معيض أحمد الغامدي
::: المشرف العام :::
معلومات العضو
نشاط معيض أحمد الغامدي:
-
1,314
-
0
-
0
- من الميدان
كتبت هذه المشاركة بوساطة ( متطلعة )
يا سيداتي وسادتي الكريمات والكرام
لا أخفي عليكم أني مثلكم قلقة بشأن طول وكثافة المقرر واختصار المعلومات فيه
كيف طول واختصار ؟
لام الأمر ودخولها على الفعل المضارع + جزم الأفعال الخمسة + جزم الفعل المعتل
كل هذا في درس واحد
طبعا في الماضي كنا نشرح كل درس على حدة ,,, مثلاً الأفعال الخمسة وكيف ولماذا صارت خمسة
ثم وفي حصة جديدة نُدخل عليها الأدوات الناصبة أوالجازمة
الآن ,,, نحن نهرول وبسرعة ,,,
هذا ما قصدته بالاختصار ,,, والكثافة ,,,
كيف نتصرف ؟
إذا أدركنا أن الطالب كان فيما مضى هو الــــمـــتـــلـقي ,,,,
وأن الطالب الآن أصبح مشارك ,,, وليس مـتـلقي ,,, فسوف تُـــحل المشكلة ,,,
لقد حرصت على أن استخدم الطريقة الاستنتاجية منذ سنوات حتى مع الكتب القديمة
وذلك من خلال أوراق عمل بسيطة تسجل الطالبات ما فيها في دفاترهن
وتجيب عليها أو من خلال أسئلة على السبورة ,,,
أو الأسئلة الشفوية ,,,
الآن ,,, المقرر يخدم ذات الطريقة التي أحبها ,,, البحث ,, الاستقصاء ,,, الاستنتاج,,,
الطالبة لا تـتـلقى ,,, بل تشارك في اكتشاف المعلومة ,,,
النصيحة هي ,,,
ركزوا على الطالب الأضعف ,,,
الطالب القوي سيتعرف بسرعة على الدرس ,,,
المشكلة عندي هي أن الطالبات الممتازات بسرعة ينجزن التدريب وبسرعة يردن
الانتقال إلى ما يليه ,,,
والطالبات اللواتي أتين من الابتدائية لا يجدن القراءة والكتابة صامتات وغير متفاعلات
بل ومنسحبات تقريباً ,,,
هنا يجب أن نـنـتبه ونرغمهن على المشاركة باستمرار ,,,,
هذا ما لدي والله أعلم
تجد نص الموضوع في الرابط التالي :يا سيداتي وسادتي الكريمات والكرام
لا أخفي عليكم أني مثلكم قلقة بشأن طول وكثافة المقرر واختصار المعلومات فيه
كيف طول واختصار ؟
لام الأمر ودخولها على الفعل المضارع + جزم الأفعال الخمسة + جزم الفعل المعتل
كل هذا في درس واحد
طبعا في الماضي كنا نشرح كل درس على حدة ,,, مثلاً الأفعال الخمسة وكيف ولماذا صارت خمسة
ثم وفي حصة جديدة نُدخل عليها الأدوات الناصبة أوالجازمة
الآن ,,, نحن نهرول وبسرعة ,,,
هذا ما قصدته بالاختصار ,,, والكثافة ,,,
كيف نتصرف ؟
إذا أدركنا أن الطالب كان فيما مضى هو الــــمـــتـــلـقي ,,,,
وأن الطالب الآن أصبح مشارك ,,, وليس مـتـلقي ,,, فسوف تُـــحل المشكلة ,,,
لقد حرصت على أن استخدم الطريقة الاستنتاجية منذ سنوات حتى مع الكتب القديمة
وذلك من خلال أوراق عمل بسيطة تسجل الطالبات ما فيها في دفاترهن
وتجيب عليها أو من خلال أسئلة على السبورة ,,,
أو الأسئلة الشفوية ,,,
الآن ,,, المقرر يخدم ذات الطريقة التي أحبها ,,, البحث ,, الاستقصاء ,,, الاستنتاج,,,
الطالبة لا تـتـلقى ,,, بل تشارك في اكتشاف المعلومة ,,,
النصيحة هي ,,,
ركزوا على الطالب الأضعف ,,,
الطالب القوي سيتعرف بسرعة على الدرس ,,,
المشكلة عندي هي أن الطالبات الممتازات بسرعة ينجزن التدريب وبسرعة يردن
الانتقال إلى ما يليه ,,,
والطالبات اللواتي أتين من الابتدائية لا يجدن القراءة والكتابة صامتات وغير متفاعلات
بل ومنسحبات تقريباً ,,,
هنا يجب أن نـنـتبه ونرغمهن على المشاركة باستمرار ,,,,
هذا ما لدي والله أعلم
https://loghati.net/showthread.php?t=1791