توفيق الشماسي
كاتب ومشرف قسم الصفوف
معلومات العضو
نشاط توفيق الشماسي:
-
2,109
-
0
-
3
- كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الحروف يوميا أو شبه يوميا من أهم ما يرسخ حفظ الطالب للحروف
( يمكن زيارة هذا الرابط )
ولكن قد نتفاجئ بأن عددا من الطلاب يتبخر حفظه إذا ما طالبته بقراءة
الحروف بشكل عشوائي على نحو ( نُ - لَ - بِ - رَ - مُ - دِ ... )
والحل المناسب للمراجعة إن شاء الله هو المراجعة بإعادة ترتيب الحروف
بتصنيف الحركات فقد وجدته مفيد جدا لأنه يخضع جميع الحروف
لقاعدة واحدة ( فتحة - فتحة - فتحة ............ ) كل ذلك في سطر واحد
ويلي ذلك ( كسرة - كسرة - كسرة ............ ) في السطر الثاني
وفي السطر الثالث ( ضمة - ضمة - ضمة ............ )
وفي هذه الطريقة سهولة وحفظ على تأسيس وهي تناسب الجميع
والطالب هنا يلاحظ دور الحركات بشكل أكبر . فالحركة تغير النطق والحرف هو الحرف !
أما الطريقة العشوائية فهي مرحلة متقدمة ولا يتقنها إلا متقن بالفعل
فلذلك تؤجل لتكون آخر مراحل إتقان الحروف ( مراجعة متقدمة )
والأمر نفسه في الحروف بالمد يكون بتصنيف حروف المد
والله يوفقني وإخوتي أجمعين ..
مراجعة الحروف يوميا أو شبه يوميا من أهم ما يرسخ حفظ الطالب للحروف
( يمكن زيارة هذا الرابط )
ولكن قد نتفاجئ بأن عددا من الطلاب يتبخر حفظه إذا ما طالبته بقراءة
الحروف بشكل عشوائي على نحو ( نُ - لَ - بِ - رَ - مُ - دِ ... )
والحل المناسب للمراجعة إن شاء الله هو المراجعة بإعادة ترتيب الحروف
بتصنيف الحركات فقد وجدته مفيد جدا لأنه يخضع جميع الحروف
لقاعدة واحدة ( فتحة - فتحة - فتحة ............ ) كل ذلك في سطر واحد
ويلي ذلك ( كسرة - كسرة - كسرة ............ ) في السطر الثاني
وفي السطر الثالث ( ضمة - ضمة - ضمة ............ )
وفي هذه الطريقة سهولة وحفظ على تأسيس وهي تناسب الجميع
والطالب هنا يلاحظ دور الحركات بشكل أكبر . فالحركة تغير النطق والحرف هو الحرف !
أما الطريقة العشوائية فهي مرحلة متقدمة ولا يتقنها إلا متقن بالفعل
فلذلك تؤجل لتكون آخر مراحل إتقان الحروف ( مراجعة متقدمة )
والأمر نفسه في الحروف بالمد يكون بتصنيف حروف المد
والله يوفقني وإخوتي أجمعين ..
التعديل الأخير: