مشكلة الضعف الإملائي

مجروفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أبريل 2010
النقاط
0
الإقامة
تبوك
نشاط مجروفة:
23
0
0
  • مشكلة الضعف الإملائي
لقد وصلت مرحلة من الإحباط بسب مستوى الطالبات في الإملاء وأصبحت هذه المشكلة تقلقني فلجأت بعد الله إلى المنتدى أطلب المساعدة ممن لديهم خبرة من مشرفين ومشرفات ومعلمين ومعلمات ومن لدية أساليب ناجعة في حل المشكلة ولكم خالص دعائي
 
التعديل الأخير:

مجروفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
وينكم يا أهل الفزعة وينكم يا أساتذة
 

أبو سعيدان

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
3 يناير 2012
المشاركات
55
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشكلة عامة للأسف ..

حتى أنه بعد التعديل الأخير للمهارات بتاريخ 22 ذي القعدة تم حذف كثير من مهارات الإملاء وتحويل ما تبقى إلى مهارات غير أساسية ..

مصيبة !!

لكني اعتمدت صيغة علاجية ، بأني سأنتهي من المنهج في الاسبوع الرابع عشر ، وما تبقى من الاسبوعين سأنظم دورات تدريبية للإملاء وسأجعل هناك حوافز لهم عسى أن تبرأ الذمة بذلك ، الله يعين
 

طلولي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
30 سبتمبر 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله انا صدمني مستوى الطالبات عدم في القراءة والكتابه وحاولت جاهده معهم ولكن بلا فائده ايش اسوي اترك منهجي واعلمهم الحروف والله جمله مايكتبوها جدآ مصدومه واذا قررت ارسب كم طالبه بترسب لآن القراءه والكتابه اهم شيء اعطوني حل بارك الله فيكم

للمعلوميه حصصي كلها كثفتها قراءه وكتابه ولكن دون جدوى


ام طلولي
 

رحلة شتاء

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2010
المشاركات
100
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
والله أنا نفس المشكلة أديتهم بالفترة الأولى 4 غير أربع 1 نفسي ألاقي لاحل بأحاول أسوي دروس تقوية بس
 

الراحل

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 سبتمبر 2011
المشاركات
64
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لي مذكرة ولله الحمد مسهله و مكيفة للمرحلة الابتدائية بإذن أعيد صياغتها واخرجها وانزلها بالمنتدى
 

صاحبة مبادرة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 أكتوبر 2011
المشاركات
8
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي
أنا لي تجارب بسيطة في معالجة الضعف في الإملاء
منها أنني صنعت مع الطالبات سبورات صغيرة لكل طالبة ، كل طالبة صنعت سبورتها بنفسها ، وأعطيت كل طالبة قلم خاص للسبورة وفي المنزل تتدرب على الإملاء على هذه السبورة ، وأنا كل يوم أعطيهم مجموعة كلمات يتدربن على كتابتها.
وبصراحة الطالبات تحسن مستواهن كثيرا لأنهن أحببن الفكرة .

طبعا لتضمني تطبيق الفكرة بشكل جيد اكتبي لولي الأمر عن مشروع السبورة ليأخذ الأمر بشكل جدي .


التجربة الثانية طلبت من الطالبات إحضار دفاتر للإملاء ، وفي بداية كل حصة أملي عليهن مقطع صغير جدا من أي نص في الكتاب. ثم يفتحن الكتاب ويصححن لأنفسهن بلون مخالف ويدركن أخطاءهن، وفي نهاية الأسبوع أجمع الدفاتر وأتابع التحسن في الإملاء .

كذلك نعمل مسابقات لأفضل إملاء ونعطي هدايا قيمة ونثني على المتميزات .

كل هذه الجهود صدقيني ستثمر في النهاية وستتفاجئين بالنتائج .

وبالتوفيق..
 

مجروفة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
22 أبريل 2010
المشاركات
23
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
أفكار رائعة أسأل الله أن يجعلها في موازين حسناتك
 

البدررر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي حفظك الله ورعاك مشكلة الإملاء من المشاكل المنتشرة جدًا , والأدهى والأمر أن المناهج الجديدة قللت من التركيز على الإملاء ,فتجد من يسير على خطة الكتاب بعض الأسابيع قد لايملي كلمة واحدة .

لكن هناك بعض الحلول والمسألة تحتاج إلى بعض من االاحتساب فمنها وأنا طبقتها ووجدت لها أثر كبيرًا .

لمدة ثلاث أيام في الأسبوع أعطي ورقة مختار فيها سطرين بحدود (25-30) كلمة أطلب من الطالب قراءتها جيدًا ثم كتابتها مرتين وثم تملى عليه .

*** لكن لابد من التواصل مع الأهل لتتم الفائدة ***

وسوف ارفق نموذج سريع لها :
 

المرفقات

  • اقرأ النص التالي قراءة متقنة.rar
    11.7 KB · المشاهدات: 676

*دهن العود*

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
130
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بصراحة أفكار حلوة لكن الطالبات لم يتأسسن بشكل صحيح عندي طالبتين لايعرفن القراءة والكتابة وخطوطهما رديئة جدا لا أعرف كيف نجحن ,....... هذا ظلم للطالبة ........وعلى فكرة بعض الأهالي يرفضن الفكرة . يقولن بنتنا تتعب مواد كثيرة عليها ............... سويت دروس تقوية لكن الطالبة لا تستجيب .......قدمت حوافز كثيرة الممتازات تحسن مستواهن أفضل ....................... جزاكم الله خيرا
 

أم مشعل

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
3 أبريل 2010
المشاركات
839
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المشكلة موجودة لدينا جميعا ومستوى الطالبات في الإملاء متدني جداً والسبب هو اللجنة التي أقرت انتقال الطالبة المخفقة بحجة أن المهارة مستمرة وهذا أكبر خطأ يجب أن تتأسس ثم تنتقل
أما بالنسبة للحلول المتبعة :
كتابة نص الانطلاق والدعم في دفتر مستقل وذلك بغرض تحسين الإملاء والخط وتدريب الطالبة على الكتابة السريعة المتقنة
تحديد يومين في الأسبوع للإملاء في الدفتر والتصحيح يتم من قبل الطالبة نفسها ثم مراجعة التصحيح
تكرار الأخطاء أكثر من ثلاث مرات
التعاون مع الأم في الحرص على تشجيع الطالبة ومحاولة تدريبها في أوقات الفراغ وذلك بكتابة أي كلمات من مقال أو كتاب أو صحيفة
ونتمنى أن نصل إلى مبتغانا
 

سعدعمير

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يناير 2011
المشاركات
18
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
اختي انا اعاني نفس المشكله طلبت الاداره في حصه من النشاط وبديت معهم القاعدات الاساسيه مثل (ال)الشمسيه والقمريه والتاء المفتوحه والمربوطه والتنوين والهمزات وهكذا وكل قاعده اشرحها يجبون امثله عليه وكلها تدوين في الدفتر مع قطع املائيه وكذلك اسئله وفادني كتب سلسله الخريجي للاملاء رائعه جدا والله يكتب الاجر
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى