كيف نستميل الصغار في الأسبوع التمهيدي ونكسب ثقتهم .. ؟

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
نشاط عبدالله آل متعب:
1,381
0
2
  • كيف نستميل الصغار في الأسبوع التمهيدي ونكسب ثقتهم .. ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دار حوار بيني وبين أحد الزملاء من معلمي الصف الأول حول الأسبوع التمهيدي وكيف يتعامل مع الصغار فقال :

عندما أرى أحد الصغار في حالة نفور من اليوم الأول ، ولم يتقبل وجوده في المدرسة ، أبرم اتفاقا مع أحد المعلمين بحيث يحاول إخافة هذا التلميذ ( بالتهويش ) ثم أتدخل في الوقت المناسب وأنقذ التلميذ وأدافع عنه ، وبهذا أستميله وأكسب ثقته .

أبديت وجهة نظري حول هذه الطريقة وتجادلنا كثيرا ، سأخبركم بوجهة نظري الشخصية، ولكن قبل هذا أتمنى على الأحبة رواد هذا المنتدى أن يدلوا بدلوهم حول الموضوع ، ويتحفونا بآرائهم حول ما يعتقدونه صائبا أو خاطئا..

فما رأيكم ... ؟ :rolleyes:
 

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
المشاركات
477
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الدمام
من وجهة نظر شخصية اعتقد هذه طريقة تدب الخوف والذعر اكثر لدى الطفل .. لابد من تحمل بكاء الصغار ورفضهم وخاصة انهم في عالم جديد
ومريب .. فقط تخيل ان احد اطفالك في هذا الموقف كيف تتمنى ان يتعامل معه استاذه فقط بقليل من التحلي بالصبر ورحابة الصدر تحل جميع الاشكالات وخاصة ان قابلت الاطفال ببشاشة وبادلتهم الاحاديث التي تخص عالمهم الطفولي وتحببت اليهم بكل مايرغبون به ,, وبالنسبة للطفل
الرافض يبقى معه ولي الامر اطول فترة ممكنه حتى يشعر بالامان قدر المستطاع وبعد ذلك تتخذ اجراءات اخرى بعيد عن الصراخ والنهر ..
ففي نهاية الامر سيرضخ عندما يرى ويوقن ان اقرانه تقبلوا الوضع الجديد
وجهة نظر ..
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلام جميل أختي أم فيصل ، وهذا التعامل الذي نسعى إليه جميعا ونأمل استشعاره من قبل معلمي الصف الأول على وجه الخصوص .

أشكر لك مداخلتك القيمة وطرح الجميل

دمت بود
 

القلم النقي

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
15 أكتوبر 2007
المشاركات
162
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
رد على الموضوع

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . على الاسلوب الثاني هو الافضل
 

وطني

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
2 مايو 2010
المشاركات
1,657
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
كسب الطفل بالهدايا وبالمرح
أشوف لها أثر كبير في حبه في الاسابيع الاولى
 

خمسة أقمار

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
5 مارس 2010
المشاركات
29
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية طيبة .. وبعد
الابتسامة النابعة من القلب اثناء الترحيب بالصغيرات في الاسبوع الاول هو الطريق السريع لكسب ثقتهن ومودتهن , ولكن في كل عام تظهر عينة من الصغيرات اللاتي لا تتقبل المدرسة والحضور اليها بمفردها وقد تستمر هذه الجالة لعدة أشهر لذلك احيانا يكون اسلوب الشخص المخيف في المدرسة وتكون المعلمة هي الملجأ الآمن لهذه الطفلة الخائفة من الاساليب الناجحة في ترويضها وتوقفها عن البكاء والهروب من الصف الذي استمر معنا في العام المنصرم طوال الفصل الدراسي الاول تقريبا ولم تنفع الهدايا والالعاب والابتسامة بل التخويف البسيط الذي لاضرر منه .. وجهة نظر بعد تجارب في الصف الاول لأكثر من عشر سنوات
وتقبلوا فائق الاحترام
 

معلمة متفائله

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 يونيو 2011
المشاركات
17
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
احس الطفل في الاسبوع التميهيدي يكون بحاجه للطف في كلام المعلم معه وايضا اللعب والمرح لان هذا هو الدافع الوحيد الذي يجعله يحب المدرسه وبعدين عاد يتعود وكالعاده يرجع يكره المدرسه مره اخرى هههههههههه
وشكرا ع الموضوع
 

ام اشواق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الطفل في هذه المرحلة يحتاج العطف والحب حتى لاينفر من المدرسة لذا يجب ان نتحمل صراخه وان نحضر له الهدايا والالعاب المسلية الى ان يتعود على المدرسه ويحبها
 

مسوسي

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
1 أكتوبر 2010
المشاركات
100
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بالحب والعطف والنزول لمستوى أعمارهن واللعب معهن مع التركيز على اللتي لم تتعود على جو المدرسة أو لم تدرس تمهيدي استميلها أكثروأمتدحهن جميعا وأزودها حبتين معها إلى ان أكسب ثقتها وقد تطول المدة لأكثر من أسبوع وبعدها نصيرصديقات ولله الحمد
 

معلومات العضو

إنضم
3 فبراير 2011
المشاركات
41
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بعض الأطفال الذين لم يلتحقوا بالروضة يكون لديهم خوف من الالتحاق بالمدرسة لالتصاقهم الشديد بأمهاتهم لذا يجب شد انتباههم بالابتسامة أولًا ثم محاولة دمجهم مع زملائهم للقيام ببعض الألعاب

الترفيهية والتي فيها نوع من التعاون والحركة وإن رفض المشاركة ولم يستجب لعدة أيام نطلب من ذويه ارساله إلى المدرسة في اليوم التالي لوحده لنحاول بالحسنى دمجه مع زملائه وهنا لابد

أن يتحلى من سيتعامل معه بالصبر وسعة الصدر لئلا ينفر الطفل من المدرسة وعدم التسرع باستدعاء ذويه لأخذه أو التلفظ عليه بألفاظ قاسية فإن لم يستجب واستمر على ذلك أكثر من أسبوع هنا

لابد من استخدام أسلوب الحزم قليلًا وهذا الحزم يكون من قبل أي مسئول في الإدارة وليس من معلمه بل على المعلم أن يتعاطف معه ليكسبه وليلجأ الطفل إليه وهذه تجربة من أخت لكم أمضت

في تعليم الصف الأول مايقرب من خمسة عشر عامًا .
 

ضي العيون

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
13 يونيو 2010
المشاركات
334
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الطفل في هالمرحله يكون متعلق جدا بوالديه وفجاة يجد نفسه خارج اطار المنزل الذي يربطه باسرته الصغيره الي مكان مزدحم كبيرفيتملكه الخوف والرعب من هول ماكان يالفه فـ بالابتسامه والوجه البشوش عند استقباله محاولة اجتذابه الي عالمه الجديد بالحب والاحتضان والنزول لمستواهم في التحدث والاستماع لرغباتهم وجذبهم بالهدايا المحببه لهم كما يمكن عرض بعد المشاهد الكرتونيه لجذب انتباههم واللعب معهم حتي يشعرون بالامان ومن ثم وتقديم الوجبات والعصاير لاستقبالهم من خلال ذالك تكسب ثقتهم بك
 
التعديل الأخير:
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى