نشاط حسبان:
-
7
-
0
-
0
- كيف تحفز التلاميذ في بداية كل درس ؟
[FONT="]أساليب إثارة الدافعية (تحفيز التعلم) [/FONT]
[FONT="]([/FONT]Motivating students to learn[FONT="]):[/FONT]
[FONT="](مشرف لغة عربية في مكتب التربية والتعليم في محافظة رفحاء[/FONT]
[FONT="]إدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية )[/FONT]
[FONT="]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[FONT="]إن استخدام المعلم أسلوب التعزيز الايجابي للمتعلمين ، وربط التعلم باهتمامات التلاميذ وحاجاتهم الشخصية والمجتمعية كفيل بوجود مستوى عالٍ من الدافعية خلال مراحل الدرس المختلفة ، وليس فقط في بداية الدرس كما قد يتبادر للأذهان حينما نسمع بكلمة إثارة الدافعية ، ولكن هذه الإثارة تبدو مهمة بدرجة كبيرة في بداية كل درس لتحفيز التلاميذ ولفت انتباههم للمشاركة طواعية ً في أنشطة التعلم أثناء مراحل الدرس ، ومصمم الدرس ـ عادةً ـ يختار أسلوباً واحداً ، وقد يجمع بين أسلوبين أو أكثر وفق قواعد علمية تحكم هذا الاختيار ، ويجب أن نعرف أن التلاميذ يختلفون في استجاباتهم لإثارة الدافعية لديهم ، فما يثير دافعية أحد التلاميذ قد لا يثير الآخر ، كما إن بعض التلاميذ تنبع دافعيته من داخله وهؤلاء لا يحتاجون دوماً إلى أساليب خارجية لإثارة الدافعية لديهم ، فهم من ذوي الدافعية الذاتية ([/FONT]Self Motivated [FONT="]) ، ويجب على مصممي التدريس اختيار أفضل الأساليب التي تدفع أكبر قدر ممكن من التلاميذ على اختلافهم .[/FONT]
[FONT="]ومن أبرز أساليب إثارة الدافعية :[/FONT]
[FONT="]1ـ طرح الأسئلة التحفيزية :[/FONT]
[FONT="]وهذه النوعية من الأسئلة تكون ذات جواب متعدد ([/FONT]divergent Questions[FONT="]) ، وهي مشجعة على التفكير المتنوع ، ويوجد لكل سؤال أكثر من جواب ، على عكس الأسئلة ذات الجواب المحدد ([/FONT] convergent Questione [FONT="]) ، وهذه الأسئلة تضع التلميذ في مواقف غير ممكنة أو ربما مستحيلة أحياناً وتتطلب منه الاستجابة لها ، ومن أمثلتها :[/FONT]
[FONT="]س1: ماذا لو لم تقم دولة إسرائيل في فلسطين ؟[/FONT]
[FONT="](يمكن طرح هذا السؤال كمقدمة لدراسة موضوع الصراع العربي الإسرائيلي) .[/FONT]
[FONT="]س2: ماذا يحدث لو انعدمت الجاذبية الأرضية ؟[/FONT]
[FONT="](يمكن طرح هذا السؤال كمقدمة لدراسة موضوع التأثيرات المختلفة للجاذبية الأرضية ) .[/FONT]
[FONT="]2ـ العصف الذهني ([/FONT]Brain storming[FONT="]): [/FONT]
[FONT="]وهو أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع فيها أفراد المجموعة (من 5 ـ 10 أفراد) ، بإشراف رئيس لها على توليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والاقتراحات المبتكرة لمشكلة محددة (أو أسئلة معينة متعددة الجوانب) خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً ، ويأخذ المعلم دوراً حيادياً يكتفي خلاله بالمتابعة والتوجيه والتحفيز ، وللعصف الذهني مسميات متنوعة في الأدبيات العربية مثل : [/FONT]
[FONT="](استمطار الأفكار وقدح الذهن وعصف التفكير...إلخ) ، ومن أمثلة المشكلات أو الأسئلة التي يمكن طرحها وفق هذا الأسلوب ما يلي :[/FONT]
[FONT="]س1 : كيف يمكن أن نتخلص من مشكلة القمامة في المدن بأقل التكاليف الممكنة ، وفي أقل وقت ممكن ؟[/FONT]
[FONT="](يمكن طرح هذه المشكلة كمقدمة لدراسة موضوع عن الوعي البيئي) .[/FONT]
[FONT="]3ـ العرض العملي ([/FONT]Demonstration[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]حيث يقوم المعلم بعرض بيان عملي كأن يقوم بعرض تجربة علمية أو عينات ، نماذج ، صوراً ، رسوماً توضيحية .. إلخ ، بحيث يتضمن العرض أحداثاً مثيرة لاهتمام التلاميذ نحو مشكلة معينة أو موضوع محدد ، ومن أمثلة ذلك :[/FONT]
[FONT="]1ـ عرض مجموعة من الصخور كمقدمة لدراسة موضوع عن (أنواع الصخور) .[/FONT]
[FONT="]2ـ عرض قطعة من الخبز المتعفن كمقدمة لدراسة موضوع فطر (عفن الخبز) .3ـ 3ـ عرض صور ورسومات حول موضوع معين .[/FONT]
[FONT="]4ـ عرض الحدث المتناقض ([/FONT]Discrepant event[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]الحدث المتناقض يكون على شكل حيلة أو لغز أو مسألة محيرة في حلها وتفسيرها ، لكونها تناقض معلومات التلميذ وخبراته السابقة عن ظواهر العالم ، في حين أنها لا تكون كذلك في الواقع إي أنها صحيحة . ويعتمد هذا الأسلوب على استثارة القلق المعرفي عند التلاميذ وهي فكرة مستوحاة من نظرية بياجية في النمو المعرفي ، ومن أمثلة هذا الأسلوب ما يلي :[/FONT]
[FONT="]1ـ وضع قطعة نقود تحت كوب زجاجي فارغ ، ثم يشاهدها التلاميذ من كافة الجهات ، وبعد ذلك يملأ الكأس بالماء على مراحل حتى تختفي القطعة تماماً ؛ فيبدو الأمر محيراً لهم ويتطلب حلاً وتفسيراً عاجلاً .[/FONT]
[FONT="](ويمكن استخدام هذا المثال في درس انكسار الضوء) .[/FONT]
[FONT="]5ـ عرض الألغاز الصورية ([/FONT]Pictorial riddles[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]ويعتمد هذا الأسلوب على عرض صورتين أو أكثر لشيء أو ظاهرة ، ثم نحور في إحدى الصورتين لتبدو مختلفة عن الأخرى ويسأل التلاميذ عن هذا الاختلاف ، أو يمكن عرض حدث غير متوقع أو ظاهرة غير مألوفة ، ثم يسأل التلاميذ عن السبب وراء ذلك ، وكذلك يمكن عرض صور عن موضوع معين ثم تطرح الأسئلة حوله ، أو عرض صورتين مختلفتين يجمع بينهما قاسم مشترك ، كصورة لطائر وأخرى لخفاش ويطلب من التلاميذ تحديد أوجه التشابه والاختلاف ، وهذا يناسب درس يتناول الفروق بين طائفة الطيور والثدييات ..[/FONT]
[FONT="]6ـ حكاية القصص :[/FONT]
[FONT="]يتناول المعلم حكاية قصة في المجالات الدينية أو العلمية والتاريخية والأدبية وغيرها ، وتكون مقدمة تشوق التلاميذ لموضوع الدرس ، مثل حكاية قصة النبي يوسف عليه السلام كمقدمة لتفسير سورة يوسف في القرآن الكريم ، أو حكاية قصة اكتشاف أرشميدس لقانون الطفو كمدخل لتناول قاعدة أرشميدس .[/FONT]
[FONT="]7ـ عرض الأحداث الجارية :[/FONT]
[FONT="]ويعتمد هذا الأسلوب على استغلال الأحداث التي وقعت في مختلف الجوانب السياسية والاجتماعية أو الرياضية والأدبية وغيرها ، أو تلك الأحداث التي ينتظر وقوعها ، وتكون مقدمة لجذب انتباه التلاميذ للموضوع المراد تدريسه ، ومن أمثلة ذلك مثلاً حلول موسم الحج لدراسة موضوع (الحج) ، أو الاحتفال بمهرجان الجنادرية للحديث عن موضوع (أسواق العرب في الجاهلية) .. وهكذا .[/FONT]
[FONT="]8ـ عرض إحدى الطرائف :[/FONT]
[FONT="]ويعرض المعلم من خلال هذا الأسلوب الطرائف العلمية والأدبية والتاريخية والاجتماعية عبر قصة أو صورة أو عرض مرئي تثير روح الدعابة والدهشة لدى التلاميذ لاستثارة دافعيتهم للدرس ، ومثال ذلك عرض صورة لشخص مضطجع على سطح البحر الميت ويحمل في يده مظله تقيه الشمس وفي يده الأخرى كتاب يقرأه ، ومثل هذه الصورة الطريفة تثير الدهشة ويتساءل التلاميذ عن صحة الصورة ، ويؤكد المعلم بعد ذلك الحقيقة العلمية وراء الصورة وهي أن البحر الميت شديد الملوحة مما يساعد على طفو الأجسام بصورة مختلفة عن البحار الأخرى .[/FONT]
[FONT="]9ـ الرحلات الميدانية الاستطلاعية :[/FONT]
[FONT="]يقوم التلاميذ بواسطة هذا الأسلوب بزيارة أو رحلة قصيرة (مخطط لها سابقاً) داخل المدرسة أو خارجها (متاحف ، مصانع ، شركات ، مكتبات ، أماكن أثرية ..) ، مثل زيارتهم لحجرة الحاسب الآلي ومصادر التعلم بالمدرسة لدراسة موضوع عن (الحاسب الآلي) .[/FONT]
[FONT="]10 ـ تمثيل الأدوار ([/FONT]Role playing[FONT="]) :[/FONT]
[FONT="]يقوم التلميذ بتكليف من المعلم بالقيام بأدوار تمثيلية قصيرة نسبياً ، كمدخل لدراسة الموضوعات ، ومن أمثلة ذلك تقمص الشخصيات التاريخية أو العلمية وغيرها .[/FONT]
[FONT="]11ـ حل المشكلات (الأساليب الاستقصائية) :[/FONT]
[FONT="]ويعتمد هذا الإجراء على القيام بأنشطة تهدف إلى الاستقصاء وحل المشكلات والكشف عنها بشكل يثير اهتمام التلاميذ ، ومن أمثلة ذلك قيام التلاميذ بوضع دبوس داخل كأس به ماء ويطلب منهم تحريكه دون لمس الماء .[/FONT]
[FONT="](يصلح هذا الإجراء كمقدمة لموضوع المغناطيس ) .[/FONT]
[FONT="]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ[/FONT]
[FONT="]المراجع :[/FONT]
[FONT="]1ـ زيتون ، د/ حسن حسين (2001م): تصميم التدريس ، رؤوية منظومية . ط2 ، القاهرة ،عالم الكتب ، ص ص 288،293 .[/FONT]
[FONT="]2ـ زيتون ، عايش محمود (1994م) : أساليب تدريس العلوم . ط1، عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع . ص 516 .[/FONT]