نشاط الراجيةلعفوربها:
-
349
-
0
-
0
- من تجاربي للفائدة
من تجاربي للفائدة
1-عند تأخر الطالبة عن بداية الحصة
اولاً ابلاغ المراقبة بذلك في المرة الأولى
ثانياً تفعيل التعاون بين البيت والمنزل
واستدعاء ولية الأمر وتوضيح أسباب المشكلة
وحثها على التعاون مع المدرسة لما فيه مصلحة الطالبة
ثالثاً تخصيص جزء من الحصة والحديث عن أهمية الحضور باكرا إلى
المدرسة لما فيه من فوائد جمة ، والحديث عن العائد العلمي
للطالبةالمشاركة في الطابور الصباحي ، والإذاعة المدرسية .
تكريم الطالبات الحاضرات يومياً للطابور الصباحي
اشراك الطالبات المتأخرات في الإذاعة بإستمرار
ووضع حوافز لهن لكي يتغلبن على هذه المشكلة
2-التصرف السليم لإعادة التلميذة للدرس
معرفة اسباب انشغالها // ايقاف الدرس والصمت لبضع ثواني حتى تنتبه ///
اعادة التذكير بالقوانين الصفية / / تشجيع الطالبات اللواتي منتبها ت للدرس //
اخراج الطالبة امام الطالبات لكسر الملل الذي بداخلها واعطائها فرصة
للتحدث او المشاركة بنشيد او أي شيئ يحفزها على الإنتباه مجدداً للدرس
تكليفها بمهمة ثابته في الفصل مثلاً مسؤولة عن الهدوء او السبورة
او النظافة او الطابور وتحفيزها على الإنتباه
حتى يتسنى لها متابعة مهمتها فيما بعد
3- القواين الصفية المتبعة
القوانين(الجلوس بطريقة صحيحة _ لااتكلم ومعلمتي تشرح _
لااعبث بشيئ امامي _
سأكون مهذبة ولااحدث ضوضاء_ لاآكل او اشرب دون استئذان-
احافظ على نظافتي ونظافة فصلي)
4الوقت المناسب لتطبيق القوانين
(1-في بداية كل حصة 2--عند وجود خلل
من بعض الطالبات في تطبيق القوانين الصفية
3-اذا توافقت احدى القوانين مع موضوع درس معين
4-اثناء تطبيق الأنشطة الصفية كالتعلم التعاوني او التعلم النشط
5-فائدة القوانين الصفية
تساعد غالباً بضبط الصف وحفظ النظام فيه
ووضع الأنظمة والقوانين وتطبيقها .
تسهم في تقليل اعتماد الطالبات على المعلمة
باتخاذ إجراءات مناسبة لاستخدام المواد التعليمية واستعمال
الوقت والمكان المتاحين
تؤدي إلى ترتيبات واضحة في غرفة الصف وإلى سهولة
فهم الإجراءات والتوجيه والإرشاد من المعلمة
تزود المعلمة بمهارات نقل المعرفة وغرس القيم والمهارات لدى الطالبات
تعزز من أنماط التفاعل والتواصل الإيجابي بين المعلمة
وطالباتها من جهة وبين الطابات أنفسهن من جهة أخرى
تتيح للمعلمة سيطرة أكبر وأفضل على البيئة التي تعمل فيها
6-التصرف السليم مع طالبات لايلتزمن بالقوانين الصفية
تنمية روح المسؤولية ومشاركة التلميذات في وضع القوانين والقواعد
التي تضمن عملية الضبط والنظام الصفي
وتشجيع الطالبة وزرع الثقة في نفسها
واحتوائها وتعزيز سلوكياتها الإيجابية
7-كيفية جذب التلميذات للدرس
عمل فواصل بين فترة وفترة
وخاصة في الصف الأول بما انني معلمتهن
حيث يكون في 45دقيقة 3 فواصل ترفيهية وتعليمية
وحيوية تستثير انتباه الطالبات وتشوقهن للدرس
ادخال الإستراتيجيات الحديثة في الدروس وتنويع الأساليب
في التدريس حتى لايشعرن بالملل
8- اساليب تحفيز التلميذات للتعلم
الأستفادة من الإستراتيجيات الحديثة في التدريس
تغيير مكان اعطاء الدرس بين فترةوفترة
مثلا مرة في غرفة المصادر ومرة اخرى في ساحة المدرسة
اعطاء فرصة للطالبات بعمل دروس مشابهه لكتابهن
مشاروتهن في الدروس والإعتزا ز بآرائهن
تهيئة البيئة الصفية حتى تكون مشوقة
ومحببة لنفوسهن و عمل مسابقات
من فترة لفترة لأفضل طالبات او مجموعات
توزيع الأدوار عليهن مثلاً معلمات المستقبل
وزيرات المستقبل /داعيات المستقبل طبيبات
(تعزيزالقيم التربوية في نفوسهن)
في بداية الحصة الأولى أسألهن عن صلاة الفجر
ومن أدتها وكم عدد ركعاتها
وابين لهن ان من ادت الصلاة دوماً تكون مبتسمة
وراضية ونور يسطع من وجهها
ويبارك الله لها في كل شيئ
ويذهب همومها ويعينها
واكرمهن بعد التأكد من امهاتهن عن الصلاة
وان الطالبة صلت الفروض الخمس من تلقاء نفسها
عند سماعها للمؤذن
ووضع اسمائهن بعد كل اسبوع في قائمة الشرف
اما الطالبة التي لم تصلي الفجر تذهب الى دورة المياه
وتتوضأ وعندي في الفصل سجادات وحجابات للصلاة
تصلي الطالبة في الفصل وابين لها ان اجرها ناقص
لتأخيرها الصلاة وانبهها على اداء الصلاة حتى لو تأخرت عن المدرسة
فالصلاة أولى وأهم
عند تسليمي شهادات الفصل الدراسي الأول
من شروط استلام الشهادة أن تكون الطالبة أدت صلاة الفجر
وهناك هدية الصلاة مع هدية النجاح
وبفضل الله سبحانه وتعالى كان هناك اثر كبير
وثناء من أولياء الأمور على المحافظة على الصلاة
من قبل بناتهن
ونسأل الله ان ينفع بهن
وهذه من تجاربي للفائدة ولمن اراد تطبيقها
وأرحب بأي إضافة قيمة
أختكم حصة ظافر الأسمري
1-عند تأخر الطالبة عن بداية الحصة
اولاً ابلاغ المراقبة بذلك في المرة الأولى
ثانياً تفعيل التعاون بين البيت والمنزل
واستدعاء ولية الأمر وتوضيح أسباب المشكلة
وحثها على التعاون مع المدرسة لما فيه مصلحة الطالبة
ثالثاً تخصيص جزء من الحصة والحديث عن أهمية الحضور باكرا إلى
المدرسة لما فيه من فوائد جمة ، والحديث عن العائد العلمي
للطالبةالمشاركة في الطابور الصباحي ، والإذاعة المدرسية .
تكريم الطالبات الحاضرات يومياً للطابور الصباحي
اشراك الطالبات المتأخرات في الإذاعة بإستمرار
ووضع حوافز لهن لكي يتغلبن على هذه المشكلة
2-التصرف السليم لإعادة التلميذة للدرس
معرفة اسباب انشغالها // ايقاف الدرس والصمت لبضع ثواني حتى تنتبه ///
اعادة التذكير بالقوانين الصفية / / تشجيع الطالبات اللواتي منتبها ت للدرس //
اخراج الطالبة امام الطالبات لكسر الملل الذي بداخلها واعطائها فرصة
للتحدث او المشاركة بنشيد او أي شيئ يحفزها على الإنتباه مجدداً للدرس
تكليفها بمهمة ثابته في الفصل مثلاً مسؤولة عن الهدوء او السبورة
او النظافة او الطابور وتحفيزها على الإنتباه
حتى يتسنى لها متابعة مهمتها فيما بعد
3- القواين الصفية المتبعة
القوانين(الجلوس بطريقة صحيحة _ لااتكلم ومعلمتي تشرح _
لااعبث بشيئ امامي _
سأكون مهذبة ولااحدث ضوضاء_ لاآكل او اشرب دون استئذان-
احافظ على نظافتي ونظافة فصلي)
4الوقت المناسب لتطبيق القوانين
(1-في بداية كل حصة 2--عند وجود خلل
من بعض الطالبات في تطبيق القوانين الصفية
3-اذا توافقت احدى القوانين مع موضوع درس معين
4-اثناء تطبيق الأنشطة الصفية كالتعلم التعاوني او التعلم النشط
5-فائدة القوانين الصفية
تساعد غالباً بضبط الصف وحفظ النظام فيه
ووضع الأنظمة والقوانين وتطبيقها .
تسهم في تقليل اعتماد الطالبات على المعلمة
باتخاذ إجراءات مناسبة لاستخدام المواد التعليمية واستعمال
الوقت والمكان المتاحين
تؤدي إلى ترتيبات واضحة في غرفة الصف وإلى سهولة
فهم الإجراءات والتوجيه والإرشاد من المعلمة
تزود المعلمة بمهارات نقل المعرفة وغرس القيم والمهارات لدى الطالبات
تعزز من أنماط التفاعل والتواصل الإيجابي بين المعلمة
وطالباتها من جهة وبين الطابات أنفسهن من جهة أخرى
تتيح للمعلمة سيطرة أكبر وأفضل على البيئة التي تعمل فيها
6-التصرف السليم مع طالبات لايلتزمن بالقوانين الصفية
تنمية روح المسؤولية ومشاركة التلميذات في وضع القوانين والقواعد
التي تضمن عملية الضبط والنظام الصفي
وتشجيع الطالبة وزرع الثقة في نفسها
واحتوائها وتعزيز سلوكياتها الإيجابية
7-كيفية جذب التلميذات للدرس
عمل فواصل بين فترة وفترة
وخاصة في الصف الأول بما انني معلمتهن
حيث يكون في 45دقيقة 3 فواصل ترفيهية وتعليمية
وحيوية تستثير انتباه الطالبات وتشوقهن للدرس
ادخال الإستراتيجيات الحديثة في الدروس وتنويع الأساليب
في التدريس حتى لايشعرن بالملل
8- اساليب تحفيز التلميذات للتعلم
الأستفادة من الإستراتيجيات الحديثة في التدريس
تغيير مكان اعطاء الدرس بين فترةوفترة
مثلا مرة في غرفة المصادر ومرة اخرى في ساحة المدرسة
اعطاء فرصة للطالبات بعمل دروس مشابهه لكتابهن
مشاروتهن في الدروس والإعتزا ز بآرائهن
تهيئة البيئة الصفية حتى تكون مشوقة
ومحببة لنفوسهن و عمل مسابقات
من فترة لفترة لأفضل طالبات او مجموعات
توزيع الأدوار عليهن مثلاً معلمات المستقبل
وزيرات المستقبل /داعيات المستقبل طبيبات
(تعزيزالقيم التربوية في نفوسهن)
في بداية الحصة الأولى أسألهن عن صلاة الفجر
ومن أدتها وكم عدد ركعاتها
وابين لهن ان من ادت الصلاة دوماً تكون مبتسمة
وراضية ونور يسطع من وجهها
ويبارك الله لها في كل شيئ
ويذهب همومها ويعينها
واكرمهن بعد التأكد من امهاتهن عن الصلاة
وان الطالبة صلت الفروض الخمس من تلقاء نفسها
عند سماعها للمؤذن
ووضع اسمائهن بعد كل اسبوع في قائمة الشرف
اما الطالبة التي لم تصلي الفجر تذهب الى دورة المياه
وتتوضأ وعندي في الفصل سجادات وحجابات للصلاة
تصلي الطالبة في الفصل وابين لها ان اجرها ناقص
لتأخيرها الصلاة وانبهها على اداء الصلاة حتى لو تأخرت عن المدرسة
فالصلاة أولى وأهم
عند تسليمي شهادات الفصل الدراسي الأول
من شروط استلام الشهادة أن تكون الطالبة أدت صلاة الفجر
وهناك هدية الصلاة مع هدية النجاح
وبفضل الله سبحانه وتعالى كان هناك اثر كبير
وثناء من أولياء الأمور على المحافظة على الصلاة
من قبل بناتهن
ونسأل الله ان ينفع بهن
وهذه من تجاربي للفائدة ولمن اراد تطبيقها
وأرحب بأي إضافة قيمة
أختكم حصة ظافر الأسمري