مساعدة

أزهار الوفاء

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
النقاط
0
نشاط أزهار الوفاء:
16
0
0
  • مساعدة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله ونفع بكم ..
معلمة جديدة لأول مرة أدرس المنهج
قرأت كل مايتعلق بالمنهاج...
غير أن الرؤيا باتت مشوشة لدي
وفق الله من أعان تائها..
مالذي علي أن أفعله في الأسبوع الأول من أسابيع التهيئة..
ثم بداية الطريق للسير الصحيح.
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
الله يوفقك ,, اولا لابد ان تعلمين ان معظم الطالبات لا يعرفون كتاب التهيئة والاستعداد يعني لابد ترفعين الكتاب اللي معك امام التلميذات لانه ممكن تحصلين طالبة مطلعة كتاب نشاط العلوم

تحصل من خلال تجربة .... بعدين لابد تمرين على الطالبات وتنظرين على اعمالهن يعني تدورين على الطالبات لانه ممكن طالبة جالسة تعمل وتوصل في صفحة ثانية والتشجيع التشجيع لابد منه

يفضل في البداية تعلمينهن طريقة مسك المرسم وتحلين تمرين امامهن وذلك بعرض الكتاب اللي معك والتصحيح ووضع النجمات كلها تخدمك في الفترة القادمة

واللين لابد منه ... بإذن الله كلها شهرين وترتاحين يعني خلاص تعودوا على طريقتك ... بالتوفيق
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاك الله خيرا أخي حق أولى وبارك فيك​

الأخت الفاضلة

هذا السؤال سألتنيه إحدى الأخوات وأجبتها بما وفق الله ويسر ..

وقد احتفظت بالإجابة في الجهاز للفائدة فمثله يتكرر ...

وأسأل الله أن تجدوا في الإجابة والنفع والفائدة



كيف أبدأ وأنا معلمة جديدة على المنهج المطور ؟


ابدئي مع الطالبات في كتاب التهيئة ومدته ثلاثة أسابيع وخلال هذه الأسابيع

ماذا يكون في أسابيع التهيئة من توجيه وإرشادات في النظام والآداب والنظافة والتعامل ...

انظري هنا

https://loghati.net/showthread.php?p=172925

بعد ثلاثة أسابيع من التهيئة بعدها ننتقل لكتاب التلميذة

ويفضل أن يكون الكتاب معك الآن لترين بنفسك


في بداية كل وحدة مدخل ( يحوي ثلاثة مداخل فرعية )

الأول نص استماع ( وهو موجود كتابة في كتاب المعلم )

موجود في المنتدى تسجيل صوتي للنصوص ولو لم يتوفر ذلك

قومي أنت بتلاوة النص ثم مناقشتهن فيه مع تذكيرهن بآداب الاستماع
قبل البدء فيه

المكون الثاني للمدخل نشاط لحروف الوحدة كتمهيد لها أحيانا توصيل وأحيانا تلوين ...

انظري هنا

https://loghati.net/showthread.php?t=7357

ثم نشيد (( انتهينا الآن من المدخل ))

وسوف تلاحظين أن كل وحدة لها مدخل نفس المكونات الفرعية السابقة

نص استماع – نشاط – نشيد

الآن ننتقل إلى الدروس

الدرس الأول ( نموذج للدروس وغيره مثله )

التمهيد

مكون 1 ( ألا حظ وأتحدث )
مكون 2 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات )
مكون 2 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات )

إلى آخر المكونات

تجدين أنواع من التمهيدات وشرح كل مكون ... في الرابط أسفل

طبقي هذه المكونات على الدروس كلها

سوف تلاحظين أنها تسير على نهج واحد والذي يختلف الحرف والكلمات

أما طريقة سير الشرح واحدة ... وهذا لا يمنع من إضافة لمساتك الخاصة

وهنا مكونات مختصة ببعض الحروف تحوي مهارة معينة مثل المقطع الساكن ومهارة

التاء المربوطة والتاء المفتوحة ... وهي ليست المكونات العامة التي تتكرر

في كل درس .. ومع هذا تجدين شرحها في شرح المهارات

فكل مهارة لها شرح في موضوع مستقل

كل ذلك وأكثر إ ن شاء الله تجدينه هنا

https://loghati.net/showthread.php?p=61641#post61641

فالمطلوب منك تحديد المكونات والرجوع إلى شرحها من الروابط

هذه صورة مجملة ونقاط عامة أسأل الله أن ينفع بها

والله يحفظك
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى