ما هي دراسة الجدوى؟ التعريف والفوائد والأنواع

راضي محمد 11

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
3 أغسطس 2022
النقاط
16
نشاط راضي محمد 11:
616
0
0
  • ما هي دراسة الجدوى؟ التعريف والفوائد والأنواع
عناصر دراسة الجدوى
إذا كنت تخطط لإجراء دراسة جدوى ، فيمكنك تضمين العناصر التالية:

كيفية إعداد نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني pdf في 8 خطوات


i

1. نطاق المشروع
يعد إنشاء نطاق المشروع جزءًا من عملية التخطيط ويحدد جميع جوانب الخطة المقترحة. يجب أن تتناول جميع أجزاء العمل التي يمكن أن تتأثر عند بدء تنفيذ الخطة. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم معالجة النتيجة المحتملة للمشروع في نطاق المنتج. يتضمن ذلك جميع الأعمال التي يجب إكمالها لتسليم المشروع مثل أهداف المشروع والمهام والتكاليف والتسليمات والمواعيد النهائية.

الموضوعات ذات الصلة: دليل لإدارة نطاق المشروع
2. التحليل الحالي
الغرض من التحليل الحالي هو تحديد وفهم الأساليب الحالية المستخدمة في المنظمة. باستخدام هذا التحليل ، يمكنك تحديد مزايا وعيوب المنتج أو النظام الحالي. تُستخدم هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان من الممكن استخدام مكونات معينة من المنتج الحالي عند إنشاء المنتج المحتمل أو توفير المال عند إنتاج المنتج أو النظام الجديد.

3. المتطلبات
تعتمد متطلبات المشروع المحتمل على الغرض العام للمشروع. عنصران يجب تحديدهما هما المتطلبات الفنية ورأس المال للمشروع. يجب أن يمتلك المستثمرون معلومات حول الالتزامات التقنية بالإضافة إلى مقدار الأموال للاستثمار بشكل عام حتى يتمكنوا من تحديد النهج المناسب للحصول على المتطلبات.

4. النهج
بعد تحليل المتطلبات ، يوصي المستشار عادةً بمسار عمل لتلبية المتطلبات التي تم تحديدها في الخطوة السابقة. في بعض الأحيان ، يكون استخدام الأنظمة الموجودة بالفعل أكثر فائدة من اختيار نظام جديد تمامًا ، والذي قد يكون أكثر تكلفة. ثم يزن المستشار جميع الخيارات ويوصي بالحل الأكثر فائدة للمؤسسة قبل المتابعة.
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى