مشكلة اللام الشمسية

اصوووولي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2015
النقاط
0
نشاط اصوووولي:
1
0
0
  • مشكلة اللام الشمسية
السلام عليكم ورحمة الله :sm48:
لو سمحتم اخوي عندة مشكلة اللام الشمسية طبعا هو يعرف يميزها فقط بالنظر عن القمرية مع إنه يعرف قاعدة اللام الشمسية جيدا لكن عند الإملاء يكتب عكس ذلك تماما مثلا

كلمة الطبيب و الرسول يكتبها اطبيب وارسول

ساعدوني بطريقة سهلة الله يجزاكم خير ...
 

ضيف الله الزهراني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
31 أغسطس 2012
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مشكلة يواجهها الجميع ولكن بعض التلاميذ اذا طلبت منه يكتب كلمة فيها لام شمسية لابد ان تنطق اللام حتى يكتبها واذا لم تنطق اللام كتبها بدون لام طبعا التلاميذ لايحفظون حروف اللام القمرية والشمسية ....انا ارى الافضل تدريب الطالب على كتابة الكلمة كما يقرأهاففي الماضي لم يكن هنا قواعد بل تكتب الكلمة كما يشاهدها ويقرأها الطالب ... الخلاصة اذا طلبنا من الطالب كتابة كلمة فيها لام شمسية لابدمن نطق اللام ولو مرة .. ولكن نبين له انها لاتنطق ولكن حتى يستطيع كتابتها
 

*وفا*

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ما أعتقد أنه حل مناسب أننا ننطق اللام
أنا أرى أني أشرح لتلميذاتي أن الاسم أصلا لا يبدأ بألف وننطق الكلمة خلال الشرح بدون ألف فيعرفون أنها ليست من أصل الكلمة وأن الحرف الذي يسبقها لازم ينطق مشددا فمتى ما سمعتني أنطق ألف وبعدها حرف مشددا تكتب أل الشمسية
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
الحل من معلمة اللغة العربية أن شاء الله تجدين الحل الاسهل
اولا تدريبه على نطق اللام من مخرجها مع المرآه كي يسمع ويرأى لسانه كيف ينطق اللام برفع اللسان الى اعلى الحنك
ثم نأتي بكلمات بها احرف شميسة مثل الصف اجعليه يحس بالسمع ان اللام ماسمعها وان اللسان ما نطقها
اربطي الحواس بالإملاء اليد تكتب والعين تنظر والاذن تسمع واللسان ينطق او لا ينطق بعض الأحرف



والعكس باللام القمرية
 

روائئئع لغتي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2011
المشاركات
22
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أنا استخدم مع الطلاب نفس طريقة الأخت *وفا*
وهي ناجحة بنسبة كبيرة .
أهم شيء تعطيه بعض الامثلة ليستوعب الفكرة
فمثلا لو طلب من كتابة كلمة أسماء و كلمة السماء
فكلمة اسماء فيها الف بعدها سكون اذا لا نكتب اللام .
وكلمة السماء فيها الف بعدها شدة اذا نكتب اللام الشمسية

ومع كثرة تطبيق هذا الاسلوب سيسهل عليه كتابة اللام الشمسية .

بارك الله في الجميع
 

الساهردوما

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
11 أكتوبر 2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
مصري
هذه أفضل طريقة يفهمها الطالب ويستطيع تطبيقها رارك الله فيكم
 

معلومات العضو

إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
216
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
اللام الشمسية مهارة يتدرج الطفل في تعلمها خلال الصفوف الثلاثة الأولى والأساس المتين في الصف الأولوبالنسبة لي معلمة في الصف الأول ولله الحمد والمنة لاتصل الطالبة نهاية العام الا وقد اتقنت كتابة الكلمات مع اللام الشمسية

أولا :لابد من التعريف بالمهارة بكتابة كلمات متعددة من دروس لغتي أو خارجها وقراءتها للطفل حتى يتقنها بصريا

تقسيم الحروف الهجائية الى قسمين بشكل لعبة كل 14 حرف في صندوق مثلا بحيث
14 حرف قمري و14 حرف شمسي

نطق الحرف بعد دخول ال عليه مفردا بدون كلمة حتى يعتاد الطفل صوت الحرف مع ال مثلا
الأ الباء الثّاء ..................وهكذا مع مراعاة النطق الصحيح
وعدم اظهار ال في النطق مع الحروف الشمسية

بعدذلك وضع جدول به قسم للام القمرية وقسم للام الشمسية وكلمات مضبوطة بالشكل بحيث تظهر السكون على ال القمرية والشدة على الحرف بعد اللام الشمسية ويطلب من الطفل ترتيب الكلمات
في الجدول

ثانيا التدريب على المهارة
اعطاء الطفل كلمات بها ال بدون وضع حركات عليها وهو يقرأها ويميز الكلمات الشمسية والقمرية من النطق
اعطاءه كلمات بدون ال وهو يدخل عليها ال وينطقها
اطلبي من طفلك أي كلمة وقولي له ادخل عليها ال ويحدد هل هي قمرية أم شمسية
اعطيه اربع كلمات منها3 تبدأ بأل قمرية وكلمة تبدأ بشمسية ثم اطلبي منه الكلمة المختلفة
مع ذكر السبب حت يميز

واحرصي في كل كلمة دائما على النطق الصحيح وضبط الحروف التي بعد ال بحيث يميز دائما ان الحرف بعد ال الشمسية مشددا ومن الخطأ الكبير نطق ال الشمسية له ليكتبها


ثالثا مرحلة الممارسة الكافية

املاء كلمات مختلفة يوميا مشتملة على ال قمرية وشمسية واذا توقف عندها يعني أنه لم يحصل على التدريب الكافي وهنا تعودين للمرحلة الثانية وهي التدريب على المهارة

أرجو أن أكون قد أفدتك وأعتذر للاطالة ولكن الاملاء أساس وتحتاج صبر وتدريب كافي قبل الحكم على الطفل
ونحن نشاهد طالبات في المرحلة الثانوية قد تخطىء في الاملاء لأن الأساس ضعيف
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى