السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :ـ
حياك الله أخي الكريم :ـ
1ـ إعترافك بالتقصير ... و معرفتك بالأسباب التي ساهمة بهذه المشكلة الكبيرة ,,, هي أول الحلول.. أحييك على هذه الصراحة , ولتكن في نظرك النصف الثاني .
2ـ كون فصل أول مجموع مع فصل ثاني هذا يحتاج إلى التعرف على طرق إدارة مثل هذه النوعية ... وأنا ليس لدي تجربة في هذا المجال ,,, ولكن في مثل هذه المدارس أعتقد أن صف ثاني أيضا لدية ضعف في حفظ حروف الهجاء فأقترح أن تكون بدايتك في الحصة بأول واشراك صف ثاني معك بترديد الحروف ثم لما تريد أن تنتقل إلى صف ثاني شغل صف أول بحل ورقة عمل .. فحال ما تكون مع ثاني يكون صف أول يشتغلون في أوراق عمل حتى لا يكونوا مصدر إزعاج , وهكذا عندما تطلب من صف ثاني حل أوراق عمل تنتقل إلى صف أول ...
3ـ إذا أخرت عمل اليوم للغد فمن سيقوم بعمل الغد ... إذا أخرت إكمال الكتاب للنصف الثاني فيكف تكمل النصف الثاني ...
3ـ ليكن لديك تواصل قوي مع أهل الطالب فهم المعين بعد الله في تحقيق أهدافك في حفظ الحروف .
4ـ المسألة بسيطة إن شاء الله بس تحتاج إلى مضاعفة الجهد ( كلها 12 حرف فقط )
ضع لك خطة طوارئ مناسبة لك ولطلابك بمعدل حرف كل يوم , وليكن تركيز على :ـ
ـ حفظ الحرف برسمه وكتابته ونطقه بالحركات الثلاثة , والسكون , والمدود .. وما يتعلق بالحرف فقط وقلل من التركيز على الأمور الأخرى ...
ـ بعد أن يحفظ الطالب قم بتكليفه بحل ورقة العمل ومالم يكمله في الفصل يكمله في البيت ... وانتقل للشرح للصف الثاني ,
ـ كل يوم سبت اجعله إختبار للحروف التي أخذتها خلال الأسبوع ( كتابة وإملاء )
ـ بعد الإنتهاء من الكتاب قم بمراجعة الحروف بحركاتها وسكناتها ومدودها وما يتعلق بها ثم ضع أختبار إملاء شامل لهذه الحروف .
ـ إن حصل لك وقت بعد ذالك فركز على أوراق العمل التي تعود الطالب التهجي والقراءة للكلمات السهله .
ـ الأسبوع الأول من النصف الثاني ليكن مراجعة شاملة للحروف السابقة ( قراءة بحركاتها ـ وسكناتها ـ ومدودها ـ إملاء )
أتمنى أن أكون أفدتك , أخي الكريم , وأتمنى من الأخوة تقديم مالديهم من حلول تساعد أخوهم الكريم , ومن هو في ورطة مثله من الأخوة الزملاء ..