منقول والله مادري منن مين لكن جزاهم الله خير
المراجعة والتمهيد / وانتبهي على الوقت لا يطول أكثر من اللازم في هذه المرحلة
1- مراجعة الدرس السابق من خلال بطاقات خاطفة للكلمات التي مرت في حرف غ تعرضينها على السبورة والطالبات يقرأنها
2- جملة توزع كلماتها على الطالبات مثلا ( في كراستي صورة غزال صغيرِ ومنظرٌ لغروبِ الشمس )
كل طالبة تقرأها وهنا نشاط للطالبات تضع الكلمة على السبورة لتكوين الجملة وآحر طالبة هي التي تقرأ الجملة
اطلبي منهن كلمات من الجملة بعد تركيبها فيها مد - لام شمسية - وتنوين
3- أملي على الطالبات حرف غ وبعض من كلمات الدرس السابق
اكتبي أهداف درسك على ورقة وضعيها على السبورة مع قراءتها سوف نتعرف اليوم من خلال الدرس الى .......
تمهيد الدرس الجديد ( في دروسنا السابقة كان أبطال قصتنا عمر وأحلام واليوم من تتوقعين بطل قصتنا
والتي سوف نتعلم منه الترتيب والنظافة فهيا بنا
اكتبي المكون الاول ( الاحظ واتحدث ) على بطاقة ثم ضعيه على السبورة وتقرأه طالبة
بعدها عرض الصورة الاولى واسألي حولها عدة اسئلة مثلا ( ماذا تشاهدين في الصورة ؟ وهكذا على كل صورة وحاولي يكون معظم الطالبات يشاركن ان لم يكن كلهن وهكذا والاسئلة حول الصور تجديه في عرضي لحرف الظاء
عرض المكون الثاني / الاحظ واقرأ الكلمة برضوة مكتوبة على بطاقة وقراءتها من قبل الطالبات
عرض الصورة والسؤال عنها ما فائدة المظلة ؟ سؤال مهارة التفكير ( ماذا تقترحين على زميلتك التي تذهب الى المدرسة مشيا تحت حرارة الشمس ان تفعل ؟؟ رفع الصور وقراءة الكلمة مجردة
عرض كلمة مظلة ثم قراءتها من قبلك ومن الطالبات زمري ومن خلال الكلمة تستنتجين الحرف والكلمة مكتوبة بهذا الشكل ( مِــظَـلَّـةٌ ) ثم حللي الكلمة الى حروف منفصلة ( م ظ ل ة ) ثم متصلة
( مـ ـظ ـلـ ـة ) ثم اسألي الطالبات الاتي :
اذا حرفنا اليوم هو حرف الظاء مع عرضه على السبورة بطاقة كبيرة عليها الحرف ظ
ثم نطق الحرف من قبلك والطالبات مع عرض لصورة تبين مخرج الحرف
ثم بعد ذلك تطلبين منهن كلمات فيها حرف ظ بعدها استخدمي صندوق
المفاجآت تضعين فيه وسائل حسية عن حرف الظاء وكل طالبة تسحب
من الصندوق ثم تسميه وتذكر الحرف اين هو مثلا العاب او أي شي تبدأ او تنتهي او في الوسط يكون حرف الظاء
المكون 3 كا السابق على بطاقة وقراءته من الطالبة ( الاحظ وأقرأ الجمل
عرض الصورة الاولى مع أسئلة لاستنتاج الجملة ( ماذا يوجد عند مهند ؟ ثم تضعين الجملة تحت الصورة وهكذا لبقية الصور قراءة الجمل من قبلك ثم تردادي وتذكيرهن بآداب القراءة ثم فردي وكل طالبة جملة
مع تحقيق الهدف التربوي والوجداني عن النظافة والترتيب والمحافظة على الأشياء ما رأيك في مهند وكيفية المحافظة على ألعابه ) عرض الجمل بدون صور ثم قراءة الجمل من قبلك ثم تردادي من الطالبات
فتح الكتاب قراءة الجمل من قبلك ثم تردادي
بعدها نشاط للطالبات عرض الصور والجمل غير مرتبة الطالبة تربط بين الجملة والصورة على السبورة اطلبي منهن استخراج الكلمات التي تحوي الحرف ظ من الجمل المعروضة ( هيا نقطف الكلمات التي تحوي الحرف ظ ) بوضع خط تحتها
المكون4 أفرأ
عرضها على بطاقات وقراءتها ثم توزيع البطاقات على الطالبات وقراءتها وتتنقل البطاقات بين الطالبات ثم عرضها على السبورة لكي تستخرجين الحرف وسؤالهن عن الحركة التي على الحرف هنا مرحلة تجريد الحرف للتعرف على شكل الحرف ومكانه في الكلمة ونطق صوت الحرف القصير بالحركات والطويل بحروف المد وكذلك التنوين أين يوجد الحرف الجديد؟ من تسمعني صوته ؟ من تعطيني صوته مع المد الطويل؟
صوته مع التنوين ؟
واكتبي ثلاث حالات للحرف ظَ ظِ ظُ ظَا ظِي ظُو
المكون5 اقرأ واجرد يعتبر تطبيق للمكون السابق
اعملي مقارنة بين الحرفين عرض الحرف ظ ثم اسألي عن الحرف الذي يشبهه وعرضيه ط بالصوت والشكل
المكون6 ألاحظ واكتب مرحلة كيفية كتابة الحرف
اكتبي إنتِ الحرف متبعة طريقة الأسهم وبيني أشكاله داخل الكلمة
ثم اعملي مسابقة للطالبات أجمل خط على السبورة
المكون 7 أرسم دائرة حول حرف الظاء ثم اكتبه
من قبل الطالبات يعتبر تطبيق
المكون 8 من قبل الطالبات يعتبر تطبيق
المكون9 من قبل الطالبات يعتبر تطبيق
المكون 10 قراءة الجمل أولاً مع الصور قراءة ترداداية قراءة من المجيدات
مناقشة بعض القاعدات الإملائية بالنص استخراج
مقطع ساكن - مقطع ممدود - ضمير - تنوين وتحدد نوعه - لام قمرية - حرف مشدد
الواجب قراءة النص + حفظ الحرف ظ بأصواته إملاء
أرجو من الله أن يسهل عليك بالتوفيق