نشاط الجـوهــرة:
-
41
-
0
-
0
- مقارنة بسيطة بين المناهج القديمة والمطور
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
فمن خلال خبرتي البسيطة في مناهج التعليم وخاصة اللغة العربية
أقدم بين أيديكم بعض الفروق التي تم ملاحظتها وهي كالتالي :
1-المناهج القديمة جيدة ولكنها تعتمد في الجهد على المعلم نفسه في البحث عن المعلومات وإيصالها إلى المتعلم لأن دور المتعلم فيها منصت في كثير من الأوقات .
2- المناهج المطورة فإننا نجد دور المعلم موجه ومصحح للطالب ويعتمد الطالب فيها على نفسه في البحث والإنجاز .
3- المناهج القديمة تتميز بالتنظيم والشمول خاصة لقواعد اللغة العربية والإملاء .
4- أما المناهج المطورة فهي جمعت جميع فروع اللغة العربية وجعلتها مترابطة وأشارت إلى قواعد اللغة والإملاء دون التعمق فيها من حيث الإعراب .
5- في الطريقة القديمة كانت الكتابة أساس في التدريس أما ما نراه في المناهج المطورة فقد أُلغيت الكتابة خاصة في مناهج اللغة وتم الاكتفاء بكتاب النشاط .
6- المناهج المطورة تم طرح التعليم فيها بطريقة جديدة مبسطة جدًا بعيدة عن التعقيد الذي كان ملحوظ في المناهج القديمة .
7- المناهج المطورة اشتملت على مهارات كثيرة يتوجب على الطالب إتقانها ولكن ما نستغربه هو بقاء نصاب حصص اللغة كما هي ولم يتم تغييرها بحيث يتسنى للمعلم أداء عمله بأكمل وجه
8- المناهج المطورة تحتاج إلى فصول مهيأة بوسائل التعليم الحديثة لأنها تعتمد على التعليم التعاوني .
9- المناهج المطورة تعتمد على تقويم الطلاب خاصة في اللغة العربية بعد كل وحدة وهذه الطريقة سوف تكون ناجحة بإذن الله في تحصيل الطالب على المهارات ويكون في حالة مستمرة دون انقطاع عن التقويم حيث أنه على مدار السنة .
الموضوع مفتوح للتعليق
الحمد لله والصلاة على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد
فمن خلال خبرتي البسيطة في مناهج التعليم وخاصة اللغة العربية
أقدم بين أيديكم بعض الفروق التي تم ملاحظتها وهي كالتالي :
1-المناهج القديمة جيدة ولكنها تعتمد في الجهد على المعلم نفسه في البحث عن المعلومات وإيصالها إلى المتعلم لأن دور المتعلم فيها منصت في كثير من الأوقات .
2- المناهج المطورة فإننا نجد دور المعلم موجه ومصحح للطالب ويعتمد الطالب فيها على نفسه في البحث والإنجاز .
3- المناهج القديمة تتميز بالتنظيم والشمول خاصة لقواعد اللغة العربية والإملاء .
4- أما المناهج المطورة فهي جمعت جميع فروع اللغة العربية وجعلتها مترابطة وأشارت إلى قواعد اللغة والإملاء دون التعمق فيها من حيث الإعراب .
5- في الطريقة القديمة كانت الكتابة أساس في التدريس أما ما نراه في المناهج المطورة فقد أُلغيت الكتابة خاصة في مناهج اللغة وتم الاكتفاء بكتاب النشاط .
6- المناهج المطورة تم طرح التعليم فيها بطريقة جديدة مبسطة جدًا بعيدة عن التعقيد الذي كان ملحوظ في المناهج القديمة .
7- المناهج المطورة اشتملت على مهارات كثيرة يتوجب على الطالب إتقانها ولكن ما نستغربه هو بقاء نصاب حصص اللغة كما هي ولم يتم تغييرها بحيث يتسنى للمعلم أداء عمله بأكمل وجه
8- المناهج المطورة تحتاج إلى فصول مهيأة بوسائل التعليم الحديثة لأنها تعتمد على التعليم التعاوني .
9- المناهج المطورة تعتمد على تقويم الطلاب خاصة في اللغة العربية بعد كل وحدة وهذه الطريقة سوف تكون ناجحة بإذن الله في تحصيل الطالب على المهارات ويكون في حالة مستمرة دون انقطاع عن التقويم حيث أنه على مدار السنة .
الموضوع مفتوح للتعليق