نشاط قلب من لؤلؤ:
-
96
-
0
-
0
- فن القاء الأسئلة الصفية
[
فن إلقاء الأسئلة الصفية
هذه بعض التوجيهات حول الأسئلة الصفية وكيفية استخدام المعلم لها مع طلبته عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :
فن إلقاء الأسئلة الصفية
( خمسون طريقة )
هذه بعض التوجيهات حول الأسئلة الصفية وكيفية استخدام المعلم لها مع طلبته عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها :
1 – أهمية إخلاص النية لله تعالى ، واستشعار الأمانة والمسؤولية ، واستحضار الأجر من الله تعالى ورعاية أبناء المسلمين .
2 – إنك تعلم طلبتك كيف يستمعون إليك جيدًا إذا استمعت أنت إليهم جيدًا .
3 – الاكتفاء بفقرة واحدة أو بسؤالٍ واحد فقط للطالب ،على أن يكون السؤال قصيرًا وواضحا ومحددًا ومبسطاً.
4 – تجنب الأسئلة المثيرة للطلاب .
5 – يذكر المعلم السؤال ثم ينتظر ثم يختار أحد الطلبة ليجيب ، بدلاً من اختيار الطالب أولاً ثم إلقاء السؤال .
6 – يعيد الإجابة الصحيحة رافعاً صوته بحرارة وفاعلية وأحياناً يعيدها باقي الطلبة .
7 – يختار المعلم طالبًا ضعيفًا أو مشاغبًا لإعادة الإجابة وإسماع زملائه ، فهذا يساعد في رفع مستوى الضعاف ، وتهدئة المشاغبين .
8 – لا يقوم المعلم بعقد مقارنة بين الممتازين والضعاف عند عدم إجابة الضعاف ، فهذه ليست وسيلة لرفع مستواهم ، بل هي وسيلة للتوبيخ ، كما أنها تسبب الحقد والكراهية بينهم ، وليتجنب اللوم الجماعي لكامل الفصل .
9 – في حالة سؤال أو إجابة غير مناسبة من أحد الطلبة فيكتفي المعلم بالتعديل بإجابة مناسبة دون توبيخ متحاشيًا إعادة هذا السؤال غير المناسب حيث أن هذا التعديل يعتبر تنبيهًا مؤدبًا غير مباشر .
10 – تركيز الأسئلة على غير المتفوقين ( الضعاف ، المشاغبين ، الصفوف الأخيرة ) مع إعطاء المتفوقين حقهم من الاهتمام ، ومن الجميل أن يناديهم بأسمائهم .
11- إن تعابير وجهه واليدين وباقي الجسم بالاستحسان أو الامتعاض مهمة .
12 – البعد في إلقاء الأسئلة عن أسلوب الترتيب بأنواعه الثلاثة: ( المقاعد ، الأسماء، الأرقام ) ، وخير طريقة هي الانتقاء العشوائي، ليظل الطلبة طوال الحصة على انتباه وارتباط بالمعلم ، مع النظر إلى أعينهم أثناء الأسئلة مع الاهتمام بباقي الفصل .
13 – قد يحتاج المعلم من حين لآخر لإعادة طرح سؤال ما لطالب نفسه لسبب ما.
14 – الابتعاد عن استخدام عبارة: من يعرف ؟ من يقرأ ؟ من يجيب ؟ ... لأنها سبب توليد الفوضى والإجابات الجماعية ، و لن يجيب إلا المتفوقون ، والأفضل أن يقوم بالانتقاء العشوائي الفجائي .
15 – يعودهم المعلم على رفع اليد اليمنى بأدب وهدوء واستئذان ، والتحدث بالفصحى.
16 – يحرص المعلم على منع الإجابات والطلبات الجماعية .
17 – أحيانًا يسألهم طالبًا منهم المشاركة في إبداء الرأي في بعض الأمور أو الفقرات .
18 – تعويدهم احترام زميلهم والاستماع له حتى نهاية إجابته .
19 – يستغل المعلم الأسئلة لإثارة التنافس الشريف بين الطلبة ، ويوزع الفصل على شكل صفوف أو جماعات صغيرة ( الطريقة الزمرية ) ويسميها بأسماء السلف الصالح .
20 – عدم توبيخ الطالب إذا أخطأ حتى ولو كان مشاغباً أو مقصراً بل يتم توجيهه وتعليمه وطلب الإجابة من غيره.
21 – إذا أخطأ الطالب أولم يعرف الإجابة فلا نصر على طلب الإجابة الصحيحة منه ،بل ننقل الإجابة إلى طالب آخر بعد إعطائه فرصة .
22 – عدم جلوس المعلم أثناء الأسئلة وعدم المشي والدوران الكثير .
23 – إذا أخطأ الطالب وكان من الممتازين فمن الضروري رفع معنوياته .
24 – إذا أخطأ الطالب أو لم يعرف الإجابة فلا يجلس إلا بعد سماعه الإجابة الصحيحة ، وعدم إيقافه طوال الحصة .
25 – أن مستوى وطريقة توجيه السؤال إلى الطالب الممتاز تختلف عن الضعيف .
26 – يقوم المعلم بحمد الله وشكره أمام الطلبة إذا أجاب معظم الطلبة والدعاء لهم بالبركة ، ويبدي المعلم ارتياحه وبالغ سروره .
27 – إن الثناء والتقدير على الطالب الذي أجاب مهم جداً في رفع معنوياته .
28 – تكريم الطلبة وتقديم جوائز ومكافآت لهم أحياناً وأحياناً العكس ، وأحيانا يثني عليه أو يجعل الطلبة يثنون عليه جماعيًا ، أو يحضره المعلم أمام الفصل لإكرامه والثناء عليه ، أو يكرمه أمام طابور الصباح ،أو يسجل اسمه في لوحة الشرف .
29 – ربط الأسئلة بأشياء محسوسة أو معروفة لديهم أو حركات معينة .
30 – لا يستخدم المعلم الأسئلة كنوع من التخويف والتهديد والعقاب .
31 – أهمية الأسئلة في عناصر الدرس ، وقبل الانتقال من عنصر إلى غيره ، فالإكثار من الأسئلة يبعث الحيوية ويقلل من الإلقائية ، ويعطيهم فرصة لأسئلتهم .
32 – أثناء الأسئلة أو الإجابة إذا جاء ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو أحد الصحابة الكرام أو العلماء رضوان الله عليهم أو زميل له أولهم ... فليذكرهم بخير .
33 – يستخدم بعض الأسئلة كنوع من الثناء والتقدير ، للممتازين ،ولتشجيع الضعاف .
34 – إذا لم يكن المعلم يعرف الإجابة لسؤال ما ، فلا يتحرج من ذلك ، وينسب العلم لله وحده ، ويعدهم بإحضار الإجابة ، أو يكلف أحدهم بذلك ، ويذكر له بعض المراجع ، كذلك إذا أخطأ فعليه الرجوع إلى الحق .
35 – تفريق المشاغبين وإشغالهم بعمل وتوجيه أسئلة صعبة لهم وعدم جدالهم ، وتوجيه أسئلة سهلة لمن بجوارهم .
36 – تركيز الأسئلة على النقاط المهمة الرئيسية أما الفقرات البسيطة فلا يكثر فيها من الأسئلة ، وليهتم كثيراً بربط الأسئلة بواقعهم وحياتهم .
37 – أحياناً يقوم المعلم بتخطئة متعمدة في الإجابة ، كتثبيت المعلومات في ذهن الطلبة ، أو إذا كان الطالب متشككاً في الإجابة .
38 – أن تحضير الأسئلة والاطلاع المسبق على أسئلة الكتاب يفيد المعلم كثيراً .
39 – يقوم المعلم أحيانا بحل أسئلة الواجب معهم أو يجعلهم يحلونها داخل الفصل .
40 – عند إجابة الطالب بكلمة : صح أو خطأ وحدها ، أو نعم أو لا ، فعلى المعلم عدم الاكتفاء بذلك بل يطلب منه الإيضاح .
41 – أحياناً يجعل بعض الطلبة يوجهون الأسئلة إلى بعض .
42 – بعض الأسئلة يعلم المعلم مسبقاً أن بعض الطلبة لا يعرفون إجابتها أو العكس ولكن المعلم له هدف معين من إلقائها .
43 – استخدام طريقة مثيرة ومتنوعة في إلقاء الأسئلة وعدم الرتابة .
44ـ استنتاج فوائد وقواعد وخلا صات من إجابات الطلبة .
45 – يجعل الطلبة أحياناً يكتبون على السبورة ، إما فوائد أو يصححون أخطاءهم ...
46 – ينبههم إلى الاهتمام بحسن الخط والتنظيم ، وبعلامات الترقيم والاستفهام .
47ـ من المفيد جميل أن يكون ختام الأسئلة جميلاً ومرحاً ومؤثراً .
48 – عدم مسح الأسئلة في السبورة باليد أو المنديل بل بالمساحة .
49- أجعل الطالب يشعر بأهميته وأهمية اسمه وأنت تسأله أو وهو يجيب .
50- ليحرص المعلم على الابتسامة والاقتراب من الطالب أثناء إلقاء الأسئلة .
والله الموفق والهادي وهو المستعان سبحانه أن يوفقنا للإجابة عند السؤال
منقول
2 – إنك تعلم طلبتك كيف يستمعون إليك جيدًا إذا استمعت أنت إليهم جيدًا .
3 – الاكتفاء بفقرة واحدة أو بسؤالٍ واحد فقط للطالب ،على أن يكون السؤال قصيرًا وواضحا ومحددًا ومبسطاً.
4 – تجنب الأسئلة المثيرة للطلاب .
5 – يذكر المعلم السؤال ثم ينتظر ثم يختار أحد الطلبة ليجيب ، بدلاً من اختيار الطالب أولاً ثم إلقاء السؤال .
6 – يعيد الإجابة الصحيحة رافعاً صوته بحرارة وفاعلية وأحياناً يعيدها باقي الطلبة .
7 – يختار المعلم طالبًا ضعيفًا أو مشاغبًا لإعادة الإجابة وإسماع زملائه ، فهذا يساعد في رفع مستوى الضعاف ، وتهدئة المشاغبين .
8 – لا يقوم المعلم بعقد مقارنة بين الممتازين والضعاف عند عدم إجابة الضعاف ، فهذه ليست وسيلة لرفع مستواهم ، بل هي وسيلة للتوبيخ ، كما أنها تسبب الحقد والكراهية بينهم ، وليتجنب اللوم الجماعي لكامل الفصل .
9 – في حالة سؤال أو إجابة غير مناسبة من أحد الطلبة فيكتفي المعلم بالتعديل بإجابة مناسبة دون توبيخ متحاشيًا إعادة هذا السؤال غير المناسب حيث أن هذا التعديل يعتبر تنبيهًا مؤدبًا غير مباشر .
10 – تركيز الأسئلة على غير المتفوقين ( الضعاف ، المشاغبين ، الصفوف الأخيرة ) مع إعطاء المتفوقين حقهم من الاهتمام ، ومن الجميل أن يناديهم بأسمائهم .
11- إن تعابير وجهه واليدين وباقي الجسم بالاستحسان أو الامتعاض مهمة .
12 – البعد في إلقاء الأسئلة عن أسلوب الترتيب بأنواعه الثلاثة: ( المقاعد ، الأسماء، الأرقام ) ، وخير طريقة هي الانتقاء العشوائي، ليظل الطلبة طوال الحصة على انتباه وارتباط بالمعلم ، مع النظر إلى أعينهم أثناء الأسئلة مع الاهتمام بباقي الفصل .
13 – قد يحتاج المعلم من حين لآخر لإعادة طرح سؤال ما لطالب نفسه لسبب ما.
14 – الابتعاد عن استخدام عبارة: من يعرف ؟ من يقرأ ؟ من يجيب ؟ ... لأنها سبب توليد الفوضى والإجابات الجماعية ، و لن يجيب إلا المتفوقون ، والأفضل أن يقوم بالانتقاء العشوائي الفجائي .
15 – يعودهم المعلم على رفع اليد اليمنى بأدب وهدوء واستئذان ، والتحدث بالفصحى.
16 – يحرص المعلم على منع الإجابات والطلبات الجماعية .
17 – أحيانًا يسألهم طالبًا منهم المشاركة في إبداء الرأي في بعض الأمور أو الفقرات .
18 – تعويدهم احترام زميلهم والاستماع له حتى نهاية إجابته .
19 – يستغل المعلم الأسئلة لإثارة التنافس الشريف بين الطلبة ، ويوزع الفصل على شكل صفوف أو جماعات صغيرة ( الطريقة الزمرية ) ويسميها بأسماء السلف الصالح .
20 – عدم توبيخ الطالب إذا أخطأ حتى ولو كان مشاغباً أو مقصراً بل يتم توجيهه وتعليمه وطلب الإجابة من غيره.
21 – إذا أخطأ الطالب أولم يعرف الإجابة فلا نصر على طلب الإجابة الصحيحة منه ،بل ننقل الإجابة إلى طالب آخر بعد إعطائه فرصة .
22 – عدم جلوس المعلم أثناء الأسئلة وعدم المشي والدوران الكثير .
23 – إذا أخطأ الطالب وكان من الممتازين فمن الضروري رفع معنوياته .
24 – إذا أخطأ الطالب أو لم يعرف الإجابة فلا يجلس إلا بعد سماعه الإجابة الصحيحة ، وعدم إيقافه طوال الحصة .
25 – أن مستوى وطريقة توجيه السؤال إلى الطالب الممتاز تختلف عن الضعيف .
26 – يقوم المعلم بحمد الله وشكره أمام الطلبة إذا أجاب معظم الطلبة والدعاء لهم بالبركة ، ويبدي المعلم ارتياحه وبالغ سروره .
27 – إن الثناء والتقدير على الطالب الذي أجاب مهم جداً في رفع معنوياته .
28 – تكريم الطلبة وتقديم جوائز ومكافآت لهم أحياناً وأحياناً العكس ، وأحيانا يثني عليه أو يجعل الطلبة يثنون عليه جماعيًا ، أو يحضره المعلم أمام الفصل لإكرامه والثناء عليه ، أو يكرمه أمام طابور الصباح ،أو يسجل اسمه في لوحة الشرف .
29 – ربط الأسئلة بأشياء محسوسة أو معروفة لديهم أو حركات معينة .
30 – لا يستخدم المعلم الأسئلة كنوع من التخويف والتهديد والعقاب .
31 – أهمية الأسئلة في عناصر الدرس ، وقبل الانتقال من عنصر إلى غيره ، فالإكثار من الأسئلة يبعث الحيوية ويقلل من الإلقائية ، ويعطيهم فرصة لأسئلتهم .
32 – أثناء الأسئلة أو الإجابة إذا جاء ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو أحد الصحابة الكرام أو العلماء رضوان الله عليهم أو زميل له أولهم ... فليذكرهم بخير .
33 – يستخدم بعض الأسئلة كنوع من الثناء والتقدير ، للممتازين ،ولتشجيع الضعاف .
34 – إذا لم يكن المعلم يعرف الإجابة لسؤال ما ، فلا يتحرج من ذلك ، وينسب العلم لله وحده ، ويعدهم بإحضار الإجابة ، أو يكلف أحدهم بذلك ، ويذكر له بعض المراجع ، كذلك إذا أخطأ فعليه الرجوع إلى الحق .
35 – تفريق المشاغبين وإشغالهم بعمل وتوجيه أسئلة صعبة لهم وعدم جدالهم ، وتوجيه أسئلة سهلة لمن بجوارهم .
36 – تركيز الأسئلة على النقاط المهمة الرئيسية أما الفقرات البسيطة فلا يكثر فيها من الأسئلة ، وليهتم كثيراً بربط الأسئلة بواقعهم وحياتهم .
37 – أحياناً يقوم المعلم بتخطئة متعمدة في الإجابة ، كتثبيت المعلومات في ذهن الطلبة ، أو إذا كان الطالب متشككاً في الإجابة .
38 – أن تحضير الأسئلة والاطلاع المسبق على أسئلة الكتاب يفيد المعلم كثيراً .
39 – يقوم المعلم أحيانا بحل أسئلة الواجب معهم أو يجعلهم يحلونها داخل الفصل .
40 – عند إجابة الطالب بكلمة : صح أو خطأ وحدها ، أو نعم أو لا ، فعلى المعلم عدم الاكتفاء بذلك بل يطلب منه الإيضاح .
41 – أحياناً يجعل بعض الطلبة يوجهون الأسئلة إلى بعض .
42 – بعض الأسئلة يعلم المعلم مسبقاً أن بعض الطلبة لا يعرفون إجابتها أو العكس ولكن المعلم له هدف معين من إلقائها .
43 – استخدام طريقة مثيرة ومتنوعة في إلقاء الأسئلة وعدم الرتابة .
44ـ استنتاج فوائد وقواعد وخلا صات من إجابات الطلبة .
45 – يجعل الطلبة أحياناً يكتبون على السبورة ، إما فوائد أو يصححون أخطاءهم ...
46 – ينبههم إلى الاهتمام بحسن الخط والتنظيم ، وبعلامات الترقيم والاستفهام .
47ـ من المفيد جميل أن يكون ختام الأسئلة جميلاً ومرحاً ومؤثراً .
48 – عدم مسح الأسئلة في السبورة باليد أو المنديل بل بالمساحة .
49- أجعل الطالب يشعر بأهميته وأهمية اسمه وأنت تسأله أو وهو يجيب .
50- ليحرص المعلم على الابتسامة والاقتراب من الطالب أثناء إلقاء الأسئلة .
والله الموفق والهادي وهو المستعان سبحانه أن يوفقنا للإجابة عند السؤال
منقول