مشكلة اختلاف المنهج عن مهارات نور

البدررر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2012
النقاط
0
نشاط البدررر:
10
0
0
  • مشكلة اختلاف المنهج عن مهارات نور
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني أواجه مشكلة في تقييم الطلاب على حسب مهارات الرصد في نور فكثير من المهاراة المهمة لاتوجد في قائمة الرصد , وهناك مهاراة لها رصد وهي غير موجودة في الواقع الفعلي للمادة . فما الحل


مثلا عندي أكثر من طالب مخفق في الإملاء ولايوجد لها في قائمة الرصد مهارة . فهل أعطيه اتقن وهو لم يتقن . أو ماالحل .
 

صوت الغريب

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
287
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
بلاد الحرمين
مساء الخير أيها البدر

أحد أهم أسباب الفشل هو عدم ترابط المنظومة

كيف مهارات نور لا تتوافق مع مهارات المنهاج ؟؟

منهو نور ؟؟

اش اللخبطة ذي ..

يعني اغتصبوا فرحتنا بتطوير المناهج

بدوامة المهارات وكل فصل و كل سنة نكلم المشرفين ( وأعلم ليس لهم حول ولا قوة )

تكلم مين و تخلي مين ..

ياخي حاجة ترفع الضغط

ولا زلنا في دوامة المهرجانات و تكريم فلان وعلان و فطن و حسن

ونقول التعليم تطور و تحسن الحال

حسبنا الله ونعم الوكيل
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,411
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله
في ظني أن سجل الرصد الذي بين يديك لم يطبع من نظام نور وهذه مشكلة كبيرة وجدتها لدى الكثير من الزملاء الذين استعانوا بسجلات رصد من المنتديات أو المكتبات
أما عبارة " نجحهم " فهي استجراء على الظلم والحرام ولا يجوز شرعا وعرفا فكيف تساوي بين من اجتهد وبين من أهمل وقصر ؟
للأسف مثل هذه الأصوات هي سبب محق البركة وسوء المخرجات
 

البدررر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
29 يناير 2012
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله خيرًا جميعًا .

أما بالنسبة لكشف المهارات فهو من نور مباشرة , فمثلا مهارات الإملاء غير موجودة في الفترة الإولى في الصف الرابع مع العلم أننا ندرس درسين فيهما أكثر من مهارة ( كلمات حذفت الألف من وسطها , همزتي الوصل والقطع ) .

فالطالب المخفق مثلا في هذه المهارات لا يوجد في نور مايقابلها , فإن أعطيته إجتياز فهذا ظلم له ولإهله وللمتفوق , وإن أردت التقييم الصحيح لم تجد مايعينك .
 

ام سماهرررررر

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 يناير 2012
المشاركات
19
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
نظام تفويم سيء وزاده سوء نظام النسب لو المعلم عنده 40 طالب وفي كل فترة ما لا يقل عن 27 مهارة ,ويطلب منه تقويم كل طالب بنسبة لكل مهارة
فما بالك لو المعلم أو المعلمة يدرس صفين
شيء تعجيزي صراحة ,إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع
 

نوريار

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
مرحبا
أقول لكم على طريقتي في التقييم
أضع لكل مهارة سؤالا واحدا فيه فقرة واحدة فقط مثلا أسلوب النداء
اكتبي اسلوب نداء أو نادي ( العامل) المهم فقرة وحدة.
والوظيفة النحوية مثلا: اذا كانت مهارة المبتدأ والخبر نأتي بفقرات بأنواع المبتدأ والخبر مفرد، والجمع بأنواعه، والمثنى
وهكذا.
الاختبار يكون في الصنف والأسلوب والوظيفة النحوية والإملائية أما ما بقي من مهارات فيتم تقويمها تقويمًا شفويا أثناء الحصص مثلا القراءة حتى لو طلبت من الطالبة تقرأ سؤال يكفي لتقويم قراءتها.

وفي حال أخفقت الطالبة في المهارات أو بعض منها يتم إعادة الاختبار بأسئلة مختلفة وليست الأسئلة نفسها وبأسلوب مختلف لثلاث محاولات ثم أرصد نتيجة التقويم وفي الغالب تتقن الطالبة المهارة بعد المرة الثالثة وكل محاولة أحسم منها خمس درجات فمن أتقنت من المرة الأولى تأخذ مئة والمرة الثانية 95، والثالثة 90 والرابعة 85 وأكرر التقويم حتى تتقن الطالبة المهارة مثلا طالبة اتقنت جميع المهارات إلا إعراب المبتدأ والخبر أكتب لها سؤالا في هذه المهارة فقط.
هكذا يكون التقويم سهلا لأنه فقط يدور حول خمس مهارات تحريرية وباقي المهارات شفوية مثل الإجابة عن أسئلة وغيره أمامي كشف بأسماء الطالبات ومقسم إلى : قراءة، أسئلة، استظهار نصوص، معاني مفردات، انجاز، واجب والتقويم فردي وجماعي .
أما الإملاء فحكايتها حكاية طبعا لضعف الطالبات في مهارات الإملاء التي سبقت دراستها مثل المد والتاء المفتوحة والمربوطة وال الشمسية وغيرها من مهارات الفصول الأولية أقوم بتوزيع أوراق تحتوي قطع إملائية من كتاب المعلم أو من كتاب الطالب حوالي سبعة أسطر أو أقل وأطلب من الطالبات التدرب عليها وفي اليوم التالي اختبرهن فيها والتصحيح كل مجموعة تصحح أوراق المجموعة الأخرى وحقيقة هذه الطريقة مجدية وبالنسبة لمعالجة الضعف القرائي استخدمت معهن طريقة التقويم الفوري مثلا أقول لهن القراءة في كل حصة تقويم حتى لو كان قراءة فقرة أو سؤال وبذلك تتدرب الطالبات على القراءة في المنزل وأحيانا أحدد درسا لم نأخذه وأقول غدا قويم قراءة وهكذا مع المفردات طبعا والمضاد والأفكار وكل مهارات القراءة تحدث وغيرها

أتمنى أن تكون طريقتي مفيدة لكم

تحياتي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى