نشاط أم أنس**:
-
638
-
0
-
4
- ماذا يجب علينا؟؟؟؟؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نحن ألان في بداية العام الدراسي وبحاجة إلى التجديد للرقي بتعليمنا لإيصال من نعلمهم إلى الهدف الاسمي والغاية القصوى وفق خطة مدروسة يتطورون من خلالها إلى الأحسن ويتأتى هذا من خلال العديد من الاستراتيجيات وأولها الإدارة الصفية فلنبدأ
نحن ألان في بداية العام الدراسي وبحاجة إلى التجديد للرقي بتعليمنا لإيصال من نعلمهم إلى الهدف الاسمي والغاية القصوى وفق خطة مدروسة يتطورون من خلالها إلى الأحسن ويتأتى هذا من خلال العديد من الاستراتيجيات وأولها الإدارة الصفية فلنبدأ
هناك العديد من العوامل التي تساعد المعلم والمعلمة على إدارة الصف بشكل ناجح ومن أهم تلك العوامل التي تساعد على وجود إدارة صفية ناجحة ما يلي :
أولاً: شخصية المعلم:
وهي السمة التي تحدد وتظهر المعلم في المدرسة بشكل عام والصف بشكل خاص، ولا بد على المعلم أن يتصف بما يلي:
1ـ الحزم والمرونة .
2ـ حسن التصرف في معالجة المشكلات الطارئة أثناء الحصة الدراسية عن طريق التقدير السليم للأمور، وتقبل المعلم لطلابه وتحسسه لحاجياتهم ،، والعدالة والمساواة في معاملة الجميع .
ثانياً: الإعداد الجيد للدرس:
لا بد للمعلم عند إعداده لدرسه أن يراعي المجالات التالية:
1ـ أن يصل إلى أهداف الدرس .
2ـ ويلمس الطلبة الإفادة الجيدة منها .
3 ـ ويؤدي إلى الإقبال المدرسي بكل يقظة وانتباه .
ثالثاً: طريقة جذب المعلم للطلاب:
ولكي تصبح هناك علاقة للتفاهم والانسجام بين المعلم وطلابه أثناء الحصة لا بد أن تتوفر شروطاً لذلك وهي:
1ـ أن يكون المعلم متعاوناً مع طلابه .
2ـ أن يشرح الدرس جيداً .
3ـ أن يستخدم الأمثلة التوضيحية في الشرح.
رابعاً : حسن استخدام حجرة الدراسة لتحقيق التفاعل بين المعلم وطلابه فمثلا:
1 ـ ترتيب الطلاب بشكل دائري .
2ـ تواصل متساوي بين جميع الطلاب.
3ـ تنظيم الطلاب في صفوف مستقيمة.
خامساً : معرفة الجوانب المتعلقة بالطلاب لتحقيق ضبط أفضل للفصل ومن تلك الجوانب : -
1ـ الحصول على اهتمام الطلاب للدرس.
2ـ الوعي لما يدور في أرجاء الصف .
3ـ ضبط سلوك الطلاب بعضهم ببعض .
4ـ عدم إهمال ردود أفعال الطلاب نحو سلوك المعلم أو طريقته في إدارة الفصل .
الممارسات الخاطئة :
1ـ العقاب بطرد الطالب.
2ـ استخدام التهديدات وفرض القيود عليه.
3ـ السخرية والاستهزاء به
4ـ تعمد عقاب الطالب ليكون عبره لغيره
5ـ إجبار الطالب على الاعتذار .
6ـ التغاضي عن السلوك السيئ من الطلاب .
7ـ الثناء على مجموعة دون أخرى كوسيلة من وسائل النقد للمجموعة الغير فعالة
الممارسات الصحيحة :
1ـ وضع قواعد تحكم الحديث من خلال ما يلي :
* وقت يتحدث فيه المعلم دون الطلاب .
* وقت يتحدث فيه الطالب والمعلم يسمع .
* يرفع الطالب يده عند الرغبة في التعقيب .
2ـ وضع قواعد تنظم حركة الطالب بأن يتسنى له ذلك عند :
* وقت بداية الحصة أو نهايتها .
* عند التجهيز لعرض الوسيلة .
ومسك الختام أسال الله لنا جميعاً العلم النافع والعمل الصالح ، وصلى الله على نبيناً محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
التعديل الأخير: