من تجاربي

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
النقاط
16
الإقامة
الدمام
نشاط أم فيصل:
477
0
0
  • من تجاربي
السلام عليكم


تحدثنا في المنتدى كثيرا عن المعوقات والصعوبات


طيب لابد الكل حاول ان يجد بعض الحلول كي يسهل عملية التعليم والتعلم


حبذا لو طرح كل من في الميدان مشاركة او اكثر كي يستفيد الجميع


وكذلك اود من الاستاذ الفاضل // عبدالله آل متعب // التعقيب واضافة كل جديد يلحظه في المدارس


التي يزورها ...


ولكم جزيل الشكر ...
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
طرح هذا الموضوع في السابق ولم اجد اي استجابة


انتهينا بحمد الله وقوته من الفصل الدراسي الأول


طرحنا كثيرا المعوقات والصعوبات ولم نتطرق الى كيفية تذليل الصعوبات


كلي أمل أن يكتب كلا من المطبقين للتجربة تجاربهم ومقومات النجاح للتجربة .
 

فداءالعز

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معك ياأم فيصل

فلو كل واحد عرض لنا احدى الصعوبات التي واجهته ووفقه الله بالطريقة المثلى لتجاوزها

لتحققت الاستفادة للجميع

وابدأ بنفسي

كنت اعاني عندما يطلب من الطالبات وضع صور تناسب الموضوع والصاقها في كتاب النشاط مثلاً

فبعض الطالبات يعانين من صعوبات مادية او في المواصلات الى المكاتب للبحث عن الصور او عدم القدرة على استخدام النت للبحث

ففكرت ان اطلب منهن رسم الصور المطلوبه عدا صور الارواح امنعهن من رسمها

وهنا ظهرت لي مشكله اخرى وهي عدم قدرة بعضهن على الرسم


فكرت فيها ووجد حلا بسيطا وهي عرض لبعض الصور المعبرة وترك التلميذه برهة لتأملها ومن ثم محاولة رسمها

وبعض من المساعدة مني في شرح لطريقة الرسم في بعض الاحيان حلت المشكلة

ولكن تولدت لدي مشكلة اخرى وهي ان بعض الطالبات اللاتي كن يضعن الصور المطلوبه ويملن للرسم وحب التلوين تركوا وضع الصور واصبحوا يرسمون المطلوب
فأنقلب النشاط الى دفتر رسم

خشيت من المبالغة في الامر

فكرت فيها فوجدت بعض الحلول
لكن نتائجها ستظهر في الترم الثاني فإن نحجت الحلول اخبركم بها في الحلقات التالية
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
اشكر لك تفاعلك ومشاركتك الرائعة

وانتظر من بقية الاعضاء الطرح الجيد

وكذلك المزيد من افكارك المفيدة ..


ودمت مبدعة
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
من تجاربنا في مدرستي


في مادة لغتي كي يسهل على التلميذة حفظ النص


يتم حصر كلمات النص في ملزمة لكل حرف واطلاق عليها ملف كلمات بصرية


ويتم تكرار هذه الكلمات مع الصغيرات وعرضها ببطاقات قل اخذ الدرس


حتى تتمكن التلميذة من حفظ الكلمات بصريا


ويتم التكرار يوميا كي يسهل على الجميع قراءة النص في نهاية الدرس .


ارجو ان يستفيد من هذه الخطوه الجميع
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
من تجاربنا في مدرستي


في مادة لغتي كي يسهل على التلميذة حفظ النص


يتم حصر كلمات النص في ملزمة لكل حرف واطلاق عليها ملف كلمات بصرية


ويتم تكرار هذه الكلمات مع الصغيرات وعرضها ببطاقات قبل اخذ الدرس


حتى تتمكن التلميذة من حفظ الكلمات بصريا


ويتم التكرار يوميا كي يسهل على الجميع قراءة النص في نهاية الدرس .


ارجو ان يستفيد من هذه الخطوه الجميع
 

سعود الثبيتي

... الإدارة ...

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2007
المشاركات
145
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مكة المكرمة
أخواني وأخواتي ::: بداية لابد علينا أن نعترف أن المشروع سُكن في بيئة غير مناسبة أو مكتملة ::: خصوصاً فيما يتعلق بالتقنية وتوفر الوسائل ، وهذه من ضمن المعوقات ولكن :

س / هل نقف مكتوفي الأيدي ؟

س / هل يكفينا أن نقف في صفوف المتفرجين ؟

س / هل نكتفي بالنقد ؟

أحبتي / نحن بطبيعتنا نهوى النقد ونركن للسكون ، وهذا لايعتبر قدح في أحد ولكن أحب أن أشير أن الكاتب أول هؤلاء .

وختاماً ::: آسف على الاطالة والمقدمة التي من خلالها أود التأكيد على ماطرحته الأستاذة / أم فيصل حول إقتراحها بأن نستمتع في القادم من الأيام (أيام الاجازة) بأن كل عضو يطرح مشكلة أو تساؤل وطريقة حلها من وجهة نظره ويتم التعقيب عليها من الجميع .

وللجميع من الشكر أجزله ، ومن الدعاء أصدقه ، ومن الكلام أعذبه .
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
تقريبا الرؤية اتضحت من خلال تصفحي لدروس الوحدة الرابعة ( صحتي وسلامتي )

ففي البداية لابد من توفير بيئة مناسبة وذلك بتهيئة جو المدرسة أو الفصل

والايحاء للصغيرات بقواعد والصحة والسلامة من خلال الصور والملصقات والمجسمات

كذلك في المكون الأول بالدرس الاول ( حرف الضاد) اتباع اسلوب ( افعل ولا افعل )

في نهاية المكون بعد ملاحظة ومناقشة الصور مع الصغيرات ..

كذلك في المكون التاسع اتباع نمط من انماط الكتابة ( جملة تبداء بفعل ).
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
تسلمين ام فيصل

ما شاء الله عليك يا ام فيصل تحاولين طرح الافكار ولكن مع الاسف لا من مجيب

جعله الله في ميزان حسناتك

وسأرفق درس أفعل و لا أفعل تم تطبيقه في الفصل الدراسي الاول


كي يستفيد منه الجميع


وكل الاحترام والتقدير للأخت ام فيصل
 

المرفقات

  • أسلوب أفعل و لا أفعل.zip
    222.6 KB · المشاهدات: 386

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
سلمت يداك عزيزتي ام عبدالعزيز


واشكر تفاعلك وارفاق الملف التوضيحي لاسلوب افعل ولا افعل


لك مني ومن اعضاء المنتدى الكرام جزيل الشكر والامتنان


اكون لك شاكرة ان انزلتي ملف خاص بجملة تبدأ بفعل ...
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى