في اول اجتماع مرئيات

أم فيصل

.. خبيرة لغتي ..

معلومات العضو

إنضم
13 سبتمبر 2007
النقاط
16
الإقامة
الدمام
نشاط أم فيصل:
477
0
0
  • في اول اجتماع مرئيات
اليوم تم عمل اجتماع مع امهات الطالبات لتوضيح الغامض والاستفسار عما يجدنه من صعوبة في تدريس صغيراتهن


وتوضيح اهم المهارات المطالبة فيها الصغيرة كي تتقنها في مادة القراءة والكتابة فكانت الصعوبة التي اتفقن عليها


جميعا الكم الهائل من الكلمات البصرية ففي بعض الحروف الكلمات تعدت ال 22 كلمة لذلك نرجو تحديد الكلمات ذات


الاهمية التي تطالب التلميذة بحفظها بصريا وكذلك الامهات لايعرفن كيف ستقيم ابنتها في التربية الاسرية ومادة


التوحيد والسلوك الرؤية غير واضحة .


لذلك انا اقترح امر كان من المفروض ان يقلص الوقت الذي اسرفناه على التهيئة والاستعداد بان يكون اسبوعين فقط


لااكثر وان ياخذ كل حرف حقة من مناقشة صور وكلمات وجمل واساليب وشرح وافي للحرف وذلك بتخصيص اسبوع


كامل لكل حرف وفي نهاية الاسبوع يتم التقييم لها واعطاء كل تلميذة حقها بتحديد مكامن الضعف لديها وتقويمها ,,,,


فهذه وجهة نظر .........
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
الأخت الكريمة أم فيصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يبدو أن هناك ضبابية في الرؤية بالنسبة للكلمات البصرية .

أختي الكريمة .. الكلمات في مكوّن ( أقرأ ) والتي تحوي الحرف المستهدف هي الكلمات المطلوب قراءتها بصريا كما في الصورة التالية :
A0_01_T1K1_Page_021.jpg


فالكلمات البصرية في الدرس الأول خمس كلمات فقط .

أما في أقرأ الجمل ، أقرأ النص فكل مايطلب من التلميذ هو قراءة بصرية لاتعتمد على التهجئة ولايتوقف عندها بالتدريس .

أما ماتفضلتِ به حول الوقت المخصص للتهيئة والاستعداد واختزاله من ثلاثة أسابيع إلى أسبوعين فسأقول :

لو اتفقنا على تعديل الخطة الزمنية لكتاب التهيئة والاستعداد من ثلاثة أسابيع إلى أسبوعين( وهذا ماحدث بالفعل ) وخصصنا لكل حرف أسبوعا كاملا فهذا يعني أن كتاب التهيئة والاستعداد + الوحدة الأولى + نشاط الوحدة الأولى سيستغرق تسعة أسابيع .

بالإضافة إلى 14 أسبوعا للوحدتين الثانية والثالثة فيصبح المجموع 23 أسبوعا في الفصل الدراسي الأول :rolleyes:

تحياتي
 

أم عبدالعزيز

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
18 سبتمبر 2007
المشاركات
93
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الدمام
أستاذي الفاضل لك مني كل الشكر على سعة صدرك :)
وأرجو أن يتم توضيح ما يجب على التلميذة قراءته بصريًا ، لأن الأمر اختلف علينا
حيث انه عندما تقرأ الصغيرة من كتاب لغتي كانت النتيجة رائعة :) ،
ولكن عند كتابة الكلمات والجمل في ورقة خارجية كانت النتيجة غير مرضية :( ، مما أدى إلى إحباطنا لأن كثير من الصغيرات لم يتمكن من قراءتها :confused::confused:
مع العلم يا أستاذي الفاضل نحن نقوم بعرض بطاقات للكلمات يوميًا أمام الصغيرات في اللوحة الجيبية ، وقراءتها بصريًا وترديدها مرات عديدة ، ولكن لا أعلم أين الخلل .
أيضًا هناك كم كبير من الكلمات في كل درس ، فلو قمنا بكتابة الكلمات كما يلي :

كلمات حرف م

أبي , أمي ، أخي ، أختي ، أنا ، مشعل ، أسماء ، أحلام ، عمر ، مهند ، هذا ، هذه

كلمات حرف ب
كتب ، بيت ، حاسوب ، مكتبة ، في ، بيتنا ، فيها ، ترتب ، الكتب ، ألون ، علم ، بلادي

ولو نظرنا لكلمات حرف ل لوجدنا أن عدد الكلمات أصبح أكثر 19 كلمة

فأنا أسأل كيف ممكن للصغيرة أن تقرأ وتحفظ هذا الكم من الكلمات للحرف الواحد خلال يومين وأنه يجب علينا إعطاء كل مهاراته من استماع وتحدث وقراءة وكتابة ومن ثم نقيم الصغيرة :confused:
مع العلم أن لدينا كم من الصغيرات لم يتم تعرضهن لأي خبرات سابقة ( من البيت إلى الصف الأول )
هل هناك مهارة للإملاء في الفصل الدراسي الأول :confused:

نحن يا أستاذ عبدالله من المناصرين لكتاب لغتي ولكن المشكلة في عدم مقدرة الصغيرة على تلقي هذا الكم من المواد خلال اليوم الواحد فأرجو المعذرة على الإطالة وبارك الله لك في عملك :p
 

عبدالله آل متعب

: المدير العام :
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
8 سبتمبر 2007
المشاركات
1,381
مستوى التفاعل
2
النقاط
38
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أختي الكريمة أم عبدالعزيز

تأكدي يا أختي الفاضلة أن الهدف من إنشاء هذا الملتقى هو الإجابة عن كل تساؤل مهما كان حجمه أو صفته ، ولافضل لنا في ذلك لأن هذا من أبسط حقوقكم علينا ، فوالله لقد حرصنا على توفير كل مامن شأنه تيسير عملكم ونادينا ولا زلنا بكل ماقد يحفزكم على العطاء والعمل .

بالنسبة لتساؤلك أختي الكريمة

الكلمات البصرية المستهدفة في كل درس هي تلك الكلمات التي وردت في مكون ( أقرأ ) فقط والتي تحوي الحرف المستهدف في الدرس وفي المثال الذي تفضلت بذكره :

كلمات حرف م

أبي , أمي ، أخي ، أختي ، أنا ، مشعل ، أسماء ، أحلام ، عمر ، مهند ، هذا ، هذه

الكلمات التي كتبت باللون الأحمر ليست مستهدفة في درس حرف الميم ولم يطلب قراءتها أو كتابتها لأنها لاتحوي الحرف المستهدف .

وهذه الكلمات أختي الكريمة لايطلب من التلميذ تهجئتها أبدا لأنها تحوي حروفا لم يدرسها بعد وكل ماعليك فعله هو عرض الكلمات التي وردت في المكون ( أقرأ ) فقط وقد بينت ذلك في ردي على الأستاذة أم فيصل .

أما الإملاء فسيأتي لاحقا إن شاء الله تعالى ، وسيتضح ذلك من خلال الاطلاع على دليل الوحدة


تحياتي
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى