نشاط -ام عبدالله-:
-
2,987
-
0
-
0
- فن قراءة الصورة
فن قراءة الصورة
اعتاد مؤلفو كتب اللغة العربية المقررة على إرفاق بعض الصور والرسومات للنصوص المختارة ، وهم يحرصون كل الحرص على أن تخدم هذه الصور الخطاب الذي يريدون نقله إلى الطالب من خلال هذه النصوص .
وحتى تكون الصور خادمةً للمعنى ـ كما يقولون ـ لا بد من التفكير جيداً فيما يلي عند تصميم هذه الصور والرسومات :
[font="]1- عدد الصور المرافقة للنص . 2[/font][font="]- موضع كل صورة في النص . 3- موضع كل صورة في الصفحة . 4 - مكونات كل صورة . 5- الجزء المركزي في الصورة 6- حجم كل مكوِّن من مكونات الصورة 7- الألوان التي تظهر في الصورة 8- الخطوط المستخدمة : أهي منحنية أم متعرجة ؟ 9- ملامح الشخصيات في الصورة 10- الانطباع الأولي الذي يمكن أن يتكون لدى الطالب لدى اطلاعه على الصورة . 11- المشاعر والأحاسيس التي توحي بها الصورة 12- نوعية الملابس التي يلبسها الأشخاص في الصورة 13 - علاقة الصورة بمضمون النص 14 – علاقة الصورة بعنوان النص . . . إلخ . ثم يتم التفكير بعد ذلك : هل كل هذا ينسجم مع النص ؟ وهل يزيد الطالب وعياً بمضمون النص ؟ وهل يزيد الطالب إدراكاً للخطاب الذي يحمله النص ؟ بل : وهل تساعد هذه الصور على تنمية التفكير التأملي والإبداعي والناقد لدى الطالب ؟ [/font]
[font="]وغني عن القول إن المعلم يجب أن لا يمر هو وطلابه على هذه الصور والرسومات مر الكرام ، ولا أن يكتفي بمناقشة مكونات هذه الصور مناقشة سطحية كما اعتاد بعض مدرسونا . إن قراءة هذه الصور ينبغي أن تكون ـ إلى جانب القراءة الفاهمة لمحتواها ـ القراءة الناقدة والمنقِّبة لخباياها ودلالاتها وإيحاءاتها وما ترمز إليه وما تريد أن تقوله بلسان حالها . [/font]
[font="]ولذلك نقترح على المعلم ما يلي :[/font]
[font="]1- عدم رفض أية إجابة من الطالب ما دام لديه دليل ( أو قرينة ) على صحتها .[/font]
[font="]2- ترك المجال لأكبر عدد من الإجابات على التساؤل الواحد .[/font]
[font="]3- التدرج في طرح التساؤلات من المباشر إلى غير المباشر .[/font]
[font="]4- - ترك المجال للطلاب ليطرحوا هم بعض التساؤلات حول الصورة .[/font]
[font="]5- ربط الصورة بعنوان الدرس .[/font]
[font="]6- ربط الصورة بمضمون الدرس .[/font]
[font="]7- ربط الصورة بمغزى الدرس .[/font]
[font="]8- إيجاد علاقات بين مكونات الصورة .[/font]
[font="]9- التعرف إلى نوعية الخطوط المستخدمة في الصورة ودلالاتها .[/font]
[font="]10- التعرف إلى دلالات الألوان المستخدمة في الصورة .[/font]
[font="]11- تحديد أهم عنصر في الصورة مع التعليل والربط بمضمون الدرس .[/font]
[font="]12- اكتشاف المشاعر التي تحملها الشخصيات في الصورة ، مع التعليل .[/font]
[font="]13- إبداع صورة أو رسومات يرى الطالب أنها أنسب لوضعها مع النص بدلاً مما ورد في الكتاب المقرر . .. . إلخ.[/font]
وحتى تكون الصور خادمةً للمعنى ـ كما يقولون ـ لا بد من التفكير جيداً فيما يلي عند تصميم هذه الصور والرسومات :
[font="]1- عدد الصور المرافقة للنص . 2[/font][font="]- موضع كل صورة في النص . 3- موضع كل صورة في الصفحة . 4 - مكونات كل صورة . 5- الجزء المركزي في الصورة 6- حجم كل مكوِّن من مكونات الصورة 7- الألوان التي تظهر في الصورة 8- الخطوط المستخدمة : أهي منحنية أم متعرجة ؟ 9- ملامح الشخصيات في الصورة 10- الانطباع الأولي الذي يمكن أن يتكون لدى الطالب لدى اطلاعه على الصورة . 11- المشاعر والأحاسيس التي توحي بها الصورة 12- نوعية الملابس التي يلبسها الأشخاص في الصورة 13 - علاقة الصورة بمضمون النص 14 – علاقة الصورة بعنوان النص . . . إلخ . ثم يتم التفكير بعد ذلك : هل كل هذا ينسجم مع النص ؟ وهل يزيد الطالب وعياً بمضمون النص ؟ وهل يزيد الطالب إدراكاً للخطاب الذي يحمله النص ؟ بل : وهل تساعد هذه الصور على تنمية التفكير التأملي والإبداعي والناقد لدى الطالب ؟ [/font]
[font="]وغني عن القول إن المعلم يجب أن لا يمر هو وطلابه على هذه الصور والرسومات مر الكرام ، ولا أن يكتفي بمناقشة مكونات هذه الصور مناقشة سطحية كما اعتاد بعض مدرسونا . إن قراءة هذه الصور ينبغي أن تكون ـ إلى جانب القراءة الفاهمة لمحتواها ـ القراءة الناقدة والمنقِّبة لخباياها ودلالاتها وإيحاءاتها وما ترمز إليه وما تريد أن تقوله بلسان حالها . [/font]
[font="]ولذلك نقترح على المعلم ما يلي :[/font]
[font="]1- عدم رفض أية إجابة من الطالب ما دام لديه دليل ( أو قرينة ) على صحتها .[/font]
[font="]2- ترك المجال لأكبر عدد من الإجابات على التساؤل الواحد .[/font]
[font="]3- التدرج في طرح التساؤلات من المباشر إلى غير المباشر .[/font]
[font="]4- - ترك المجال للطلاب ليطرحوا هم بعض التساؤلات حول الصورة .[/font]
[font="]5- ربط الصورة بعنوان الدرس .[/font]
[font="]6- ربط الصورة بمضمون الدرس .[/font]
[font="]7- ربط الصورة بمغزى الدرس .[/font]
[font="]8- إيجاد علاقات بين مكونات الصورة .[/font]
[font="]9- التعرف إلى نوعية الخطوط المستخدمة في الصورة ودلالاتها .[/font]
[font="]10- التعرف إلى دلالات الألوان المستخدمة في الصورة .[/font]
[font="]11- تحديد أهم عنصر في الصورة مع التعليل والربط بمضمون الدرس .[/font]
[font="]12- اكتشاف المشاعر التي تحملها الشخصيات في الصورة ، مع التعليل .[/font]
[font="]13- إبداع صورة أو رسومات يرى الطالب أنها أنسب لوضعها مع النص بدلاً مما ورد في الكتاب المقرر . .. . إلخ.[/font]