مقترحات علاجية للضعف القرائي و الكتابي

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • مقترحات علاجية للضعف القرائي و الكتابي
مقترحات علاجية للضعف القرائي و الكتابي


1- ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .

2. حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .

3. احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .

4. درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .

5. احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .

6. درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .

7. احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة المشتركة .

8. احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .

9. احرص على إعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .

10. عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .

11. أنشئ ركناً للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات المطلوبة .

12. وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .

13. احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء .

14. احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطئه بنفسه، ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .

15. وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .

16. احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .

17. أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .

18. عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .

19. ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية).

الطالب الذي لايملك دافعية للتعلم .

قد يكون أحد الأسباب في نقص الدافعية وهو توقعات الآباء المرتفعة جدا .وهنا بعض نقاط المهمة في هذا الخصوص

1- لابد من أن يتجنب الآباء النقد والسخرية من الأطفال.

2- عندما تكون متطلبات الوالدين ضمن حدود قدرات الطفل فإن إنجاز الطفل يكون أكثر واقعية وبالتالي يؤدي هذا إلى أن ينظر الأطفال إلى الكبار على أنهم مصادر للدعم والتشجيع لا للنقد والتجريح . .

2-استخدم أنت كمعلم نظام المكافأة الفورية .

3- امتدح سلوك الطفل بشكل مباشر وغير مباشر .

4- يجب أن تجعل الطالب يشعر بالإنجازات الذي قام بها في المهمات المدرسية .وبذلك يكون مفهوم الذات لديه إيجابيا من خلال سلسلة الإنجازات التي يؤديها وتلقى إستحسان معلميه ووالديه.

5- يجب عدم إرهاق الطفل بالواجبات المنزلية . لأن في هذا قد يتسبب في زيادة إحباط الطفل .خاصة عندما لا يستطيع القيام به .

6- حاول بقدر ماتستطيع أن يكون معاملة الطفل عند بقيه المعلمين قائمة على أساس التشجيع . كي لا يكون هناك تناقض في معاملة الطفل .بينك كمعلم صعوبات وبقيه المعلمين العاديين .

7- اعمل على مشاورة الطفل في الواجبات مثلا يمكن أن تحدد له عددا ما من المهمات وتجعله له حرية الإختيار منها كي يقوم بها . وهذه نقطة مهمة جدا وتسهم فعلا بزيادة دافعية الطالب
منقول للفائدة​
 

أم أيمن

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
78
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقترحات مفيدة .. يعطيك العافية ام عبدالله
 

غيوم السماء

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 أبريل 2011
المشاركات
609
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
يعطيك العافية ...مشكوررررررررررررررررررررررةةةةة
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[size=+0]جزاك الله كل الخير [/size]​
 

أبوالعز

Moderator

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
881
مستوى التفاعل
0
النقاط
0

،


، ،


مَوضُوعٌ في غَايةِ الرَّوعةِ وَقمةِ الجمَال ..

وهَذا هُو المعهُود بأعمَالكِ وابدَاعَاتكِ ..

الَّتي لا تخلُو مِن المتعَةِ وَ الفَائدة ..

فَدُمتِ ذُخرًا لنـَا في هَذا المنتَدى..
ودَامت سُطُوركِ مُشرِقةً في الاكوَان ..


تَقبَّلي خَالِص الشُّكر ِ

والتَّقديرِ والامتِنَان ..




أبو العز





‘ ‘

،
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى