الجنوبي
عضوية شرفية
معلومات العضو
نشاط الجنوبي:
-
3,932
-
0
-
0
- من تجاربي التربوية و التعليمية تسبيح و رياضيات و تقوية عظلات
السلام عليكم
لاشك أن التسبيح بالأصابع هو الأفضل
ولكن أردت من هذا الأمر الاستفادة من ثلاث نواحي :
1-تعويد الطلاب على التسبيح و الاستغفار بداية اليوم الدراسي و التنافس في ذلك
2- استخدام العداد في مادة الرياضيات في درس الأحاد و العشرات
3- تقوية المنطقة التي بين السبابة و الابهام و هي منطقة مسك القلم أثناء الكتابة
و بفضل من الله أخذ أحبابي يتنافسون و يبدؤون يومهم بالتسبيح و الاستغفار و استفادوا منها في الرياضيات و تقوية العضلات
فكان 3*1
ســـؤال: ما حكم التسبيح بجهاز عداد وخاصة المطلق وليس الذي بعد الصلاة، وخاصة انتشار هذا الجهاز مع كثير من الشباب ؟ الجواب: لا بأس بعد التسبيح أو الذكر بهذا الجهاز لضبط الأعداد والتأكد من الإتيان بالعدد المطلوب بدقة وقد أباح كثير من العلماء استعمال السبحة لعدد التسبيح واستدلوا بحديث جويرية أن النبي دخل عليها وبين يديها حصى أو نوى تسبح به ولم ينكر عليها ولكنه دلها على التسبيح المجمل ومع ذلك فالأفضل عد التسبيح بالأصابع فقد ثبت عن عبد الله بن عمرو قال رأيت النبي يعد التسبيح بأصابعه وفي رواية لقد رأيته يعد التسبيح بيديه أي بأصابع يديه كلتيهما وثبت في المسند والسنن عن يُسيرة رضي الله عنها أن النبي قال لهن: "اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات ومستنطقات" فعلى هذا الأفضل أن يعد التسبيح بأصابع يديه حتى تشهد له وتنطق بما عدته من الأذكار . والله أعلم .
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله تعالى -
20/2/1421 هـ
لاشك أن التسبيح بالأصابع هو الأفضل
ولكن أردت من هذا الأمر الاستفادة من ثلاث نواحي :
1-تعويد الطلاب على التسبيح و الاستغفار بداية اليوم الدراسي و التنافس في ذلك
2- استخدام العداد في مادة الرياضيات في درس الأحاد و العشرات
3- تقوية المنطقة التي بين السبابة و الابهام و هي منطقة مسك القلم أثناء الكتابة
و بفضل من الله أخذ أحبابي يتنافسون و يبدؤون يومهم بالتسبيح و الاستغفار و استفادوا منها في الرياضيات و تقوية العضلات
فكان 3*1
ســـؤال: ما حكم التسبيح بجهاز عداد وخاصة المطلق وليس الذي بعد الصلاة، وخاصة انتشار هذا الجهاز مع كثير من الشباب ؟ الجواب: لا بأس بعد التسبيح أو الذكر بهذا الجهاز لضبط الأعداد والتأكد من الإتيان بالعدد المطلوب بدقة وقد أباح كثير من العلماء استعمال السبحة لعدد التسبيح واستدلوا بحديث جويرية أن النبي دخل عليها وبين يديها حصى أو نوى تسبح به ولم ينكر عليها ولكنه دلها على التسبيح المجمل ومع ذلك فالأفضل عد التسبيح بالأصابع فقد ثبت عن عبد الله بن عمرو قال رأيت النبي يعد التسبيح بأصابعه وفي رواية لقد رأيته يعد التسبيح بيديه أي بأصابع يديه كلتيهما وثبت في المسند والسنن عن يُسيرة رضي الله عنها أن النبي قال لهن: "اعقدن بالأنامل فإنهن مسئولات ومستنطقات" فعلى هذا الأفضل أن يعد التسبيح بأصابع يديه حتى تشهد له وتنطق بما عدته من الأذكار . والله أعلم .
قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين - رحمه الله تعالى -
20/2/1421 هـ