كيف أستخدم سجل المهارات وأنا أشرح تكفوووووون

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
النقاط
0
نشاط نجمة الشرق:
149
0
0
  • كيف أستخدم سجل المهارات وأنا أشرح تكفوووووون
الله يجزى اللي يساعدني بالجنه وربي إني في حوسه وأخاف راتبي يكون حرام ياأستاذ عبدالله وأحب فصلي وكل الأعضاء فزعتكم
أنا أشرح الدرس كيف أمسك السجل وأضيع وقتي أقيم البنات المهارات تروع كثيرة مايمديني أقيم لو ربع البنات والله إني أبكي من الهم وبعد تقول المشرفة لما حضرت لازم
أستخدم السجل :( ياربي كيف أسوي تكفون ردووووو ................
 

حق أولى

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
26 أكتوبر 2010
المشاركات
181
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
مدينة الورد الطائف
بسم الله الرحمن الرحيم ,,,

لا بد الالمام بجميع المهارات لسهولة تطبيقها وتذكر الممتازين والضعفاء ,, والتقويم يكون في اخر الحصة لعدم النسيان , وقد يكون في وقت اخر ( وقت تسليم النتائج ) اذا كان المعلم ملما بطلابه الممتازين والضعفاء .

و من أدواته : الملاحظه ( أغلب المعلمين يطبقها ) التدريبات الشفهية والكتابية وكذلك الاختبارات .

علما بأن أغلب المهارات لا تحتاج إلى التسجيل أثناء الحصة ( لعدم ضياع الوقت )

مثلا مهارة الاستماع : ( ينفذ تعليمات مسموعة مكونة من خطوتين أو ثلاث خطوات ) تطبيقها : طلع كتاب لغتي وافتح حرف الشين هل سيأخذ المعلم السجل ويضع علامة صح لكل الطلاب ؟ لو فعل ذلك لضاعت الحصة .

و لكن يطبق طريقة الملاحظة . أ ما التحدث مثلا يشوف الذي يطالب بأدب والذي يلتزم النظام في الاجابة والذي يتجاوز يسجله . الكتابة عن طريق أوراق العمل والدفاتر اذا اخذتيها المنزل طالعي رسم الحروف والكلمات

وكذلك القراءة من ناحيتي اطبق طريقة الملاحظة وحاط عيني على الضعفاء اشوف تحسنوا ام لا هذا مالدي وننتظر بقية الاعضاء للفائدة والمعذرة على القصور تحياتي ,,,
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
الأخت الفاضلة ... لا يعقل أن تقطعي الشرح وتواصل الطالبات معك لتدوني في السجل ...


أعطيك قاعدة عامة - والله أعلم -

إتقان المهارات غالبا ما يكون من الطلاب المتجاوبين معك والذين مستواهم من ممتاز إلى جيد ... والذي يشذ قليل جدا

فبالتالي يمكن حصر من لم يتقن .

والذي لا يتقن المهارة في الغالب الذين يكون مستواهم مقبول - ضعيف ... والذي يخرج عن هذا قليل يمكن حصره .


ومع تقدم الدروس وتكرار الشرح والتمارين والأسئلة والمراجعة ... تقل نسبة الضعفاء

حتى تكون هي أقل نسبة في الفصل .. وربما تزول مع العلاج


أختي الفاضلة ... اجعلي تدوينك بعد الحصة أو أثناء انشغال الطالبات بتمرين القراءة أو الكتابة في الصف

أيضا يمكنك أن تسجلي الطالبات المتجاوبات معك على السبورة كتشجيع لهن ... وفي نفس الوقت تذكير لك

ومن لم تحقق المهارة تجدينها لا تخرج عن الطالبات الضعيفات وهذا يمكن تذكره بعد الدرس فلا يلزم كتابة

اسمها على السبورة ، كما أنه من جانب آخر قد يكون سببا إلى الإحساس بالإحباط .


أختي الفاضلة ... التقييم لا يلزم أن يشمل كل الطالبات في كل مرة ...

وطرائق التقييم متنوعة : من خلال الدرس .. تمارين الكتاب ... كتاب النشاط ... النقاش ... المراجعة ..

تفضلي هنا ... قد يفيدك في التقييم

9 ورقات علاج + مراجعة + تقويم

https://loghati.net/showthread.php?t=4966

---------------------------
من مواضيع أخيكم .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

معلومات العضو

إنضم
19 أكتوبر 2010
المشاركات
65
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاكم الله كل خييييير على ما اعنتونا عليه
استفدنا من خبراتكم كثيرا
جعله الله في ميزان حسناتكم
 

كعور

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
6 يناير 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
متى ما أتقنت الطالبة المهارة قوميها بسرعة
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
(حق أولى)مشكوووووووووووووور
وجزاك الله كل خير أنا وربي ألاحظ وأغلب الوقت أسجل أسماء المخفقات إذا فيه في ورقه خارجيه
وفي حصص الفراغ أسجل اللي عندي في السجل بس الموجهة الله يهديها تقول لازم تطبقينه داخل الحصة
أنا على بال مأفتح السجل وأدور إسم البنت آخذ دقيقة بعدين يشتتني وودي درسي يكون متصل بدون فاصل زي كذا.........
 

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أستاذي (أحب فصلي)
الله يجزاك الجنه والله كلامك درر لا قوة إلا بالله
وكل اللي قلته أنا أسويه ماعدا أثناء القراءة لأني في لحظتها إذا هو على السبورة أكون أأشر على الكلمة وإذا تقرأ من الكتاب أكون أمر بينهن أشوف من اللي تتبع معي
وأحط لهن نجمة أو طابع شكر حتى أبين للأهل مستوى بنتهم واللي ماتقرأ أكتب لم تتقن القراءة طبعا هذا كله للدرس الماضي وإذا جمعت الكتب أشوف من اللي أتقنت
ومن اللي لم تتقن ...... لاحظ ماأعتمد على النجمة اللي أحطها لأن كل البنات ولله الحمد يقرأن ..... والله إرتحت ياأستاذي بس ليت موجهتي تشوف طريقتك عشان تدري
إني على صواب وبعد أعذرني بزعجك بسؤال أتمنى ترد عليه
أنا عندي بنتين ضعيفات وكله من إهمال الأهل .. داخل الحصة تقرأ وتكتب بس إذا راجعت درس أمس ولا كأني شرحت شي طبعا مراجعتي أول الحصة وخصوصا الضعيفات
ومن الرابط اللي كتبته لي راح أطبقه كمراجعة وعسى الضعيفات يتحسن مستواهن يااااااااااارب لكن إذافيه طالبه ضعيفة داخل الفصل هل هذا يدل على إن المعلمة مقصره معهن؟
وأنا إن شاء الله مو مقصرة بشيء وما أيأس أقعد أعيد وأزيد ودائما ألقى الثمرة آخر السنة بس أبغى أشوف ردك .........
 

سعد الشرافي

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختي الفاضله اسهل طريقه انك تعملين اوراق عمل بعد نهاية كل حرف وتكون ورقة العمل شامله لمهارات الحد الأدنى وبذلك يسهل عليك تقويم مستوى طالباتك
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
أختي الفاضلة .. إخفاق الطلاب أمر وارد

لاختلاف الفروق الفردية بين الطلاب ... وهذا لا يكاد يخلو منه فصل

ولا يلام المرء بعد اجتهاده ...

فإذا بذلت وسعك فاطمئني ولا تجزعي ... بل أنت على خير وأجر إن شا ءالله

لكن بالعلاج يتضاءل الإخفاق ويتحسن المستوى

لكن لا يعني أن كل الضعفاء يجتازون بالعلاج ... خاصة من عنده صعوبات تعلم ونحو ذلك

لكن لابد من بذل الجهد وفق المستطاع ، والله يعيننا على ذلك

فالأمر وارد جدا أختي ... ولا يعني هذا تقصير من المعلم أو المعلمة ..

بل التقصير والظلم أن ينجح مثل هولاء وهم لا يستحقون ( أدنى فرصة ) للنجاح

فيصعدون إلى الصف التالي بإخفاقهم فيكون الحمل مضاعفا ؛ أعباء مهارات الصف الاول

و أعباء الصف الجديد .

وفقك الله ونفع بك

---------------------------
من مواضيع أخيكم .. تفضلوا ....

شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!
[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
هل تعرف قاعدة ( أنطق تعرف ) الإملائية !!!!!
معدلة إملاء للوحدات الثلاث من كلمات المنهج ووفق مهارات كل وحدة
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4403"]التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....

[ 9 ورقات ] علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1 [/URL]
تفضلوا ... ( مذكرة ) شرح مهارات للصف االأول - الفصل الدراسي الأول

لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
مازال يمكنك .... لمن لم يبدأ بالتمهيد لمهارة المد .. تفضل ..
جميع الأعمال : جدول الحروف بالحركات الثلاث - مهارة المد بالشرح والأمثلة - مهارة السكون .....
 
التعديل الأخير:

نجمة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
5 أكتوبر 2010
المشاركات
149
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سعد الشرافي جزاك الله كل خير وأنا مسويه هالطريقة ولله الحمد
أستاذي (أحب فصلي)
بارك الله فيك
وجزاك الله كل خير وجمعك ومن تحب في جنة عرضها السماوات والأرض
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى