مشكلة عدم القدرة على القراءة وتهجي الكلمات (دعوة للنقاش وتبادل الخبرات)

سما*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
النقاط
0
نشاط سما*:
20
0
0
  • مشكلة عدم القدرة على القراءة وتهجي الكلمات (دعوة للنقاش وتبادل الخبرات)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حياكم الله جميعـاً ..
وجزى الله كل من سيسطر لنا حرف نصح أو توجيه كل خير ..

مشكلة أعاني منها مع الطالبات ..
وهي عدم قدرتهن على القراءة الصحيحة للنصوص والكلمات ..
من ناحية التهجي الصحيح ومن ثم النطق ..
فأنا أواجه مشكلة كبيره معهن ولا أعرف كيف أجعلهن يقرأن بإنطلاقة ..

فمن لديه خبرة أرجو ألا يبخل علينا بها ..
 

ابن الجزيرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 مارس 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
حياك الله أختي سما

أنا عندي نفس المشكلة ومتأكد في كل صف يوجد طلاب مساكين يعانون من صعوبة قراءة الكلمات
أنا عني عملت إحصاء للطلاب ضعفاء في القراءة ووجدت أن هناك ثلاثة طلاب من 20 طالب
ووجدت أن هؤلاء الطلاب لا يعرفون الحروف كاملة وحتى الحروف التي يعرفونها مترددين في قرائتها وكذلك عدم معرفة نطق الحرف مع الحركات الإعرابية وركزت عليهم في معرفة جميع الحروف بالتعاون مع البيت وبحمد الله خلال عشرة أيام أتقن جميع الطلاب الثلاثة الحروف بالحركات
وبعدها جعلتهم يقراءون الكلمات من ثلاثة أحرف ومع التشجيع وجدت نتيجة طيبة طبعا ليس 100% ولكن أفضل من الأول

وبالتوفيق إن شاء الله ..
 

ام نورة ومهند

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2010
المشاركات
425
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يكون بعونك كتبي جمل على السبورة من الدروس الذي درسن و كل يوم من تقرا هذه الجمل بسرعة طبعا مع الهدايا اوجمله واحدة على حسب وقتك وهكذا مع الاستمرار سترين وفقك الله هذا مالدي
 

أم تمارا

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
20 أكتوبر 2011
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعوديه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حياكم الله جميعـاً ..
وجزى الله كل من سيسطر لنا حرف نصح أو توجيه كل خير ..

مشكلة أعاني منها مع الطالبات ..
وهي عدم قدرتهن على القراءة الصحيحة للنصوص والكلمات ..
من ناحية التهجي الصحيح ومن ثم النطق ..
فأنا أواجه مشكلة كبيره معهن ولا أعرف كيف أجعلهن يقرأن بإنطلاقة ..

فمن لديه خبرة أرجو ألا يبخل علينا بها ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكم العافيه
حبيت احكي لكم عن وضع البنات معي بالنسبه لمادة لغتي
لدي 39 طالبه/مع بداية السنه ارسلت قائمة الفصل لمعلمات الصف الاول لكي يخبرنني بمستواهن وماهي المهارات الاتي يحتجن الى متابعه فيها
عرفت مستوى الطالبات/قمت بتقسيم الفصل الى مجموعات للتعلم التعاوني وزعت الطالبات على حسب تقيم معلمات الصف الاول لهن
الطالبات الاتي يحتجن الى متابعه وزعتهن على المجموعات بحيث يكون مقعدها بجانب طالبه متفوقه
طلبت من التلميذات المتفوقات ان يساعدنني في التسميع لهن وتدريبهن على القراءه في حصص الاحتياط وحصص الواجبات
مع الاهتمام من بداية العام بهن اعطيتهن ورقةالحروف باشكالها وبحركاتها يوميا تقرأ هذه الورقه
مع تقيمهن يوميا
كن 9 طالبات لايتقن القراءه مستواهن تحسن ولله الحمد
عند القراءه اطلب منهن اخفاء الكلمه واظهار الحرف الاول فقط وقراءته بالحركه ثم الثاني وقراءته ثم تعيد من البدايه تقرأ الحرف الاول والثاني والثالث مع تحريك يدها قليلا {تهجئه}
لان الكلمه تكون صعبه كاملة عليهن كنت اطلب منها في البدايه اذا كانت لا تتقن الحركه ان تعيد لي هذا الحرف بحركاته كامله
ثم هي بنفسها تعرف حركته ثم تكمل
بفضل الله وبفضل التلميذات المتفوقات ومساعدتهن لي تحسن مستواهن كثيراً
لا اهملهن في القراءه الفرديه حتى لو يشاركن بكلمه واحده التشجيع له دور كبير
لم يتقن كثيراً التنوين اعمل لهن تدريبات /
طالباتي اطلب منهن ان يقرأن نصوص خارجيه لو سطراً من جريده
طلبت حتى من العسولات ان يحضرن قصه او قصاصه من جريده ومن لا تستطيع احضار ذلك تحضر ورقه وتكتب فيها سطراً من اي كتاب في البيت حتى لو كان كتيب الاذكار
وبالفعل حصل ذلك
اذا لم يسعفني الوقت لسماع النص الخارجي اطلب من القائده في المجموعه بسماعها وتقيمها
طالباتي اعطيهن يومياً املاء { مع مطالبتي بكتابة الحركات }في سطر من الدرس او كلمات مع تحديدي له حتى لا يصعب عليهن وازيد عليه كلمات لم احددها لاقيم باقي التلميذات
عذراً على الاطاله اتمنى ان اكون افدتكم
 

ابن الجزيرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
24 مارس 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
من الطرق اللي استخدمها أعمل صدمة (قرائية للطالب ) ههههه لتحريك ذهنه المتبلد بسب البلاستيشن والالعاب الآلكترونية التي مسخت عقول الطلاب وجعلتهم مفهين

الصدمة كتالي : أحيانا أكتب كلمة صعبة أنا متأكذ ما راح يقراها حتى لو فحط سنة كاملة وفي نفس الوقت أصر عليه بالقراءة وأخليه في موقف صعب ومحاولات متكررة لقراءة الكلمة الصعبة وبعد ما أشوفه خلاص انهد حيله أخرج له كلمة أخرى سهلة ممكن من ثلاث حروف تجده يفرح عندما يستطيع قرائتها ومرة ورى مرة يفتح الله علية ويتشجع وبالتالي أرفع مستوى الكلمة لكلمة أكبر وبالتدريب يتحسن مستواه

وبالتوفيق للجميع
 

الراجي عفو ربه

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2010
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيكم العافيه
حبيت احكي لكم عن وضع البنات معي بالنسبه لمادة لغتي
لدي 39 طالبه/مع بداية السنه ارسلت قائمة الفصل لمعلمات الصف الاول لكي يخبرنني بمستواهن وماهي المهارات الاتي يحتجن الى متابعه فيها
عرفت مستوى الطالبات/قمت بتقسيم الفصل الى مجموعات للتعلم التعاوني وزعت الطالبات على حسب تقيم معلمات الصف الاول لهن
الطالبات الاتي يحتجن الى متابعه وزعتهن على المجموعات بحيث يكون مقعدها بجانب طالبه متفوقه
طلبت من التلميذات المتفوقات ان يساعدنني في التسميع لهن وتدريبهن على القراءه في حصص الاحتياط وحصص الواجبات
مع الاهتمام من بداية العام بهن اعطيتهن ورقةالحروف باشكالها وبحركاتها يوميا تقرأ هذه الورقه
مع تقيمهن يوميا
كن 9 طالبات لايتقن القراءه مستواهن تحسن ولله الحمد
عند القراءه اطلب منهن اخفاء الكلمه واظهار الحرف الاول فقط وقراءته بالحركه ثم الثاني وقراءته ثم تعيد من البدايه تقرأ الحرف الاول والثاني والثالث مع تحريك يدها قليلا {تهجئه}
لان الكلمه تكون صعبه كاملة عليهن كنت اطلب منها في البدايه اذا كانت لا تتقن الحركه ان تعيد لي هذا الحرف بحركاته كامله
ثم هي بنفسها تعرف حركته ثم تكمل
بفضل الله وبفضل التلميذات المتفوقات ومساعدتهن لي تحسن مستواهن كثيراً
لا اهملهن في القراءه الفرديه حتى لو يشاركن بكلمه واحده التشجيع له دور كبير
لم يتقن كثيراً التنوين اعمل لهن تدريبات /
طالباتي اطلب منهن ان يقرأن نصوص خارجيه لو سطراً من جريده
طلبت حتى من العسولات ان يحضرن قصه او قصاصه من جريده ومن لا تستطيع احضار ذلك تحضر ورقه وتكتب فيها سطراً من اي كتاب في البيت حتى لو كان كتيب الاذكار
وبالفعل حصل ذلك
اذا لم يسعفني الوقت لسماع النص الخارجي اطلب من القائده في المجموعه بسماعها وتقيمها
طالباتي اعطيهن يومياً املاء { مع مطالبتي بكتابة الحركات }في سطر من الدرس او كلمات مع تحديدي له حتى لا يصعب عليهن وازيد عليه كلمات لم احددها لاقيم باقي التلميذات
عذراً على الاطاله اتمنى ان اكون افدتكم
يعطيك العافية لكن حبيت أنبه على ما لون بالأحمر فهو من الشرك الخفي والصحيح أن نقول
بفضل الله ثم بفضل التلميذات المتفوقات
 

همسه غلا

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
1
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا ام والدي طفل في الصف الثاني
قراء حمدلله كويس وبالحركات بس كلمه كلمه مايعرف يقراء جمله قراءه مسترسله
والمعلم مايتحمل تهجيئه الطالب
ياما يتركه وينتقل لطالب اخر ولا بنتف شعر راسه من المنصقه الصابر ( جنب الادن )تعبت من المدرس وكره الطالب ماده لغتي
كذا مره اطلب من المعلم خطه دراسي بس رده هذي يبغالها شخص فاضي وانا ماني فاضي ونا ماعرف امشي اطالب في المنهج بدون خطه
ماذا اعمل ارشدوني الله يجزاكم خير
 

سما*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاك الله خيرا أخي الكريم ...
طريقتك جميلة ..
سأحاول تطبيقها ..
وإن شاء الله تنفع ..
 

سما*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرأ أختي أم نورة ..
اتبعت الطريقة في الإملاء وجابت نتيجة ممتازة ..
 

سما*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
شكراً جزيلاً أختي أم تمارا ..
بصدق خبرة مفيدة تمنيتها من بداية العام الدراسي ..
أعانك الله ووفقك ولا حرمك الأجر ..
سأتبع طريقتك ..
شكراً أخرى لكِ
 

سما*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أهلاً أختي أم همسة ..
سأقول لكِ ...
أنا المعلم / ة ..
ولا أعمم ..
لكن أنا أولهم ... الطالب الضعيف في القرآءة غالباً يكون تقييمه في الأخير ..
أنا أبتدي بالمجيدات ثم الأوسط وأخير الضعيفات ..
وما شاء الله ابنك يعرف يقرأ الكلمات .. أكيد بتكون قرأته ممتاز مع الإستمرار ..
وبالنسبة للخطة أنا أسوي كل سبت خطة أسبوعية .. أسهل لي وللطالبات .. وأريح للأهل في متابعة مستوى الطالبات
..
لاحظي أن الفصل الواحد قد يحوي 40 طالب .. فالمعلم بيروح أغلب وقته وهو يقيم ..
عشان كذا يمكن يتصرف مع ابنك بهذه الطريقة ..
أعانك الله ووفقك ..
لازلت أتمنى دخول أهل خبرة يفيدونا ..
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

ماشاءاالله طرق جميلةومتنوعة..بالنسبة لي امسك 21 طالبة و كان لدي ثلاث طالبات يعانين ضعف في البداية وعملت لهم خطة علاجية لمدة اسبوع والحمدلله واحدةمنهن كانت تحتاج الى تعزيز ليس إلا وتحفيز بسيط والاستمراب بقول ممتازة اكملي انتِ رائعة لتنطلق في القراءة والحمدلله الآن تتهجأ وافضل من قبل اما الطالبتين بصراحة لا اعلم بالضبط اين موطن الضعف بالضبط

فأنا اجد طالبة من لاثنين اسبوع مثلا ممتازة وتعرف التمييز بين ال القمرية والشمسية وغيرها لكن اراها الاسبوع الذي يليه قد تدهور مستواها!! أمعقول ان يكون تعليمها وقتيا؟.. وكيف تكون معالجة ذلك؟؟

والأخرى فيهابطئ في القراءة والكتابة اجدها تكتب الكلمة صحيحة بعد جهد كبير مع انها تجيبيني عن شكل الحرف وحركته شفهيا..أعاننا المولى..بصراحة لا اجد وقتا كافيا لتعليم من تحتاج الى تكثيف في القراءة والاملاء
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى