منهجية تقديم درس الخط

عبود باريان

المشرف العام

معلومات العضو

إنضم
9 سبتمبر 2007
النقاط
0
نشاط عبود باريان:
133
0
0
  • منهجية تقديم درس الخط
في الصف الرابع الابتدائي يصل التلميذ إلى درجة من النضج الجسمي والعقلي يستطيع بها قدرًا من السيطرة على أعضائه المتعددة التي تشترك في عملية الكتابة ؛ ويستطيع المعلم بذلك أن يتدرج توجيهه وتمرينه إلى شيء من الدقة في محاكاة أشكال الحروف والكلمات باعتناء .
وارتأينا تدريب التلميذ في هذه الصف على خط النسخ ؛ لأنه بدأ التعلم به ، وألفه في كتب القراءة ، ولأن تدريبه على الكتابة يغلب أن يكون بالنقل من هذه الكتب ، ونوصي المعلم الكريم ألا يشغل حصة كاملة بتدريب تلاميذه على الخط ؛ لأن في ذلك إرهاقًا لجسمه وعينيه ، وباعثًا على السأم والنفور ، بل يُخَصِّصُ جزءًا من الحصَّة لذلك ، ومن ثَمَّ ينتقل إلى نشاطات التواصل الشفهي .
هذا وقد تم اختيار نماذج الخط من العبارات السهلة التي يفهمها التلميذ في غير مشقة وتكون مستوحاة من مجال الوحدة ، وأبرز فيها الحرف المستهدف الممثل للمجموعة الخطية بمختلف صوره متصلاً ومنفصلاً وفي أول الكلمات ووسطها وآخرها .
وتمر عملية تدريس الخط بأربع مراحل وهي :
(أ) الملاحظة : ويراد بها الإدراك العقلي والذهني للنماذج الخطية .
ومن واجب المعلم مساعدة تلاميذه على استكمال هذه الملاحظة ، وتمييز أشكال الحروف وأبعادها ، وكيفية اتصال بعضها ببعض .
(ب) المحاكاة : حيث يحاكي التلميذ الحروف المستهدفة في أو ضاعها المختلفة ، وتؤتي هذه المحاكاة أُكُلَها عندما يُعنى المعلم بشرح كيفية كتابة الحرف المستهدف الممثل للمجموعة الخطية في أوضاعه المختلفة بدءًا بوضعه المنفرد ثم في حالات اتصاله ، وتنبيه تلاميذه إلى ملاحظة حركات يده عند الكتابة ، ويمكن في هذه الحالة عرض لوحة مكبرة لرسم الحرف في أوضاعه المختلفة أو توزيع بطاقات على التلاميذ بالحروف المستهدفة في الدرس .
(ج) الموازنة والنقد : وهنا يتبين التلميذ مدى الاتفاق والاختلاف بين النموذج وما كتبه بيده ، سواءً أعرف ذلك بنفسه أم بإرشاد المعلم .
(د) التطبيق والتدريب : حيث ينتقل التلميذ إلى كتاب النشاط للتطبيق المتدرج بدءًا من الحروف المنفردة ووصلها إلى كتابة عبارة تحتوي الحروف المستهدفة في أوضاعها المختلفة بخط النسخ ، وهنا ينبغي أن يتنبه الزميل إلى أن العبارة قد لاتحتوي كل صور الحرف ، ولابأس بأن يكمل المعلم مايراه لازمًا ، ويدرب تلاميذه على كتابة مالم يرد بالنموذج في أوراق خارجية .
والمأمول من المعلم ألا يقتصر في تدريب تلاميذه على درس الخط ، بل يتيح الفرصة أمامهم في دروس الإملاء والتعبير الكتابي
، والأعمال الكتابية الأخرى ، وأن يلحظ وضوح خطهم وجودته .
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمدة | مكتب ترجمة معتمد | اكواد خصم | الدراسة في ماليزيا | السياحة في روسيا | صيدلية | أخبار ليبيا | الضمان المطور | تصميم تطبيقات الجوال | شركة تنظيف بالرياض | شركة سيو | شركة تنظيف | ارشفة مواقع | تسويق | دعاء الوتر | كورس سيو | ارشفة مواقع | شركة مكافحة حشرات بحائل | حجر هاشمي | شركة تسليك مجاري بالقصيم | عيادات الاسنان | عيادات ليزر جدة | تصوير المنتجات | حبق مجفف عجوة المدينة | زيادة متابعين تيك توك سي في نماذج سيرة ذاتية تعلم الاسهم الامريكية تعلم الاسهم كشف تسربات المياه مساج منزلي الرياض خدمات seo المنزل الذكي تحفيظ القرآن عن بعد مدرسة خصوصية مطابخ متجر عطور حجر هاشمي حجر دبش اشعة منزلية متنقلة برنامج حسابات برنامج حسابات مدارس ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى