من خلال خبرتك ... اكتب ملاحظات في تدريس الصف الأول ...

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
نشاط حق أولى:
181
0
0
  • من خلال خبرتك ... اكتب ملاحظات في تدريس الصف الأول ...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أرجو المشاركة من الجميع من خلال التجارب في تدريس الصف الاول و كتابة ملاحظات مهمة تفيد طلاب سنة أولى :

1/ إذا رسّبت طالب في سنة أولى لا عاد يدرس عندك ، ينتقل عند معلم آخر و يدرس في فصل غير فصله السابق ...

2/ التشجيع والثناء والمدح لا نغفل عنها في سنة أولى ..

3/ الابتعاد عن التحطيم ...

4/ توعية الاسرة بالحرص على الانضباط و عدم الغياب إلا للضرورة و خاصة في الفصل الاول لأنه يحوي 18 حرفا

5/ المنهج الجديد يعتبر صعب على معلم الصف الأول ( الجديد ) فما بالك على الأسرة فلابد من إرسال التوضيح للأسرة في بعض

الأمور المهمة مثل / القراءة البصرية ، الذاكرة البعيدة ، الذاكرة القريبة ، الأصوات القصيرة والطويلة ........

6/ عدم تسمية الحروف بأسمائها مثل / ميم ، جيم ، نُون ، دال ......

7/ الابتعاد في الفصل الاول عن تدريس مهارة التنوين واللام الشمسية والقمرية والشدة ... و لا نطلب من الطالب كتابة كلمات

لم يدرس جميع حروفها ...

8/ المراجعة يوميا للحروف بمختلف الأصوات ... و لا نعتمد على الاجابات الجماعية ...

9/ عمل اختبارات تجريبية في اهم مهارة و هي نطق الحروف التي درسها الطالب بالصوتين ...

10 / في تقييم الفترة الاولى لابد من المعلم أن يكون دقيق في التقييم حتى لو أكثر من نصف الفصل حصل على ( غير مجتاز )

هذا لا يعني فشل المعلم بل يعني تحذير وإنذار للاسرة للتعاون مع المعلم ...


أرجو المشاركة من الجميع للفائدة ..... و لكم الشكر ...
 

نهى عبود

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
4 مايو 2010
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
فعلا كلام جميل
ايضا هناك نمو للمعرفة المعلومة الجديدة لا يتقنها كل الطلاب من اول مره تحتاج ورشة من التدريب والمتابعة
 

خلوووود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كذلك تعليم الصوت القصير والصوت الطويل من أول حرف
توضيح مخرج كل حرف والتمييز بين كل جديد وماسبقه ممكن الاستعانة بمرآة لكل طالب ولكنها تسبب انشغال التلميذات فيها
تشجيع الطالب الذي تصعب عليه الكتابة اذا قال لا أستيع الكتابة يجب على المعلم أن يحفزه ويقول له أنت ذكي أنت خطاط
الصبر عليهم وعدم الاستعجال ويجب مسح الخطأ وإعادته عدة مرات حتى يتقنه
تغيير طريقة عرض الدرس لان الطفل يمل من العرض النظري يجب التجديد من قصة إلى أنشودة إلى لعبة والتنويع في استراتيجيات الدرس
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى