حرف الميم
تهيئة استرجاعية وتمهيدية للحرف (مُ)
مع من تعيش في المنزل ؟
ماذا نسمي الجماعة التي تعيش في منزل واحد؟
ماترتيبك في الأسرة؟
عرض صور الدرس ومناقشتها للوصول إلى جمل الدرس
ماذا يقول عمر عن نفسه؟
إلى من يشير؟كيف يعرفنا على أسرته؟
عرفيني على أسرتك يا.. كما فعل عمر
*عرض الصور وتسمي التلميذات صاحب الصورة والإشارة إلى الكلمة تحتها وهي اسم صاحب الصورة حتى تألفها التلميذة
* عرض بطاقات الدرس أو عن طريق الحاسب كل جملة لوحدها
ومع الصورة المرافقة لها
*قراءة النص من المعلمة عدة مرات
وترديد النص من التلميذات وربط القراءة دائماً بالصور
أسئلة حول النص
من الذي يتحدث عن نفسه ؟؟ وماذا يقول؟؟
من أبوه؟ ماذا قال عنه ؟؟
من امه؟؟؟ ماذا تعمل؟؟؟
من اخته؟؟؟؟ ماذا قال عنها؟؟؟
من اخيه ؟؟؟ ماذا قال عنه؟؟
ماذا قال عن أسرته؟؟؟
يتم الآن استنباط الكلمات التي تحوي الحرف ميم
وذلك عن طريق السؤال عن الشخصيات
عرض صورة الأب وتحتها كلمة مـــِشعل وهكذا كل الكلمات
قراءة الكلمات قراءة بصرية مرتبة ثم غير مرتبة زمرية وفردية
نستبعد الصور وقراءة الكلمات بدون صور وبشكل فردي
ناخذ الآن كلمة بطاقة فيها كلمة مشعلٌ
- قراءتها من المعلمة مع عرضها لتكون (سمعي بصري) ثم قراءة فردية من التلميذات
[font=mcs gulf s_u normal.]-التعريف بشكل الكلمة ويتم عن طريق:[/font]
[font=mcs taybah s_u normal.]التحليل [font=mcs taybah s_u normal.]:-[/font][/font]
[font=mcs taybah s_u normal.]وهو تجزيء الكلمة إلى حروف بحيث تحلل المعلمة الكلمة المدروسة مع تدريب التلميذة على معرفة عدد حروف الكلمة ، ومواقع الحروف في الكلمة ( أول ، وسط ، وأخر) وهو تحليل أو تجزيء لشكل الكلمة كتابيا أو حرفيًا وليس تحليل صوتي لها ويتم التدرب عليه مابين تحليل الكلمة بشكلها المتصل ثم بشكلها المنفصل وشرح ذلك لهن[/font]
[font=mcs taybah s_u normal.]التركيب[/font]
[font=mcs taybah s_u normal.]تركيب الكلمة من عدة حروف مبعثرة من قبل المعلمة ومن ثم زيادة عدد الحروف والطلب من التلميذات تركيبها أيضًا.[/font]
الرجاء النظر في المرفق
[font=mcs taybah s_u normal.]التهجي:[/font]
ويتم من خلال بيت التهجي وطريقته هي:
:- القيام بالتهجي الحرف الأول أولاً ثم الحرف الأول مع الحرف الثاني ثم الحرف الأول مع الحرف الثاني مع الثالث ثم الحرف الأول مع الثاني مع الثالث مع الرابع ..... وهكذا ثم نطق الكلمة كاملة
والنظر للمرفق
§ ويتم التدريب عليه عن طريق :[font=mcs gulf s_u normal.] تهجي من قبل المعلمة جهريا والتلميذات يستمعن [/font]
§ [font=mcs gulf s_u normal.]تهجي زمري للتلميذات .
§ [font=mcs gulf s_u normal.]تهجي جهري فردي لبعض من التلميذات
§ [font=mcs gulf s_u normal.]تهجي صامت (ذهني ) من خلف المعلمة لجميع التلميذات .[/font]
§ [font=mcs gulf s_u normal.]التجريب على التهجي[/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.]التجريب على باقي كلمات الدرس.[/font][/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.]على أن تكون أحدى الكلمات للتحليل/ أخرى للتركيب[/font][/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.]ولكن الجميع للتهجي.[/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.]مرحلة التدريبات حول شكل الكلمة وأصواتها [/font]
[font=mcs jeddah s_u normal.]§ [font=mcs gulf s_u normal.]مجموعة من البطاقات فيها كلمات جديدة وكذلك ورقة عمل توزع عليهن للتهجي بأنفسهن والقراءة [/font][/font][font=mcs jeddah s_u normal.]
[font=mcs jeddah s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.]كتابة
§ [font=mcs gulf s_u normal.]التدرب على تنمية عضلات اليدين ومسك القلم [/font]
§ [font=mcs gulf s_u normal.]توضيح خصائص الحرف وصفاته من قبل المعلمة وموقعه بالنسبة للسطر وماذا يشبه من البيئة كحرف منفصل [/font]
§ [font=mcs gulf s_u normal.]تحديد شكله في أول الكلمة وفي وسط الكلمة وفي أخر الكلمة من خلال كلمات معروضة [/font]
[font=mcs gulf s_u normal.]ثم التدريب على كتابته عن طريق الهواء/ الرمل / الدفاتر أو البطاقات أو السبورات الصغيرة[/font]
[font=mcs gulf s_u normal.][font=mcs jeddah s_u normal.][/font][/font][/font]
[/font][/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]