كلام في النظام الفصلي..

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
النقاط
0
نشاط طين..:
21
0
0
  • كلام في النظام الفصلي..
بلا مقدمات
النظام الفصلي أرهقنا
أرهق الطالب /ة وأرهق المعلم/ة
 

رنيم الشريف

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
16 فبراير 2012
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اختبارات اللغة العربية

أرهقتنا أيضا كثرة الاختبارات 12 اختبار أساسية أضيفي إليها 12 اختبار لمن يتغيب عن الاختبار الأساسي :sm62:
 

ريّا

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
16 أكتوبر 2010
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الباحة
أرهقنا جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا

عدد طالباتي 53
 

وحيدة بلا أمي

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
11 سبتمبر 2011
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتمنى أن تعود اللغة العربية اختبارات نهائية وليس تقويم ، الطالبات مع كثرة الاختبارات أصابهن الملل و اللامبالاة
 

كلي رجولة

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
2 فبراير 2012
المشاركات
44
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
القصيم
انا طلابي مستهترين جدا بالاضافة ان التمارين كثيرة جدا وبدأوا يتململون واحيانا كثيرة لا يكتبون
الحقيقة أنني حتى الآن لم أشرح الا وحدتين فقط
الوحدة النحوية وضعت درجتها للفترة الاولى
الوحدة الثانية سأضع درجتها للفترة الثانية
الوحدتين الثالثة والرابعة سأكتفي فقط بشرحها قدر الامكان
لايكلف الله نفسا الا وسعها
 

سالم العتيبي

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
12 أبريل 2010
المشاركات
1,732
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
ساجر
الموقع الالكتروني
تــم تعديل عنوان الموضوع ليكون مناسباً لمحتواه .
لكم حرية الطرح
مادمتم ملتزمين بأدب الحوار .
اسمعوهم رأيكم فأنتم أهل الميدان .
 

وفاق الحربي

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2015
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلاً مرهقة جداً
لو يُكتفى باختبار فتري واحد و اختبار نهائي واحد لكل وحدتين لكان أفضل
هذا من باب التخفيف
و الأمنية أن ترجع للعربية هيبتها ويوضع لها اختبار نهائي مع الاختبارات النهائية مثل باقي المواد
الله يخفف عنّا ارهاق فضيع , و في نهاية المستوى يُنظر لك على إنك معلم متفرغ الله المستعان بس ...
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أرهقتنا أيضا كثرة الاختبارات 12 اختبار أساسية أضيفي إليها 12 اختبار لمن يتغيب عن الاختبار الأساسي :sm62:

هذا من غير الإختبارات الشفهية?
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أرهقنا جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا

عدد طالباتي 53

أتمنى أن تكون هناك جهة مسؤلة تسمعنا... ولكن للأسف ...!!!
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أتمنى أن تعود اللغة العربية اختبارات نهائية وليس تقويم ، الطالبات مع كثرة الاختبارات أصابهن الملل و اللامبالاة

من المفترض أن يكون هناك استبيان لمعرفة مدى قابلية وفاعلية المنهج للمعلم والمتعلم
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تــم تعديل عنوان الموضوع ليكون مناسباً لمحتواه .
لكم حرية الطرح
مادمتم ملتزمين بأدب الحوار .
اسمعوهم رأيكم فأنتم أهل الميدان .

ليس من حقكم تعديل عنوان الموضوع... إلا اذا كان هناك ما يُخل بالأدب
طيب ع الأقل استشيروا صاحب الموضوع وخذوا رأيه ...!!!!

لم ...؟؟؟
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
انا طلابي مستهترين جدا بالاضافة ان التمارين كثيرة جدا وبدأوا يتململون واحيانا كثيرة لا يكتبون
الحقيقة أنني حتى الآن لم أشرح الا وحدتين فقط
الوحدة النحوية وضعت درجتها للفترة الاولى
الوحدة الثانية سأضع درجتها للفترة الثانية
الوحدتين الثالثة والرابعة سأكتفي فقط بشرحها قدر الامكان
لايكلف الله نفسا الا وسعها

التعليم عند الطلاب جدا مرن وسهل... يعني ممكن أن يتغاضى عنك المشرف والمدير
أما عند البنات تشدد منفر وكريه
بختك يا عّم ?
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
فعلاً مرهقة جداً
لو يُكتفى باختبار فتري واحد و اختبار نهائي واحد لكل وحدتين لكان أفضل
هذا من باب التخفيف
و الأمنية أن ترجع للعربية هيبتها ويوضع لها اختبار نهائي مع الاختبارات النهائية مثل باقي المواد
الله يخفف عنّا ارهاق فضيع , و في نهاية المستوى يُنظر لك على إنك معلم متفرغ الله المستعان بس ...

بعد معاناتي في هذا المنهج ومن أول صعوبة واجهتها...
قدمت على طلب وكيلة ... هروبا من غلاسة هذا المنهج الغثيث
 

طين..

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
2 مارس 2015
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تم تثبيت الموضوع لأهميته

ولتفاعل الأعضاء معه

شكرًا للجميع

اشكر الإدارة على تثبيت الموضوع ...
عسى أن يصل صوتنا للمسؤولين

سؤال للإدارة .. لا يمكنني الدخول هنا عن طريق الأب توب
فقط ادخل عن طريق الجوال ..!!!!
 

البهلال

Moderator

معلومات العضو

إنضم
4 سبتمبر 2012
المشاركات
338
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض ــ ملنناها ولا نسطيع فراقها
سؤال للإدارة .. لا يمكنني الدخول هنا عن طريق الأب توب
فقط ادخل عن طريق الجوال ..!!!!

شكرًا لاهتمامك ومثابرتك وأعاننا الله وإياكِ

أنا أرد الآن من جهاز الحاسوب وليس هنالك أي مشكلة

جربي تغيير المتصفح ربما تُحلُّ المشكلة

 

بداية حكاية

عضو ماسي

معلومات العضو

إنضم
26 سبتمبر 2011
المشاركات
240
مستوى التفاعل
1
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اضم صوتي الى صوت اخواني واخواتي النظام الفصلي جدا مرهق بكثرة اختبار الفترات والنهائي مثلما اشار بعض الاخوة للوحدتين اختبار واحد
 

هاجرشرواني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
https://www.facebook.com/notes/هاجر-شرواني/طفشتونا/819777574726361
النظام الفصلي - النظام التطفيشي- مجرد
فضفضة
طفشتونا

والله طفشتونا .. نعم تعمدت استخدام هذه الكلمة لقرب دلالتها من المعنى الذي أريده

أن يصل إلى مسامع كل مسؤول في التعليم خاض تجربة مايسمى - ظلما - بل و- ظلاما- تطوير

التعليم ,أتحدث هنا عن النظام الفصلي الذي استبدلته الوزارة بالنظام العام إلى جانب
نظام المقررات في التعليم .مسميات
جذابة ومثالية ولكنها غير واضحة المعالم إلا للسيد المسؤول لأنها بالنسبة له تطوير

مجرد تطوير أو تغيير فحسب .وبرغم اعجابي المبدئي بهذا النظام إلا أنني في كل وهلة أفاجأ

بتغيير أو تعسيف أو تشويه أو أي شيء داخل هذا

النظام فبداية كُلفتُ بتدريس هذا المنهج الخاص باللغة العربية نظرا لأنني منتدبة

دائمة(أعني مندوبة تعليب لدى وزارة التعليم) يرمى عليها كل حمل غير مرغوب فيه وفي كل

مرة والحمدلله أحمله بكل كفاءة واقتدار - عذرا على الغرور لكنها الحقيقة-لأنني أحب

العمل بل النجاح في العمل عموما وافقت على أن أدرس الصف الأول ثانوي اللغة العربية

تحت مظلة هذا النظام وقد سار الأمر على نحو جيد لأنه كان بالنسبة لي ممتع حين تدرس

الطالبة اللغة العربية كمادة واحدة غير مجزأة وفي نفس الوقت يركز في تعليم اللغة على

التدريبات والتطبيقات والممارسة أكثر من القواعد الجافة والنظريات وجيد على اعتبار

تكليف الطالبة بمشروع يخص الوحدة الواحدة- المنهج أربع وحدات- بالإضافة إلى ملف أعمال
تكلف فيه الطالبة بتدريبات وواجبات معينة .
طبعا بالنسبة لدرجات المادة بهذه التكليفات يكون كالتالي/الدرجة الكلية 100درجة للوحدة الواحدة

تقسم على النحو التالي/10د (اختبار1)10د (اختبار 2) 50د (نهائي) 10د (مشروع) 5 د(ملف
أعمال) 5د (غياب)10د(مشاركة وواجبات)

كل هذاالتقسيم نوعا ما وإن كان مركبا تركيبا عجيبا ومرهقا للطالبة وللمعلمة أكثر إلا أننا
تقبلناه وضغطنا على أنفسنا .
بعد نهاية المستوى الأول من هذا النظام ركض المطورون بأرجلهم في مستنقع حب التطفيش والتطوير

إن أرادوا وتفتقت أذهانهم على تقسيم جديد للدرجات فتقسم درجة الاختبار النهائي للوحدة

الواحدة (50د)إلى قسمين :(25د تحريري و25د شفهي )طبعا هذا للوحدة الواحدة والمنهج عبارة

عن أربع وحدات كل وحدة بمثابة مادة مستقلة لأن الوحدة القرائية تقابل مادة المطالعة

والأدب .والوحدة النحوية تقابل مادة النحو .والوحدة الكتابية تقابل مادة التعبير والنقد
والإملاء والوحدة الشفهية أو السمعية تقابل مريج من كل مادة .

فكيف نتصور أن يتم تقسيم الدرجات على هذا النحو وبهذه الطريقة التعيسة وسط أجواء مدارسنا

الجميلة التي يبلغ عدد الطالبات فيها للصف الواحد (40طالبة) وكل وحدة مخصص لها شهرواحد

وكمية هائلة من التدريبات والتطبيقات تناسب فصلا دراسيا لا وحدة دراسية هذا والمدرسة
طبعا غير مجهزة وغير متطابقة لأحلام المسؤولين بالإضافة إلى :

*يجب أن تنتهي المعلمة من الوحدة في المدة المحددة ثم تختبر الطالبات تحريريا ثلاث مرات

وشفهيا مرة واحدة والاختبار الشفهي عبارة عن ورقة تسمى بطاقة تحتوي على ثلاثة أسئلة

من فقرات متعددة وعلى المعلمة أن تنهي اختبارها هذا في الوقت المحدد أي في حصة واحدة
مثلا تختبر 40طالبة

*في هذه الأثناء يجب أن تتابع المعلمة كتب الطالبات ويتم تصحيحها
*أن تتابع مشاريع الطالبات وتقيمها
*أن تتابع المعلمة ملف أعمال كل طالبة وتقومه
*أن تنهي منهجها في الوقت المحدد
*أن تأخذ الغياب يوميا وتسجله في دفتر المتابعة البائس
*أن تصحح اختبارات الطالبات التحريرية وتصد الدرجات
* أن ترصد المعلمة درجات كل وحدتين في نظام نور البائس
*أن تشارك المعلمة في أنشطة المدرسة
*أن تساهم المعلمة في المناوبة والإذاعة والريادة
*أن تطور المعلمة من نفسها بحضور دورات وملتقيات
*أن تنفذ المعلمة مايطلب منها دروس نموذجية تطبيقية
*تنفيذ مايخص المادة
*في الاختبارات تكون
ملاحظة ومراقبة ومصححة ومدققة
أ...أن
,,,أن ...أن..أنتج الأنين
كل ذلك
قد يبدو مقبولا نوعا ما إلا إذا علمنا أن هناك مادة استحدثت في النظام الفصلي هي مادة
مهارات تطبيقية تقوم بمثابة جو تدريبي للطالبات على عدد من المهارات الحياتية وتنفيذ
بعض المشاريع الملموسة طيب أليست هذه المادة كافية للمشاريع فلماذا تطالب الطالبة والمعلمة
بمشروع في كل مادة بل وفي كل وحدة من كل مادة .

ياوزارة التعليب أرجو أن ننظر للمضمون بدلا من الشكليات والمسميات والمثاليات الزائدة عن المعقول
.

اللغة العربية جميلة ولاتحتاج لتجميل بائس كالذي ارتكبتموه في حقها فيكفي الطالبة وحدتان

تدرس فيها بشكل معقول معلومات مقننة ,ولابأس من الاختبار الشفهي فهو مقياس للغة المحكية

وهو مطلوب لكن كيف يخصص له 25درجة ومكون من ثلاثة أسئلة متفرعة ..من أين لنا بالوقت

والصف تتكدس فيه 40طالبة يكفي أن يخصص 5 درجات لقياس لغة الطالبة الشفهية ويكفي ملفا
واحدا ومشروعا واحدا في مادة المهارات الحياتية .

أهو نظام تطوير أم تطفيش الطالبة والمعلمة من العملية التعليمية ؟ماذا استفدنا من هذا التطوير

سوى أن الطالبة تدرس القشور القشور فقط وليتها تدرس باستمتاع لكنما

تدرس وهي مجرد قنبلة موقوتة قد تنفجر في أي وقت وتقرر أن تترك المدرسة أو أن تتغيب

عن المدرسة أو أن تخالف أنظمة المدرسة أو أن تهمل وتهمل وفي النهاية ترسب ولن
يهمها ..


أعتقد أن المسؤولين عن النظام الفصلي تخيلوا وتخيلهم قاصر للأسف أن الطالبة تدرس فقط مادة اللغة

العربية وحشوها بتكليفات ومتطلبات لأنها مادة واحدة ولم يتذكروا أن الطالبة تدرس
سلسلة وصخور من مواد أخرى ثقيلة الحمل على الطالبة والمعلمة .

ولاأجد نفسي إلا محاطة بهذه الكلمة طفش طفشتونا وشي يطفش وأهتف معهم شخصيا إن التعليم بهذه الطريقة

شيئ يجيب الطفش ولانجني معه سوى جيل مضغوط نافر من التعليم ولو أرادت الوزارة أن

تطور لكان لزاما عليها أن تبدأ بتطوير نفسها أو مدارسها وتقنين عدد الطالبات في المدارس
بمايتناسب مع أحلامهم العريضة العريضة جدا وطفشتونا بالفعل.



المعلمة الطفشانة هاجر شرواني
 

هاجرشرواني

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2011
المشاركات
13
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقال رائع أستاذة هاجر

وأقترح أن تنشريه مقالا في إحدى الصحف دون تعديل فهو معبّر وواقعي ولسان حال كل معلّم ومعلّمة

شكرا جزيلا أ.البهلال
وماهي سوى فضفضة وربنا يصلح الحال
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى