كيف

أم أمام الحرمين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2011
النقاط
0
نشاط أم أمام الحرمين:
9
0
0
  • كيف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعزائي
كيف التعامل مع طالبة عندها ضعف في النمو لا تتحدث ولا تجيب على اسئلة الاستماع وبيتها ضعيفه واستعابها ضعيف ولا تنطق اكثر الحروف بشكل سليم صحيح حتى تقوم تأخذ خمس دقائق وصوتها لا يسمع وعلشان تبرئ قلمها تأخذ ربع ساعة ولا تخبر المعلمة بمشكلتها واذا خرجت على السبورة تسمرت ولكن للاسف حفيظه ووالديها مصرين على انها تعدي وتذهب للصف التالي كثيرة الغياب والمرض اكثر الايام تأتي للمدرسة وتستفرغ ( آه )وتخرج قبل نهاية الدوام نعم تكتب وخطها جميل ولكن تفصل تكتب الكلمات الاولى ولا تركز في كتابة البقية جميع معلمات المواد الثانية يكتبون عنها ولا يضيعون وقت معها لانها متعبة جدا جدا في التعامل
نعم استطاعت تقرأ لكن بعد عناء
أمها تحفظها الدروس قبل وبعد حفظ حتى كتب النشاط تحله معها قبل الدرس ولو قومتها على السبورة لم تستطع حلها حت اوراق العمل لاتستطيع حلها لوحدها لكن اذا ذهبت للبيت حفظتها امها واذا اعدت لها ورقة العمل مرة اخرى حلتها
ماذا افعل مستواها لا يؤهلها للصف التالي صحي ونفسي لا تندمج بسهولة
ما الحل معها كل المعلمات يقلن التعامل معها صعب ولكن يعطنها 1 ام في لغتي صعب بهذه الطريقة ؟
:b8:
 

**الليلك**

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية حائل
أختي الفاضله حبيت أسألك وضعتي لها خطط علاجيه من بداية السنه
يعني من أول ما أكتشفتي ضعفها اذا كان الامر كذلك وجميع الاوراق عند تثبت
ضعفها أتكلمي مع مديرتك يسوون لها لجنه هذه اللجنه توضع للطالبه بعد ماتستنفذ المعلمه جميع الطرق مع الطالبه
اللجنه تتكون من المديره ومعلمة الماده ومعلمات اخريات ويقررون اذا تنتقل أولا أتمنى أكون أفدتك
وأي استفسار أنا جاهزه
دمتي بخير
 

مصطفى العشري

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القصيم-بريدة
الاجراء القانوني لها لجنة تقيم أداءها آخر العام أما يمررونها أو يبقوها للأعادة

ولكن الأفضل تمريرها للصف الثاني مع توصية الأسرة بوضع برنامج علاجي بالعطلة مادامت لديها القدرة على الحفظ وكتابة ورق العمل بالفصل فهذا يدل على قدرات لديها

وبداية الطريق من هنا فالطفلة لديها صعوبة في الإدراك منكي - عفوا لقساوة اللفظ - فكل منا لديه تلميذ بهذا الشكل فالأم يجب أن تستغل قدرة الطفلة ع الحفظ وتحفظها الحروف

لتبدأ مع زميلاتها العام القادم - بمشيئة الله - منطلقة وفي شكل جديد رسوبها سيدمرها نهائيا( أخصائي صعوبات تعلم )
 

**الليلك**

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
16 أبريل 2011
المشاركات
222
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية حائل
اللجنه أختي أم أمام الحرمين هي اللي تقرر بقائها في الصف الاول او اتنقالها
وبكذا تبرين ذمتك مع انه المعلمه هي الأعرف ببقاء الطالبه اوانتقالعا لكن
حسب ما قلتي فيه اصرار من الوالدين بأنتقالها ورغبتهم اللجنه تحسم الأمر وتبرين ذمتك
 

أم أمام الحرمين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أشكر الجميع على الرد
نعم من بداية العام عملت لها خطط علاجيه وكلمت أمها واستعيدها أكثر من مرة نصحتها بأن تلتحق بنتها بالروضة لانها اصلا مامشت ولا تكلمت الا وعمرها اربع سنوات طلبت منها أنها تستعين بألعاب الفك والتركيب وأنها تأخذها للروضة لانها بتفك الانطوائية عنها وفيها نسبة مرح ومشاكه وتفاعل مع الالعاب والاركان
المديرة مطلعة على حالتها والمعلمات يقلن من المستحيل التعامل معها في ثاني ابدا لانها لاتجيب عليهن كلهن وورقة العمل لاتحلها في الفصل بل المحاولة التالية بعد ما تحفظها أمها وتفوت يعني تحل بعضها وبعضها لا
الطالبة ليست سعودية والام تقول صعب الاعادة عندنا اهم شي تنجح بدون اي مشاعر تجاه طفلتها ترسلها للمدرسة وهي مريضة معظم الايام قرف (استفراغ ) عمرها صغير و6 سنوات ومعها العمر قدام اعلم انه بطريقة امها سوف تحصل على 3 بصعوبة والتحدث والاستماع مافيها مهارة حد أدنى أعلم أنها عندها صعوبةتعلم واله أن نص الوقت في الحصة عليها ارحمها لكن ما ينفع تطلع بهذه القدرات الآن لغتي لاتعتمد على القراءة والكتابة بل فيه تحدث واستماع لا تستطيع التعبير عن نفسها ولا حاجاتها وأمه تقول اضربيها والحمد لله لااضرب احد وقلت لها ممنوع وحرام عليك التعامل بهذه الطريقة وتقول مافيه مشكلة خلي الحمارة تتكلم ولا نزليها لي اضربها علشان تتكلم عندك عفوا للكلمة لكن هذه امها
الحمد لله فصلي من أحسن الفصول على مستوى المنطقة التحدث بطلاقة والمشاركة في انشطة المدرسة وهن في الصف الأول وكذلك الكتابة والقراءة أفضل من الصف السادس اذا كتبنا ورقة تقرؤها بنات الصف الاول بدون ان نقرؤها لهن أم الصفوف الاخرى لازم نقرؤها لهن وهذا من فضل الله
 

المصباح المضيئ

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
25 أكتوبر 2010
المشاركات
74
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يعينك ولكن قد تكون الطالبة لديها صعوبة تعلم وهو لا يدل على ضعف بالعقل لا بل صعوبة بالتميز او بطء بالاستيعاب وهذه تحتاج تدريس انفرادي وتغير اسلوب التدريس واستخدام وسائل تعليمية
كالكتابة على الرمل وتشكيل الحروف بالصلصال وغيرها وتدرس ينهوا مهارة واحدة فقط حتى تتقنها ثم الانتقال لمهارة بعدها وهكذا وسوف اوافيك باختبارات تشخيصية فيما بعد
وإذ لم تتقن قراءة وكتابة الحروف باسمائها واوضاعها ظلما لها لو انتقلت للصف الثاني اهم شي مصلحة الطالبة والمعلمة هي أدرى بطالبتها من غيرها
 

مصطفى العشري

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القصيم-بريدة
السلام عليكم

حرصك كمعلمة واضح بطرحك هذا السؤال على الاعضاء فإجابتي التلميذة مادامت غير سعودية فهي تعاني اضرابات نفسية ترجمتها - تقيؤ - من المدرسة لأنها تتعامل مع لهجة بعيدة عنها بعض الشيء ولاتستطيع التميز فتجربتي عندما ذهبت ابنتي 4سنوات للروضة أول يوم قالت بابا بيتكلموا انجليزي هههه لأن مفردات تعبير الشعوب مختلف عن الأخرى

والله التلميذة مافيها شيء المشكلة انت تعلميها بطريقة وأمها بطريقة أخرى الأم عنيفة من كلامك وليس لها حيلة إلا بقائها ف تلك المدرسة ممكن لظروفهم الأسرية

العلاج معلم /ة يضع لها برنامج شخصي والله هي لو في بريدة لتطوعت معها لوجه الله .
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
ليس كل ضعف سببه الجانب التعليمي في المعلم أو الطالب

بل أن الطالب الذي يصل به الحال إلى احتياجه إلى برنامج علاجي في وجود معلم مجتهد

فإنه يشكو من خلل ذاتي .. وإلا سنة كاملة كفيلة بالعبور به إلى الحد الأدنى أضعف الإيمان

ومع ضرورة البرامج العلاجية أقول هذا كي نفهم الوضع ولا نصاب بالإحباط

وفقك الله
 

أم أمام الحرمين

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
18 أغسطس 2011
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
شكرا جزيلا على الردود وجزاكم الله خير
الاخ مصطفى الطالبة نعم هي اخت شقيقة لنا اتحدث معهم بالفصيح واكلمها اذا ما استوعبت بلهجتها وبعدين هم من السكان المقيمين منذ سنوات عديدة ماخذين اللهجه السعودية بكل حذافيرها
المشكلة أنا أتكلم عن أسبوعين فقط أعرف أنها تحتاج مزيدا من الوقت لكن اجازتنا تبدأ 2 /7 واعرف أن عندها صعوبة تعلم وضعف أدراك وأستيعاب وليس تخلف بسم الله عليها لكن
هل بهذا المستوى تستطيع أن تعبر في الصف التالي مع زميلاتها وهي اصلا اندماجها وتفاعلها والتحدث عندها شبه معدوم
المعلمات يكتبون لها في هذه السنة ولا يأخذون منها إجابة شفهيه ولا يهتمون فيها وكل اعتمادهم على لغتي يقلن هي المهمه وبقية المواد مشي حالك فهل سوف تهمش السنوات التالية بسبب بطئ استعابها وتنفيذها لما يطلب منها
الله أعلم أصابني الارق من هذه الفتاة
هل من الممكن ترسل لي الخطط العلاجية التي تحدثت عنها وهل من الممكن تطبيقها خلال الاسبوع هذا:sm276:
 
التعديل الأخير:

ابو سليمان الدوسري

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
11 يناير 2012
المشاركات
286
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هذا ملف لجميع جروف الهجاء بالحركات الثلاثة ربما يفيدك في البرنامج العلاجي ...
 

المرفقات

  • مراجعة شاملة لحروف الهجاء بالحركات الثلاثه.rar
    50.7 KB · المشاهدات: 227

الى معلمتي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
21 أبريل 2011
المشاركات
42
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
السلام عليكم ورحمة الله

أختي الفاضلة في الصف الاول الابتدائي أهم شي اتقان مهارات مادة لغتي لأنها هي أساس تلك المواد جميعها حتى القران

إذا الطالبة تعرف الحروف جميعها بأشكالها وحركاتها فهما وليس حفظا (يعني إذا اعطيتيها نص قرائي استطاعت تهجي كلماته )

فهذا يعني أن الطالبة ليست ضعيفة فينظر في أسباب أخرى لعدم تواصلها الاجتماعي وعدم اندماجها مع زميلاتها

فيأتي دور المرشدة العام القادم بإذن الله لتحويلها إلى البرامج المساندة لتحل مشكلتها 0000000000000


ودمت بحفظ الرحمن
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى