نشاط عيش السعداء:
-
17
-
0
-
0
- متعة التدريس
متعة التدريس
كل معلم يطمح إلى أن يكون مستمتع بعمله ، ودروسه ممتعة لتلاميذه فكيف يتحقق له ذلك .
المعلم هو نفسه من يستطيع تحقيق ذلك من خلال
حبه لعمله ، واستشعاره بعظم وأهمية مهنته .
إخلاصه فيه واحتسابه الأجر من الله تعالى .
صبره وتفانيه في عمله .
حرصه على تطوير أدائه والتعرف على الجديد في مجال التعليم من استراتيجيات وطرق تدريس .
الابتكار والتجديد في طرق عرض وشرح دروسه .
التنويع في وسائل و تقنيات التعليم التي بستخدمها في دروسه .
استشعاره بأن تلاميذه هم أبنائه .
استمتاعه بعمله وجعله متنفس له لإظهار إبداعاته .
في الصباح الباكر وحينما يهم بالخروج من منزله يخاطب نفسه قائلا لها وبصمت كل التلاميذ ابنائك وأهاليهم يحبونهم كما أنت تحب أبنائك ويهتمون بسعادتهم كما أنت تهتم بسعادتهم لذلك أسعد أبنائك التلاميذ اليوم وكن ممتعا في تدريسك لهم صبورا محبا عطوفا .
إذا كان معلما للصفوف الأولية فليكن له لمسات حانية لتلاميذه ويحتسب الأجر وهم ينالون الفرح والسرور وهو ينال الأجر وانشراح الصدر.
وفي أثناء الدرس يكن مرحا وممازحا لهم في بعض فترات الدرس لنشر البهجة و الود.
ويحول التعاريف الجامدة والمعلومات إلى حركة ومتعة من خلال تحويلها إلى أناشيد بسيطة طفولية مع حركات تعبيرية مسلية ومثبتة للمعلومات في نفس الوقت قد تقولون كيف؟ سوف أطرح لك مثالا :
مثال حروف المد أو الحركات الطويلة
اجعلها انشودة سهلة تؤدى بحركات مناسبة وممتعة تقفز فيها وهم يقفزون تسعد بها وهم يسعدون
الأنشودة
حروف المد ثلاثة
حروف المد ثلاثة
ألف ( هنا يضم كفيه ويرفع يديه للأعلى ويقفز للأعلى )
واو و(يقوم بطي يده اليسرى على كتفه اليسرى ومد يده اليمنى ليشكل حرف الواو مع تحرك حركة جانبية نحو اليمين مقدار خطوتين )
ياء (وهنا ينزل بجسمه لأسفل )
التلاميذ يرددون الأنشودة ويقلدون حركاته .هذه الطريقة أنا أسميها استراتيجية أقف أنشد أتحرك من أفضل وامتع الاستراتيجيات القاتلة والطاردة للملل عند التلاميذ والمعلم .
ينوع في الاستراتيجيات ويستخدم التعليم باللعب ويلعب معهم .
ينوع طبقات صوته عند قراءة النصوص أو عند سرد القصص .
عندما يكون هناك طفل يغالبه النعاس يطلب منه الوقوف ثم يؤديان حركات رياضية منشطة لثواني وقد يطلب من جميع التلاميذ مشاركتهم في ذلك
عني شخصيا أنا أحب أن أقوم بتطبيق ذلك مع تلميذاتي الحبيبات .
إذا طبق ذلك فحتما سوف ينال المتعة وانشراح الصدر واستشعار نعمة الأمومة إذا كان معلمة والأبوة إذا كان معلما .
بقلم المعلمة/ عيش حمد مشهور حمدي
ابتدائية أسماء بنت زيد بحي قنبورة بأبي عريش
المعلم هو نفسه من يستطيع تحقيق ذلك من خلال
حبه لعمله ، واستشعاره بعظم وأهمية مهنته .
إخلاصه فيه واحتسابه الأجر من الله تعالى .
صبره وتفانيه في عمله .
حرصه على تطوير أدائه والتعرف على الجديد في مجال التعليم من استراتيجيات وطرق تدريس .
الابتكار والتجديد في طرق عرض وشرح دروسه .
التنويع في وسائل و تقنيات التعليم التي بستخدمها في دروسه .
استشعاره بأن تلاميذه هم أبنائه .
استمتاعه بعمله وجعله متنفس له لإظهار إبداعاته .
في الصباح الباكر وحينما يهم بالخروج من منزله يخاطب نفسه قائلا لها وبصمت كل التلاميذ ابنائك وأهاليهم يحبونهم كما أنت تحب أبنائك ويهتمون بسعادتهم كما أنت تهتم بسعادتهم لذلك أسعد أبنائك التلاميذ اليوم وكن ممتعا في تدريسك لهم صبورا محبا عطوفا .
إذا كان معلما للصفوف الأولية فليكن له لمسات حانية لتلاميذه ويحتسب الأجر وهم ينالون الفرح والسرور وهو ينال الأجر وانشراح الصدر.
وفي أثناء الدرس يكن مرحا وممازحا لهم في بعض فترات الدرس لنشر البهجة و الود.
ويحول التعاريف الجامدة والمعلومات إلى حركة ومتعة من خلال تحويلها إلى أناشيد بسيطة طفولية مع حركات تعبيرية مسلية ومثبتة للمعلومات في نفس الوقت قد تقولون كيف؟ سوف أطرح لك مثالا :
مثال حروف المد أو الحركات الطويلة
اجعلها انشودة سهلة تؤدى بحركات مناسبة وممتعة تقفز فيها وهم يقفزون تسعد بها وهم يسعدون
الأنشودة
حروف المد ثلاثة
حروف المد ثلاثة
ألف ( هنا يضم كفيه ويرفع يديه للأعلى ويقفز للأعلى )
واو و(يقوم بطي يده اليسرى على كتفه اليسرى ومد يده اليمنى ليشكل حرف الواو مع تحرك حركة جانبية نحو اليمين مقدار خطوتين )
ياء (وهنا ينزل بجسمه لأسفل )
التلاميذ يرددون الأنشودة ويقلدون حركاته .هذه الطريقة أنا أسميها استراتيجية أقف أنشد أتحرك من أفضل وامتع الاستراتيجيات القاتلة والطاردة للملل عند التلاميذ والمعلم .
ينوع في الاستراتيجيات ويستخدم التعليم باللعب ويلعب معهم .
ينوع طبقات صوته عند قراءة النصوص أو عند سرد القصص .
عندما يكون هناك طفل يغالبه النعاس يطلب منه الوقوف ثم يؤديان حركات رياضية منشطة لثواني وقد يطلب من جميع التلاميذ مشاركتهم في ذلك
عني شخصيا أنا أحب أن أقوم بتطبيق ذلك مع تلميذاتي الحبيبات .
إذا طبق ذلك فحتما سوف ينال المتعة وانشراح الصدر واستشعار نعمة الأمومة إذا كان معلمة والأبوة إذا كان معلما .
بقلم المعلمة/ عيش حمد مشهور حمدي
ابتدائية أسماء بنت زيد بحي قنبورة بأبي عريش