كيف تفرق بين الرؤية والرسالة ؟

حسبان

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2010
النقاط
0
الإقامة
السعودية / رفحاء
نشاط حسبان:
7
0
0
  • كيف تفرق بين الرؤية والرسالة ؟
[FONT=&quot]الفرق بين الرؤية والرسالة[/FONT]
[FONT=&quot]إعداد : منيف بن خضير الشمري[/FONT]
[FONT=&quot](مشرف مواد اللغة العربية في مكتب التربية والتعليم في رفحاء)[/FONT]
[FONT=&quot]الرسالة[/FONT] (mission):
[FONT=&quot]يسميها البعض المهمة أو الدور وهي ما تود أن تسير عليه في الحياة وتقول لشخص: " ما رسالتك في الحياة.... أو دورك في الحياة؟" والرسالة دائما تكون عن شيء عام وطريق دائم[/FONT].
[FONT=&quot]الرؤية[/FONT] (vision):
[FONT=&quot]هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصياُ لصنعها، يعني هو ما تود الوصول إلية. والرؤية كلمة عامة للأهداف[/FONT].
[FONT=&quot]إذن : الرسالة = مهمة[/FONT]
[FONT=&quot]الرؤية = خطة قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى .[/FONT]
[FONT=&quot]ويفسر د.صلاح الراشد في كتابه " [/FONT][FONT=&quot]كيف تخطط لحياتك؟[/FONT][FONT=&quot] " الفرق بين الرسالة والرؤية، فالرسالة هي المهمة أو الدور العام والدائم، بينما الرؤية هي خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.[/FONT]
clip_image002.jpg
[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ونستطيع أن نقول أيضاً إن الفرق بين الرؤية والرسالة أن الرؤية تهتم بتحديد التوجه المستقبلي للمنظمة, مثل تحديد[/FONT] :
[FONT=&quot]النوع (أو الشكل) الذي تريد المنظمة أن تتقمصه في المستقبل[/FONT].
[FONT=&quot]احتياجات العملاء التي تسعى المنظمة إلى إشباعها في المستقبل[/FONT].

[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]أما الرسالة فتهتم بتحديد التوجه الحالي للمنظمة, في[/FONT] :
[FONT=&quot]الأعمال (أو الأنشطة) التي تؤديها المنظمة في الوقت الحاضر0[/FONT]
[FONT=&quot]احتياجات العملاء التي تعمل المنظمة على إشباعها حالياً[/FONT].
[FONT=&quot]السمات المشتركة بين الرؤية والرسالة[/FONT] :
[FONT=&quot]1ـ كلتاهما موجهتان لفئات الجمهور المستهدف من قبل المنظمة [/FONT].
[FONT=&quot]2ـ [/FONT] [FONT=&quot]التوجه المستقبلي للمنشأة[/FONT].
[FONT=&quot]3ـ الخصوصية والتحديد[/FONT].
[FONT=&quot]شروط الرسالة [/FONT] :
[FONT=&quot]1ـ تحديد الأولويات[/FONT].
[FONT=&quot]2ـ [/FONT] [FONT=&quot]شمولية المعايير[/FONT].
[FONT=&quot]3ـ [/FONT] [FONT=&quot]الاختصار[/FONT].
[FONT=&quot]العناصر التسعة للرسالة الجيدة[/FONT]:
[FONT=&quot]1ـ [/FONT] [FONT=&quot]العملاء أو المستفيدون . ( من هم عملاء المنظمة؟)[/FONT]
[FONT=&quot]2ـ الخدمات أو المنتجات. ( ما هي السلع والخدمات التي تقدمها المنظمة ؟ )[/FONT]
[FONT=&quot]3ـ البيئة أو المكان أو الأسواق. ( أين تتنافس المنظمة على منتجاتها؟) . 4ـ التقنية. ( ما هي أسس التقنية التي تعتمد عليها المنظمة ؟ ) .[/FONT]
[FONT=&quot]5ـ البقاء , النمو , الربحية. ( ما هي التزامات المنظمة نحو تحقيق أهدافها المعلنة سواء التربوية والاقتصادية ). 6ـ الفلسفة الأيديولوجية (الرؤية) للشركة. ( ما القيم والمعتقدات والأولويات الفكرية واهتمامات الشركة ؟ ) .[/FONT] [FONT=&quot]7ـ المفهوم الذاتي لنقاط القوة والضعف. ( ما أهم نقاط الضعف والقوى للمنظمة ؟ ) .[/FONT]
[FONT=&quot]8ـ الصورة العامة للشركة. ( ما انطباعات الجمهور عن المنظمة ؟ ) 9ـ العاملين. ( ما هي اتجاهات الشركة نحو الموظفين أوالعاملين بها؟[/FONT] [FONT=&quot]) .[/FONT]
[FONT=&quot]نماذج لرؤى شركات عالمية :[/FONT]
[FONT=&quot]رؤية مايكروسوفت :[/FONT]
[FONT=&quot]هناك رؤية واحدة تقف وراء كل ما نفعله: كمبيوتر لكل مكتب وفي كل منزل يستخدم برامجنا كأداة لتحقيق الفاعلية والقيمة[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]رؤية الخطوط السعودية :[/FONT]
[FONT=&quot]أن تكون ناقلاً جوياً عالمي المستوى، سعودي السمات، فائق العناية بعملائه، حريصاً على رعاية موظفيه[/FONT].[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[FONT=&quot]المصدر : الانترنت (بتصرف )[/FONT]
[FONT=&quot]د.صلاح الراشد : كتاب : [/FONT][FONT=&quot]كيف تخطط لحياتك؟[/FONT][FONT=&quot] .[/FONT]
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى