نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- مهارات لغتي الجميلة
لغتي الجميلة
مراعاة آداب الاستماع ( الجلوس موحي بالاهتمام ، الاستماع والإصغاء بانتباه ، الاستئذان عند مناقشة المتحدثة ، تجنب مقاطعة من يستمع إليه ) (×)
تحديد دلالات الأداء من خلال نبرة الصوت (×)
كشف معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع.
التقاط ( تواريخ ، أحداث ، أعلام ، أماكن ) مما استمعت إليه (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها حول النص المسموع (×)
تحديد دور بعض الشخصيات الواردة في النص المسموع (×)
تحديد ما له صلة وما ليس له صلة فيما استمعت إليه .
اختيار عنوان مناسب للنص المسموع .
تحديد القيمة الأبرز ( إيجابية /سلبية ).
إبداء رأيه فيما استمع إليه مع التعليل .
قراءة النصوص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء وسلامة النطق ، وتلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء (×)
قراءة فقرة لم تضبط بالشكل في حدود ثلاثة أسطر (×)
إنشاد النصوص الشعرية إنشادًا سليمًا معبرًا
قراءة فقرات أو نصوص قراءة صامتة بسرعة مناسبة مع الفهم
قراءة الصور والرسوم والخرائط واللوحات والجداول.
قراءة قصص ميسرة خارج الكتاب المدرسي .
اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والترادف والسياق (×)
استخدام المعجم المدرسي ( الفبائي) للوصول إلى معاني الكلمات.
تصنيف الكلمات تصنيفات نحوية ( اسم ، فعل ، حرف) ودلالية ( طيور ، حشرات) (×)
تذكر الأسماء والأماكن والمحسوسات الواردة في النص (×)
الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص (×)
اختيار عنوان مناسب للنص من بين بدائل معروضة (×)
تحديد مغزى النص .
استخلاص الأفكار الرئيسية و الفرعية .
استنتاج ما يدل على مشاعر وردت في النص مما تقرأ.
اكتشاف القيم الواردة في النصوص .
إبداء رأيها فيما تقرأ مع التعليل .
تمييز أجناس أدبية مختلفة مثل الشعر والقصة والحوار.
تحليل بنية نص سردي مبسط .
إكمال خارطة معرفية لنصوص قصصية .
إكمال خارطة معرفية لنصوص مبنية على المقارنة .
تحديد الصور الفنية للنصوص الأدبية .
البحث عن المعلومات والمعارف في المصادر الورقية والالكترونية .
استظهار النصوص الشعرية والنثرية المقروءة (×)
اكتساب صفات المتحدث الجيدة ، الجرأة ، الثقة بالنفس ، تلوين الصوت بما يتطلبه المعنى (×)
استخدام عبارات التعامل اليومي في المواقف التالية ، الاستشارة ، الشكر ، الطلب ، الاعتذار ، الدعوة ، التعزية ، الإقناع (×)
طرح أسئلة تعبر عما تريده بدقة ولغة سليمة (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها إجابة تامة (×)
ترتيب أحداث قصة قصيرة (×)
إعادة حكاية قصة قصيرة مع مراعاة تسلسل أحداثها وترابطها (×)
التحدث بطلاقة عن مشاهداتها وأفكارها بجمل مترابطة (×)
إبداء رأيه والمناقشة في موضوع يناسب سنه .
كتابة كلمات حذفت من وسطها ( الله ، الرحمن ، لكن ، ذلك ، هؤلاء) (×)
تعرف همزتي الوصل والقطع شكلًا ونطقًا.
كتابة كلمات مبدوءة بلام دخلت عليها ( أل ) (×)
رسم التاء المربوطة والتاء المبسوطة (×)
رسم الكلمات المبدوءة بـ (أل ) والمسبوقة بالباء والكاف والفاء.
رسم الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.
رسم الهمزة المتطرفة (×)
كتابة ما يملى عليها كتابة صحصحة مراعية الظاهر الإملائية التي درستها .
توظيف علامات الترقيم ، النقطة ، النقطتين ، الفاصلة ، علامة التعجب ، علامة الاستفهام فيما تكتب (×)
كتابة الحروف المرتكزة على السطر كتابة صحيحة (×)
كتابة الحروف النازلة عن السطر كتابة صحيحة (×)
تمييز أوجه الشبة والاختلاف بين الحروف (×)
التفريق في الكتابة بين الحروف المطموسة وغير المطموسة في خط النسخ .
كتابة كلمات وجمل قصير ة تشمل المهارات السابقة (×)
كتابة قصة قصيرة استنادًا إلى أربع صور تعرض عليها (×)
كتابة نص من فقرتين رئيسيتين وجمل تفصيلية بسيطة (×)
ملء استمارة تسجيل الانضمام إلى جماعة مدرسية .
كتابة بطاقة / رسالة لأغراض متعددة (×)
استخدام الأساليب اللغوية المقررة استخدامًا صحيحًا.
توظيف الأساليب اللغوية والتراكيب النحوية والصرفية والظاهر الإملائية وقواعد الخط المكتسبة في كتاباته توظيفا سليمًا.
يعرف ويميِّز واستعمال المبتدأ والخبر ( رفعهما بالعلامة الأصلية " الضمة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال الفاعل ( بالعلامة الأصلية " الضمة ") (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول به ( بالعلامة الأصلية " الفتحة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول المطلق ( بالمفعول المؤكد لفعله ).
تعرف ويميِّز واستعمال المجرور بحرف الجر ( بالعلامة الأصلية " الكسرة " ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الصفة ( بالعلامات الأصلية : الضمة ، والفتحة ، والكسرة ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الاسم المعطوف ( بالعلامات الأصلية ، الضمة ، والفتحة ، والكسرة)
تعرف وتصنيف الكلمات إلى : اسم ، فعل ، حرف (×)
يعرف ويصنف الأفعال إلى : ماض ، مضارع ، أمر (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى : المفرد ، المثنى ، الجمع (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى مذكر ، مؤنث (×)
يعرف ويصنف أنواع الجموع إلى : جمع تكسير ، جمع مؤنث سالم ، جمع مذكر سالم (×)
يعرف واستعمال الضمائر المنفصلة
يعرف واستعمال الأسماء الموصولة (×)
يعرف واستعمال أسماء الإشارة (×)
يعرف ومحاكاة الجمل المثبتة (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النهي (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النفي (×)
يعرف ومحاكات أسلوب الأمر (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الاستفهام (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الدعاء (×)
مراعاة آداب الاستماع ( الجلوس موحي بالاهتمام ، الاستماع والإصغاء بانتباه ، الاستئذان عند مناقشة المتحدثة ، تجنب مقاطعة من يستمع إليه ) (×)
تحديد دلالات الأداء من خلال نبرة الصوت (×)
كشف معاني الكلمات من خلال سياق النص المسموع.
التقاط ( تواريخ ، أحداث ، أعلام ، أماكن ) مما استمعت إليه (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها حول النص المسموع (×)
تحديد دور بعض الشخصيات الواردة في النص المسموع (×)
تحديد ما له صلة وما ليس له صلة فيما استمعت إليه .
اختيار عنوان مناسب للنص المسموع .
تحديد القيمة الأبرز ( إيجابية /سلبية ).
إبداء رأيه فيما استمع إليه مع التعليل .
قراءة النصوص قراءة جهرية متسمة بجودة الأداء وسلامة النطق ، وتلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء (×)
قراءة فقرة لم تضبط بالشكل في حدود ثلاثة أسطر (×)
إنشاد النصوص الشعرية إنشادًا سليمًا معبرًا
قراءة فقرات أو نصوص قراءة صامتة بسرعة مناسبة مع الفهم
قراءة الصور والرسوم والخرائط واللوحات والجداول.
قراءة قصص ميسرة خارج الكتاب المدرسي .
اكتشاف معاني الكلمات الجديدة من خلال التضاد والترادف والسياق (×)
استخدام المعجم المدرسي ( الفبائي) للوصول إلى معاني الكلمات.
تصنيف الكلمات تصنيفات نحوية ( اسم ، فعل ، حرف) ودلالية ( طيور ، حشرات) (×)
تذكر الأسماء والأماكن والمحسوسات الواردة في النص (×)
الإجابة عن أسئلة تفصيلية حول النص (×)
اختيار عنوان مناسب للنص من بين بدائل معروضة (×)
تحديد مغزى النص .
استخلاص الأفكار الرئيسية و الفرعية .
استنتاج ما يدل على مشاعر وردت في النص مما تقرأ.
اكتشاف القيم الواردة في النصوص .
إبداء رأيها فيما تقرأ مع التعليل .
تمييز أجناس أدبية مختلفة مثل الشعر والقصة والحوار.
تحليل بنية نص سردي مبسط .
إكمال خارطة معرفية لنصوص قصصية .
إكمال خارطة معرفية لنصوص مبنية على المقارنة .
تحديد الصور الفنية للنصوص الأدبية .
البحث عن المعلومات والمعارف في المصادر الورقية والالكترونية .
استظهار النصوص الشعرية والنثرية المقروءة (×)
اكتساب صفات المتحدث الجيدة ، الجرأة ، الثقة بالنفس ، تلوين الصوت بما يتطلبه المعنى (×)
استخدام عبارات التعامل اليومي في المواقف التالية ، الاستشارة ، الشكر ، الطلب ، الاعتذار ، الدعوة ، التعزية ، الإقناع (×)
طرح أسئلة تعبر عما تريده بدقة ولغة سليمة (×)
الإجابة عن الأسئلة التي توجه إليها إجابة تامة (×)
ترتيب أحداث قصة قصيرة (×)
إعادة حكاية قصة قصيرة مع مراعاة تسلسل أحداثها وترابطها (×)
التحدث بطلاقة عن مشاهداتها وأفكارها بجمل مترابطة (×)
إبداء رأيه والمناقشة في موضوع يناسب سنه .
كتابة كلمات حذفت من وسطها ( الله ، الرحمن ، لكن ، ذلك ، هؤلاء) (×)
تعرف همزتي الوصل والقطع شكلًا ونطقًا.
كتابة كلمات مبدوءة بلام دخلت عليها ( أل ) (×)
رسم التاء المربوطة والتاء المبسوطة (×)
رسم الكلمات المبدوءة بـ (أل ) والمسبوقة بالباء والكاف والفاء.
رسم الألف اللينة في الأسماء والأفعال والحروف.
رسم الهمزة المتطرفة (×)
كتابة ما يملى عليها كتابة صحصحة مراعية الظاهر الإملائية التي درستها .
توظيف علامات الترقيم ، النقطة ، النقطتين ، الفاصلة ، علامة التعجب ، علامة الاستفهام فيما تكتب (×)
كتابة الحروف المرتكزة على السطر كتابة صحيحة (×)
كتابة الحروف النازلة عن السطر كتابة صحيحة (×)
تمييز أوجه الشبة والاختلاف بين الحروف (×)
التفريق في الكتابة بين الحروف المطموسة وغير المطموسة في خط النسخ .
كتابة كلمات وجمل قصير ة تشمل المهارات السابقة (×)
كتابة قصة قصيرة استنادًا إلى أربع صور تعرض عليها (×)
كتابة نص من فقرتين رئيسيتين وجمل تفصيلية بسيطة (×)
ملء استمارة تسجيل الانضمام إلى جماعة مدرسية .
كتابة بطاقة / رسالة لأغراض متعددة (×)
استخدام الأساليب اللغوية المقررة استخدامًا صحيحًا.
توظيف الأساليب اللغوية والتراكيب النحوية والصرفية والظاهر الإملائية وقواعد الخط المكتسبة في كتاباته توظيفا سليمًا.
يعرف ويميِّز واستعمال المبتدأ والخبر ( رفعهما بالعلامة الأصلية " الضمة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال الفاعل ( بالعلامة الأصلية " الضمة ") (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول به ( بالعلامة الأصلية " الفتحة " ) (×)
يعرف ويميِّز واستعمال المفعول المطلق ( بالمفعول المؤكد لفعله ).
تعرف ويميِّز واستعمال المجرور بحرف الجر ( بالعلامة الأصلية " الكسرة " ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الصفة ( بالعلامات الأصلية : الضمة ، والفتحة ، والكسرة ) (×)
تعرف ويميِّز واستعمال الاسم المعطوف ( بالعلامات الأصلية ، الضمة ، والفتحة ، والكسرة)
تعرف وتصنيف الكلمات إلى : اسم ، فعل ، حرف (×)
يعرف ويصنف الأفعال إلى : ماض ، مضارع ، أمر (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى : المفرد ، المثنى ، الجمع (×)
يعرف ويصنف الأسماء إلى مذكر ، مؤنث (×)
يعرف ويصنف أنواع الجموع إلى : جمع تكسير ، جمع مؤنث سالم ، جمع مذكر سالم (×)
يعرف واستعمال الضمائر المنفصلة
يعرف واستعمال الأسماء الموصولة (×)
يعرف واستعمال أسماء الإشارة (×)
يعرف ومحاكاة الجمل المثبتة (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النهي (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب النفي (×)
يعرف ومحاكات أسلوب الأمر (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الاستفهام (×)
يعرف ومحاكاة أسلوب الدعاء (×)
التعديل الأخير: