من أجل إبراء الذمم أجيبوني

دموع الرحيل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط دموع الرحيل:
117
0
0
  • من أجل إبراء الذمم أجيبوني
عفواً أحبتي لدي مجموعة من الاستفسارات وأتمنى أن أجد لديكم الصدر الرحب للإجابة أنا في مدرسة لايوجد بها كتاب معلمة ولا مشرفة إلى الآن شرفتنا بزيارتها أو حتى تكرمت بعقد دورة وكل ما أفعله مع طالباتي هو اجتهاد شخصي لاأكثر ولاأقل واختبارات الوحدة على الأبواب وقد استفدت مما عُرض في منتداكم الرائع لكنني بحاجة ماسة لمعرفة مايلي 1) التواصل الشفهي كيف يتم تقويم الطالبة عليه هل هو في أثناء الحصة أم يخصص لها موضوع معين مع صديقتها أم تحضر أي مقابلة وتجريها شفوياً وعل أي أساس توزع الدرجات 2) في توزيع المنهج خصص الأسبوع الخامس بأكمله أمتحانات والملاحظ أن جميع المهارات في الأسئلة التي وضعت في المنتدى لاتتجاوز الساعتين فضلاً عن أنها وضعت في ورقة واحدة وحين سألت عن الاختبارات قالوا تختبر الطالبة مرتين دون أن يكون هناك توضيح 3) التواصل الكتابي هل يخصص له موضوع معين بمعنى أن يكون مرتبط بالتقنيات وهل تكلف الطالبة باحضاره مسبقاً أثناء حصة التواصل أم تهيئة وأقوم بمتابعتها ثم تنقحه وتكتبه في ورقة الامتحان 4) التحليل الأدبي أين هو من من نماذج الأسئلة وهل تقوم الطالبة على نص الاستظهار في حصة مستقلة عن الامتحان التحريري 5) على فرضية ان نص الاستظهار يُقوم مستقلاً عن الامتحان التحريري فهل أُقيم الطالبة على قائل النص والصور البيانية والمفردات أم فقط تسميع النص 6) الملاحظ على كتاب الطالبة وكتاب النشاط إمتلاؤه بالكم فهل أنا مطالبه بحل جميع التمارين أم مايكفي به الزمن 7) الناحية الإملائية هل هي مفتوحة أم لابد أن تحتوي على قدر كبير من الهمزة المتوسطة في النهاية عذراً للإطالة لكن الطالبات أمانة والمشرفة حين تستيقظ من غفوتها تُحب أن تأتي وتظهر براعتها في النقد السلبي والفلسفة ولا أحب أن أقوم بعمل ما دون أن يكون هناك رأي من ذوي الاختصاص ولولا ثقتي بكم ما لجأت إليكم دمتم بحب رعاكم الله وشكر لكم حسن اهتمامكم
 

جوووجووو

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 يوليو 2011
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعينك و يعينا حتى انا نفس الاسئلة ارجو من اه الاختصاص التوضيح
 

وســـــن

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2010
المشاركات
612
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
عزيزتي اعانك الله ,,

بالنسبة لنص الاستظهار تقوم فيه الطالبة شفهيا فقط تسميع الأبيات ..

بالنسبة للاختبار التحريري تقسميه على حصتين توزعي فيه المهارات التي تختبر فيها الطالبة بحسب ماترينه مثلا : فهم المسموع والصنف اللغوي والرسم الكتابي والوظيفة النحوية في يوم , والأسلوب اللغوي والتواصل الكتابي والرسم الاملائي وفهم المقروء في يوم اخر طبعا خلال هذا الأسبوع .
بالنسبة للتواصل الشفهي وهو المقابلة اجتهادا مني وحفاظا على الوقت سأجعل كل طالبة تجري مقابلة مع زميلتها في الفصل بحيث اقيمهن في نفس الوقت داخل الفصل طبعا امام زميلاتهن .
بالنسبة للتواصل الكتابي وهو كتابة قصة خيالية الأفضل ان تكون في مجال الوحدة ولكن أعتقد انك لست ملزمة بذلك بل يترك المجال للطالبة في كتابة قصة خيالية .
كما أنك لست ملزمة بحل جميع تمارين كتاب النشاط بل ما يسمح به الوقت ..
ليس هناك أسئلة خاصة بالتحليل الأدبي ولكن تحاولي في أسئلة فهم المقروء أن تكون شاملة منوعة ..
أرجو أن أكون قد أفدتك ,, بالتوفيق للجميع
 

دموع الرحيل

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
117
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الغالية وسن كلمة شكراً لاتفيك ِ حقك ولن أقول إلا أنني لن أنساك من خالص دعائي فأسأله تعالى أن يفرج لك كربات الدنيا والآخرة دمتي بود
 

فراس عمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
793
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشككككككككككككككككككككككككككوووووووووووووووووووووووووووور أوي
 

العقل الجميل

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
12 فبراير 2012
المشاركات
242
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
المملكة العربية السعودية الرياض
عزيزتي

بالنسبة للـــ

1) التواصل الشفهي اجعلي الموضوع مجموعات أنا جعلت طالبة تقوم بمقابلة 3 طالبات فقيمت 4 طالبات في وقت واحد

فالموضوع الذي يسمح يتقييم كمجموعات طبقيه لكن هناك مواضيع لا تصلح إلا فردية كالخطبة مثلا أو إبداء الرأي. وبالنسبة للمواضيع إما أن تحددين المواضيع أو تجعلين الطالبات أنفسهن يخترن الموضوع الذي يرغبن

وحاولي أن تقيمي الطالبات بعد إعطائهن الدرس بيوم حتى تنتهين منه ولا تتجمع عليك الاختبارات وحتى تجمعي الدرجة مع القراءة والاستظهار

2) في توزيع المنهج خصص الأسبوع الخامس للاختبار ولكن ليس كله أنا أقسم اختباري جزئين اـ نص المسموع وفهم

المقروء بيوم

2ـ والكفايات الخمس بيوم ( الرسم الإملائي ـ الرسم الكتابي ـ الأسلوب اللغوي ـ الصنف اللغوي ـ الوظيفة اللغوية) ثم اضيفي

إليهم درجة التواصل الكتابي وباقي الحصص في الاسبوع الخامس أكملي فيه تقييم الطالبات

3) التواصل الكتابي يكون بعد استراتيجية الكتابة على حسب الموضوع اجعليه بورقة واكتبي ماهو مطاوب منهن

مثلا تعطينهن نصا سردي وتطلبين منهن تحويله إلى حواري كما طبقتوا في الدرس ثم تجمعين درجته مع الاختبارين السابقين

4) التحليل الأدبي : ليس له نصيب في الاختبار التحريري والاستظهار يقيم بعد أخذ النص وتستمرين بتقيمهن حتى نهاية الوحدة ولا تحددي له حصة لوحده ويمكن أن تجعلي الطالبات الممتازات يقمن بالتسميع لباقي الطالبات المتأخرات في التسميع لتستغلي الوقت ولا يلأخذ منك وقت أطول

وممكن ان تجعلي كل مجموعة تحفظ في نهاية كل حصة إن تبقى وقت ويكون التقييم على حفظ النص فقط دون الباقي

بالنسبة لكتاب الطالبه غالبا تحل كل التمارين اما كتاب النشاط المفروض أن يحل كله ولكن لضيق الوقت أكتفي ببعض التدريبات

والنص الإملائي الذي تمليه على الطالبات هو نص مخصص في كتاب المعلم ويكون يحوي على أكبر قدر من قاعدة الدرس


ويمكن أن تحملي كتاب المعلم الفصل الأول كاملا من الموقع فهو موضوع مثبت هنا

واعتمدي على العروض فهي تختصر لك الوقت كثيرا وتساعد على سرعة غنجاز الدرس


وسوف أرفق لك توزيع الدرجات مفصلا



اتمنى أن أكون قد قدمت لك ما تحتاجين معرفته
 

المرفقات

  • مطوية.rar
    63.9 KB · المشاهدات: 360

فراس عمر

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
793
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنتم تاج على رأسي , بارك الله فيكم
والله لا يحرمكم الجنة
 

وضوحه

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اعانكم الله على الخير
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى