فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
نشاط توفيق الشماسي:
2,109
0
3
  • فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8
فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8


الخطوات العامة لسير هذه المناقشة

- بعد قراءة الطالب السؤال أوضح ما يلزم توضيحه ليكون مفهوما – إذا اقتضى الأمر


- استمع إلى عدة إجابات

- تنوع الإجابات يؤدي إلى تكامل الإجابة وتحريك الأذهان وفتح

مجالا للتفكير وإدلاء الرأي

- كل إجابة صحيحة أعززها وأثني على قائلها

- الإجابة التي تحتاج إلى تعديل أو تغيير صيغة أتدخل لإجراء مايلزم تجاهها

- أعمم الإجابة المثالية .


مع ملاحظة أن :

1- من المناقشة ما يحتاج إلى إجابة فردية مثل أصل - ألون ...

2- من المناقشة ما يفضل أن تكون الإجابة عليها زمرية

3- من المناقشة ما يفضل أن تكون الإجابة عليها من كل مستويات الفصل ومناقشة عدد من الطلاب


الواجب :

قراءة + كتابة + استنتاج مهارات النص وهذا كله

من المهم يحويه الواجب وألا يقتصر على القراءة والكتابة



---------------------------


= = = = = = = = = = = = = =



كيف أبدأ وأنا معلم / معلمة أول مرة أدرس المنهج المطور ؟​

أكثر من 20 نقطة .. في توصيل المعلومة
مذكرة صغيرة لتفسير القرآن للفصلين + منهج التوحيد والفقه للفصلين ( كل في ورقة واحدة ) تفضلوا
رتب وقتك وفصلك .. بتعليق هذه الأوراق العملية جدا !!!!!
للأسبوع التمهيدي : مسابقات و ألغاز و ألعاب متنوعة
للأسبوع التمهيدي : نقاط من المهم جدا جدا مراعاتها
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10647"]أسابيع التهيئة ( 6 ) أوراق عمل جاهزة للتطبيق

مهم جدااااااا لنعلقها في العقل والفصل ! ورقة في نقاط مختصرة عن آداب الاستماع والتحدث
جديدة :: حكاية الفتحة والضمة والكسرة ( العصفورات الثلاث )
شيء خيااالي و مريح جدااا ... عروض أولى كاملة كل مادة في ملف واحد .. ادعوا لمن أعدها
تفضلوا : بطرق مختلفة التمهيد لدروس هذه الحروف ( م - ب - ل - د - ن - ر - ق - ت - ش )
حكاية حروف المد : قصة لفهم طبيعة حروف المد
[/URL]مهم جدا : الصوت الطويل ( المد )مطلوب من أول درس حتى آخر درس فإليكم الطريقة من أول درس
أفكار سهلة ومشوقة لتدريس مدخل الوحدة
شرح / التمهيد للدرس + مكون 1 ( ألاحظ وأتحدث ) ... تفضلوا
شرح مكون 2 + مكون 3 ( ألاحظ وأقرأ الكلمات / الجمل )
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4140"]شرح مقترح لمكون 4 ( لعبة التحدي ) !!!!!!!!!!!!

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=4190"]شرح مقترح لمكون 5 ( أقرأ وأجرد ) / تمرين العدسة المكبرة !!

[/URL][/URL]شرح رسم حرف جديد ( تمرين 6 ) :: توجد صورة توضحية ::
الحرف الكامل والمقطوع .. وشرح مكون 9 إكمال الحرف الناقص
شرح مقترح لـمكون النص البصري ( تمرين 10 )
أهمية معرفة الحروف المغرورة في إكمال الكلمة والإملاء ودرس التاء المربوطة والهاء
جميع حروف الفصل الأول : في جدول بالحركات + أشكالها مرتبة + أشكالها عشوائية
حروف تنزل عن السطر وحروف لا تنزل عنه + حروف تتصل بما بعدها وحروف لا تتصل
هل تعرف قاعدة ( انطق تعرف ) الإملائية !!!!!
اشرب لغتي شربا ! الكراسة العجيبة للفصل الأول ! ( واجب وتعليم وإرشادات وجداول ... ) أكثر من 15 ميزة
سؤال مهم جدا يتعلق بالواجب الفصل الأول
كراسة إملاء لغتي أولى الفصل الأول ... تفضلوا :
كيف نراجع حروفا درسناها ؟ .. من أفضل ما رأيت
مراجعة الوحدة الأولى ف1 وحدة أسرتي
مهارة المد بالشرح والأمثلة ( ثلاث ورقات)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=164033#post164033"]أوراق عمل : تقويم مهارة المد كاملة للفصل الأول

[/URL]مهارة السكون بالشرح والأمثلة ( ورقتان )
أوراق عمل : تقويم مهارة السكون كاملة للفصل الأول
التهجئة ..... خطوات ...... عقبات ...... إيضاحات .....
في صفحة واحدة بدلا من ملفات : طريقة رسم الحروف مرتبة حسب المنهج
مراجعة الوحدة الثانية ف1 في ثلاث ورقات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?p=233781"]كنز المعلومات في حروف ومهارات الفصل الدراسي الأول : للتدريب - المراجعة - المسابقات

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9091"]مهم جدا : برنامج بسيط وفعال ومتكامل لعلاج قراءة وكتابة الحروف
[/URL]
مشاكل وحلول في القراءة والكتابة والإملاء والخط
جديد : في 4 ورقات نافعة جدا بإذن الله مراجعة وعلاج ف1
في (9) ورقات علاج + مراجعة + تقويم ... لغتي ف1
مع تسليم نتائج الفصل الأول ..[ بمميزات إضافية ] الحروف ف1 للمراجعة وحروف ف2 للاستعداد
مسابقات على الورق مسلية للإثراء وغيره .. اقرأ الاستخدامات
لوحة المهارات ... إنها ليست مجرد لوحة !!!!! صورة
أهم لوحتين فلين لا أستغني عنهما في الفصل : مميزاتهما - صنعهما - تفعيلهما
حمل جدول المهارات : المساعد على إتقان المهارات !!!!!!
ابتكار جدول الحروف المقترن بالمهارات للدراسة والحفظ والمراجعة بسهولة
طريقة تكوين كلمة من حروف درسها .. بالصور
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=15341"]طريقة تكوين جملة من كلمات درسها +أمثلة مقترحة + المهارات المختصة
[/URL][/URL]
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5513"]
في جدول واحد : حروف الفصلين كاملة بحركاتها الثلاث ( مرتبة وعشوائية )

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=5650"]اللام القمرية واللام الشمسية : شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة [/URL]
معدل :التاء المفتوحة ... والتاء المربوطة ... والهاء ( ورقة توضيحية )
التنوين .. شرح المهارة + ورقة توضيحية للطالب / ـة والأسرة
مهارة الشدة : شرح المهارة + ورقة للطالب / ـة والأسرة[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=16606"]
كراسة الإملاء ف2 بعدة مميزات ..

[/URL][/URL]النصوص القرائية كاملة ف2 في وورد
لتسهيل الحفظ أكثر .. ربط الحروف بأسماء الصور – حروف ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=10084"]ماذا دار في فصلنا عن كلمة " الطلي " ؟!

[/URL]كراسة الواجب لغتي ف2 بهذه المزايا ... اللهم انفع بها
ستون ( 60 ) كلمة للوحدتين 4 - 5 يمكن الاستفادة منها على هذا النحو
إليكم الآن 180 كلمة وفق حروف ومهارات الفصلين
الحروف الهجائية ( مجوفة للتلوين ) مفيدة (خاصة للضعفاء)
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=7034"]خطوات تدريس النص القرائي وتعزيزه بالمنافسة في وقت كاف لجميع الطلاب

[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=8604"]فهم النص القرائي واستثماره مع الواجب في الوحدات الأخيرة 6-7-8

مراجعة الحروف والمهارات بالتدريب والأمثلة لأكثر من 100 كلمة ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9872"]القياس الفعلي لمستوى الطالب / ـة في مهارات القراءة - لغتي أولى ف2

وبعد نهاية الدروس (1) مسابقة الجُمَل لتعزيز القراءة / نماذج من العبارات
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=9873"]وبعد نهاية الدروس (2) تعزيز قراءة النصوص من خلال قراءة القصص المسلية

[/URL]البرنامج العلاجي لمهارات القراءة والكتابة - لغتي ف2
[URL="https://loghati.net/showthread.php?t=12257"]إلى أهالي مدينتي ينبع الحبيبة
[/URL][/URL]
للآباء والأمهات .. كيف أعلم ابني/ ابنتي القراءة والكتابة [/URL]
فهرسة لأهم طلباتكم ف1 + ف2 :: تجميع لأهم مواضيع المنتدى المطلوبة كثيرا ::
[/URL]​




 

خلوووود

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
8 ديسمبر 2010
المشاركات
49
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير على الجهود المبذولة وجعلها في ميزان حسناتك والمذكرة رائعة جدا صورت لكل طالبة نسخة بارك الله في جهودك ولكن عندي سؤال كيف درست النص القرائي هل تعاملت معه مثل نص الاستماع أم تركز على قراءته عدة مرات وقراءة جميع الطلاب عدة مرات واستخراج المهارات والتركيز على كل كلمة وقراءته في اليوم التالي وتقويم الطلاب عليه لأن فيه وحدة في المنتدى تقول أخذت دورة ويقولون النص القرائي يعامل مثل نص الاستماع
 

حوراء عبدالله

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 مارس 2011
المشاركات
587
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
السعودية- سيهات
بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك المولى خير الجزاء في ميزان أعمالك يارب وفعلا كراسة الواجب جدا رائعة وافكر بطباعة الأجزاء الخاصة بالوحدات القادمة..بالتوفيق.
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
جزاك الله خير على الجهود المبذولة وجعلها في ميزان حسناتك والمذكرة رائعة جدا صورت لكل طالبة نسخة بارك الله في جهودك ولكن عندي سؤال كيف درست النص القرائي هل تعاملت معه مثل نص الاستماع أم تركز على قراءته عدة مرات وقراءة جميع الطلاب عدة مرات واستخراج المهارات والتركيز على كل كلمة وقراءته في اليوم التالي وتقويم الطلاب عليه لأن فيه وحدة في المنتدى تقول أخذت دورة ويقولون النص القرائي يعامل مثل نص الاستماع


أطلعت على ذلك وهو جهد مشكور

وما وجدته من خطوات في تدريس قراءة النص كقراءة تعتمد على مهاراتها الأساسية هي :

القراءة الجهرية المتأنية ... لكن خطوات ذلك ليست موجودة

وربما أنهم بالتطبيق بينوا ذلك إذ أن النص القرائي تم عرضه بكلماته

لكن لم أجده مكتوبا

المهم - وفي تصوري وبالتجربة الخاصة - أقول : ما يخص تدريس النص كمهارات قرائية هو الأصل

والأساس وفهم النص وبقية الإجراءات كصوت المهارات التنوين مثلا ، أو إيجاد

معان مترادفة ... ونحو ذلك يأتي تبعا لا أصلا واستقلالا ...


مما لم أستحسنه - وجهة نظر محضة - القراءة المتصلة كقراءة الجار والمجرور معا ..

والمضاف والمضاف إليه معا ..

وأقول هذه مرحلة متقدمة على الطالب إذ أن الطالب يتهجئ العبارة كلمة كلمة حتى يقرأها ... فكيف

يقرأ كلمتين معا ؟! هذا استعجال على الطالب . وإنما البناء طوبة طوبة !!
 

رواحل.

عضو مبتديء

معلومات العضو

إنضم
21 مايو 2010
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلمت يداك،جدا راائعة......................
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
أستاذ توفيق
هنالك فرق
وفقك الله
وسدد خطاك
 

ام اشواق

عضو ذهبي

معلومات العضو

إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
188
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الله يجزاكم الف خيرررررررررررررر
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك المولى خير الجزاء في ميزان أعمالك يارب وفعلا كراسة الواجب جدا رائعة وافكر بطباعة الأجزاء الخاصة بالوحدات القادمة..بالتوفيق.

حفظك الله ووفقك


في أمان الله ..
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
حياك وبياك أخي الفاضل والحبيب الغالي

أستاذنا معيض ،،،

شاكر ومقدر لك صاحبَ الطلة الغراء
 

لؤلؤة

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 فبراير 2009
المشاركات
970
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
10634-5-836243614.gif
 

توفه

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
26 يونيو 2010
المشاركات
128
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
سلمت يداك وجعلها في ميزان حسناتك واثابك الجنه استفدت كثيرمن ا فكارك
 

بقايا إنسانة

عضو مميز

معلومات العضو

إنضم
22 سبتمبر 2010
المشاركات
97
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
الرياض
شكرا لك ياأخي وجزاك الله خيرا وحبيت توضح طريقتك في شرح النص القرائي لأني بصراحة تفاجأت عندما علمت من موجهتي في إحدى الدورات وهي أن النص القرائي الطويل فقط تقرأه المعلمة قراءة نموذجية وتستمع له الطالبة فقط (لأنه بمثابة نص استماع ) ثم تجيب على الأسئلة متى تطالب الطالبة بالقراءة في مكون ألاحظوأقرأ تقرأ قراءة هجائية وعليه التقييم مارأيك أستاذي ؟ هل تسير على نفس هذه الخطوات بقراءة النص الطويل من قبلك دون طلابك ؟
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
سلمت يداك وجعلها في ميزان حسناتك واثابك الجنه استفدت كثيرمن ا فكارك

الفضل لله وحده .. ثم لكم لاطلاعكم ودعائكم


في أمان الله
 

توفيق الشماسي

كاتب ومشرف قسم الصفوف

معلومات العضو

إنضم
13 نوفمبر 2010
المشاركات
2,109
مستوى التفاعل
3
النقاط
38
الإقامة
ينبع
الموقع الالكتروني
شكرا لك ياأخي وجزاك الله خيرا وحبيت توضح طريقتك في شرح النص القرائي لأني بصراحة تفاجأت عندما علمت من موجهتي في إحدى الدورات وهي أن النص القرائي الطويل فقط تقرأه المعلمة قراءة نموذجية وتستمع له الطالبة فقط (لأنه بمثابة نص استماع ) ثم تجيب على الأسئلة متى تطالب الطالبة بالقراءة في مكون ألاحظوأقرأ تقرأ قراءة هجائية وعليه التقييم مارأيك أستاذي ؟ هل تسير على نفس هذه الخطوات بقراءة النص الطويل من قبلك دون طلابك ؟

طريقتي أختي الفاضلة وضحتها في هذا الموضوع

وموضوع خطوات تدريس النص القرائي


رعاكم الله ...
 

اميرة الشرق

عضو فضي

معلومات العضو

إنضم
13 أكتوبر 2010
المشاركات
118
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الف الف شكر
معلومات راائعه وقيميه جزاك الله الجنه
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى