مهارات لغتي الجميلة

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • مهارات لغتي الجميلة
لغتي الجميلة
مراعاة آداب الاستماع ( الجلوس موحي بالاهتمام ، الاستماع والإصغاء بانتباه ، الاستئذان عند مناقشة المتحدثة ، تجنب مقاطعة من يستمع إليه ) (×)
تحديد دلالات الأداء من خلال نبرة الصوت (×)
كشف معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع.
التقاط ( تواريخ ، أحداث ، أعلام ، أماكن ) مما استمعت إليه (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها حول النص المسموع (×)
تحديد دور بعض الشخصيات الواردة في النص المسموع (×)
تحديد ما له صلة وما ليس له صلة فيما استمعت إليه .
اختيار عنوان مناسب للنص المسموع .
تحديد القيمة الأبرز ( إيجابية /سلبية ).
إبداء رأيه فيما استمع إليه مع التعليل .
قراءة النصوص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء وسلامة النطق ، وتلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء (×)
قراءة فقرة لم تضبط بالشكل في حدود ثلاثة أسطر (×)
إنشاد النصوص الشعرية إنشادًا سليمًا معبرًا
قراءة فقرات أو نصوص قراءة صامتة بسرعة مناسبة مع الفهم
قراءة الصور والرسوم والخرائط واللوحات والجداول.
قراءة قصص ميسرة خارج الكتاب المدرسي .
اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والترادف والسياق (×)
استخدام المعجم المدرسي ( الفبائي) للوصول إلى معاني الكلمات.
تصنيف الكلمات تصنيفات نحوية ( اسم ، فعل ، حرف) ودلالية ( طيور ، حشرات) (×)
تذكر الأسماء والأماكن والمحسوسات الواردة في النص (×)
الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص (×)
اختيار عنوان مناسب للنص من بين بدائل معروضة (×)
تحديد مغزى النص .
استخلاص الأفكار الرئيسية و الفرعية .
استنتاج ما يدل على مشاعر وردت في النص مما تقرأ.
اكتشاف القيم الواردة في النصوص .
إبداء رأيها فيما تقرأ مع التعليل .
تمييز أجناس أدبية مختلفة مثل الشعر والقصة والحوار.
تحليل بنية نص سردي مبسط .
إكمال خارطة معرفية لنصوص قصصية .
إكمال خارطة معرفية لنصوص مبنية على المقارنة .
تحديد الصور الفنية للنصوص الأدبية .
البحث عن المعلومات والمعارف في المصادر الورقية والالكترونية .
استظهار النصوص الشعرية والنثرية المقروءة (×)
اكتساب صفات المتحدث الجيدة ، الجرأة ، الثقة بالنفس ، تلوين الصوت بما يتطلبه المعنى (×)
استخدام عبارات التعامل اليومي في المواقف التالية ، الاستشارة ، الشكر ، الطلب ، الاعتذار ، الدعوة ، التعزية ، الإقناع (×)
طرح أسئلة تعبر عما تريده بدقة ولغة سليمة (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها إجابة تامة (×)
ترتيب أحداث قصة قصيرة (×)
إعادة حكاية قصة قصيرة مع مراعاة تسلسل أحداثها وترابطها (×)
التحدث بطلاقة عن مشاهداتها وأفكارها بجمل مترابطة (×)
إبداء رأيه والمناقشة في موضوع يناسب سنه .
كتابة كلمات حذفت من وسطها ( الله ، الرحمن ، لكن ، ذلك ، هؤلاء) (×)
تعرف همزتي الوصل والقطع شكلًا ونطقًا.
كتابة كلمات مبدوءة بلام دخلت عليها ( أل ) (×)
رسم التاء المربوطة والتاء المبسوطة (×)
رسم الكلمات المبدوءة بـ (أل ) والمسبوقة بالباء والكاف والفاء.
رسم الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.
رسم الهمزة المتطرفة (×)
كتابة ما يملى عليها كتابة صحصحة مراعية الظاهر الإملائية التي درستها .
توظيف علامات الترقيم ، النقطة ، النقطتين ، الفاصلة ، علامة التعجب ، علامة الاستفهام فيما تكتب (×)
كتابة الحروف المرتكزة على السطر كتابة صحيحة (×)
كتابة الحروف النازلة عن السطر كتابة صحيحة (×)
تمييز أوجه الشبة والاختلاف بين الحروف (×)
التفريق في الكتابة بين الحروف المطموسة وغير المطموسة في خط النسخ .
كتابة كلمات وجمل قصير ة تشمل المهارات السابقة (×)
كتابة قصة قصيرة استنادًا إلى أربع صور تعرض عليها (×)
كتابة نص من فقرتين رئيسيتين وجمل تفصيلية بسيطة (×)
ملء استمارة تسجيل الانضمام إلى جماعة مدرسية .
كتابة بطاقة / رسالة لأغراض متعددة (×)
استخدام الأساليب اللغوية المقررة استخدامًا صحيحًا.
توظيف الأساليب اللغوية والتراكيب النحوية والصرفية والظاهر الإملائية وقواعد الخط المكتسبة في كتاباته توظيفا سليمًا.
يعرف ويميِّز واستعمال المبتدأ والخبر ( رفعهما بالعلامة الأصلية " الضمة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال الفاعل ( بالعلامة الأصلية " الضمة ") (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول به ( بالعلامة الأصلية " الفتحة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول المطلق ( بالمفعول المؤكد لفعله ).
تعرف ويميِّز واستعمال المجرور بحرف الجر ( بالعلامة الأصلية " الكسرة " ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الصفة ( بالعلامات الأصلية : الضمة ، والفتحة ، والكسرة ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الاسم المعطوف ( بالعلامات الأصلية ، الضمة ، والفتحة ، والكسرة)
تعرف وتصنيف الكلمات إلى : اسم ، فعل ، حرف (×)
يعرف ويصنف الأفعال إلى : ماض ، مضارع ، أمر (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى : المفرد ، المثنى ، الجمع (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى مذكر ، مؤنث (×)
يعرف ويصنف أنواع الجموع إلى : جمع تكسير ، جمع مؤنث سالم ، جمع مذكر سالم (×)
يعرف واستعمال الضمائر المنفصلة
يعرف واستعمال الأسماء الموصولة (×)
يعرف واستعمال أسماء الإشارة (×)
يعرف ومحاكاة الجمل المثبتة (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النهي (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النفي (×)
يعرف ومحاكات أسلوب الأمر (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الاستفهام (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الدعاء (×)
 
التعديل الأخير:

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،‘،


الله يعطيك العافية


(( أم عبد الله ))


ويجزاك خير

ويكتب أجرك


،‘،
 

سعاد الغامدي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
174
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يوفقك ياقلبي ويكتب أجرك مشكورة ماقصرتي0000
 

أمل الغد

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
5
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مامعنى تذكر الأسماء والأماكن والمحسوسات الواردة في النص ؟
أرجوالرد في اسرع وقت ممكن
 

حبرورق

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
33
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكورة أم عبدالله على الجهود الرائعة ..لكن اذاكان بالامكان تحديد المهارات على الفترات الاربع الانها غير واضحه .
 

ملاك ميمو

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
14 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
يااخت ام عبدالله بورك فيك بس ابي مهارات الفتره الثانيه ضروري
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
مهارات القراءة التي يقصد بها الاستماع والتواصل اللغوي كم هي
بقي الظاهرة النحوية والاملائية اللي ماذكر فهي الفص الثاني
ان شاء انزلها مفصلة
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
باركـ الله فيكـ وجعله في ميزان حسناتك

 

خيريه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2010
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خيرا
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى