السلام عليكم اليوم 28/4 حضرت دورة لطريقة تدريس الوحدات 6و7و8 وبصراحة راح تتفاجؤون مثلنا عن بعض الخطوات :
أولا: مدخل الوحدة يومان اليوم الأول مكون 1-2 , اليوم الثاني مكون 3
النصوص : كل نص قرائي يومان اليوم الأول حصة واحدة للمكون 1-2 وحصة للمكون 3 (1-أفهم النص ,2-أجيب ,-3-أنمي لغتي )
اليوم الثاني (أستثمر النص ) بجميع مكوناته+إملاء .......... نأتي للخطوات
النص القرائي يشبه تماما نص الاستماع تخيلوا مافيه تمهيد لأنه أساسا قصة على كلام الموجهة فقط تطلبين مراعاة أداب الاستماع وهكذا وأنتم كلكم عارفينها بعدين قراءة المعلمة للنص القرائي قراءة نموذجية متأنية مرة مرتين (بدون لوحة أوعرض صور أوكتب مفتوحة أو قراءة طالبات غير مطالبة بالقراءة )أبدا مافيه حتى يركزن الطالبات على سماع النص ثم عرض اللوحة والوسائل المستخدمةالتي تحوي النص ومناقشة مضامينه الرئيسة تمهيدا لطرح الأسئلة
ثم نأتي للمكون 2 (أجيب ) مهم أعرض الأسئلة تقرأها المعلمة تتلقى الإجابات من قبل الطالبات وتشرك أكبر عدد من الطالبات , تحديد الصورة التي تجسد السؤال , إعادة قراءة السؤال من قبل التلميذات ثم الإجابة عنه من قبل تلميذة أخرى ...
3_ أنمي لغتي ويهتم بمناقشة معاني المفرادات ولك حرية الاختيار في المناقشة وعندك دليل المعلمة موضح كيف تناقشين هذا المكون وهو عن طريق البطاقات أيضا الصور
ممكن بتسألون متى الطالبات يقرأن وكيف نقييم بصراحة حنا طفشنا موجهاتنا بكثرة الأسئلة لأن هذه الخطوات جديدة وخصوصا على المعلمات اللاتي لهن مدة في التعليم المهم
مكون ( ألاحظ وأقرأ ) وما أدراك ماهذا المكون ؟؟؟؟ كل شيء عليه كتابة واجب - قراءة - إملاء بنوعيه -تقييم (طبعا بعض المعلمات اعترضوا كيف أقييم الطالبة على سطرين ؟؟؟) ردت الموجهة سطرين في النص الأول وسطرين في النص الثاني وهكذا ويكون قرأت مثلا 5جمل
إجراء هذا المكون : تعود التلميذة على القراءة المضبوطة - تشرح المعلمة الظاهرة الصوتية - تعود التلميذة على تمثيل المعاني بلتدريج بحسب الأسلوب - تعود التلميذة على القراءة المسترسلة
الخطوات مثل أي نص تقرأ المعلمة ثم التلميذات ثم زمري وهناك في دليل المعلمة الخطوات بالتفصيل الممل في (طعام ملوث)
بقي ياأخواتي ( أستثمر النص في اليوم الثاني ) وهو أن أوظف النص فيما يخدم مادرسته من قبل وهو دليل على مدى استيعاب الطالبة ويعتمد على النقاش .......وأعذورني سوف أكمل لكم غدا إن شاء الله