مآخذ على سجل تقويم الطالب فكيف تقييم يا أهل التخصص؟

النجم

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
10 يوليو 2010
النقاط
0
نشاط النجم:
154
0
0
  • مآخذ على سجل تقويم الطالب فكيف تقييم يا أهل التخصص؟
بعد دراستي لسجل تقويم الطالب الخاص بمقرر لغتي ( الصف الأول ) للفصل الدراسي الأول ومطابقة ذلك بالمهارات المستهدفة لكل وحدة والتي أشار إليها المؤلفون قبل بداية كل وحدة ؛ ولسعادتنا بوجود مثل هذه الصفحة والتي تخدم المعلم في عملية التدريس وتقويمه طلابه حسب محتوى كل وحدة وكل فترة من فترات العام الدراسي ؛ فقد كنا نحتاج قبل ذلك إلى تحديد المهارات لكل فترة من خلال دراسة المنهج ودراسة سجل التقويم ثم التوفيق بينهما.
ولقد قابلتنا استفسارات عديدة حول سجل تقويم الطالب وتلك المهارات التي في بداية كل وحدة نود الإجابة عنها حتى نحيط بجوانب هذا المنهج الجديد ونتمكن من التعامل معه وتقويم الطالب بشكل صحيح.
لقد قُسمت المهارات إلى أربعة أقسام ( الاستماع – التحدث – القراءة – الكتابة ) ؛ ولوحظ ما يلي :
أ- مهارات الاستماع :
وردت مهارات الاستماع بسجل تقويم الطالب وعددها (19) مهارة ؛ ذُكر منها في كتاب الطالب في الوحدات الثلاث عدد (ثلاث مهارات) وأرقامها حسب مهارات الاستماع بسجل تقويم الطالب { 2- 12- 14} ، أما باقي المهارات التسعة عشر لم تذكر بكتاب الطالب بالوحدات الثلاث ولم يشر إليها ، علمًا بأن العديد منها يدرس في هذه الوحدات.

تفصيلها :


المهارات المذكورة في الوحدة الأولى في كتاب الطالب :



1
التمييز السمعي لأصوات الحروف في الوحدة ومواقعها من الكلمة.
2
تذكر الأحداث والمعلومات والشخصيات في النص المسموع.




المهارات المذكورة في الوحدة الثانية في كتاب الطالب :



1
التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من الكلمة.
2
تذكر الأحداث والمعلومات والشخصيات في النص المسموع.




المهارات المذكورة في الوحدة الثالثة في كتاب الطالب :



1
التمييز السمعي لأصوات الوحدة ومواقعها من الكلمة.
2
تذكر الأحداث والمعلومات والشخصيات في النص المسموع.



تابع ........
 
التعديل الأخير:

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم

أسعدني ماتفضلت به حول دراسة المهارات ، وأسعدني أكثر تواصلك الجميل

حول ماذهبت إليه أخي الكريم في المآخذ التي أوردتها

أنت قارنت بين دليل الوحدة في كتاب الطالب ، وسجل التقويم ، وقد أشرنا إلى هذا في أكثر من موضوع

أخي الكريم

ذكرنا في كتاب المعلم أن دليل الوحدة هو :

[frame="2 98"]وهو عبارة عن صفحة واحدة تَعرض الكفايات والمهارات اللغوية المستهدفة استماعًا وتحدثا وقراءة وكتابة وتراكيب لغويّة واتجاهات وقيمًا مُضمَّنة ؛ لتكون معينة للمعلم في التخطيط للوحدة : تدريسًا وتقويمًا، وصولاً لتمكين التلاميذ منها ، ومرآة لولي أمر التلميذ يرى من خلالها ما يُتوقع أن يكتسبه ابنه من خلال هذه الوحدة . ( هذا هو الهدف من دليل الوحدة ) [/frame]

المهارات التي وردت في الدليل ليست مهارات تقويمية ، وقد وضح الهدف من إيرادها في التعريف بهذا الدليل .

المهارات الموجودة في سجل التقويم هي المهارات التقويمية ( التفصيلية ) المعتمدة من وزارة التربية والتعليم ، والتي يضطلع المعلم بتقويم مدى إتقان الطالب لها .

أتمنى أن أكون قد وفقت في إيصال الفكرة

تقبل تحياتي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى