لغتي ( الجميلة / الخالدة ) .. مشكلات وحلول !

رضاب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
10 يناير 2012
النقاط
0
نشاط رضاب:
3
0
0
  • لغتي ( الجميلة / الخالدة ) .. مشكلات وحلول !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طابت أوقاتكم بالخيرات والمسرات ..
هذه مشاركتي الأولى في هذا ( المَجْمع ) اللغوي الافتراضي المبارك .. وفق الله القائمين عليه والمرتادين وجميع المهتمين بخدمة دينهم العظيم من خلال نشر وتعليم لغة القرآن الكريم .
أعجبني موضوع مثبت للأخت : أم فيصل بعنوان ( للجادين فقط تجربتك مع المناهج ) ؛ كونه من المواضيع ال تستحق قراءةً ودراسةً وتحليلاً لما حواه من مشاركات ثرية لأصحاب الشأن ( المعلمين والمعلمات ) .
مثل هذه المواضيع توفر أرضية صلبة وتغذية راجعة لا تقدر بثمن لواضعي المقررات لا سيما ونحن على أعتاب العام الثالث من تطبيق التجربة والتي ستغطي صفوفًا جديدة لأول مرة .
موضوع الأخت أم فيصل يمكن تناوله من خلال مشاركتي المتواضعة هذه لتعطي رؤية أوسع للتعامل مع هذه المناهج ، حيث نتناول جميع المشكلات التي تعترض معلمي ومعلمات لغتي في المرحلتين من خلال بقية عناصر المنهج ( الوسائل التعليمية ، الأنشطة ، طرق التدريس ، الامتحانات وأساليب التقويم ، المرافق والمباني ، الشؤون الإدارية كزيارات الإشراف التربوي وتعامل إدارات المدارس مع معلمي هذه المقررات سواء المبتدئين أو أصحاب الخبرة .... إلى غير ذلك من العناصر ) ، ويفضل وضع الحلول لكل مشكلة يطرحها العضو من وجهة نظره الخاصة إضافة إلى تحديد المقرر الصف الذي يتولى تدريسه .
آمل أن تجد هذه المشاركة صدىً لدى القائمين على هذه المقررات ، سائلاً الله تعالى أن ينفع ويرفع بها وبغيرها من مواضيع هذا المنتدى المبارك .
دمتم في حفظ الله
 

أندلسية الهوى

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
14 يوليو 2011
المشاركات
68
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طرح موفق ... وسأشارك بعدة نقاط على عجل :

* العقبة الأولى لــ ( لغتي ) هي : المعلم / ـة غير مؤهلين بصورة كافية لاستراتيجيات التعلم الحديث , والتي يعتمد عليها هذا المنهج اعتمادا كلياً , وهناك اجتهادات شخصية ممتازة من البعض للرقي بذواتهم

... لكن ماذا عن السواد الأعظم منهم ؟؟

* الإدارات المدرسية : حبذا لو تنظر بوقار لـ ( لغتي ) كما يتم النظر لـ E

الحصص السابعة من كل يوم هو نصيب هذا المنهج المسكين ... نظرة الازدراء تلاحق هذا المنهج حتى من قبل الإدارة المدرسية << ربما لأنه أصبح كتاب واحد , وليتهم يعلمون أن هذه منهجية تكاملية تأسيسية

* الاختبارات : معاااااااااااااناة جدا جدا ... بسبب عدم تعاون الإدارة معنا , يفترض أن يكون لاختبار لغتي هيبته , ويوحد لجميع الفصول في الحصة الأولى ... لكن لا حياة لمن ينادي !

* الإشراف التربوي ::: مصيبة عندما تلمح ومن ثم تصرح لك موجهتك أن المنهج مو عاجبها ... وتبدي عدم اهتمامها به >> لكل زمن رجاله , لكن من يفهم !

* الوسائل التعليمية : غير متوفرة , لكن وفرناها من حسابنا الخاص

* تفاعل الطالبات : هو البلسم الشافي الذي يضمد جراحنا ...

إلى هنا أقف بعد أن ثرثرت كثيرا ...:sm45:

شكرا رضاب ..
 
التعديل الأخير:

رضاب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
10 يناير 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ثرثرةٌ مباركة ..
ليتها زادت الكيل ؛ لتعطي نزرًا من الحل !

شكرًا أندلسية .
 

معلمة قود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
12 أكتوبر 2010
المشاركات
52
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
السعودية
فعلا منهج لغتي مزدرى من قبل المدارس وتخصص الحصص الأخيرة له وربما توضع 3 حصص عند نفس الفصل للمنهج , لكن من خلال ممارستي للمنهج مع طالباتي فقد لاحظت حب الطالبات له خصوصا المرحلة الابتدائية إذا المعلمة دعمته بالافلام والاناشيد , فنتمنى ان يكون هناك تعميم من شعبة اللغة العربية بعدم تخصيص الحصص الأخيرة له وإنما مثله مثل الرياضيات وتخصص الحصص الأخيرة للاقتصاد والفنية المواد التي لا تتطلب تفكير , وإنما عمل ...


وشكرا على طرحك للموضع
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أهلا بالجميع
فهم القرآن الكريم أمر واجب لما في هذا الفهم من أثر على الإنسان في الدنيا والآخرة
وهذا الفهم لا يمكن له أن يأتي إلا من خلال فهمنا للغته وهي اللغة العربية
وعليه فإن تعلم اللغة العربية أمر واجب
فما لايتم الواجب إلا به فهو واجب
دام عزك
 

رضاب

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
10 يناير 2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الجميع على الإضافات الضافية ، وبالنسبة لمسألة استثناء بعض المواد من حصص معينة فلا أحبذها ألبتة ، سواء لمواد لغتي أو الرياضايات أو غيرها ، وإن كان ثمة وجهة نظر تبناها ((( بعض المسؤولين ))) تجاه هذا الموضوع لرغبةٍ في نفس يعقوب وإشاعة خبر أهميتها التي تفضل مثيلاتها فليتكرم مشكورًا بحذف هذه المواد التي لا تشكل أهمية ((( عنده ))) من الخطط الدراسية لكل مرحلة !!
فعلاً .. كما قال غازي القصيبي _ رحمه الله _ : بعض القرارات الخاطئة سببٌ رئيسٌ في انتشار الفساد !

دمتم بألق .
 

طير حورا

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
23 ديسمبر 2010
المشاركات
354
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الجميع على كل ما أبدوا من صعوبات :sm55: وأضيف على عجالة أن من أهم الأشياء المزعجة في منهج الصف الرابع عدم استقلالية كل درس فهي مسرودة في الصفحات وكأن الدرس فقرة وهذ يشكل صعوبة لدى الطالبة عند المذاكرة وتشتيت أفكارها
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى