نشاط حسبان:
-
7
-
0
-
0
- كيف تفرق بين الرؤية والرسالة ؟
[FONT="]الفرق بين الرؤية والرسالة[/FONT]
[FONT="]إعداد : منيف بن خضير الشمري[/FONT]
[FONT="](مشرف مواد اللغة العربية في مكتب التربية والتعليم في رفحاء)[/FONT]
[FONT="]يسميها البعض المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم[/FONT].
[FONT="]الرؤية[/FONT] (vision):
[FONT="]هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للأهداف[/FONT].
[FONT="]إذن : الرسالة = مهمة[/FONT]
[FONT="]الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى .[/FONT]
[FONT="]ويفسر د.صلاح الراشد في كتابه " [/FONT][FONT="]كيف تخطط لحياتك؟[/FONT][FONT="] " الفرق بين الرسالة والرؤية، فالرسالة هي المهمة أو الدور العام والدائم، بينما الرؤية هي خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.[/FONT]
[FONT="]ونستطيع أن نقول أيضاً إن الفرق بين الرؤية والرسالة أن الرؤية تهتم بتحديد التوجه المستقبلي للمنظمة, مثل تحديد[/FONT] :
[FONT="]النوع (أو الشكل) الذي تريد المنظمة أن تتقمصه في المستقبل[/FONT].
[FONT="]احتياجات العملاء التي تسعى المنظمة إلى إشباعها في المستقبل[/FONT].
[FONT="][/FONT]
[FONT="]أما الرسالة فتهتم بتحديد التوجه الحالي للمنظمة, في[/FONT] :
[FONT="]الأعمال (أو الأنشطة) التي تؤديها المنظمة في الوقت الحاضر0[/FONT]
[FONT="]احتياجات العملاء التي تعمل المنظمة على إشباعها حالياً[/FONT].
[FONT="]السمات المشتركة بين الرؤية والرسالة[/FONT] :
[FONT="]1ـ كلتاهما موجهتان لفئات الجمهور المستهدف من قبل المنظمة [/FONT].
[FONT="]2ـ [/FONT] [FONT="]التوجه المستقبلي للمنشأة[/FONT].
[FONT="]3ـ الخصوصية والتحديد[/FONT].
[FONT="]شروط الرسالة [/FONT] :
[FONT="]1ـ تحديد الأولويات[/FONT].
[FONT="]2ـ [/FONT] [FONT="]شمولية المعايير[/FONT].
[FONT="]3ـ [/FONT] [FONT="]الاختصار[/FONT].
[FONT="]العناصر التسعة للرسالة الجيدة[/FONT]:
[FONT="]1ـ [/FONT] [FONT="]العملاء أو المستفيدون . ( من هم عملاء المنظمة؟)[/FONT]
[FONT="]2ـ الخدمات أو المنتجات. ( ما هي السلع والخدمات التي تقدمها المنظمة ؟ )[/FONT]
[FONT="]3ـ البيئة أو المكان أو الأسواق. ( أين تتنافس المنظمة على منتجاتها؟) . 4ـ التقنية. ( ما هي أسس التقنية التي تعتمد عليها المنظمة ؟ ) .[/FONT]
[FONT="]5ـ البقاء , النمو , الربحية. ( ما هي التزامات المنظمة نحو تحقيق أهدافها المعلنة سواء التربوية والاقتصادية ). 6ـ الفلسفة الأيديولوجية (الرؤية) للشركة. ( ما القيم والمعتقدات والأولويات الفكرية واهتمامات الشركة ؟ ) .[/FONT] [FONT="]7ـ المفهوم الذاتي لنقاط القوة والضعف. ( ما أهم نقاط الضعف والقوى للمنظمة ؟ ) .[/FONT]
[FONT="]8ـ الصورة العامة للشركة. ( ما انطباعات الجمهور عن المنظمة ؟ ) 9ـ العاملين. ( ما هي اتجاهات الشركة نحو الموظفين أوالعاملين بها؟[/FONT] [FONT="]) .[/FONT]
[FONT="]نماذج لرؤى شركات عالمية :[/FONT]
[FONT="]رؤية مايكروسوفت :[/FONT]
[FONT="]هناك رؤية واحدة تقف وراء كل ما نفعله: كمبيوتر لكل مكتب وفي كل منزل يستخدم برامجنا كأداة لتحقيق الفاعلية والقيمة[/FONT].[FONT="][/FONT]
[FONT="]رؤية الخطوط السعودية :[/FONT]
[FONT="]أن تكون ناقلاً جوياً عالمي المستوى، سعودي السمات، فائق العناية بعملائه، حريصاً على رعاية موظفيه[/FONT].[FONT="][/FONT]
[FONT="]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[FONT="]المصدر : الانترنت (بتصرف )[/FONT]
[FONT="]د.صلاح الراشد : كتاب : [/FONT][FONT="]كيف تخطط لحياتك؟[/FONT][FONT="] .[/FONT]