نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- كيف يمكن أن تكون الوجبة الغذائية عملية تربوية؟
كيف يمكن أن تكون الوجبة الغذائية عملية تربوية؟
كيف يمكن أن تكون الوجبة الغذائيةعملية تربوية ؟
يعتبر تقديم الوجبة الغذائية في المدرسة عملية تربوية يخطط لها كنشاط يهدف إلى تحقيق فوائد صحية وغذائية
يعتبر تقديم الوجبة الغذائية في المدرسة عملية تربوية يخطط لها كنشاط يهدف إلى تحقيق فوائد صحية وغذائية
ونفسية نتيجة متعة المشاركة الجماعية ومشاركة المعلمة لهم ، حيث يسود فترة الطعام جو الألفة وروح العائلة
ومما تتعلمه التلميذة أثناء الوجبة الغذائية ما يلي :
v دعاء الطعام،ودعاء الانتهاء منه .
v أن تأكل بيمينها ،و،مما يليها ، ولاتأكل متكئةً.
v دعوة الأكبر سناً أن يبدأ الطعام.
v عدم النفخ فى الطعام والشراب.
v عدم تعييب الطعام .
v التحدث بصوت منخفض ولكنه مسموع .
v أن تنتهى من أكل كمية الطعام التى اختارت أن تضعه فى طبقها.
v تتعلم تنظيف المكان قبل مغادرتها.
v ألا تبعثر الطعام حول الطبق.
v تتعلم انتظار الدور.
v عدم تناول الطعام من طبق زميلتها.
v تضع فوطة على صدرها أو على حجرها.
v تقليد المعلمة فى طريق تناولها للطعام.
v مضغ الطعام جيدا وببطء.
v المضغ وفمها مغلق، كما تتعلم البلع قبل أن تتحدث.
v لا تبدأ الطعام قبل حضور جميع الأطفال.
v تغسل يديها قبل الأكل وبعده.
v مساعدتها فى الأعمال التي تحتاج إلى استخدام عضلاتها الدقيقة كصب العصير وغيره.
v لا تملأ معدتها بالطعام.
v تتعلم مفاهيم علمية جديدة:كمفهوم التساوي والقسمة التي تتعلمها عند توزيع الأطعمة أو عدها أو وزنها،
ومما تتعلمه التلميذة أثناء الوجبة الغذائية ما يلي :
v دعاء الطعام،ودعاء الانتهاء منه .
v أن تأكل بيمينها ،و،مما يليها ، ولاتأكل متكئةً.
v دعوة الأكبر سناً أن يبدأ الطعام.
v عدم النفخ فى الطعام والشراب.
v عدم تعييب الطعام .
v التحدث بصوت منخفض ولكنه مسموع .
v أن تنتهى من أكل كمية الطعام التى اختارت أن تضعه فى طبقها.
v تتعلم تنظيف المكان قبل مغادرتها.
v ألا تبعثر الطعام حول الطبق.
v تتعلم انتظار الدور.
v عدم تناول الطعام من طبق زميلتها.
v تضع فوطة على صدرها أو على حجرها.
v تقليد المعلمة فى طريق تناولها للطعام.
v مضغ الطعام جيدا وببطء.
v المضغ وفمها مغلق، كما تتعلم البلع قبل أن تتحدث.
v لا تبدأ الطعام قبل حضور جميع الأطفال.
v تغسل يديها قبل الأكل وبعده.
v مساعدتها فى الأعمال التي تحتاج إلى استخدام عضلاتها الدقيقة كصب العصير وغيره.
v لا تملأ معدتها بالطعام.
v تتعلم مفاهيم علمية جديدة:كمفهوم التساوي والقسمة التي تتعلمها عند توزيع الأطعمة أو عدها أو وزنها،
وتتعلم أيضاً استعمال حاستي الشم والتذوق للتمييز بين الروائح والمذاق.
دور المعلمة في فترة الوجبة الغذائية :
تعمل المعلمة على توجيه الآباء إلي أنواع الغذاء الجيد ، وكميته المناسبة لنمو التلميذة ،وعليها ايضاً أن تتيح لها حرية أختيار الطعام الذي تحبه،
تعمل المعلمة على توجيه الآباء إلي أنواع الغذاء الجيد ، وكميته المناسبة لنمو التلميذة ،وعليها ايضاً أن تتيح لها حرية أختيار الطعام الذي تحبه،
لتضمن إقبالها عليه ،أما إذا كانت شهيتها ضعيفة فتضع لها في طبقها كمية قليلة ،ليسهل عليها تناولها ،وتجلس معها تشاركها الحديث والطعام حتى تنتهي وجبتها ،
فكثيراً ما تقبل الطفلة على طعام ترى غيرها تأكل منه . وفي حالة عدم إقبال الطفلة على نوع معين من الطعام تعرض عليها المعلمة أن تتذوق لقمة فقط في البداية ليتعودها تدريجيا.