مشكلتي في لغتي

تفاؤلات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2011
النقاط
0
نشاط تفاؤلات:
7
0
0
  • مشكلتي في لغتي
:sm278::sm278::sm278::sm278:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لو سمحتوا مساعدتكم للي عنة خبرة

انا اول سنة ادرس صف اول ابتدائي ..... وماتوقعت كذا يصير معي .... ماادري وين المشكلة ... مني او من الطالبات

80 % اعتقد انه مني و20% من الاهل
انا بالصف قايمة بدور الاهل والمعلمة ... تعبت والله ولا اشوف الا تقدم بسيط بمستوى الطالبات

يعني جلست اشرح بحرف الميم اربعة ايام ... والنتيجة زيرو ...

وجلست ع حرف الباء 3 ايام ومستوى البنات حلو بس مو ممتاز


مشكلة الطالبات بكتابة الحرف ببداية ووسط ونهاية الكلمة ,,, البنات لسا ماتقدموا بهذا الموضوع

يعني مثلا يعرفون حرف الميم والباء بشكل واحد فقط


مع ان عدد الطالبات قليل 15 بنت بس البنات حتى القلم مايعرفون يمسكونه عدل ... نتأخر في الكتابة حيل ... واذا اعطيتهم واجب يجون اهلهم يكتبون عنهم.......... انا ادرس في قرية والطالبات حتى روضة مادرسوا ....

حييييل تعبت ...... والله يعين ع الجاي



المطلوب منكم جزاكم الله خير تساعدوني

اولا من حيث كيف اشرح للبنات الحرف بااشكاله الثلاث بحيث توصل المعلومة للطالبات وماينسونها

وايضا البنات عندي مترددات .... واذا طلبت منهم كتابة حرف او قراءته ... احس انه ضربة حظ يعني يقولون الحرف وهم مش متأكدين ...


اتمنى مساعدتكم قبل لايتأزم الوضع ,,,
 

أنا عمر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أجمل ما ذكرتي أن 80% من مستوى الطالبات المتدني يعود لك .. هذا دليل على إهتمامك الزائد فيهم
وعلى الرغبة الموجودة فيك لحل هذه المشكلة . !
بصراحة أستغرب عدم معرفتهم لمسكة القلم .. من المفترض بأن الطالبات يتمرن على مسكة القلم بأسبوع وكتاب التهيئة والإستعداد
لكن ما عليه مع الوقت والملاحظة عليهم .. بإذن الله بيمسكونه بالطريقة الصحيحة . !
أنصحك أختي بأشياء منها :
1- أسطوانة ( الأسطورة ) للأستاذ غانم الحارثي .. بيسهل عليك أمور كثيرة .. شرح وافي وكافي
لدرجة أني شريته لكل طالب عندي بالفصل .. وبدأ يدرسون عليه بالفصل وبالبيت .. وبسعر مناسب 15 ريـال فقط .
2- دفاتر لغتي .. أنا معطيهم 3 دفاتر .. وهي :
أ- دفتر تبسيط القراءة والكتابة للغتي .. للأستاذ : فهد العمر .. وخليته دفتر واجب منزلي .
ب- دفتر حروف لغتي .. للأستاذ : عمر الملقي .. وخليته دفتر فصل .. أخلي الطلاب يكتبونه بالفصل .
جـ - دفتر المفيد في لغتي .. للأستاذ: عمر الملقي .. وخليته دفتر واجب أسبوعي .. بيوم الخميس والجمعة
يعني مثلاً أخذنا حرف الباء واللام بأسبوع .. يحلونه بالدفتر بيوم الخميس والجمعة .
طبعاً قيمة دفتر التبسيط 6 ريال والبقية 5 ريال .. ممكن تشترين واحد وتصورينه على عدد الطالبات .. أو تطلبينها من أولياء الأمور .
..
من طرق شرح الحرف .. بعطيك طريقتي وإن شاء الله تناسبك
1- أكتب حرف اليوم على السبورة .. مثلاً حرف ب
2- أسالهم يله يا شطار .. وش الحرف هذا ؟ بيقولون ب .. ممتازين .. من يعطيني كلمة بحرف الباء .. الطلاب بيجاوبون ووممكن تساعدينهم بالكلمات لتذكيرهم .
3- أكتب حرف ب بالحركات .. بَ بِ بُ .. وأخليهم ينطقونها بلحن جميل .. وأسالهم بعدها إذا جاء فوق الباء فتحة وش نقول ؟!
بيقولون بَ .. وإذا جاء تحتها كسرة وش نقول .. بيقولون بِ .. وهكذا .
4- أكتب الحروف بأشكاله الأربعة .. قبل لا أكتبه .. أقولهم كيف نكتب حرف الباء بأول الكلمة .. أخليهم يفكرون
ثم أكتبه هكذا ( بــ ) وأكتب كلمة ( بيت ) عشان يعرفون أنه بأول الكلمة .. وبعدين أسالهم كيف طيب أكتبه بأوسط الكلمة .. وأكتب ( ـبـ ) .. وكلمة ( مكتبة ) وبعدين أسالهم كيف أكتبه بآخر الكلمة أكتبه بالطريقتين المتصل والمنفصل ( ـب ) و ( ب ) .. وأعطيهم مثال على المتصل والمنفصل .. أذكر لهم سلك الكهرباء وين نحطه ؟
بيقولون بالفيش .. أقول لهم ممتازين .. طيب إذا حطيناه بالفيش صار متصل وألا لا ؟ بيقولون إيه .. طيب إذا فصلنا السلك من الفيش يصير منفصل وألا لا ؟
بيقولون إيه بينفصل .. وأقولهم كذا بعض الكلمات تتصل بالحروف وبعضها تنفصل عنها بآخر الكلمة .
..
الحين عرفوا الحرف بحركاته وبأشكاله .. أبدأ الآن بتشغيل سيدي الأسطورة على البروجكتر وأبدأ بالدرس
طبعاً السيدي كلمة ممتاز قليلة فيه .. بيوفر عليك جهود كبيرة وبيساعدك بشكل كبير على تدريسهم .
طبعاً بعد ما نخلص من الكلمات وألاحظ وأتحدث .. ندخل على كتابة حرف الباء .. ونشوف كيف يكتب حرف الباء بأول الكلمة
يبدأ الكمبيوتر بكتابته اتوماتيك .. وأنتي بوسط طالباتك وأخليهم يدققون في كتابة الحرف .. وأبدأ مع مجموعة ثم الآخرى
أنتي عندك 15 طالبة .. ممكن توزعينهم على 3 مجموعات .. وتبدأين أول شيء عند أول مجموعة وأعلمهم الطريقة وأخليهم يكتبونه وينتبهون للأسهم
التي حول الحرف والسطر .. ولا أروح للمجموعة الثانية إلين يخلصون منه نهائياً .. ثم أذهب للمجموعة الثانية والثالثة .
إذا خلصوا من كتابة الحرف بالكتاب .. أخليهم ياخذون قسطاً من الراحة .. وأبدأ ألعبهم شوي وأغير الجو عنهم .. ثم أرجع لكتابة دفتر الفصل
أخليهم يفتحون على حرف الباء .. وأبدأ عند كل مجموعة ثم الآخرى .. إلين أتأكد من كتابتهم له .
بعدها أعطيهم واجب بالدفتر المنزلي .. كتابة الحرف بالبيت مع التنبيه لأولياء الأمور للأسهم التي حول الحرف وللسطر
وخصوصاً على عدم كتابة الواجب لهم والإعتماد على الطالب .. أكتبها لهم بالمذكرة اليومية أو الأسبوعية .
وحاولي بتكثيف الواجبات المنزلية .. لتهتم الأسرة بابنها .. وتساعده على حل واجباته .. فيجد الطالب المساعدة بالمدرسة والبيت .
..
طبعاً كل معلم بيجد معاناة بأول حرف اللي هو حرف م .. لأنه صعب نوعاً ما .. لكن الباء واللام واللي بعدها سهل جداً
عشان كذا لا تيأسي من حرف الميم .. فهو أكبر خطاء بالمنهج بأنهم وضعوه أول حرف يتم دراسته .
..
حاولي توفرين أكبر قدر من الهدايا .. خصوصاً بأول شهرين .. لترغيب الطالبات بالحل وبالمذاكرة .. وكذلك الكلمات التحفيزية .
بالأخير كل معلم صف أول يعانون بأول السنة .. لكن مع مرور الوقت وتكثيف العمل .. بتجدين كل هذا الخوف اللي بداخلك ينعكس للراحة .
 
التعديل الأخير:

شهرزاد*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
23 أكتوبر 2010
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ماقصر الاستاذ حمد المقاطي



يعطيكم العافيه
 

لؤلؤتي

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
28 يونيو 2010
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكرالاخت تفاؤلات لانها عرضت مشكلتها وشاركتنا همومها

وجزاك الله خيرا ياأستاذ حمد المقاطي لانك شرحت لنا طريقة سهلة

ومبسطة لتوصيل المعلومة للصغيرات
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بارك الله فيك أستاذ حمد

وأضيف

ضبط الفصل مهم جدا

المحافظة على جذب الطالب طيلة الشرح لمنع شرود الذهن

اجعلي تدريسك على طريقة قواعد وخطوات

لا تشرحي المعلومة بأكثر من طريقة لأن هذا يشتت أذهان الطالبات

ولكن في نفس الوقت يمكنك تنويع في الوسائل التعلمية

المعلومة التي تحتوي على أجزاء مترابطة حاولي أن تقدميها على أجزاء

وليست دفعة واحدة ولو كلفك ذلك عدة أيام كشرح المد مثلا

جسدي لهن المعلومة وانقلهيا من حيز التنظير إلى حيز المشاهدة

وقبل ذلك كله وبعده توكلي على الله واطلبيه المعونة

تابعي الإخوة والأخوات وكلنا هنا نستفيد من بعضنا البعض

اطلعي على روابط الصفحة التالية وأرجو لك الفائدة

أخوك

https://loghati.net/showthread.php?p=61641#post61641
 

تفاؤلات

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2011
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
[اشكر كل من شاركني مشكلتي
الاخ حمد المقاطي مشكووور وارائك جدا حلوة ... بالنسبة للاسطوانة مقدر افعلها .... لان التعليم في مدرستي يفتقد الكثير ... يعني البروجكتر غير موجود ... حتى الطالبات لايملكن اجهزة حاسب في منازلهن .... كان عندي فكرة انه اعطي كل طالبة سي دي يحتوي ع الحروف واناشيدها وقصص لدعم المنهج ... لكن تفاجأت بعدم امتلاكهن للاجهزة
احاول التعويض بااشياء اخرى
واشكر شهرزاد ولؤلوتي
والاخ احب فصلي ... اشكرك ايضا .. نبهتني ع خطأ اني اغير طريقة الشرح اذا لم تفيد طريقتي الاولى ....
شكرا للجميع من الاعماق
 
التعديل الأخير:

أنا عمر

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 سبتمبر 2011
المشاركات
72
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعافيكم جميعاً
تفاؤلات .. أطلبي من إدارة المدرسة إحضار بروجكتر من إدارة التربية والتعليم
وإن شاء الله يوصلك .. بالتوفيق
 
التعديل الأخير:

ربووع

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
13 فبراير 2011
المشاركات
50
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ياخ حمد تكلفت اما الوزاره تجيب بروجكتر والله مافرحنا به. .. انا شريت بروجكتر 2000 وكمبيوتر 4000 ولاا مأفي امل يجيبوووون شي لكن نحتسب اجر العلم ان شاء الله
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى