فن قراءة الصورة

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
نشاط -ام عبدالله-:
2,987
0
0
  • فن قراءة الصورة
فن قراءة الصورة
اعتاد مؤلفو كتب اللغة العربية المقررة على إرفاق بعض الصور والرسومات للنصوص المختارة ، وهم يحرصون كل الحرص على أن تخدم هذه الصور الخطاب الذي يريدون نقله إلى الطالب من خلال هذه النصوص .
وحتى تكون الصور خادمةً للمعنى ـ كما يقولون ـ لا بد من التفكير جيداً فيما يلي عند تصميم هذه الصور والرسومات :

[font=&quot]1- عدد الصور المرافقة للنص . 2[/font][font=&quot]- موضع كل صورة في النص . 3- موضع كل صورة في الصفحة . 4 - مكونات كل صورة . 5- الجزء المركزي في الصورة 6- حجم كل مكوِّن من مكونات الصورة 7- الألوان التي تظهر في الصورة 8- الخطوط المستخدمة : أهي منحنية أم متعرجة ؟ 9- ملامح الشخصيات في الصورة 10- الانطباع الأولي الذي يمكن أن يتكون لدى الطالب لدى اطلاعه على الصورة . 11- المشاعر والأحاسيس التي توحي بها الصورة 12- نوعية الملابس التي يلبسها الأشخاص في الصورة 13 - علاقة الصورة بمضمون النص 14 – علاقة الصورة بعنوان النص . . . إلخ . ثم يتم التفكير بعد ذلك : هل كل هذا ينسجم مع النص ؟ وهل يزيد الطالب وعياً بمضمون النص ؟ وهل يزيد الطالب إدراكاً للخطاب الذي يحمله النص ؟ بل : وهل تساعد هذه الصور على تنمية التفكير التأملي والإبداعي والناقد لدى الطالب ؟ [/font]

[font=&quot]وغني عن القول إن المعلم يجب أن لا يمر هو وطلابه على هذه الصور والرسومات مر الكرام ، ولا أن يكتفي بمناقشة مكونات هذه الصور مناقشة سطحية كما اعتاد بعض مدرسونا . إن قراءة هذه الصور ينبغي أن تكون ـ إلى جانب القراءة الفاهمة لمحتواها ـ القراءة الناقدة والمنقِّبة لخباياها ودلالاتها وإيحاءاتها وما ترمز إليه وما تريد أن تقوله بلسان حالها . [/font]

[font=&quot]ولذلك نقترح على المعلم ما يلي :[/font]

[font=&quot]1- عدم رفض أية إجابة من الطالب ما دام لديه دليل ( أو قرينة ) على صحتها .[/font]

[font=&quot]2- ترك المجال لأكبر عدد من الإجابات على التساؤل الواحد .[/font]

[font=&quot]3- التدرج في طرح التساؤلات من المباشر إلى غير المباشر .[/font]

[font=&quot]4- - ترك المجال للطلاب ليطرحوا هم بعض التساؤلات حول الصورة .[/font]

[font=&quot]5- ربط الصورة بعنوان الدرس .[/font]

[font=&quot]6- ربط الصورة بمضمون الدرس .[/font]

[font=&quot]7- ربط الصورة بمغزى الدرس .[/font]

[font=&quot]8- إيجاد علاقات بين مكونات الصورة .[/font]

[font=&quot]9- التعرف إلى نوعية الخطوط المستخدمة في الصورة ودلالاتها .[/font]

[font=&quot]10- التعرف إلى دلالات الألوان المستخدمة في الصورة .[/font]

[font=&quot]11- تحديد أهم عنصر في الصورة مع التعليل والربط بمضمون الدرس .[/font]

[font=&quot]12- اكتشاف المشاعر التي تحملها الشخصيات في الصورة ، مع التعليل .[/font]

[font=&quot]13- إبداع صورة أو رسومات يرى الطالب أنها أنسب لوضعها مع النص بدلاً مما ورد في الكتاب المقرر . .. . إلخ.[/font]


 

خطوات إبداعية

:: مشرف عام ::

معلومات العضو

إنضم
9 أبريل 2010
المشاركات
858
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
مهبط الوحي
المتميزة ( أم عبد الله )

مقال رائع بحق

سلمت يداكِ على النقل

المقال للأستاذ ( عطية العمري ) نـُشر في مجلة ( رؤى تربوية ) العدد ( 23 )

بعنوان : فن قراءة الصورة في الكتب المدرسية بين النظرية والتطبيق

ولمن يريد المقال كاملا للاستفادة من النماذج الواردة


هنا

لكِ
 

-ام عبدالله-

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
7 يوليو 2010
المشاركات
2,987
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
أرض الحرمين الشريفين
المتميزة ( أم عبد الله )

مقال رائع بحق

سلمت يداكِ على النقل

المقال للأستاذ ( عطية العمري ) نـُشر في مجلة ( رؤى تربوية ) العدد ( 23 )

بعنوان : فن قراءة الصورة في الكتب المدرسية بين النظرية والتطبيق

ولمن يريد المقال كاملا للاستفادة من النماذج الواردة


هنا

لكِ


بارك الله فيك في الرابط
وأنا أعرف إنه للاستاذ عطية العمري فلسطيني وله نشاطات في اللغة العربية ولكن للآسف لم يدعم وله مقالات رائعة ومؤلفات في اللغة العربية وأبحاث نتمنى ان مكتبة المدرسة ان تقتنيها من قبل الوزارة

بارك الله فيك
 

الولع

عضوية شرفية

معلومات العضو

إنضم
6 مارس 2010
المشاركات
1,370
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
جزاك الله خير الجزاء
وجعله في ميزان حسناتك
 

هديل الطير

مشرفة الأقسام العامة

معلومات العضو

إنضم
23 يونيو 2010
المشاركات
5,170
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الموقع الالكتروني
،،


سلمت يداك

وبارك الله فيك وفي علمك

وعملك

،،
 

أم هاشم

عضو نشط

معلومات العضو

إنضم
29 ديسمبر 2010
المشاركات
30
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
طرح اكثر من رائع بارك الله فيك
 

معيض أحمد الغامدي

::: المشرف العام :::

معلومات العضو

إنضم
23 سبتمبر 2007
المشاركات
1,314
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
جدة
الموقع الالكتروني
كي لا يذهب الموضوع بعيدا
موضوع غاية في الأهمية
لأسباب كثيرة من أهمها
ضرورة خروج القراءة عن مفهومها التقليدي - القراءة الآلية - وتعرف الرموز وقراءتها إلى مفهوم أكثر تعقيدا
فهي لا تقف عند هذا الحد بل تتعداه إلى قراءة النص والحكم عليه
وفرض آلية قراءة تتناسب والنص المقروء
وإعمال ذهن في المقروء وقراءة ما قد يقف خلفه
قراءة الجداول والأرقام
قراءة الأحداث وفق سياقاتها
قراءة الأماكن والشخوص
قراءة السكنات والحركات
قراءة وقراءة وقراءة
نجد في القرآن الكريم العظيم آيات تحثنا على القراءة ولكن بآلية عبقرية
فلكم مثلا هذه الآية الكريمة (قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآَخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [العنكبوت: 20].
أليست قراءة تأمل ؟
وقال تعالى ( أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءَهُمْ مَا لَمْ يَأْتِ آبَاءَهُمُ الأَوَّلِينَ ) المؤمنون 68
وقال الحكيم الخبير ( قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ )
وقال جل في علاه ( إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
أليست قراءة ؟
وقال تعالى ( َفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ) (وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ ) ( وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ) ( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ )
انظر - يا رعاك الله - إلى هذا التسلسل المحكم
انظر إلى هذا المشهد العظيم
تخيل معي هذا المشهد
إبل ، ثم سماء ، ثم ماذا سترى ؟
جبال ثم ماذا أرض تدرج في التصوير
ثم انظر أيضا
الإبل - خلقت
السماء - رفعت
الجبال ماذا يناسبها ( نصبت )
والأرض .............
أليست قراءة من نوع مختلف
هل سننساها بعد الآن ؟
أم عبدالله
كل الشكر والتقدير
ولي عودة إن شاء الله تعالى
 
استقدام خادمات | مكتب ترجمة معتمد | تصميم تطبيقات الجوال | ارشفة مواقع | شركة تسويق | سعد العتيبي , | ترجمة علامة تجارية
التعليقات المنشورة ﻻ تعبر عن رأي منتدي لغتي وﻻ تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر
أعلى