ماهذا يا اخوان ؟؟ رفقا بصغارنا.

نور العلم م

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 مايو 2010
النقاط
0
نشاط نور العلم م:
46
0
0
  • ماهذا يا اخوان ؟؟ رفقا بصغارنا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رأيت في المنتدى ومن بعض المعلمين والمعلمات يطرحون بعض اوراق الاعمال

لتقيس المستوى


وانا ومن واقع خبرة اتحدى ان يجيب الطالب او الطالبة من تلقاء نفسه

الا بمساعدة ممتازة من المدرس


يا أخوة الطفل لم يكمل الحروف كاملة فكيف يقرأ كلمات يوجد بها حروف لم تدرس

والله انا المحتار


تقولون المعلم المتميز


اقول لو كان متميز جدا جدا لا يستطيع



والله حيرتونا يا اصحاب لغتي معكم او ضدكم


والمشكلة ان المعلم مطالب باتقان الطلاب كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ارى ان الاجابة صعبة جدا جدا


وسلامتكم
 

دانة الخليج

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
مساء الخير

بصراحة لاحظت انا الطالبة التي دخلت تمهيدي افضل من غيرها

لان بصراحة المنهج يساعد على حفظ شكل الكلمة وبالتالي الطالبة تعتمد على الحفظ ولو قدمنا لها

كلمات من غير المنهج لاما قراتها الطالبة التي مستواها متوسط ونلاحظ ان التقييم ظلم للطالبة

اتفق معكم انا الطلبة اصبحوا ممتازين في الحفظ لكن القراءة لكم فيها


الله يرحم ايام اول كانو الطالبات يطلعون صح
 

نور العلم م

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مساء الخير
بصراحة لاحظت انا الطالبة التي دخلت تمهيدي افضل من غيرها
لان بصراحة المنهج يساعد على حفظ شكل الكلمة وبالتالي الطالبة تعتمد على الحفظ ولو قدمنا لها
كلمات من غير المنهج لاما قراتها الطالبة التي مستواها متوسط ونلاحظ ان التقييم ظلم للطالبة
اتفق معكم انا الطلبة اصبحوا ممتازين في الحفظ لكن القراءة لكم فيها
الله يرحم ايام اول كانو الطالبات يطلعون صح



دانة الخليج شكرا للمرور

وفعلا كلامك منطقي جدا

نحن في المناطق الاخرى سنطبق المنهج المطور العام القادم

ومع انا المنهج القديم ممتاز


الا ان المعلمات المتميزات في جلسة مصارحة


عن كيفية اتقان الطالبات المهارات في اوراق العمل


تكون الاجابة بنسبة 90%

انه بمساعدة من المعلمة تكون الاجابة لاسكات المشرفة فقط


يعني حبر على ورق


ولكن من ناحية قراءة الكلمة او الجملة قراءة سليمة فالجميع ممتازات ولله الحمد الا عدد بسيط ممكن 2 من مجموعة 30 طالبة وهذا ممتاز


اذن المشكلة يا اخوان هو عدم الاخذ براي اي معلمة او معلم ممارس لهذه العملية


عندما نقول للمشرفة صعب على الطالبات الاجابة على اوراق العمل بدون مساعدة المعلمة ترد وتقول كل معلمة لها مميزات .


وعندما طرح سؤال في اجتماع من معلمة جريئة ما شاء الله على الحضور


يا معلمات من منكن طالباتها يجاوبن على اوراق العمل لوحدهن ؟؟؟؟؟


طبعا كان من بين الحضور عدد من المعلمات المتميزات المكرمات من قبل الاشراف التابع لنا


والله لم نجد اجابة


حينها قامت المعلمة وبصوت واضح هذا ما اود توضيحه لك يا مديرة الاشراف واخواتي مشرفات الصفوف الاولية


وساد الصمت ثواني

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


والله لاي يوريكم ماذا جرى؟؟؟


اذن اين حرية الرائ.............. اين مراعاة مصلحة الطالب..............


والان الفصل الاول مطلوب فقط دراسة 18 حرفا فكيف تتقن الطالبة قراءة الكلمة


اكملي الحرف الناقص؟؟؟؟؟


واااااااااااااااااو جدا الوضع صعب


أعاننا الله واعانكم على هاالمنهج وعلى المشرفة المتمسكة برايها فقط


وفقكم الله
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله

الإنسان عدو ما جهل .. هذه القاعدة التي تطفو على السطح الآن

الأخت الكريمة التي تلتقط رؤوس النشاطات وتسقط رأيها على المقرر بأكمله

أين موضوعية الطرح وأنتِ لم تجربي المقرر ، ولم تطلعي على مفرداته بشكل كامل ؟

هل سمعتِ أختاه بالقراءة البصرية ؟

هل تعلمين أن الطالب لا يقرأ ولا يكتب إلا كلمات درس جميع حروفها ؟

هل اطلعت على كتاب المعلم ؟

هل فهمتِ فلسفة المنهج قبل أن ترفعي عقيرتك برأي يفتقر إلى أدنى أسس الموضوعية ؟

نعم نحتاج معلما متميزا ، ومعلمة متميزة

هذه حقيقة

ولا نحتاج إلى أنصاف المعلمين في تطبيق هذه المناهج

نحن الآن أمام ومشروع وطني رائد ،ورؤية وزارية واضحة ، ومن يقول أننا لا نحتاج إلى تطوير مناهجنا ومقرراتنا فلينظر إلى المخرجات

معلمون ومشرفون تربويون لا يفرقون بين التاء المربوطة والهاء

يحارون في وضع ألف واو الجماعة بعد كل واو

وياء المخاطبة تتصل بكل تاء

وتطيش الهمزات في الكلمات فحينا متوسطة وحينا متطرفة

وتقاطع الوصل مع القطع

ونعود لنقول مناهجنا ممتازة ، ولا نحتاج إلى تطويرها ، وحرام نثقل على الطلاب

سبحان الله مالكم كيف تحكمون

نحتاج فكرا بناء وعزيمة رائدة ، ولا نحتاج من يبث مثل هذا الفكر المغلوط ، وهذه النظرة القاصرة

إن كنتِ أختاه ترين أن هذا المقرر أكبر من إمكاناتك فدعيه لمن يقدر على تنفيذه على الوجه الأكمل الذي يرضي الله عنه


تحياتي

 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
مساء الخير

بصراحة لاحظت انا الطالبة التي دخلت تمهيدي افضل من غيرها

لان بصراحة المنهج يساعد على حفظ شكل الكلمة وبالتالي الطالبة تعتمد على الحفظ ولو قدمنا لها

كلمات من غير المنهج لاما قراتها الطالبة التي مستواها متوسط ونلاحظ ان التقييم ظلم للطالبة

اتفق معكم انا الطلبة اصبحوا ممتازين في الحفظ لكن القراءة لكم فيها


الله يرحم ايام اول كانو الطالبات يطلعون صح

الأخت الكريمة دانة الخليج

السلام عليكم

قرأت موضوعك بالأمس وأنت تطلبين المساعدة لأن مديرة المدرسة طلبت إليك تدريس الصف الأول في العام القادم

وهذا مضمون موضوعك

بسم الله الرحمن الرحيم

تكفون اخواني واخواتي نخيتكم مانخيت رخوم كلفتني المديرة السنة الجاية امسك اولى وقالت لي

سوي ملف فيه كل الانشطة والوسائل المتبعة في كل درس وملف لكل طالبة تحفظ كل شي فيه

وانا بصرحة ماعرف مادري شلون اسوي


ولله دايخة تعرفون المدرسة الاهلية لازم المعلمة تثبت وجودها انا بصراحة شرحي حلو بس ابي

الخطوات الي امشي عليها في تدريس الصف الاول الي تقدر تزودني بي اوراق وانشطة للبنات ترسلي على الاميل او الخاص

ومن خلال ردك هذا فهمت أنك من المعلمات اللاتي طبقن المنهج الجديد وأن رأيك بني على خبرة في هذا المجال

حقيقة لم أفهم :confused:

تحياتي
 

زهرةالسعودية

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
8 أبريل 2010
المشاركات
624
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
تبوك
بارك الله فيك أستاذي عبدالله
عجبا لهؤلاء الناس
ينتقدون دون ادنى خبرة
ونطمح دائما للتقدم إن كان المدرسين والمدرسات تخرج من أفواههم هكذا كلمات
كيف بأولياء الأمور؟وكيف سيكون رد الإنسان الجاهل؟
نحتاج لجيل متعلم بمعنى الكلمة
 
التعديل الأخير:

نور العلم م

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
24 مايو 2010
المشاركات
46
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

الإنسان عدو ما جهل .. هذه القاعدة التي تطفو على السطح الآن
؟

الأخت الكريمة التي تلتقط رؤوس النشاطات وتسقط رأيها على المقرر بأكمله

أنا لم اتكلم على المنهج يا اخ عبدالله لماذا هذه العبارات سامحك الله

فقط تكلمة من واقع دقيق يا اخي الكريم وبمقارنة بسيطة مع اوراق العمل
فعندك مثلا الوحدة الاولى

الحروف المقررة م - ب - ل - د - ن - ر

تابع الوحدة الاولى ص 22 اقرا النص امي اسماء

لا تحتوي على الحرف ي

وانا اعرف ان المطلوب فقط الحروف المستهدفة

ولكن في انعقاد الدورة ابت المشرفات على الدورة الا ان تحفظ الطالبات قراءة وكتابة الكلمة او الجملة

السابقة وقالت سنطالب كل معلمة بتدريب الطالبة املائيا للجملة السابقة


أين موضوعية الطرح وأنتِ لم تجربي المقرر ، ولم تطلعي على مفرداته بشكل كامل ؟

انا مطلعة على كامل المقرر


هل سمعتِ أختاه بالقراءة البصرية ؟

هل تعرف انا خبرتي في هذا المجال 20 عاما

واحصلت على العديد من الشهادات والدروع

ولكن عندما يزورك مشرف او مشرفة ويرغمونك على شي ليس مقتنع منه بحكم خبرتك ماذا تفعل​


هل تعلمين أن الطالب لا يقرأ ولا يكتب إلا كلمات درس جميع حروفها ؟

نعم​

هل اطلعت


على كتاب المعلم ؟




نعم
هل فهمتِ فلسفة المنهج قبل أن ترفعي عقيرتك برأي يفتقر إلى أدنى أسس الموضوعية ؟


للأسف ان يصدر منك هذا الكلام​


نعم نحتاج معلما متميزا ، ومعلمة متميزة

هذه حقيقة

ولا نحتاج إلى أنصاف المعلمين في تطبيق هذه المناهج

نحن الآن أمام ومشروع وطني رائد ،ورؤية وزارية واضحة ، ومن يقول أننا لا نحتاج إلى تطوير مناهجنا ومقرراتنا فلينظر إلى المخرجات

معلمون ومشرفون تربويون لا يفرقون بين التاء المربوطة والهاء

يحارون في وضع ألف واو الجماعة بعد كل واو

وياء المخاطبة تتصل بكل تاء

وتطيش الهمزات في الكلمات فحينا متوسطة وحينا متطرفة

وتقاطع الوصل مع القطع

ونعود لنقول مناهجنا ممتازة ، ولا نحتاج إلى تطويرها ، وحرام نثقل على الطلاب

سبحان الله مالكم كيف تحكمون

نحتاج فكرا بناء وعزيمة رائدة ، ولا نحتاج من يبث مثل هذا الفكر المغلوط ، وهذه النظرة القاصرة

إن كنتِ أختاه ترين أن هذا المقرر أكبر من إمكاناتك فدعيه لمن يقدر على تنفيذه على الوجه الأكمل الذي يرضي الله عنه


تحياتي



لا تعليق


سامحك الله وزادك الله نفعا وعلما في مجال عملك للنهوض بالعملية التعليمية​

(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))​
 

دانة الخليج

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
16 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
مشكور أستاذي على الملاحظة


نعم درست قبل العام اولى كانت من امتع ايامي تدريس أولى ممتع لكنه يحتاج الى مجهود مضاعف والطالبات كانو ممتازات الى حد ما الا طالبتين فقط تعتمدان على الحفظ وبفضل المشرفة نجحتهم الى الى الصف التالي وهم لا يستحقون مبرر ذالك مرعاة للحالة النفسية .

وقمت بتدريس بناتي في الصف الثاني والحمد الله وفي العام القادم سوف انزل الى الصف الاول

للتدريسه بأمر من المديرة وسمعنا عن تغير المنهج بلمنهج المطور

وبطلاعي على المنتدى استفدت الكثير وسوف افيدكم برائي الاخير عند تطبيقة العام القادم ومتى تقبل التلميذات له



اتمنى التوفيق للجميع
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نعم أختي الفاضلة

أقرأ النص هنا بمعنى القراءة البصرية ، وليست قراءة التهجئة

وهذا موضح في كتاب المعلم

بالنسبة لمن يطالبون بقراءة النص قراءة تهجئة أو إملاء الكلمات فهذا خطأ منهجي كبير في هذه المرحلة بالذات وقد حذرنا منه مرارا

المنهجية المتبعة في هذا المقرر تعتمد على الطريقة الكلية ؛ فنحن نعرض النص ثم نجرد منه كلمات معينة ، هذه الكلمات تحوي الحرف المستهدف ، ثم نجرد من هذه الكلمات الحرف المستهدف ، ولا ننسى التآزر بين الكلمات المستهدفة والصور المعروضة

أما بالنسبة لإكمال الحرف الناقص في الكلمة ؛ فلم أجد طالبا يخطئ فيها إلى اليوم ، لأن هذه الكلمة سبق أن تناولها كثيرا مقرونة بالصور ، ثم مجردة من الصور ، وهي تحوي الحرف المستهدف .

المشكلة في التطبيق أختي الكريمة

تقبلي تحياتي وفائق التقدير
 

رذاذ الأمل

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
15 يونيو 2010
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أراء مهم وتحتاج لعد نظر حتى نعرف كف نعلم فلذات أكبادنا بالطريقة المواكبة للعصر وشكرا لكم على الحوار الممتع
 

ام سعووودى

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
11 يونيو 2010
المشاركات
35
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أختي العزيزه لماذا ما هذه النظرة السلبيه للمشرفات المشرفة تحرص كل الحرص على مستوى بناتنا التلميذات فهى تعتبر نفسها المسؤل الأول ولذلك تجدين منها كل الحرص على المتابعة والتوجية لتحقيق الأهداف المنشودة بإذن الله
 
التعديل الأخير:

مشاعل الشبيلي

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
22 مايو 2009
المشاركات
853
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
جدة
أختي نور العلم /

هل أنت تعملين مع طالباتك من أجل المشرفة ؟:confused:
وهل اطلعتي على الهدف من قراءة النص والذي كتب حرفيا في دليل المعلم :(
يقوم التلميذ بقراءة النص قراءة بصرية (دون تهجئة )
إذا ما الحاجة لتهجئة حرف الياء في كلمة ( أمي )


التلميذة ستقرأ الجملة قراءة سريعة بعد أن اعتادت النظر إلى الكلمة ككل دووووون تهجئة

بالنسبة لقولك :
(ولكن في انعقاد الدورة قالت المشرفات على الدورة الا ان تحفظ الطالبات قراءة وكتابة الكلمة او الجملة

السابقة وقالت سنطالب كل معلمة بتدريب الطالبة املائيا للجملة السابقة )



عجبا أن تقول المشرفات ذلك :( وكيف سيطالبن بتدريب الطالبة على كتابة الجمل املائيا وهي ليست من المهارات المستهدفة :confused:
المهارة المستهدفة هي أن تكتب التلميذة كلمات درست جميع حروفها .
ورقم المهارات كما وردت ( 1/4/4/7 كتابة الحروف الهجائية التي سبق له دراستها في أشكالها المختلفة ( متصلة - منفصلة ) من الذاكرة القريبة -
1/4/4/8 كتابة الحروف الهجائية التي سبق له دراستها في أشكالها المختلفة من الذاكرة البعيدة -
1/4/4/9 كتابة كلمات سبق له دراسةحروفها جميعها مع الحركات الطويلة و القصيرة من الذاكرة القريبة .)
كل هذه المهارات تؤكد على عدم كتابة جمل أو كلمات لم تدرس التلميذة حروفها .....
أما مهارة (كتابة جمل مكتملة المعنى من ( 2- 5 ) جمل من الذاكرة القريبة - الذاكرة البعيدة )

فهي مهارة متأخرة ستقاس في الفصل الدراسي الثاني بعد أن تدرس التلميذة جميع الحروف أي بعد الانتهاء من وحدات الحروف ..

وأكرر ماقاله أخي عبدالله /
سبحان الله مالكم كيف تحكمون
 

سعد القحطاني

مشرف(الصفوف العليا)

معلومات العضو

إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
239
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
نقاش يثري القارئ فشكراً للجميع

حقيقةً استفدت من النقاش

شكراً أستاذنا عبدالله آل متعب

فكلما قرأت لك وجدت ما يفيد
 
التعديل الأخير:

أبو سارة

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 يوليو 2010
المشاركات
10
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
لا تعليق

سامحك الله وزادك الله نفعا وعلما في مجال عملك للنهوض بالعملية التعليمية​
(( سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك ))​



وعَقِيرةُ الرجل: صوتُه إِذا غَنّى أَو قَرَأَ أَو بَكى، وقيل: أَصله أَن رجلاً عُقِرَت رجلُه فوضع العَقِيرةَ على الصحيحة وبكَى عليها بأَعْلى صوته، فقيل: رفع عَقِيرَته، ثم كثر ذلك حتى صُيِّر الصوتُ بالغِنَاء عَقِيرة. قال الجوهري: قيل لكل مَن رفع صوته عَقِيرة ولم يقيّد بالغناء. قال: والعَقِيرة الساقُ المقطوعة. قال الأَزهري: وقيل فيه هو رجل أُصِيبَ عُضْوٌ من أَعضائه، وله إِبل اعتادت حُداءَه، فانتشرت عليه إِبلُه فرفع صوتَه بالأَنِينِ لِمَا أَصابه من العَقْرِ في بدنه فتسمَّعت إِبلُه فحَسِبْنه يَحْدو بها فاجتمعت إِليه، فقيل لكل من رفع صوته بالغناء: قد رفع عَقِيرته.
والعَقِيرة متهى الصوت؛ عن يعقوب؛ واسْتَعْقَرَ الذئبُ رَفَع صوتَه بالتطريب في العُواء؛ عنه أَيضاً؛ وأَنشد: فلما عَوَى الذئبُ مُسْتَعِقْراً، أَنِسْنا به والدُّجى أَسْدَفُ وقيل: معناه يطلب شيئاً يَفْرِسُه وهؤلاء قومٌ لُصوصٌ أَمِنُوا الطلب حين عَوَى الذئب.
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
إبداء رأي

أنا أستغرب معظم من اعترض على المنهج الجديد كان من المعلمات القديمات ذوات خبرة 20 سنة فما فوق لعدم خلفية البعض وليس الكل باستخدام الحاسب فمن تجد في نفسها عدم القدرة تتقاعد وتترك المجال لغيرها.....؟؟؟؟؟
 

ام انوسي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 سبتمبر 2010
المشاركات
25
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج رائع جداوأكثر، لكن نتمنى عقد دوره حول كيفيه تدريسه وتوضيح بعض النقاط للمعلمين وتسليمنا كتاب المعلم للاسف بدأ الاسبوع التمهيدى واخشى ان ينتهى والمعلمون في حيره مع المنهج وكيفية توزيعه وتحضيره واوراق العمل .
 

عطر الخليج

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
27 سبتمبر 2007
المشاركات
24
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
المنهج المطور يحتاج لتدريب المعلمة عليه قبل الطالبة فادذا كانت المعلمة لا تعرف سبب تقسيم الحروف الهجائية الى فصلين دراسيين فكيف تقتنع بالمنهج وكيف تقنع اولياء الامور للاسف التدريب والدورات التي تعطى للمعلمات قاصرة وغير كافية وعلى المعلمات الصبر والبحث والاطلاع على كتاب المعلم وقراءته بتمعن كما ان المعلمة ستلاحظ في الفصل الثاني سهولة تدريس باقي الحروف لان الطالبة ااطلعت عليها بصريا في الفصل الاول واحب ان اقول للمعلمات ان المنهج رائع وقد واجهنا في المدارس المطبقة للمشروع من ثلاث سنوات نفس التساؤلات والاستفسارات ولكن في نهاية العام عندما اسأل المعلمة عن رأيها في المنهج تقول انه رائع وما كنت اتوقع ان الطالبات يتفاعلوا معه المهم الصبر عند التطبيق والاستفسار في حالة الجهل بالشى في منتدى لغتي فقد كان المنتدى هو المعين في الاستفسارات التي كنا نوجهها للمشرفات فالمشرفة للاسف لا تعرف اكثر من المعلمة وهذا ما لاحظناه عند تطبيق التجربة:)
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى