ملتقى الاشراف التربوي بجدة

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
النقاط
0
الإقامة
جدة
نشاط مشاعل الشبيلي:
853
0
0
  • ملتقى الاشراف التربوي بجدة
آخر اخبار الإدارة***
**صفحة* * *

**[ المدير العام يرعى فعاليات ملتقى الإشراف التربوي واحتفالية " السعودي الالماني " لتكريم المعلمين *]******

****** **** التاريخ:25/04/1433**** * **

*

اأكد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة* عبد الله الثقفي أن الإشراف التربوي لا يمكن الاستغناء عنه في التعليم وأن دور المشرف التربوي عظيم وهام في العملية التعليمية وأن المشرفين والمشرفات يمثلون مصدرا للمعرفة وخبراء للتربية* والحارس الامين على سير العملية التعليمية والتربوية في الميدان .
وأضاف الثقفي في كلمة* دشن* بها* فعاليات* الملتقى الأول للإشراف التربوي بتعليم جدة* والمعرض المصاحب له* صباح* اليوم ( الاحد )* قي قاعة ناصر بن حمد الراشد بمبنى الادارة* بحضور 400 مشرف ومشرفة* أن مفهوم* الإشراف التربوي تحول في الاونة الاخيرة* تحولا جذريا من حيث المفهوم والممارسات واصبح المشرف التربوي عاملا* مساندا* ومصدرا للمعلومة وناقلا للخبرات* ، ووجه الثقفي* بعقد هذا الملتقى بشكل سنوي* ليكون* منبر* حوار فكري تربوي بين جميع المشرفين والمشرفات لتبادل الخبرات* .

وقد استهل اللقاء* بورقة عمل مقدمة من* المشرف التربوي علي الشدوي* تحدث* فيها عن* العلاقة بين الإشراف التربوي ومجالات التعلم الأساسية* موردا* إحصائيات هامة* عن* مستوى الطلاب خلال الأعوام السابقة ومقارنتها بإحصائيات اخرى حديثة واسباب التفاوت بينها واكد الشدوي على ضرورة التركيز من قبل المشرف التربوي على ممارسات الإشراف داخل المدارس وتحديد* الا جراءات يمكن تطبيقها* بدون عراقيل او موانع .
بعد ذلك قدمت المشرفة التربوية جواهر مهدي ورقة عمل بعنوان " القيادة التحويلية في المؤسسات التربوية - وظائف ومهام )* تناولت فيها* مفهوم القيادة التربوية* وأبرز تعريفاتها ومفهوم القيادة التحويلية واثرها في الميدان .
*فيما قدمت المشرفة التربوية* سميرة الجفري ورقة عمل بعنوان الأدوات والمهارات اللازمة للتدريس في فصل افتراضي من منظور المعلمين .
أما الدكتور مصلح القحطاني فتحدث عن التقويم الذاتي (معايير ومؤشرات) وأهمية دوره في إعطاء معايير ومؤشرات هامة للعملية التعليمية للارتقاء بكافة الممارسات الموجهة للطالب،* و قدم المشرف التربوي عبد الفتاح معروف ورقة عمل بعنوان (الوافعية وأثرها في العملية التربوية)، موضحا المبادئ الأساسية التي تشمل جوانب الحياة الاجتماعية والتشريعية، وأثر التعليم في زيادة الدافعية للمتعلمين
هذا وتستمر فعاليات الملتقى* غدا* بتنظيم زيارات مجدولة* للمعرض المصاحب* للملتقى* للمعلمين والمشرفين* وبعد غد للمعلمات والمشرفات .
*
من جهة اخرى رعى* الثقفي مساء امس* ( السبت )* حفل تكريم المعلمين المتميزين على مستوى مدارس جدة الذي اقامته مجموعة مستشفيات السعودي الالماني* بفندق بارك حياة بجدة* ضمن مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في تكريم المعلمين* بحضور الاستاذ سلطان صبحي البترجي* وجمع غفير من التربويين والمعلمين .
واكد الثقفي في كلمة القاها في الحفل على دور القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع في الاحتفاء بصانعي الرجال وتكريمهم وتقديرجهودهم في تربية وتعليم الناشئة* واعدادهم ليكونوا مستقبل الوطن وعدته لافتا الى اهتمام سمو وزير التربية والتعليم والمسؤولين بالوزارة على اعطاء المعلم والمعلمة قدرهم وما يستحقون من المكانة والاجلال* وتخصيص العام الدراسي الحالي ليكون عاما للمعلم وقدم شكره لمجموعة مستشقيات السعودي الالماني على هذه البادرة المباركة التي تنم عن الشعور الرائع تجاه المعلمين .* والقى سلطان البترجي كلمة نيابة عن والده الدكتور صبحي البترجي اكد فيها على ان الاحتفاء بالمعلمين وتقدير جهودهم واجب لهم وحق مكتسب* تجاه ما قدموه ويقدمونه للوطن وابنائه مشيرا الى ان مجموعة البترجي تقدم العديد من المزايا والتخفيضات في الخدمات الطبية للمعلمين والمعلمات من منطلق استشعارها لدورهم الهام في المجتمع .
وتوالت فقرات الحفل من كلمات وقصائد شعرية واوبريت* . وفي نهاية الحفل قام مدير عام التربية والتعليم و سلطان البترجي بتكريم المعلمين المتميزين وتقديم دروع التميز لهم والذين بلغ عددهم اكثر من 90 معلما .



***** ******* *****
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
حياك الله أستاذة مشاعل
الورقة التي قدمها الأستاذ علي الشدوي أثارت مجموعة من القضايا الهامة والمفصلية في مفهوم الإشراف التربوي والفرضية التي يقوم عليها النمط الإشرافي في ذهن المشرف التربوي ، فما يحدد إجراءات المشرف التربوي تلك الفرضية التي يعتقدها ، فلذلك نجد أحيانا إجراءت غير موحدة تبعا لذلك المفهوم الكائن .
وما يدلل على ذلك تلك الإحصاءات التي أوردها الأستاذ علي في ورقته وهي ذات دلالة إحصائية لا تخفي عليك وسببها - كما يعتقد الشدوي - الممارسات التدريسية التي تهتم بالتعلم الإثرائي بعيدا عن التعلم الإتقاني ومجالاته الأساسية

وقد يكون للشدوي تفصيل أكثر حول ما طرح من أجل تحقيق ممارسات إشرافية فاعلة ، وتحويل مواصفاتها إلى صيغ مادية قابلة للتجريب
وفق الله الجميع للرأي السديد
 

البآرعه

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
19 فبراير 2012
المشاركات
96
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القصيم
جزااكـ الله خير استاذة :مشاعل الشبيلي
 

شمس القوافي

مشرفة (المواد العامة بالصفوف الأولية)

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
225
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشرفتنا الأكثر من رائعة بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى