معيار كتابة حروف من الذاكرة البعيدة . هل يتناسب مع الفترة الأولى ؟

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
نشاط حق أولى:
181
0
0
  • معيار كتابة حروف من الذاكرة البعيدة . هل يتناسب مع الفترة الأولى ؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...

بعد الاطلاع على المعايير .. في رأيك ما هو المعيار الذي لا يصلح تقييمه في هذه الفترة ؟

أرى معيار كتابة حروف هجائية تم دراستها من الذاكرة البعيدة أرى تقييمه فيه نوع من الصعوبة على الطلاب في هذه الفترة

حتى و إن كان هناك طلاب يجيدون هذا المعيار فالعدد محدود جدا في الفصل ....

و إن كان هذا المعيار سهل جدا على الطلاب في هذه الفترة ، لماذا لم يتم وضع معيار قراءة كلمات سبق دراسة حروفها في هذه الفترة

بصراحة أرى المعيارين في نفس المستوى ....


قبل أربع سنوات كان تمرين الحرف الناقص في كتاب الطالب في غاية الصعوبة ، و تم تعديله إلى الصورة التي هي عليه الآن

بطريقة رائعة و واضحة للطالب ..... لذلك أرى إعادة النظر في توزيع المعايير على الفترات ....


أنتظر مداخلاتكم للاستفادة و لكم الشكر .....
 

أم ريحانة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2010
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله
من أكثر الأشياء التي وجدت صعوبة في تقييم الصغيرات بها هي كتابة الحروف بمواقعها المختلفة من الكلمة فكم أتمنى لو تم تأجيل هذه المهارة للفترة الثانية حتى تتدرب الصغيرات أكثر .وكذلك مهارة ترتيب كلمات لبناء جملة . ليتم التركيز في هذه الفترة على لفظ الحرف ورسمه ولفظ الحركات .
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
الله يبارك فيك ... صحيح معيار : ترتيب كلمات لبناء جملة مفيدة .. غير مناسب للتلاميذ في هذه المرحلة ...

مثلا هل يعقل أن أعطي طالب في الصف الأول الابتدائي كلمات متناثرة مثل : عمر ، متعاونة ، أسرة . و أطلب منه ترتيبها ؟

بصراحة هناك معايير لا نقول نهملها أو نطنشها ... و لكن نقوم بتأخير تقييمها أو نقيمها في الفترة المناسبة .....
 

معلومات العضو

إنضم
1 فبراير 2012
المشاركات
31
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية
السلام عليكم وانا ايضا معكم في هذا الرئي لانه صعب على طالب وطالبة الصف الاول ولو تكون خاصة بالفترة الثالثة والرابعة افضل وجزاك الله خيرا حق اولى
 

الفاروقة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2007
المشاركات
26
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا أقيم هذا المعيار قراءة وليس كتابة في الفترتين الأولى والثانية
أو بالامكان وضع الكلمات والتلميذة تكتب الرقم المناسب امام الكلمة دون أن تعيد كتابتها
 

ام مريم

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
410
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا معكم واتمنى لوتعاد جدولة المعايير بالنسبة للفترات ويستبعد من الفترة الاولى الذاكرة البعيدة
 

خلوووود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
كلها مناسبة للفترة الأولى ماعدا ترتيب كلمات لبناء نص ومهارة هذا وهذه
 

الحماسي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 أغسطس 2010
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
المعايير المناسبة للفترة الأولى فقط ثلاثة معايير
نطق الحروف بأصواتها القصيرة وتأجيل نطقها بالأصوات الطويلة ( المدود )
كتابة الحروف في أشكالها المختلفة بالحركات
تسمية الحروف

والبقية ترحل للفترة الثانية وبعضها للثالثة كالمدود لأن الطالب يطلب منه المد بالياء والواو وهو لم يدرس حرف الياء والواو
كذلك هذا وهذه وهو لم يدرس حرف الهاء

تناقض وحشو لا داعي له وغموض في شرح اللائحة الجديدة بمسمى المعايير
ولو أعادوا الطريقة السابقة : ممتاز - جيد جداً - جيد - مقبول - ضعيف لكان التغيير منطقياً وجدياً كما تعلمنا وتعلم آباؤنا من قبل !!
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
لرفع الموضوع ... الآن الوزارة وضعت مُكَون الإملاء ( اكتب ما يملى عليك ) في نهاية كل حرف ...

اكتب فكرتك و طريقتك للفائدة ...
 

الحماسي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
21 أغسطس 2010
المشاركات
56
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
وضعته كمكون لكن المعايير في نور لم تتغير ..!
يجب التقليل منها بالذات المعايير الوجدانية والتركيز على المهارات الأساسية نطق .. كتابة .. قراءة فقط ما عداها يرحل للفترة الثالثة والرابعة
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى