلة 0
6- تشجيع الطلاب الذين يعزفون عن المشاركة في الإجاباتالصفية لسبب أو لآخر ويحاول استمالتهم تدريجيا نحو تلك المشاركة 0
7- تنبيهالطلاب بالتأني في الإجابة وحثهم على التفكير في السؤال قبل رفع اليد لطلب الإجابةعن الأسئلة


يتبع
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
ثالثا : السلوكيات المتعلقةبمهارة الانتظار عقب توجيه السؤال :
1- ينتظر فترة من الوقت قبل أن يسمح لأول طالببالإجابة على السؤال ويطلق عليها فترة الانتظار 0
2- يوجه نظرة أثناء فترة الانتظار إلىكافة الطلاب قبل أن يوجه أي إشارات للطلاب فالطالب الفاهم للسؤال والمنتبه للسؤاليكون مستعد للإجابة عن الطالب الآخر 0


رابعا : السلوكيات المتعلقة بمهارة اختيار الطالب المجيب :
1- يفكر برهة من الوقت قبل أن يختار المجيب بحيث يعمل دوما على اختيار الطلاب في الرد على الأسئلة
2- نداء احد الطلاب باسمه حيث يبدو شخصا حميما لطلابه 0
يتبع

 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
خامسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الاستماع إلى الإجابة :
1- أنيقف الطالب حتى يسمعه بقية زملائه 0
2- عدم السماح بالإجابة الجماعية 0
3- إعطاءالفرصة للطالب لإكمال إجابته وعدم مقاطعته 0
4- تحذير الطالب بعدم مقاطعة زميله أثناءالإجابة 0
5- حث الطالب على الإجابة باللغة الفصحى وإبداء الاهتمام لما يقول 0



* سادسا : السلوكيات المتعلقة بمهارة الانتظار قبل التعقيب على الإجابة :
1- لايتسرع في التعقيب على إجابة الطالب بل يعطى فرصة من الوقت ( من 3-15 ثانية مثلا ) قبل التعقيب 0
2- يسمح الطالب المجيب بمواصلة إجابته إذا كان لدية جديد يضيفه 0
3- يطلبمن بقية طلاب الفصل التفكير في إجابة زميلهم 0
4- ينتهز الفرصة ليفكر في التعقيبالمناسب على الإجابة 0



يتبع

 
التعديل الأخير:

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
السلوكيات المتعلقة بمهارة معالجة إجابات الطلاب :
1- عدم تجاهل إجابة أي طالب 0
2- مساعدة الطلاب على إجابة السؤال أن لم يعرفوا إجابته 0
3- التنويع من أساليب التعامل مع الطلاب أثناء إجابتهم للسؤال 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة تشجيع الطلاب على توليد الأسئلة وطرحها :
1- إبداء الحماس والتقدير للطالب الذي يطرح السؤال وتشجيعه 0
2- استخدام أساليب متنوعة بغرض مساعدة الطلاب على توليد الأسئلة 0
3- ينمى لدى الطالب القدرة على طرح الأسئلة بصيغة علمية مفهومة 0
* السلوكيات المتعلقة بمهارة التعامل مع أسئلة الطلاب :
1- يضمن خطة الدرس الأسئلة التي يتوقع أن يسألها الطلاب والإجابة النموذجية عليها ويستقى هذه الأسئلة من خبرته السابقة في التدريس حيث تتكرر أسئلة معينة من قبل الطلاب من فصل لآخر 0
2- يأخذ في حسبانه عند الإجابة لسؤال الطلاب الأحوال الآتية : ( أهمية السؤال – ارتباط السؤال بموضوع الدرس – وقت الحصة – مدى معرفته هو الإجابة – إمكانية إجابة بقية الطلاب أو بعضهم عليه – نوعية السؤال هل هو سؤال استفساري أم سؤال اختياري ) 0


للامانة العلمية منقول ,, اتمنى لكم المتعة والفائدة .
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
جزاك الله بكل حرف ألف حسنة

ملف رائع وإضافة ثقافية تربوية جديدة .
 

جوووري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
20 سبتمبر 2007
المشاركات
1,489
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا على هذا الطرح الرائـع
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
ما شاء الله تبارك الله
اختيار موفق للغاية
وموضوع في غاية الأهمية
كل الشكر والتقدير أم فيصل

 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى