مقارنة بسيطة بين المناهج القديمة والمطور

الجـوهــرة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
30 أبريل 2010
النقاط
8
نشاط الجـوهــرة:
41
0
0
  • مقارنة بسيطة بين المناهج القديمة والمطور
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
فمن خلال خبرتي البسيطة في مناهج التعليم وخاصة اللغة العربية
أقدم بين أيديكم بعض الفروق التي تم ملاحظتها وهي كالتالي :
1-المناهج القديمة جيدة ولكنها تعتمد في الجهد على المعلم نفسه في البحث عن المعلومات وإيصالها إلى المتعلم لأن دور المتعلم فيها منصت في كثير من الأوقات .
2- المناهج المطورة فإننا نجد دور المعلم موجه ومصحح للطالب ويعتمد الطالب فيها على نفسه في البحث والإنجاز .
3- المناهج القديمة تتميز بالتنظيم والشمول خاصة لقواعد اللغة العربية والإملاء .
4- أما المناهج المطورة فهي جمعت جميع فروع اللغة العربية وجعلتها مترابطة وأشارت إلى قواعد اللغة والإملاء دون التعمق فيها من حيث الإعراب .
5- في الطريقة القديمة كانت الكتابة أساس في التدريس أما ما نراه في المناهج المطورة فقد أُلغيت الكتابة خاصة في مناهج اللغة وتم الاكتفاء بكتاب النشاط .
6- المناهج المطورة تم طرح التعليم فيها بطريقة جديدة مبسطة جدًا بعيدة عن التعقيد الذي كان ملحوظ في المناهج القديمة .
7- المناهج المطورة اشتملت على مهارات كثيرة يتوجب على الطالب إتقانها ولكن ما نستغربه هو بقاء نصاب حصص اللغة كما هي ولم يتم تغييرها بحيث يتسنى للمعلم أداء عمله بأكمل وجه
8- المناهج المطورة تحتاج إلى فصول مهيأة بوسائل التعليم الحديثة لأنها تعتمد على التعليم التعاوني .
9- المناهج المطورة تعتمد على تقويم الطلاب خاصة في اللغة العربية بعد كل وحدة وهذه الطريقة سوف تكون ناجحة بإذن الله في تحصيل الطالب على المهارات ويكون في حالة مستمرة دون انقطاع عن التقويم حيث أنه على مدار السنة .
الموضوع مفتوح للتعليق
 

سحابة الحب

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يونيو 2010
المشاركات
191
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المناهج القديمة أفضل بكثير لأن فيها العلم أكثر
 

معلومات العضو

إنضم
14 سبتمبر 2011
المشاركات
166
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الاحساء المبرز
المناهج القديمة افضل بكثير فيها تركيز وتاسيس لقواعد اللغة العربية وتنظيم ودرجة المادة فيها كبيرة وكانت تمثل هيبة لمواد اللغة العربية وممكن ترسب الطالبة فيها ان اخفقت اما المنهج الجديد قواعد اللغة العربية فقط اربع درجات للوظيفة النحوية في كل وحدة دراسية يغني حتى لو ماذاكرت الطالبة ولااهتمت بانها تفه هي ناجحة ناجحة لذل تلاحظين الاهمال واللامبالاة في المادة خاصة في قواعد اللغة العربية ومن ناحية النصوص المنتقاة غير محببة للطالبات وتشتمل على كم هائل من التدريبات بعد النص الادبي في كتاب الطالبة وكتاب النشاط يصل لى ست اوسبع صفحات تدريبات على النص الشعري وفي النهاية لايدخل باي صورة في تقويم كفاية ولايوجدلدى المعلم اي درجة تقويم عليه سوى درجتي الاستظهار اذا كان هناك اثنان من نصوص الحفظ اذن الا يعتبر هذا حشوا زائدا لاطائل منه ولافائدة واي ابداع فيه الايكتفي بمعرفة الطالبة للتحليل الادبي وتذوقه فقط وسؤال او اثنين على الدرس لتقويم الفه سبع صفحات اسئلة وتقولون المناهج افضل
 

اجوان مروان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 أغسطس 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
3
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع رائع لذلك سوف اشارك برأيي الحقيقة ان المنهج القديم افضل بكثير من ناحية المحتوى وما يقدم من حصيلة لغوية 2- من ناحية اعطاء اللغة العربية هيبتها ومكانتها 3- المناهج الجديدة افضل في نقطة واحدة وهو ان الجهد لايكون على المعلم وحده لذا اتمنى ان تصاغ مناهج اللغة العربية بحيث تشمل طريقة المناهج القديمة بطريقة اداء المناهج الجديدة اعتقد حينها سوف نشعر بقيمة اللغة العربية
 

زهرة تاسوسن

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 يوليو 2011
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
المناهج الجديدة رائعة لو قل عدد الطلاب و قل عدد الحصص ووجدت بيئة مناسبة من وسائل وفصول مجهزة ومعلمين مدربين ومتفرغين للمادة فقط . وليس صاحب سبع صنائع والبخت ضائع مرة كاتب للمدير مرة امين مكتبة مرة رائد نشاط مرة مدخل بيانات مرة مراسل مرة فراش وحدث ولا حرج
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى